الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في السعودية

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في المملكة العربية السعودية
Rate this post

حديثنا اليوم عن الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في المملكة العربية السعودية . حيث إن اجراءات نقل ملكية سيارة مستعملة في المملكة العربية  السعودية. أصبح أمراً شائعاً حيث يقوم العديد من الناس أحياناً بشراء السيارات المستعملة بدلاً من شراء السيارة الجديدة و ذلك بسبب غلاء أسعار السيارات الجديدة. كما ليتمكن أي شخص في المملكة العربية السعودية من شراء سيارة مستعملة من شخص آخر أو حتى من أي معرض لبيع السيارات المستعملة. يجب أن يقوم بالعديد من الاجراءات لنقل ملكية سيارة مستعملة في السعودية أو نقل ملكية المركبة. أيضا مع الإجراءات الواجب توافرها أن يقوم الفرد بإتمامها لشراء سيارة مستعملة في المملكة العربية السعودية. كما من الواجب توافر العديد من الأوراق التي يجب على الشخص أن يحضرها معه أيضاً. ويكون هناك بعض من الرسوم التي يتم دفعها عند القيام بنقل ملكية سيارة مستعملة في المملكة العربية السعودية.

كما أطلقت أيضا المملكة العربية السعودية منصة أبشر الإلكترونية التي سهلت على المواطن أو المقيم عملية نقل ملكية السيارة و ذلك من دون أي حاجة لمراجعة فروع المديرية العامة للمرور و ذلك اختصاراً للوقت والجهد و أيضا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. الذي ما زال مستمراً. وفي حالة الرغبة بالتنازل عن المركبة بالبيع إلى الآخرين.

من الأفضل طلب مشورة محامي متمرس و شركة الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة ومكتبنا بالتأكيد افضل مكان للحصول على استشارة قانونية في السعودية من محامي ولها سجل ناجح و حافل في جميع القضايا.يمكنك الحصول على استشارة مكتب محاماة بالسعودية بالأنترنت و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت  أو تواصل مع محامي واتس اب جدة . خلال مقالنا هذا ومن أفضل مكتب محاماة في المملكة. مكتب الصفوة سوف يوضح حالياً عن كل ما يتعلق عن رسوم تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية.

سنتحدث في مقالنا الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في السعودية عن المواضيع التالية:

  • الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في المملكة العربية السعودية.
  • نقل ملكية السيارة من شركة لشخص.
  • شروط نقل ملكية السيارة في السعودية.
  • الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة معاقين.
  • كيفية نقل الملكية لسيارة بغياب صاحب السيارة.

 

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في الشهر العقاري في السعودية.

كما تسمى إجراءات نقل ملكية السيارة بعقد مسجل. حيث تمر عملية نقل ملكية السيارة بالعديد من الإجراءات التي تتم في المرور حتى يتم بعد ذلك نقل ملكية السيارة بشكل ناجح و سليم و تصبح ملكاً للمشتري. كما تتمثل إجراءات نقل ملكية سيارة بعقد مسجل في توفير بعض المستندات و أيضا القيام ببعض الخطوات في إدارة المرور و اليكم الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة.

كما تتمثل الأوراق المطلوبة ليتم نقل ملكية سيارة في التالي:

  • تقديم مالك السيارة بطاقة الرقم القومي الموضح بها كل بياناته والتي تثبت شخصيته.
  • أيضا أن يتم تقديم المستند القانوني الخاصة بالناقل للملكية.
  • احضار شهادة براءة الذمة التي تؤكد عدم وجود مخالفات على السيارة.
  • يجب أن تقدم وثيقة تأمين إجبارية على حوادث المركبات.
  • أخيرا القيام بفحص المركبة بشكل فني وذلك للتأكد من أنها مطابقة للمواصفات ومثبتة في الرخصة.

إجراءات نقل ملكية سيارة بعقد مسجل:

  • أولى الخطوات هي التوجه إلى الشهر العقاري في البداية ليتم اثبات البيع من مالك السيارة الأول بعقد.
  • في حال استمرار التوكيل معك لمدة أكثر من ثلاثة أشهر لا يجب الإمضاء في خانة المشتري و ذلك لأن الإمضاء يمكنك من نقل الملكية في مدة ثلاثون يوماً فقط.
  • يجب أن نقوم باستخراج شهادة المخالفات الخاصة بالسيارة من إدارة المرور وشهادة البيانات السارية.
  • ثم أن تتم مطابقة البصمة في إدارة المرور.
  • أن يتم استخراج أوراق التأمين الإجباري.
  • أيضا أن يتم الحصول على شهادة البيانات الصالحة والسارية لمدة خمسة عشر يوماً من تاريخ استخراجها.
  • أن يتم دفع مبلغ التأمين والتأكد من دفع الضرائب الخاصة بالتجديد.
  • في حال كانت الرخصة الخاصة بالسيارة انتهت حينها يتم دفع غرامة.
  • أن يتم فحص السيارة من الناحية الفنية والتأكد من مطابقة المواصفات الخاصة بالسيارة مع البيانات الموجودة في الرخصة.
  • دفع الرسوم المطلوبة.
  • ويتم الانتظار حتى يتم تسليم الرخصة في اليوم نفسه.
  • في حال تم إرجاع السيارة فيجب على المشتري أن يسدد الشرط الجزائي في العقد الابتدائي.

 

نقل ملكية السيارة من شركة لشخص.

تتم عملية نقل ملكية السيارة عن طريق الأفراد والشركات من شخص. أو من جهة لشخص والعكس. أو من جهة لجهة لكن من الواجب توفر بعض الشروط وهي كالتالي:

  • وجوب حضور صاحب العلاقة بشكل شخصي أو من ينوب عنه بوكالة عند تقديم الطلب عبر مراكز الخدمة عند الطلب لأول مرة.
  • يجب تسديد القيود في حال وجدت.
  •  في حال تم نقل الملكية من الشركة إلى شخص قد يتطلب ذلك كتاب من الشركة مختوم بالإضافة الى الرخصة التجارية للشركة واعتماد التوقيع والوكالة قانونية أيضاً.
  • يجب الحصول على الموافقة من لجنة التأجير حسب النشاط في حالة الشركات.
  • أن يتم نقل التأمين بنفس المدة في حال كانت ملكية المركبة سارية المفعول عن طريق شركات التأمين.
  •  في حال كانت المركبة مرهونة يجب إضافة الرهن أو فك الرهن عن طريق البنك أو الوكالة.

قد يهمك مقالنا : محامي حوادث سيارات في جدة

 

شروط نقل ملكية السيارات في السعودية:

هناك العديد من الشروط المحددة لـيتم نقل ملكية السيارات في السعودية والتي من المهم أن تتوافر عند البدء في عمل الإجراءات. كما ويجب التنويه على أن تلك الشروط واحدة لكل من المواطنين وغير المواطنين في المملكة العربية السعودية. ومنها ما يلي:

  1. خضوع السيارة المراد نقل ملكيتها للفحص الدوري.
  2. يجب أن تكون مدة تأمين السيارة مازالت سارية.
  3. يجب ألا يكون على السيارة مخالفات مرورية. أو على البائع أو المشتري.
  4. يجب أن تكون مدة كل من الاستمارة والإقامة مازالت سارية.
  5. من المهم أيضاً أن تكون مدة رخصة القيادة مازالت سارية.

 

الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة معاقين.

يحظر القانون في المملكة العربية السعودية بيع السيارة التي يحصل عليها صاحب الإعاقة لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وأقصاها الخمس سنوات. وبعد انقضاء إحدى المدتين. يمكنه بيعها وإزالة كافة التجهيزات الطبية عنها. كما يستطيع مالك السيارة من ذوي الإعاقة بأن يتقدم لشراء سيارة جديدة وفي حال أراد الشخص من أصحاب الهمم امتلاك سيارة جديدة بخلاف التي يمتلكها معفاة من الجمارك..

يكون التصرف وفقًا للتالي:

  • يتم إتاحة بيع السيارة القديمة. في حال تم مرور ثلاث سنوات على منح رخصة الشراء الأولى. حيث يقوم المالك بتسديد الرسوم ويحصل بموجب السداد على فك حظر بيع مبكر.
  • يتم اصدار قرار بفك الحظر للبيع بشكل تلقائي. في حال مرور خمس سنوات على شراء السيارة. ويتم إرسال قرار بخطاب موجه من مصلحة الجمارك إلى إدارة المرور التي تتبع لها السيارة. ويتم ذلك في فترة زمنية لا تتجاوز شهرين.
  • وفي حال رغبة المالك أن يختصر هذه المدة. يستطيع أن يذهب إلى مصلحة الجمارك. لتقديم شهادة الإفراج الجمركي التي تفيد بمرور خمس سنوات على آخر إعفاء جمركي للسيارة ويحصل على شهادة بيانات بها فك الحظر عن السيارة من المصلحة.

الأوراق المطلوبة لإجراء عملية الشراء للعميل:

 في حالة شراء السيارة أول مرة:

1- البطاقة الشخصية وأن تكون سارية.

2- صورة من قرار القومسيون الطبي.

3- أقل من واحد و عشرون سنة بولاية والده.

في حالة امتلاك سيارة سابقة:

1- البطاقة الشخصية وأن تكون سارية.

2- صورة من قرار القومسيون الطبي.

3- أقل من واحد وعشرون سنة بولاية والده.

4- الصورة الأصلية من شهادة رفع الحظر وصورة.

5- الصورة الأصلية من عقد بيع السيارة القديمة.

 

نقل ملكية السيارة بدون حضور صاحب السيارة.

في حال رغبتك في نقل ملكية سيارتك أو بيعها ولكنك لا تملك الوقت الكافي لإنهاء إجراءات البيع أو النقل. فأصبح بالإمكان القيام بذلك عن طريق منصة أبشر الإلكترونية بكل يسر وسهولة والتي تمكنك من القيام بكافة الإجراءات دون الحاجة لأن يكون صاحب السيارة حاضراً أو بالتواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة. وذلك من خلال عرض السيارة التي سيتم نقل ملكيتها على منصة أبشر الالكترونية ومن ثم إدخال كافة البيانات للشخص الذي سيتم نقل الملكية له و على المشتري الدخول على حساب أبشر الخاص به و أن يوافق على طلب نقل الملكية.

كما أنه من الممكن أن تقوم بدفع الرسوم الخاصة بنقل ملكية السيارة إلكترونياً والمقدرة بحوالي المئتان ريال لسعودي والتي من الممكن أن تسترد في حال لم تتم عملية نقل الملكية. كما أن السيارة لا تخضع لعملية الفحص الفني المروري وذلك لتوقف العديد من مراكز الفحص الفني للمركبات عن العمل هذه الفترة وذلك من ضمن الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة في المملكة العربية السعودية لمواجهة فيروس كورونا المستجد حيث يمكن نقل ملكيه السيارة بدون حضور صاحب السيارة

ويتم ذلك وفق الخطوات التالية :

  • عليك أولاً تسجيل الدخول على حسابك الخاص عبر موقع منصة أبشر الالكترونية من خلال أن يتم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك.
  • ومن ثم ستقوم بالانتقال للصفحة الرئيسية لمنصة أبشر الالكترونية والتي تتضمن مجموعة من الخيارات وعليك أن تقوم بالضغط على خيار مبايعة المركبات.
  • بعد ذلك سيتم الطلب منك بأن تقوم بإدخال جميع بياناتك والبيانات الخاصة بالسيارة والبيانات الخاصة بالشخص الذي ستنتقل له الملكية وبذلك تكون قد انتهيت من الخطوات الواجبة عليك لنقل ملكية سيارتك.

 

وبهذا قد نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة في المملكة العربية السعودية الذي تم التحدث به عن نقل ملكية السيارة من شركة لشخص و بعد ذلك الشروط اللازمة لنقل ملكية السيارة في السعودية كما تم التحدث عن الأوراق المطلوبة لنقل ملكية سيارة معاقين و أيضا كيفية نقل ملكية السيارة بدون حضور صاحب السيارة. يعتبر مكتب الصفوة أفضل مكتب محاماة في المملكة العربية السعودية. لما يضم أفضل المحامين الماهرين والخبراء في الاجراءات القانونية لكافة الموضوعات التي يحتاجها كل موكل. يمكنك التواصل معنا و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت عبر ايقونة الواتس اب .

 

المصادر والمراجع:

نظام المرور في المملكة العربية السعودية.

ويكيبيديا.

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

استشارات قانونية في جدة

السند لأمر في السعودية

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *