+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

اجراءات رفع دعوى صحة توقيع

يوليو 10, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
اجراءات رفع دعوى صحة توقيع

لقد أصبحت المعاملات الورقية حاجة ضرورية للتعامل بين الناس في كافة المناطق والدول. سواء كنت تبرم اتفاقًا أو تبرم عقدًا يثبت عملية بيع أو شراء لمنقول أو عقار، في حال كنت توثّق أيّة معاملة إدارية فإنك ستحتاج للتعامل الورقي.

وهذا يعني في طبيعة الحال وجود حدّين للتعاملات الورقية الإيجابي منها والسلبي. وفي حال تعرضك لحالة من الغش أو الخداع، أو كنت قد تتعرض لإنكار توقيع الطرف الآخر على أي وثيقة رسمية بينكما.

سيقدم لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية كيفية متابعة اجراءات رفع دعوى صحة توقيع، ذلك وفق نظام الإثبات السعودي المتبع في المملكة العربية السعودية. لذا تابع معنا.

لطلب الاستشارة القانونية الفورية من أفضل المحامين اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

اجراءات رفع دعوى صحة توقيع.

كما ذكرنا أن أيّ شخص قد يضطر لإبرام عقد من العقود أو اتفاقية معينة خارج دوائر الحكومة. لعذر ماديّ أو صعوبة الوصول للمحاكم أو سبب آخر يشكلّ مانعًا من تصديق الاتفاقيات كالعلاقة بين الأزواج أو الأقارب.

وبكافة تلك الأحوال في حال تعرضت لإنكار الطرف الآخر لصحة توقيعه على الوثيقة المبرمة بينكما. فإنّه من الأفضل لك رفع دعوى صحة توقيع. حيث أن هذا النوع من الدعاوى يبحث بموضوع التوقيع فقط ولا تتعرض لموضوع العقد محل الدعوى.

سنقدم لك الآن اجراءات رفع دعوى صحة توقيع من أمهر محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وهي خطوات على الشكل التالي:

    • البدء بالتأكد من صحة الأوراق المدرجة في ملف الدعوى متضمنة الختم الخاص بكل ورقة منها.
    • تحضير نسخة عن صحيفة دعوى صحة التوقيع وإرفاق صورة عنها في ملف الدعوى.
    • تسديد أغلب الرسوم ضمن خزانة المحكمة.
    • تقديم الدعوى إلى المسؤول المتخصص في ديوان المحكمة المختصة مكانيًا حسب مكان إقامة المدعى عليه.
    • بعد ذلك يتم تسليم نسخية من عريضة الدعوى وقيد الدعوى في سجل الأساس في المحكمة المختصة وتخصيص رقم خاص بهذه الدعوى.
    • يتم تحديد موعد جلسة للنظر بالدعوى أمام المحكمة، ويتبعها إعلام المدعى عليه بموعد الجلسة وفق محضر رسمي خاص بالتبليغ.

أمّا عن المدة التي تحتاجها لإنهاء قضية دعوى صحة التوقيع فإننا نحيطكم علمًا أن كلّ دعوى تختلف عن الأخرى. بالتالي تختلف المدد المتوقعة لإنهاء قضية ما. لكن في حال أردت الحصول على مدة تقديرية فإنّه من الممكن أن تنتهي بغضون شهرين أو ثلاثة أشهر كحد أقصى.

وما يضمن لك انتهاء الأمور بشكل سليم هو توكيل محامي ماهر من مكتب الصفوة للمحاماة الذي يضمّ محامين متخصصين في كافة مجالات القانون، واللذين يلبون حاجاتكم بسرعة ودقّة.

شاهد أيضا.

نموذج دعوى صحة توقيع.

إن توكيل محامي هو الحل الأفضل والأمثل للحصول على صيغة دعوى صحة توقيع متقنة ومميزة. كما أن المحامي على اطلاع دائم وواسع حول اجراءات رفع دعوى صحة توقيع، كما أنّه على دراية تامة بالشروط والقوانين واجبة التحقيق لتحقيق قانونية إجراءات رفع دعوى صحة توقيع.

لا تنسى أن المحامي المختص من مكتب الصفوة للمحاماة سيقدم لك أفضل النصائح والاستشارات القانونية، التي قد تحتاجها في هذه الدعوى أو غيرها من الدعاوى الأخرى والمتنوعة التابعة للنظام السعودي. كما أن محامينا معتمدين ومرخصين لدى وزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

أمّا الآن إليك نموذج دعوى صحة توقيع:

إلى مقام المحكمة العامة الموقرة في —

المدعي: — وكيله المحامي—

المدعى عليه: —- عنوانه—-

نوع الدعوى: —

الموضوع: لقد تم بتاريخ /  /  توقيع عقد بيع بين الموكل فلان والمدعى عليه فلان. والذي يتضمن واقعة بيع بينهما، حيث باع المدعى عليه لموكلي شقة سكنية تابعة للمنطقة العقارية …. والتي تتألف من….

وبسبب وجود مانع أدبي منع موكلي من توثيق العقد موضوع الدعوى، وذلك لوجود الثقة المتبادلة بين الطرفين. إنما اتفق الطرفان على فراغ الشقة بالسجلات العقارية لاحقًا، وإتمام التنازل عن الملكية لمصلحة موكلي.

إلّا أنه وفي الموعد المتفق عليه بينهما قام المدعى عليه بالمماطلة والتهرب من تنفيذ الالتزام الواقع على عاتقه. كما قام بقفل جواله، والتهرب من موكلّي كي لا يتنازل عن ملكية الشقة لصالح موكلي.

وبسبب ما تقدم لجأنا إلى مقام محكمتكم الموقر نطلب ما يلي:

    1. قيد الدعوى في سجل الأساس لدى محكمتكم، وتحديد أقرب موعد جلسة للنظر فيها.
    2. دعوتنا والمدعى عليه لمواجهته بالعقد المحرر بينه وبين موكلي.
    3. وفي حال أنكر المدعى عليه العقد أو التوقيع فإننا نطلب من محكمتكم إجراء الخبرة والمضاهاة لإثبات صحة التوقيع ونسبه للمدعى عليه.
    4. الحكم بصحة التوقيع وتوثيقه، وبعدها إلزام المدعى عليه بالرسوم والمصاريف والأتعاب المترتبة.

حرر في ….. بتاريخ …….

المحامي الوكيل ……..

التوقيع ………..

شروط بطلان دعوى صحة التوقيع.

يلزم التأكد من عدة أمور التي يمكن أن يؤدي عدم التقيد بها إلى اعتبارها كأحد شروط بطلان دعوى صحة التوقيع بالسعودية. وهذه الأمور كالتالي:

    • يجب أن يكون عقد البيع موثق بين الطرفين بشكل كتابي وليس شفوي فقط، فلا يمكن رفع دعوى صحة توقيع استناداً على عقد بيع شفوي.
    • يلزم أن يكون عقد البيع سليم قانونياً بما يتطابق مع القوانين واللوائح، وإتمام العقد من قبل أشخاص غير مخالفين وخلين بالقانون.
    • يجب التأكد من خلو عقد البيع من كافة الأخطاء الجوهرية مثل الخطأ في توصيف الشيء الذي تم بيعه.

إن الإخلال بأحد هذه الشروط يعني بطلان الدعوى المرفوعة أمام المحكمة. كما أن دعوى صحة التوقيع يمكن أن تتم عن طريق شهادة شهود على حادثة البيع شريطة انحصار الشهادة بصحة التوقيع أو البصمة أو الختم على المحرر العرفي.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا اجراءات رفع دعوى صحة توقيع.

بالتأكيد إن توكيل المحامي يضمن لك حقوقك ويجنّبك الوقوع بالأخطاء، خاصة في حال كنت أنت من يطالب الحق موضوع الدعوى. لذلك فإن أفضل أمر يقوم به الشخص الذي يريد رفع دعوى صحة توقيع، أن يقوم بتوكيل محامي متخصص بتلك الدعوى.
يمكن للمدعي ان يتسلم قرار إثبات صحة التوقيع بعد مدة أقصاها شهرين ونصف الشهر، من تاريخ رفع الدعوى أمام المحاكم المختصة.

في الختام نرجو أن يكون مقالنا قد نال إعجابك، وان تكون قد حصلت على الفائدة والمعلومات القانونية التي تحتاجها في موضوع اجراءات دعوى صحة التوقيع. لا تنسى التواصل مع محامي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية متى ما احتجتم لمعلومات أو خدمات قانونية.

اعرف المزيد عن: دعوى ايصال أمانة، و دعوى مطالبة بالسعودية، كذلك نموذج رفع دعوى قضائية. بالإضافة إلى الاختصاص المكاني للدعوى.

4/5 - 8389
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع