استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية

آخر تحديث: 7 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
IMG 20221206 WA0125

اللجوء إلى القانون هو أفضل طريقة لضمان الحقوق. وبالأخص عند حصول النزاعات على الحقوق المادية، وتأخر المدين عن أداء الحق للدائن، وفشل كل محاولات الدائن الودية في حل النزاع. عندها لا بد من رفع دعوى مطالبة مالية. حيث تعتبر أفضل طريقة لتحصيل الحق، ولكن ما هي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية؟ وكيف لنا التعرف على هذه الإجراءات، وطرق رفع الدعوى في المملكة العربية السعودية؟ وما هي الوسائل الملائمة لرفع دعوى المطالبة المالية؟

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ما هي دعوى المطالبة المالية؟

دعوى المطالبة المالية: هي دعوى يقوم برفعها الدائن على المدين الذي تأخر في وفاء الالتزامات المادية المستحقة. وتعتبر الوسيلة الأفضل التي يلجأ إليها الدائن لتحريك إجراءات قانونية، يستطيع من خلالها الوصول إلى مستحقاته المالية المترتبة في ذمة المدين، وتكون وفق شروط وإجراءات معينة يلتزم المدعي بالتقيد بها. فقد حمى القانون في المملكة العربية السعودية الحقوق المالية للأشخاص، من خلال حق العودة إلى المحاكم في مثل هذه الحالات، بتقديم دفوعه وإبداء الإثباتات بكل الوسائل القانونية المتاحة.

أهمية استشارة محامٍ قبل الشروع بإجراءات رفع دعوى مطالبة مالية:

مهما كانت خبرتك القانونية وإلمامك بالقوانين والأنظمة، فلا بد لك قبل الشروع برفع دعوى مطالبة مالية، من استشارة محامٍ ماهر وملم بأدق تفاصيل إجراءات رفع هذه الدعوى. فهي الطريقة الأفضل والأكثر أماناً لتحصيل حقوقك. لأن المحامي الماهر سوف يوضح لك ما خَفي عليك من ثغرات في دعوتك. وسيكون على دراية أكثر منك بقانون أصول المحاكمات المدنية، وسوف يضع خبرته العملية في القوانين والتشريعات لكسب الدعوى. كما أنه يدعم إضبارة الدعوى بكافة البيانات اللازمة والمستوفية لشروط صحتها، من الناحيتين الشكلية والموضوعية. لذا تذكر دائماً بأن تختار المحامي الماهر صاحب الخبرة الطويلة والسمعة الحسنة والضمير الحي، كي تحصل على أفضل النتائج. وهذا ما ستجده بكل تأكيد لدى محامينا ضمن مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة.

ما هي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في المملكة العربية السعودية؟

وهي الخطوات التي يجب على المدعي اتباعها، منذ لحظة قراره رفع دعوى مطالبة مالية، حتى صدور قرار الحكم بالدعوى من قبل المحكمة المختصة. وقد حدد المشرِّع السعودي مجموعة من الضوابط التي تنظم هذه الإجراءات.

بدايةً يجب أن تتم هذه الإجراءات عن طريق كتابة معروض (عريضة) مستوفي كل بيانات ومعلومات المدعي. يشرح به بالتفصيل حيثيات الدعوى ويوضح أدق التفاصيل، ويُضمِّن معروضه القرائن والأدلة والبراهين التي تؤكد ثبوت الحق لموكله ويسرد دفوعه أمام مقام المحكمة. كما يجب أن يُذيَّل المعروض بتوقيع كل من المدعي والمحامي الوكيل وخاتم المحامي الخاص.

ثم تُسجَل هذه الدعوى في سجل خاص لدى المحكمة، بعد أن يقوم محامي الوكيل بتقديمها لدي المحكمة المختصة. حيث تقوم هذه المحكمة بالنظر في الدعاوي المسجلة لديها، وفق ترتيب خاص يعتمد على العامل الزمني أو عوامل خاصة تحددها المحكمة حسب ظروف كل دعوى.

كما يتكفل صاحب القضية بدفع كل تكاليف الدعوى، وتختلف التكاليف من قضيةٍ لأخرى بحسب نوعها وحيثياتها. وبعد تسجيل الدعوى لدى المحكمة المختصة، تمر الدعوى قبل صدور الحكم النهائي فيها بعدة مراحل.

وتُعتَبر مرحلة التثبيت من أهم مراحل إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية، حيث يُقرَر في هذه المرحلة موعد اليوم الذي ستُباشَر به جلسات الدعوى. ويتم في هذا اليوم استدعاء كل من المدعي والمدعى عليه، أو حضور المحامي الوكيل لكل منهما. ويحق للمدعي في هذه الجلسة سرد وقائع الدعوى أمام المحكمة، وشرح تقديم دفوعه بشرط التزامه بآداب المحكمة. وفي حال تغيب المدعي أو محاميه فتعتبر الدعوى باطلة ويتم طي الإضبارة وإتلافها.

وفي حال عدم حضور المدعى عليه في يوم الجلسة الأول، يقوم المدعي بتقديم طلب للمحكمة المختصة، من أجل مباشرة المحاكمة بحق المدعى عليه حضورياً. وقد تم تبليغه بشكل قانوني إلا أنه تغيب من دون عذر قانوني يبرر هذا الغياب.

وبعد تقديم كل من المدعي والجهة المدعى عليها وثائقهم ومستنداتهم للقاضي، يقوم القاضي بالاطلاع على إضبارة الدعوى و استدعاء الشهود والاستماع إلى أقوالهم.

كما يحق لأي من طرفي النزاع (المدعي والمدعى عليه) تقديم طلب تأجيل الدعوى المالية، وذلك إن وُجِد سبب وجيه لذلك. كما يحق للقاضي أيضاً تأجيل موعد النطق بالحكم لجلسة أخرى حسب ما تتطلب حيثيات الدعوى.

وبعد استكمال إجراءات رفع الدعوى، ومشاهدة القاضي لكل الوثائق واستماع الشهود، ودراسة الدلائل، تصدر المحكمة حكمها بالدعوى الموضوعة أمامها. وبعد صدور الحكم ومضي مدة الاستئناف، يتم تنفيذ الحكم إذا لم يستأنف الحكم خلال المدة المحددة للاستئناف في حكم دعوى المطالبة المالية. وقد حددت اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف في المادة التاسعة مدة الاستئناف من موعد تحديد المحكمة لأول جلسة، خلال فترة زمنية لا تتجاوز العشرين يوماً من تاريخ تنفيذ القضية في الحالات العادية، وعشرة أيام في الحالات المستعجلة.

كما حَددت المادة الثامنة من اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف في دعوى المطالبة المالية أنه لا يجوز تأجيل الجلسة إلا لسبب يقتضي ذلك. ولا يجوز تأجيلها لذات السبب أكثر من مرة واحدة، كما أنه لا يصح أن تزيد مدة التأجيل عن الثلاثين يوماً، ولا يجوز تأجيل القضية أكثر من ثلاث مرات إلا في حالات خاصة يقرها المجلس.

ما هي النقاط القانونية التي يجب مراعاتها في إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية؟

إن إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية قد تم إنشاؤها من قبل نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية، وإن تقيدك بهذه الإجراءات سوف يوصلك لأفضل النتائج، لذلك عليك إدراك بعض النقاط وأهمها:

  1. يجب أن تقام دعوى المطالبة المالية بحسب قيمة الدَين الأصلي لها حتى يوم رفعها. وذلك من دون أن تحتسب الزيادات التي تترتب على التأخير مستقبلاً، فالمحكمة لا تقبل بالنظر في احتمال الحق والحق المستقبلي (الاستحقاق المستقبلي).
  2. يجب أن يُكتَب في عريضة الدعوى اسم المحكمة التي يتم رفع الدعوى أمامها، وتاريخ تحريرها، و كذلك اسم المدعي، واسم المدعى عليه. ومفصل كامل عن بطاقاتهم الشخصية، وتحديد أماكن إقامة كل منهما بدقة، وأماكن أعمالهم.
  3. الدقة في سرد وقائع القضية وتقديم الأدلة الكافية، وذكر أسماء الشهود بشكل صحيح إن وُجِدوا.
  4. مباشرة إجراءات رفع دعوى المطالبة المالية، من قبل صاحب الحق شخصياً بصفته، أو عن طريق محامي وكيل عنه. وذلك لأن من أساس نجاح دعوى المطالبة المالية هو المصلحة والنجاح والصفة.
  5. أن يكون محل النزاع حقاً مشروعاً، أي أن يكون المبلغ المالي أو الحق المالي المطالب به من قبل المدعي ذا مصدر نظيف قانونياً وشرعياً. فمثلاً لا يجوز النظر في الدعاوي التي يكون الحق المالي فيها ناتجاً عن عمليات الربا، أو الحق المالي العائد من تجارة الممنوعات (المخدرات والأسلحة الغير مشروعة).
  6. ملاءمة الحق وتطابقه مع الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية.
  7. أن تكون المطالبة بهذا الحق للمرة الأولى.
  8. صحة الاختصاص المكاني للمحكمة الناظرة في الدعوى.

أسانيد دعوى المطالبة المالية:

لا بد للقاضي عند الحكم بأي دعوى قانونية أن يستند إلى قواعد قانونية سنّها المشرع، وكفلها الدستور، و ضمن تطبيقها القانون. وقد نظمت المواد 40 -41 – 43 – 45 من نظام المرافعات الشرعية السعودية، إجراءات رفع دعوى المطالبة المالية، وسنورد شرحاً مختصراً لهذه المواد:

  1. شرحت المادة رقم 40 من نظام المرافعات الشرعية السعودية المحكمة المختصة بالنظر في مثل هذه الدعاوي، وهي المحكمة التي تقع في دائرة سكن أحد طرفي النزاع أو كلاهما.
  2. نصت المادة 41 من النظام ذاته على أن يقدم المدعي صحيفة دعوى موقعة منه، تشمل كافة البيانات والمعلومات المطلوبة في الدعوى من عناوين وأسماء وقيمة للمبلغ، وتفاصيل عن سبب الدين وتاريخه وأسماء الشهود، ويختمها بالتماس من المحكمة بطلب إحقاق الحق.
  3. المادة 43 تحدثت عن إجراءات المحاكمة من مواعيد وتباليغ.
  4. المادة 45 نصت على ضرورة إيداع المدعى عليه كتاب دفاعي قبل ثلاثة أيام من موعد الجلسة في المحاكم العامة، ويوم واحد في غيرها من المحاكم.

ومواكبةً لتطورات العصر والتكنولوجيا، ولتخفيف العناء على المواطنين، وتطبيق الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا، ومن أجل ضمان سيطرة القانون، والمحافظة على الحقوق العامة والخاصة، قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتطبيق الخدمة الإلكترونية.

حيث أصبح بإمكان المدعي مباشرة إجراءات رفع الدعوى عن طريق موقع وزارة العدل الإلكتروني التي قامت بطرح العديد من البوابات، ونذكر منها (بوابة ناجز الإلكترونية)، حيث يقوم المدعي بزيارتها، ويقوم بما يلي:

  1. الدخول إلى تبويبة القضاء.
  2. اختيار أيقونة صحيفة دعوى.
  3. الضغط على طلب جديد.
  4. إدخال البيانات بشكل صحيح.
  5.  التعهد بصحة البيانات.
  6. سرد حيثيات الدعوى وتسجيل المعلومات بشكل دقيق.
  7. إرفاق الوثائق المطلوبة.
  8. الضغط على إرسال الطلب.

حينها يتم تسجيل الدعوى وحفظ رقمها، لتتم متابعتها فيما بعد عن طريق المدعي شخصياً أو المحامي الوكيل عنه.

الأسئلة الشائعة حول إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية:

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة المهمة التي يستفسر عنها الكثيرون حول إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية:

3001 الإثباتات المطلوب إبرازها في دعوى المطالبة هي الدفوع التي يقدمها المدعي لإثبات حقه، وتشمل كل من الوثائق الورقية التي تثبت حق المدعي وإدانة المدعى عليه. مثل العقود والسندات والتعهدات الخطبة وأي مستند ورقي كان، والمحادثات الرقمية إن وجدت، وكذلك الشهود الذين من الممكن أن يكونوا قد حضروا عند استلام المدعى عليه للحق.

اضف تعليق
3609 نعم تستطيع رفع دعوى مطالبة مالية حتى وإن كنت لا تملك الإثباتات، حيث يمكنك الاعتماد على شهادة الشهود فقط الذين كانوا متواجدين على واقعة الدين.

اضف تعليق
4217 يمكن للمدعي في حال غياب الشهود أن يطلب من المحكمة أن يقوم المدعى عليه بأداء اليمين الشرعي. وفي حال رفض المدعى عليه اليمين فإنه يثبت على نفسه الحق، وسوف يحكم القاضي لصالح المدعي، أو قد يقر المدعى عليه بالحق الذي في ذمته.

اضف تعليق
4825 يختلف عدد الجلسات فمن الممكن أن يصدر الحكم خلال ثلاث جلسات أو أربع أو حتى خمس جلسات. وذلك بحسب طبيعة الدعوى ونوع الدفوع والثبوتيات التي يقدمها كل من المدعي و المدعى عليه.

اضف تعليق
5433 هي الدعوى التي تكون الخصومة فيها بين أطراف شركة ما أو بين الشركة نفسها وأحد عملائها.

اضف تعليق

وفي ختام مقالتنا، يمكن أن نقول أنه تختلف الحقوق المالية من دعوى لأخرى. فهناك حقوق عينية محددة بذاتها، كشخص استدان أموال من زميله في العمل وتأخر عن سدادها، أو تحصيل حقوق مالية لدفع إيجار أو مرتب شهري أو كمبيالات وسندات دين. فالمطالبة المالية تشمل كل ما يندرج تحت مسمى حق مالي يمكنك المطالبة به.

نقترح عليك قراءة خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة، وأيضاً خطاب مطالبة بالسداد في السعودية، وقد يهمك صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية، وكذلك خطاب مطالبة مالية في السعودية، ويمكنك الاطلاع على خطاب مطالبة مديونية في السعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بالتفصيل 2022 – مكتب الصفوة.


فيديو توضيحي:

4.6/5 - 6469

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع