اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محددة

للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وطلب محامي متجاري متخصص بقضايا الشركات كالتأسيس أو إعلان الإفلاس يمكنكم التواصل على الرقم 0595911136 أو بالضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة. مكتب الصفوة هو مكتب يتميز بكادر خبير في اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة.

قد يهمك أيضاً: استشارات قانونية في جدة.

إجراءات تصفية و اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية.

في بداية الأمر يجب لقارء هذا المقال أن يكون مصطلح الإفلاس واضحاً بالنسبة له. فالإفلاس هو الحالة التي تتعرض لها الشركة بأن تكون غير قادرة على تسديد التزاماتها بالديون أمام دائنيها. وعند عدم قدرتها على السداد تقوم بالتصفية و اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة. ويكون اعلان الإفلاس بتصفية حساباتها المصرفية لتقوم بتستديد أكبر قدر ممكن من الديون وبعدها تقوم بالخروج من سوق العمل.

وإذا بلغت خسائر الشركة ذات النسؤولية المحدودة نصف رأسمالها يجب على مدراء الركة أن يسجلوا هذه الواقعة في السجل التجاري. وأن يدعووا الشركاء للاجتماع بخلال مدة لا تتجاوز تسعين يوماً من تاريخ علمهم بأن الخسارة تجاوزت نصف رأس المال. وفي هذا الاجتماع يقرر الشركاء إذا أرادوا استمرار الشركة أو تصفيتها. أما إذا أهمل مدراء الشركة دعوة الشركاء للاجتماع فيتم تصفيتها بقوة القانون.

اقرأ بالتفصيل عن إجراءات تصفية الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

وأيضاً بحسب ما نص عليه نظام الشركات في المملكة العربية السعودية فبما يخص إجراءات اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة:

نصت المادة الخامسة والخمسون بعد المائة: بأن مالك الشركة ذات المسؤولية المحدودة يكون مسؤولاً في أمواله الخاصة عن التزامات الشركة في مواجهة الغير الذي تعامل معه باسم الشركة في الأحوال التالية:

  • إذا قام – بسوء نية – بتصفية شركته، أو وقف نشاطها قبل انتهاء مدتها أو قبل تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله.
  • إذا لم يفصل بين أعمال الشركة وأعماله الخاصة الأخرى.
  • أو إذا زاول أعمالاً لحساب الشركة قبل اكتسابها الشخصية الاعتبارية.

ونظام الشركات في السعودية لا يمكن حصره في هذا المقال لذلك إذا راودك أي استفسار أو استشارة قانونية بخصوص اعلان افلاس شركة ذات مسؤولية محدودة لا تتردد بطلب استشارة قانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الفقرة السابقة تقودنا إلى سؤال هام وهو هل إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة يسقط الديون؟ هذا ما سنعرفكم به في الفقرة التالية:

قد يهمك أيضاً: عزل المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

هل إعلان إفلاس شركة يسقط الديون؟.

في نظرة عامة لمفهوم إعلان إفلاس شركة فإنه يمكن القول بأن إعلان الإفلاس يعتبر وسيلة جيدة لإيقاف نسبة كبيرة من إجراءات تحصيل الديون من قبل الدائنين كما ستوقف دائنيك عن الاتصال بك لمطالبتهم بالدين. ولكن إعلان إفلاس شركة لا يسقط الديون إلّا في حالات معينة.

نبدء من الحالات التي تسمح للتاجر بأن يعلن إفلاسه وهي كالتالي:

  • إذا كان الإفلاس ناتجاً عن مواقف لا علاقة للتاجر بها فإن القانون يساعده ليتخلص من هذا الموقف.
  • بينما إذا كان الإفلاس نتج عن موقف متعمد من التاجر أو احتيال فلا يمكن طلب إعلان إفلاسه.

ولكن لإعلان الإفلاس فائدة مهمة للتاجر وهي أن الإفلاس يعفي التاجر من دفع تعويضات عن التأخر بسداد الديون. كما يمكنه سداد ديونه تدريجياً.

ووبكلمات أخرى فإن الإفلاس يعني القيام بتوزيع كامل أصول الشركة على كل المطالبين. والقيام بانهاء كامل العمليات التجارية  التي ترتبط في الشركة.  ويتم ذلك من خلال نقل كامل أسهم الشركة أو عن طريق بيع الأصول.

ويجب تحديد المُصفّي كي يتولّى مختلف و كامل واجبات الإدارة و التي تتعلق بتصفية الشركة و سداد التزاماتها.

اقرأ أيضاً: تصفية الشركات في النظام السعودي.

مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

تناول نظام الشركات السعودي الشركة ذات المسؤولية المحدودة بأنها: « الشركة التي تتألف من شريكين أو أكثر وبأن يكونوا مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة عن خمسين ». ويجب على الشركاء أن يقوموا بتحديد رأسمالهم بشكل واضح في عقد تأسيس الشركة. ولم يحدد نظام الشركات الحد الأدنى لرأسمال كل شريك.
ولكن يتوجب علينا التفريق بين مسؤولية الشركة عن ديونها ومسؤولية الشركاء عن ديون الشركة. حيث أن مسؤولية الشركة ذات المسؤولية المحدودة تجاه التزامات الشركة تكون غير محدودة بجميع أموال وممتلكات الشركة. بينما بالنسبة للشركاء فتكون مسؤوليتهم تجاه ديون الشركة والتزاماتها بمقدار حصة الشريك من رأس المال. ومن هذا نستنتج أن مسؤولية الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة تكون بقدر حصته من رأس المال فقط.

اقرأ بالتفصيل: صلاحيات المدير في شركة ذات مسؤولية محدودة.

محامي متخصص بتصفية وإعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة.

بما أننا أتينا على ذكر المحامي فلا بد أن نذكر الأثر الذي تركه مكتب الصفوة في القضايا التي تتعلق بإفلاس الشركات وتصفية الشركات. وإذا احتجت لمحامي تجاري متخصص وخبير بقوانين الشركات لا تتردد بطلب محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ويمكنكم التواصل مع محامي متخصص بتصفية وإعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة من أفضل مكاتب المحاماة جدة على الرقم 0595911136.

انواع الشركات التي يقوم مكتب الصفوة بإعلان إفلاسها وتصفيتها.اعلا

شركة التضامن.

شركة التضامن هي شركة تتألف من أشخاص يتمتعون بالصفة الطبيعية وفي ظل شركة التضامن يكون الشركاء مسؤولين بشكل شخصي بجميع أموالهم عن سداد التزامات وديون الشركة.

وأيضاً لا يجوز أن يُطالب الشريك في شركة التضامن أن يدفع ديون الشركة من ماله الخاص إلّا بحالات معينة وهي:

  •  ثبوت هذا الدين في ذمة الشركة وبإقرار المسؤولين عن إدارتها. أو بموجب حكم قضائي نهائي أو سند تنفيذي.
  • إعذار الشركة بالوفاء بديونها.
  • منح الشركة مدة معقولة لسداد الديون ويقدرها الدائن.

كما يتم إنقضاء شركة التضامن إذا توفي أحد الشركاء أو حُجَر عليه تنقضي شركة التضامن بوفاة أحد الشركاء، أو بالحجر عليه، أو . أو إذا أُعلن إفلاسه أو إعساره. أما إذا نص عقد تأسيس الشركة على استمرار الشركة في حالة وفاة أحد الشركاء فيمكن للشركة أن تستمر مع من يرغب من ورثة المتوفى.

شركة التوصية البسيطة.

شركة التوصية البسيطة هي الشركة التي تتألف من نوعين من الشركاء الأول هو الشريك الضامن والذي يكون مسؤول عن ديون الشركة والتزاماتها بجميع أمواله وممتلكاته. والنوع الثاني هو الشركاء الموصون ولا يكونوا مسؤولين عن سداد التزامات الشركة إلا بمقدار حصتهم من رأس المال. والشريك الموصي لا يكتسب صفة التاجر.

شركة المساهمة.

شركة المساهمة هي الشركة التي يكون رأسمالها موزع إلى أسهم مستاوية في القيمة وقابلة للتداول. وبالنسبة لديون الشركة والتزاماتها فتكون المسرولية على عاتقف الشركة فقط دون غيرها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *