+966591813333 Whatsapp
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

الحصول على نموذج طلب نقض الحكم في السعودية

آخر تحديث: 6 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج طلب نقض الحكم

يمثل إعداد نموذج طلب نقض الحكم آخر مراحل بذل الجهود والمساعي للمطالبة بالحق وتحقيقه عبر كسب حكم المحكمة العليا بعدما جاء مخالفاً لمصالحك في المحكمة الابتدائية والمحكمة الاستئنافية.

إلا أن التقدم بطلب النقض طريقة للطعن في الأحكام ذو طبيعة تقاضي وأسباب قبول خاصة ينبغي الانتباه لها وزيادة المعرفة بالأنظمة والإجراءات التي تزيد فرص قبول النقض.

وعليه؛ قبل أن تتقدم بطلب نقض الحكم لا بد أن تستشير محامي يساعدك في أن تعرف من أين تنطلق والأسباب التي ينبغي عليك الاستناد عليها؛ وللحصول على استشارة قانونية اضغط على زر الواتس آب أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

نموذج طلب نقض الحكم في السعودية

يبدأ نقض حكم الاستئناف من خلال صياغة طلب نقض للحكم وتقديمه لدى محكمة الاستئناف بهدف نظره أمام المحكمة العليا، وينبغي أن تتوافق مع ما حددته الأنظمة والقوانين؛ وفيما يلي نموذج طلب نقض حكم استئناف:

الموضوع: نقض حكم الاستئناف

رقم القضية …. المحكمة (محكمة الدرجة الأولى) ……

رقم الحكم الصادر عنها …. نوعه …….. تاريخه ………

حالة الحكم (منقوض كلياً، منقوض جزئياً، مؤيد) بالقرار رقم … الصادر عن محكمة الاستئناف بتاريخ …/ …/ … في مدينة …….

رقم حكم الاستئناف …… تاريخه …/ …/ …

المدعي: ……….

المدعى عليه: ……….

الحكم المنقوض:

(ادخل تفاصيل الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف المُعترض عليه)

أسباب الاستئناف:

اعترض على حكم الاستئناف الصادر عن محكمة الاستئناف، للأسباب التالية: ……..

الطلبات:

1 …………..
2 …………..

بناءً على ما قدمته من أسباب موجبة للاعتراض على حكم الاستئناف، فإني ألتمس من حضرتكم إعادة النظر في الحكم المنقوض.

ولكم مني فائق الاحترام والتقدير

مقدم الطلب: ………..

التوقيع: ………..

التاريخ: … / …/ …

ومن الجدير بالذكر؛ أن النقض محصور بمادة قانونية توضح الأسباب التي توجب النقض، وبعبارة أبسط؛ تمثل أسباب الاستئناف محور قبول الطلب أو رفضه، فإن أردت قبول طلب النقض يجب الالتزام بشروطه، حيث ينبغي أن يكون محل الاعتراض ضمن أحد الأسباب التالية:

نقض حكم الاستئناف

طرق الاعتراض على الاحكام

تتمثل طرق الاعتراض على الأحكام في المملكة العربية السعودية بالاستئناف والنقض والتماس إعادة النظر وفق ما حددته المادة 176 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية:

  1. الاستئناف: وهو وسيلة الطعن في الأحكام الابتدائية التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى وذلك خلال ميعاد قدره ثلاثين يوماً ويستثنى من ذلك الدعاوى اليسيرة. حيث يتم تقديم لائحة الاستئناف لدى المحكمة التي أصدرت الحكم بينما يتم نظرها لدى محكمة الاستئناف وفق ما حددته المواد 185 و187 و188 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.
  2. النقض: وهو أسلوب اعتراض على الأحكام التي تصدرها محاكم الاستئناف أو تؤيدها ضمن حالات محددة وضحها النظام، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً، ويقدم نموذج طلب نقض الحكم لدى محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم ليتم النظر بها في المحكمة العليا بناءً على ما تضمنته المواد 193 و194 و195 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.
  3. التماس إعادة النظر: يختلف الالتماس عن الاستئناف والنقض، حيث يستخدم الالتماس للاعتراض على الأحكام النهائية بينما يستخدم الاستئناف والنقض للاعتراض على الأحكام التي لم تكتسب القطعية.

كما وضحت المادة 200 التماس إعادة النظر الأحوال التي يجوز بتحققها استخدامه، وترتبط بوقوع أحداث وظروف تؤثر على مجرى الحكم بما فيها الغش وشهادة الزور وتناقص الحكم.

ومن ثم؛ أتاح القانون مجموعة من الطرق المختلفة من حيث الإجراءات والأسباب للاعتراض على أحكام وسوابق قضائية في التماس إعادة النظر أو بواسطة الاستئناف والنقض.

الأسئلة الشائعة

لا شك أن الطعن في الأحكام فرصة للحصول على حكم مختلف أو مُعدّل، لذا تطرح تساؤلات كثيرة حول إجراءاتها وقواعدها، ومن أكثرها شيوعاً:

2541 نعم؛ يجوز الاعتراض على حكم قضائي سواء كان صادراً عن المحاكم الابتدائية أو محاكم الاستئناف وذلك وفقاً لحالة الحكم ومدة صدوره والسبب الموجب للاعتراض، ويتم الاعتراض إما بالاستئناف أو بنقض أحكام الاستئناف أو بإعادة النظر في الأحكام النهائية.

اضف تعليق
2237 نعم؛ يجوز الالتماس بإعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى ومحاكم الاستئناف من قبل أيٍّ من الخصوم عند تحقق إحدى الحالات التي حددها النظام.

اضف تعليق
1933 مدة طلب التماس إعادة النظر ثلاثون يوماً يبدأ حسابها إن كان سببه تزوير أوراق أو وقوع غش أو شهادة زور منذ اليوم الذي يثبت فيه علم الملتمس بالسبب، أما بالنسبة لغيرها من أسباب تناقض الحكم أو صدوره غيابياً فإنها تبدأ منذ إبلاغ الحكم.

اضف تعليق

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله أسس إعداد نموذج طلب نقض الحكم، بالإضافة إلى إشارتنا لطرق الاعتراض على الأحكام التي أتاحتها القوانين والأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية.

وإن كنت بحاجة إعداد نموذج اعتراض على قرار إداري أو حكم ابتدائي أو أي حكم قضائي صادر في السعودية لا تتردد في الحصول على مشورة أفضل محامي بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وإن كنت تحتاج بعض المعلومات عن كيفية الاعتراض على قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية، يمكنك قراءة مقالنا ماذا بعد الاعتراض على الحكم، وأيضاً قد يفيدك مقال هل يحق للمدعي الاعتراض على الحكم في السعودية.

4.5/5 - 3807

5 ردود على “الحصول على نموذج طلب نقض الحكم في السعودية”

  1. Avatar of أبو باسل يقول أبو باسل:

    لقد حصلت على استسارة قانونية من محامي خبير في قضايا الاستئناف من مكتب المحامي من اجل الاعتراض على حكم قضائي في السعودية أو طلب التماس إعادة النظر في قضية حكم فيها القاضي بحكم غير عادل بسبب شهادة زور شهد بها أحد الأشخاص لصالح خصمي مما أدى إلى تشويه الحقائق ولكن بفضل هذه الاستشارة عرفت مالذي يجب علي فعله والحمد لله تم تغيير الحكم لصالحي

  2. Avatar of أبو سالم يقول أبو سالم:

    صدر حكم من المحكمة التجارية يقضي بأن خصمي هو الذي يحق له الاحتفاظ بالبضاعة التي اشتريتها
    منه ودفعت ثمنها وذلك بسبب اوراق مزورة قام بتقديمها للقضاء فقمت بتوكيل محامي من مكتبكم قام ب الاعتراض
    على حكم قضائي في السعودية و طلب التماس إعادة النظر وأثبت أن الأوراق مزورة وتم تغيير الحكم لصالحي بعد أن
    أظهر هذا المحامي الحقيقة.

  3. Avatar of سامي النعيم يقول سامي النعيم:

    تقدمت للنيابة بالخبر طلب ارجاع قيمة الشيك المحرر من عبدالله عبدالعزيز لغنام ولم تلبي حقي منه علما اني صدر لي صك تنفيذي يلزم الغنام يدفع المبلغ كاملا مع وجود تعهد خطي من عبدالله الغنام بايفاء قيمة الشيك اكتفت النيابة بالخبر بمجازاة المدعي عليه بمبلغ يسير وانا لم احصل على حقي الخاص هل افهم ذلك ان المعاملة حفظت ولا كيف استرد مبلغي

  4. Avatar of ابو محمد يقول ابو محمد:

    شكرا لكم على المقال المفيد

  5. Avatar of عبدالعزيز عبدالرحمن المحارب يقول عبدالعزيز عبدالرحمن المحارب:

    منذ الخميس ٢٣فبراير لم يعمم على سارق سيارتي ومنزلي رغم قوه الادله ورغم اني اعرف الشخص نفسه المدعو عبدالمجيد ووجود بصمات ووجود تصوير كامل بدخوله وخروجه اتمنى من سعادتكم النظر في القضيه لوجود قرائن قويه على المدعي واوجد نقاط جوهريه ومفصليه في القضيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version