Whatsapp
Youtube
Instagram

استئناف الحكم الغيابي في السعودية بالتفصيل

آخر تحديث: 8 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف الحكم الغيابي في السعودية بالتفصيل

محتويات المقالة

العدالة لا بد أن تأخذ مجراها؛ لذلك إذا تبلغ المدعى عليه لحضور الجلسة وتخلف المدعى عليه عن حضور جلسات المحكمة يلجأ القاضي إلى إصدار الحكم إذا كان موضوع الدعوى صالح للحكم فيها. وكما ذكرنا في البداية لأن العدالة لا بد أن تأخذ مجراها فيمكن لمن صدر حكماً بحقه وهو غائب: استئناف الحكم الغيابي وهذا ما سنشرحه لكم بالتفصيل في مقالنا هذا فمرحباً بكم.

إن استئاف الأحكام الغيابية يحتاج لمحامي ممتاز وخبير في نظام المرافعات الشرعية وخبير بقضايا الاستئناف؛ لذا نرحب بطلب الاستشارة القانونية من مكتب الصفوة للمحاماة عبر التواصل معنا من خلال أيقونات التواصل في زاوية الصفحة أو عبر الرقم: 0595911136.

في البداية وكنصيحة من محامي خبير في قضايا الاستئناف إذا كانت معرفتك بمعنى كلمة استئناف ضعيفة ننصحك بقراءة مقال معنى كلمة استئناف ثم إكمال قراءة المقال الحالي.

هل يمكن استئناف الحكم الغيابي؟

يحق لكل الأطراف تقديم مذكرات الدفاع ليدافع عن نفسه أمام القضاء. ولكن تخلفه عن حضور الجلسات لا يجعل من الحكم الصادر بحقه حكماً ضعيفاً كما هو مذكور في بعض المواقع الأخرى.

ولكن وبما أن الحكم صدر غيابياً فهنا يتم اعتبار بأن المدعى عليه أو «المتهم» لم يقم بممارسة حقه الذي شرعه له القانون في الدفاع عن نفسه. وخلاصة الجواب على سؤال: هل يمكن استئناف الحكم الغيابي هو نعم يمكن استئناف الحكم الغيابي من خلال طرق الاعتراض على الحكم القضائي المعروفة وهي: الاستئناف أو التماس إعادة النظر في الحكم الغيابي.

جدير بالذكر هنا أن نظام المرافعات الشرعية في المادة السابعة والخمسون نصت على أنه يعتبر الحكم غيابياً في حالة عدم تبليغ المدعى عليه.

مقال قد يهمك: هل الاستئناف يغير الحكم؟.

نصائح هامة لاستئناف الحكم الغيابي

  1. تبلغك لحضور الجلسات يعني بأنه لا يعتبر الحكم غيابياً وسيصدر الحكم في حقك حضورياً.
  2. حضور أحد الجلسات وغيابك عن بقيتها يعني أيضاً بأن الحكم الذي سيصدر سيكون حضورياً.
  3. تقديم مذكرة جوابية أو مذكرة دفاع يعني بأن الحكم الذي سيصدر بحقك سيكون حكماً حضورياً.

وعلى الرغم من أنه يمكن استئناف الحكم الغيابي ولكن شأنه شأن الاعتراض على بقية الأحكام له مدة زمنية معينة يجب الالتزام بها؛ وهذا ما سنتحدث عنه في فقرتنا التالية.

قد يهمك أيضاً: ماذا يعني محكوم بها ولم تكتسب القطعية؟.

مدة استئناف الحكم الغيابي

إذا فاتتك مدة استئناف الحكم الغيابي فننصحك بقراءة مقال: هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد حيث ستجد فيه المعلومات التي تهمك.

كما ذكرنا في مقدمة المقالة أنه إذا تبلغ المدعى عليه لحضور الجلسات فيعتبر الحكم الصادر في حقه حكم حضورياً «وجاهياً». لذلك تسري عليه أحكام الاعتراض أو الاستئناف كبقية الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية.

إن مدة استئناف الحكم الغيابي تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ استلام صك الحكم وتنتهي بعد 30 يوماً وليس من تاريخ إصدار الحكم كما يظن البعض. ولكن يشترط أن يتبلغ المدعى عليه بالحكم ليبدأ احتساب مدة الاعتراض وإليك مثالاً توضيحياً.

لنفرض بأن الحكم قد صدر في تاريخ 14 رجب فتبدأ مدة استئناف الحكم الغيابي من يوم 15 رجب وتنتهي في يوم 14 من الشهر القادم. وغالباً من يتم استلام صك الحكم بنفس يوم إصدار الحكم أو في اليوم التالي كحدٍ أقصى.

إن الأحكام التي تصدر عن محاكم الاستئناف أو التي تؤيدها هي أحكام نهائية وملزمة لجميع الأطراف بتنفيذها. ولا يمكن الاعتراض على عليها إلّا في حالات معينة يتم فيها تقديم التماس إعادة النظر. كما شرحنا في مقال: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف.

إذا أردت معرفة ماذا يحصل بعد تقديم الاستئناف فقد وضحنا ذلك في مقال: ماذا بعد الاستئناف في السعودية.

قد يهمك أيضاً: طريقة الاستعلام عن الاستئناف في السعودية.

البعض لا يعرف معنى الحكم النهائي ولذلك أعددنا لكم في نهاية هذه الفقرة شرحاً كافياً ووافياً عن معنى الحكم النهائي. أما إذا كنت تعرف ماذا يعني الحكم النهائي فتابع القراءة وإليك متى يصبح الحكم الغيابي نهائى في السعودية؟.

بما أن الحكم قد صدر بغياب المدعى عليه؛ فيحصل في مثل هذه الحالات أنه يتعذر تبليغ المدعى عليه بمنطوق الحكم؛ وإذا صدر الحكم وتعذر تبليغ المدعى عليه فيتوجب على المحكمة هنا أن ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف.

وعند وصول القضية إلى محكمة الاستئناف وأيدت محكمة الاستئناف الحكم الصادر عن محكمة الدرجة الأولى فيصبح الحكم الغيابي نهائياً قابلاً للتنفيذ. ولكن قد يتبادر في ذهنك سؤال وهو: ألا يمكنني استئناف الحكم الغيابي بعد تأييده من محكمة الاستئناف؟. الجواب نعم يمكنك الاعتراض على الحكم النهائي من خلال التماس إعادة النظر إذا تم قبوله؛ وبطبيعة الحال قبول الالتماس يعني إيقاف تنفيذ الحكم لحين البت في هذا الالتماس. وقد وضحنا ذلك في مقال: هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم.

الحالة السابقة هي في حالة تم اعتبار الحكم حضورياً بسبب غياب المدعى عليه؛ أما في حالة اعتبار الحكم غيابياً لأنه تعذر تبليغ المدعى عليه فله الحق في الاعتراض على الحكم خلال مدة ثلاثون يوماً من استلام صك الحكم. لأنه يعتبر حكم صدر حضورياً ضمن حالات محددة سنشرحها في مقالاتٍ قادمة بإذن الله.

إن الحكم النهائي في نظر القانون السعودي هو حكم لا يمكن الاعتراض عليه لأنه حكم صادر عن محكمة الاستئناف وكما وضحنا في الفقرة السابقة فإن أحكام محكمة الاستئاف هي أحكام ملزمة لجمع أطراف الدعوى.

والحالة الوحيدة للاعتراض على الحكم النهائي هي إذا ظهرت في الدعوى وقائع جديدة لم يكن المدعي على علمٍ بها؛ كوجود شهادة زور أو تم تقديم أوراق جديدة لم يتم تقديمها للمحكمة خلال جلسات المحاكمة. وحينها يتم تقديم ما يعرف بالتماس إعادة النظر.

انظر أيضا: هل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي؟.

متى يسقط الحكم الغيابي

في الحقيقة لا يوجد شيء اسمه سقوط الحكم الغيابي. فالحكم الغيابي كما وضحنا في الفقرة السابقة إذا صدر وأيدت محكمة الاستئناف هذا الحكم فيعتبر حكماً نهائياً قابلاً للتنفيذ.

ولكن لعلّ سؤالك هنا عن متى يسقط الحكم الغيابي بما يخص التقادم وإليك الجواب عن متى يسقط الحكم الغيابي باختصار إذ تختلف حالة السقوط باختلاف نوع القضية سواء قضية جنائية أم تجارية أو غير ذلك.

من المعروف أن التقادم هو سقوط الحكم خلال مدة حددها النظام. وحالات التقادم في النظام السعودي كثيرة جداً ولذلك سنذكر أهمها في هذه الفقرة وهو حالات سقوط الحكم الجزائي.

سنقسم سقوط الحكم الغيابي هنا إلى حالتين: الأولى: في الدعوى الجزائية الخاصة والثانية في الدعوى الجزائية العامة.

متى يسقط الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية الخاصة

إذا عفى المجني عليه أو ورثته وبدون إكراه أو مقابل فيسقط الحكم في الدعوى الجزائية الخاصة.

متى يسقط الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية العامة

لا يسقط الحكم الغيابي في الدعوى الجزائية العامة إلّا بأحكام العفو الصادرة بأوامر ملكية.

 

شرح المواد الخامسة والخمسون والسادسة والخمسون والسابعة والخمسون من نظام الاجراءات الجزائية

المادة الخامسة والخمسون

تشرح هذه المادة حالة تسقط الدعوى بشكل ٍ كامل (وبالتالي لا داعي لتقديم استئناف الحكم الغيابي لأنه لا يوجد حكم أصلاً)  ومفاد هذه المادة بأنه إذا غاب المدعي عن كافة جلسات الحكم ولم يقدم عذر مقبول للمحكمة فيمكن للمحكمة بهذه الحالة شطب الدعوى؛ وخلال مدة ستون يوماً إذا لم يطلب المدعي إعادة السير فيها أو طلب ذلك ولم يحضر فتعتبر الدعوى هنا وكأنها لم تكن.

والكلام السابق استناداً للمرسوم الملكي رقم (م / 38) وتاريخ 30 / 3 / 1441هـ.

المادة السادسة والخمسون

تشرح هذه المادة حالة إذا غاب المدعي عن حضور كافة جلسات المحاكمة فيمكن للمدعى عليه أن يطلب من المحكمة أن تحكم في القضية إذا كان موضوع الدعوى صالحاً للحكم. وإذا صدر الحكم من المحكمة فيعتبر الحكم حضورياً.

وهذه المادة تم تعديلها بناءاً على صدور المرسوم الملكي رقم (م / 38) وتاريخ 30 / 3 / 1441هـ.

المادة السابعة والخمسون

هذه المادة تشرح الحالات التي يعتبر فيها الحكم غيابياً وبالتالي يمكن استئناف الحكم الغيابي:

الحالة الأولى يبين نظام الاجراءات الجزائية بأنه في حالة غياب المدعى عليه ولم يمكن تبليغه فيجب على المحكمة أن تؤجل الدعوى وإبلاغ المدعى عليه بموعد الجلسة التالية.  وإن غاب عن المحاكمة بدون تقديم عذر مقبول للمحكمة ولم يتم تبليغه أو تبليغ وكيله: فيصدر الحكم في الدعوى ويعتبر الحكم غيابياً.

الحالة الثانية هي بعكس الحالة الأولى وهي تبين متى يعتبر الحكم حضورياً وهو في حالة استلام المدعى عليه أو وكيله للإبلاغ بموعد الدعوى, أو قدم مذكرة دفاع للمحكمة, أو حضر أي جلسة ثم غاب فيعتبر النظام هنا بأن الحكم حضورياً.

الحالة الثالثة تبين حالة أخرى يعتبرها النظام حكماً غيابياً وهي في حالة عدم وجود عنوان مختار للمعى عليع وتخلف عن حضور الجلسات.

وفي الحالة الأخيرة ينص نظام المرافعات الشرعية بأنه في الحالات التي تتعلق بقضايا الحضانة أو النفقة  أو الزيارة أو بحالة من تم عضلها من قبل أولياؤها فيمكن للمحكمة أن تأمر بإحضار المدعى عليه جبرياً.

قد يهمك أيضا: نموذج استئناف حكم في السعودية.

هل يجوز تنفيذ حكم غيابي

في الحقيقة قد يخطأ الفرد دون علم منه بالتمييز بين الحكم الغيابي والحكم الحضوري؛ وجوابنا على سؤال هل يجوز تنفيذ حكم غيابي هو نعم يجوز تنفيذه في حال تأييد محكمة الاستئناف للحكم الغيابي. ولكن كيف ذلك؟ إليك شرح هذه الحالة:

كما قلنا في الفقرة السابقة يعتبر نظام المرافعات الشرعية الحكم غيابياً بحالة تعذر إبلاغ المدعى عليه وعدم حضوره لأي من جلسات المحكمة. وما خالف ذلك فيعتبر حكماً حضورياً.

وبالتالي اعتبار الحكم حضورياً فيحب الاعتراض عليه خلال مدة ثلاثون يوماً من تاريخ استلام الحكم؛ وعدم الاعتراض على الحكم الصادر يعني بأنه أصبح حكم قطعي وبالتالي واجباً للتنفيذ.

الخاتمة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان استئناف الحكم الغيابي: كيف يتم و 3 نصائح هامة لاعتراض ناجح. نأمل أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول استئناف الحكم الغيابي في النظام السعودي.

محامي للاستفسار عن استئناف الحكم الغيابي يرحب باستشاراتكم. عبر تطبيق واتساب لتقديم استشارات قانونية بأعلى معايير الجودة القانونية في السعودية.


انظر أيضاً:

المصادر والمراجع

نظام المرافعات الشرعية.

نظام الاجراءات الجزائية.

وزارة العدل – تويتر.

 

4.1/5 - 5147

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Exit mobile version