استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

اعادة فتح المعابر السعودية

آخر تحديث: 26 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
اعادة فتح المعابر السعودية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن الرفع الكامل للقيود على مغادرة المواطنين المملكة والعودة إليها سيكون بداية العام المقبل. مع الإشارة الى استثناءات لبعض الفئات من المواطنين وفق ضوابط واشتراطات معينة.
ستسمح السعودية بدخول مواطني دول الخليج بالإضافة للسماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة أو عمل أو إقامة أو زيارة بشروط معينة. وذلك اعتباراً من يوم غد سيتم الإعلان عن خطة لإعادة السماح بأداء العمرة تدريجياً وفق المستجدات أشارت الداخلية السعودية أنها ستسمح أيضاً بفتح المنافذ البرية والبحرية والجوية بعد مطلع العام الجديد.

أعداد إصابات كورونا في السعودية

هذا وقد أعلن يوم أمس مصدر مسؤول في وزارة الداخلية نقلاً عن وكالة الأنباء السعودية أنه تم الأخذ بما رفعته الجهات المختصة في دراستها للآلية التصدي لجائحة فيروس كورونا في المملكة، حيث قد بلغت حصيلة إصابات كورونا في السعودية 325 ألفا و651، توفي منهم 4268.

فالقرار يتطلب دراسة جوانب الموضوع على مستوى المملكة وعلى المستوى الدولي، وقد اشارت الدراسة أن فتح الحدود والمعابر الحدودية قد ينعش الاقتصاد ، ولكن في ظل استمرار ارتفاع معدلات تفشي وباء كورونا في بعض الدول، وفي ظل الاحتمالات القائمة حول عدم توافر لقاح فعال وآمن يقلل من مخاطر هذه المرض وإمكانية تقديمه للجميع قبل نهاية عام 2020.

وحرصاً من المملكة على سلامة أفرادها والحفاظ على الصحة العامة ، فقد تقرر أن يكون رفع القيود عن الرحلات الجوية القدوم والمغادرة أن يتم بشكل تدريجي، وهذا يساعد الجهات المختصة على تقييم الوضع الذي ستؤول إليه المنطقة في المرحلة القادمة حتى الوصول إلى مرحلة زوال المخاطر
التي تنجم عن استمرار هذه الجائحة وظهور اللقاح الأمن والفعال لفيروس كورونا. فقد صدرت الموافقة الكريمة  التي أتى في بيانها الموافقة على رفع كامل القيود على مغادرة المواطنين للمملكة والعودة إليها بعد 01 يناير 2021، ولكن تضمن بيان وزارة الداخلية بعض الاستثناءات التي يتم تطبيقها من يوم الثلاثاء 27 محرم 1442 هجرية المصادف ل15 سبتمبر من الشهر الجاري.

وهذه الاستثناءات وفق ما أوضحت الوزارة في قرارها تشمل:

  • الموظفون الحكوميون و المدنيون من طلبة ورجال أعمال، والعسكريون، والأشخاص المكلفون بمهمات رسمية.
  • العاملين في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج.
  • العاملين في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.
  • كل من يشغل وظيفة دائمة في منشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية، خارج المملكة.
  • الأشخاص الذين لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية خارج المملكة.
  • الحالات الإنسانية كالمرضى الذين يستلزم حصولهم على العلاج السفر إلى خارج المملكة.
  • ولم شمل الأسرة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة.
  • في حال وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأولاد خارج المملكة.
  • كل من يقيم خارج المملكة ومرافقيهم الذين لديهم ما يثبت إقامتهم خارج المملكة.
  • كل من لديهم مشاركات في المناسبات الرياضية الرسمية الإقليمية والدولية، وتشمل اللاعبين وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية.
  • السماح لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بدخول المملكة والخروج منها.
  • دخول غير السعوديين الحاصلين على تأشيرات خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة.
  • ويشترط من أجل سريان هذه الاستثناءات على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير السعوديين إلى المملكة أن يتقيدوا بالضوابط والإجراءات الصحية الوقائية التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ إجراءات منع تفشي فيروس كورونا في المملكة، ومنها تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا بناء على تحليل طبي من الجهات الموثقة خارج المملكة لم يمضي على تاريخ اجراءه أكثر من 48 ساعة حتى وصوله إلى المنفذ الحدودي.
  • لا تسري هذه الاستثناءات وما ورد فيها على الدول التي تقرر اللجنة المعنية اتخاذ إجراءات وقائية بتعليق السفر إليها أو القدوم منها بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد فيها، وذلك لمنع تفشي انتشار فيروس كورنا والحفاظ على الصحة العامة.
  • إعادة فتح المعابر السعودية.

المواضيع الأكثر زيارة في الموقع:

استشارات قانونية بالتيلفون الرياض المدينة المنورة

مستشار قانوني أونلاين في السعودية

 

4.9/5 - 2677

رد واحد على “اعادة فتح المعابر السعودية”

  1. Avatar of سليمة يقول سليمة:

    السلام عليكم إن إعادة فتح المعابر السعودية قرار مهم وجيد ولكنه خطير بنفس الوقت يرجى من الجميع سواء كانوا من عامة الشعب ام من الموظفين الحكوميين أن يلتزموا بالإجراءات اللازمة وتطبيق القواتين التي تنص عليها المملكة لحماية أنفسهم واهليهم وخاصة لمن يخالط القادمين من خارج المملكة العربية السعودية . شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع