استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية في السعودية

القوانين اللينة لا تتبع والقوانين القاسية لا تطبق فهل هذا ما يحدث في الضرائب، مما يجعل الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية معقدة وكثيرة.

ضمن مقال اليوم سنوضح لك دور القضاء الإداري في المنازعات الضريبية، وكيف يتم التظلم الإداري في المنازعات الضريبية. كل ذلك سيكون من خلال ملخص حول المنازعات الضريبية وفقاً لما جاء به قانون المنازعات الضريبية.

وبحال كان لديك أي دعوى أو استفسار خاص بالدعاوى الضريبية في المنازعات الإدارية نحن في مكتب الصفوة على أتم الاستعداد لمساعدتك.

هل ترغب للتواصل مع محامي للاستفسار شاطر؟، انقر هنا للتواصل معنا.

دور القضاء الإداري في المنازعات الضريبية.

يتساءل البعض عن من هو القضاء المختص بالفصل في الدعوى الضريبية؟

إن القضاء الإداري هو القضاء المختص بالدرجة الأولى بالفصل في الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية، فالالتزام بالضريبة لا يعد التزاماً تعاقدياً ينشئ عن التعبير عن إرادتين متطابقين.

بل إن هذا الالتزام يرجع إلى نصوص القانون وحدها كونها المصدر المباشر لتدخل الدولة لتقرير هذه الضريبة وتحصيلها، ولكن هي لا تفعل ذلك على اعتبار أنها طرفاً برابطة تعاقدية، ولكنها تفرض بإطار من القواعد الخاصة بالقانون العام.

بالتالي إن أسس العلاقة القانونية الضريبية لا يجوز أن يتم التعديل أو التبديل فيها أو الاتفاق على خلافها. وقد نص نظام ضريبة الدخل بالمملكة على آلية محددة للاعتراض على قرارات الربط الضريبي.

حيث عهد بنظرها للجان ابتدائية ومن ثم استئنافية قبل وصول المنازعة لساحة القضاء الإداري، الذي سيتولى النظر بهذه المنازعات على اعتبار أنها طعناً بالقرار الصادر عن اللجنة الاستئنافية الضريبية.

سواء إن كان هذا الطعن مقدماً من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، أو حتى من المكلف، وينظر ديوان المظالم بتلك المنازعات تبعاً لإجراءات وأحكام المرافعات الإدارية أمام ديوان المظالم وفقاً لما نص عليه نظام المرافعات.

إن أردت طلب الدعم القانوني من محامي ممتاز جدة مكة السعودية متخصص بالقضاء الإداري والدعوى الضريبية في المنازعات الادارية. فإننا على استعداد لمساعدتك من خلال أفضل المحامين الإداريين في السعودية.

نموذج دعوى ضد مديرية الضرائب.

في يوم…….الموافق……/…. /….

بناء على طلب..… المقيم………ويتخذ من مكتب المحامي……..موطناً مختاراً له.

أنا……. محضر محكمة……

السيد / وزير المالية……

السيد / رئيس مأمورية ضرائب………

وأعلنتــهما بالطعن بالآتــي.

صدر قرار لجنة طعن….. الدائرة.… بجلسة…. في الطعن رقم….. لعام…..

والمقدم من الطاعن……. نشاطه…… بالعنوان……..

وتم إرساله للطاعن برقم ……وذلك بتاريخ …. وقد قضى القرار ما يلي:

قررت اللجنة قبول الطعن رقم…. لسنة…….. ضرائب……. والمقدم من ……سنة……. شكلاً.

وفي الموضوع التالي:

  1. تقليل صافي وعاء الضريبة الموحدة لمبلغ ……. وذلك مع حفظ حق المصلحة بالمحاسبة عن أي من الإيرادات الأخرى.
  2. على المأمورية أن تحدد الضرائب المستحقة بحسب القرار وطبقاً لأحكام القانون ومن ثم إعلان الطاعن بها.
  3. يجب إعلان أطراف الخصومة بالقرار الصادر.

وحيث أن القرار المشار إليه صدر مخالفاً للقانون ومجحفاً بحق الطاعن فمن حقه الطعن عليه. بشرط أن تعد المستندات والمذكرات التي تم تقديمها أمام لجنة الطعن المختصة مكملة للطعن هذا.

بنــــاء عليــــه.

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت لمكان إقامة المعلن إليهما وسلمت كل منهما صورة من……

وكلفتهما بالحضور أمام محكمة ………. الابتدائية الكائن مقرها……. الدائرة…… بجلستها المنعقدة علناً يوم……الموافق….. الساعة…….صباحاً ليسمعوا الحكم عليهما بما يلي:

  1. قبول الطعن شكلاً.
  2. تقدير أرباح الطاعن الذي تخضع أرباحه للضريبة التجارية والصناعية بواقع مبلغ قدره………خلال عام النزاع.

مع كامل الاحترام والتقدير.

التوقيع…….

مستمرين في مقالنا الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية، لتكون فقرتنا التالية عن التظلم الإداري في المنازعات الضريبية.

التظلم الإداري في المنازعات الضريبية.

إن تقدير الوعاء الضريبي من خلال حسابات يقدمها المكلف لدفع الضريبة عبر إقراره السنوي، لا يكون مقنعاً للإدارة الضريبية بعض الأحيان، إذ تعمد الأخيرة بعد مراجعتها للإقرار ومرفقاته من حسابات وبيانات ووثائق أخرى.

لإجراء الربط الضريبي بناء على ما تم من فحص ومراجعة، لتصدر قرارها بالربط الضريبي. وتقدير مبلغ الضريبة الذي يجب أداؤه وما يمكن أن يصاحبه من غرامات خاصة بمخالفات ضريبية كان المكلف قد ارتكبها.

وهذا قد يدفع المكلف للاعتراض على قرار الربط الضريبي الصادر عن (الإدارة الضريبية) مصلحة الزكاة والدخل، حيث يمكن للمكلف أن يطعن بتحقق المخالفة الضريبية التي توجب الغرامة.

وأياً كان الأمر فالاعتراض على قرار الربط الضريبي أو حتى بحال وجود المخالفة الضريبية، فذلك سيكون منظوراً من لجنة ابتدائية تفصل بموضوع الاعتراض على الربط الضريبي لتصححه إما بالتعليل أو بالإلغاء أو بالتأييد.

كما أنها ستحقق بمدى نظامية فرض الغرامة لتصدر قرارها بهذا الشأن، ليبقى لأطراف المنازعة الضريبية، “المكلف أو مصلحة الزكاة والدخل” الحق في الاعتراض بالاستئناف ضد قرار اللجنة الابتدائية، ويتم ذلك أمام اللجنة الاستئنافية المتخصصة بنظر الاعتراض على القرار الابتدائي.

لمزيد من المعلومات عن الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية، أو الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية. أو للرغبة باستئناف قرار مجحف صدر بحقك، كل ما عليك هو التواصل معنا عبر أرقام مكتب الصفوة للمحاماة.

المنازعات الضريبية أمام القضاء.

في الواقع إن هذا النوع من المنازعات يعد أحد أعقد أنواع المنازعات التي ينظرها القضاء الإداري. وذلك لأسباب كثيرة أهمها:

  1. الحداثة لمثل هذه القضايا إن صح التعبير، إضافة لاختلافها وبعدها بعض الشيء عن مجالات الدراسة والخبرة التي اكتسبها القضاء الإداري.
  2. أن النظام الضريبي يشمل كم كبير من المصطلحات والمفاهيم والتعاريف القانونية الغير معتادة بالنسبة للقاضي الإداري.
  3. إن جزءاً لا بأس به من محتوى النظام الضريبي إضافة لأحكامه وإجراءاته، ذات طابع فني يختلط بالقانوني. ويمكن أن يتعذر على القانوني العادي الغير متخصص بالنزاعات الضريبية، أن يفصل بين الشق القانوني من جهة والشق الفني المحاسبي من جهة أخرى.

وهذه الإشكالية ستجعل القاضي الإداري بحرج أمام الاستعانة بالخبرة الفنية، من أجل مساعدته على إزالة ما يمكن أن يتعرض له من إشكالات خلال نظر الدعوى، وذلك لأن أساس الاستعانة في الخبرة لا يكون إلا بالنواحي الفنية البحتة، وليس بالمسائل القانونية.

  1. إن القاضي الإداري يصعب عليه الإلمام والتصور المطلق بفلسفة النظام الضريبي إضافة لمبادئه. التي يمكن أن تكون بدهية عند شخص متخصص فيه. بينما تخفى على القاضي الإداري وهذا يؤثر سلباً بحكمه.
  2. إن القضاء الإداري بهذه المرحلة خاصة يواجه الكثير من الصعوبات للقيام بدوره بالتصدي للكم الهائل من الدعاوى الإدارية، لاسيما مع النظام الجديد لديوان المظالم، الذي قد أضاف العديد من الاختصاصات الجديدة.
  1. إن سبق نظر القضاء الإداري للمنازعات الضريبية بنظر تلك المنازعات أمام لجنة ابتدائية ومن ثم استئنافية، قد يؤدي للتساهل ببحث القضية ودراستها بعض الأحيان.

الأسئلة الشائعة.

1877 بكل وضوح يمكننا ان نعرف المنازعة الضريبية بأنها الخلاف الذي يمكن أن يثور بين المكلف والإدارة الضريبية، بمناسبة قيامها بوظائفها التي يكفلها قانون الضريبة أو أي قانون آخر.

اضف تعليق

1413 إن النظام الضريبي السعودي يضم العديد من الضرائب، أبرزها ضريبة الزكاة، والدخل، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة الاستقطاع، وسواء أكانت الشركات بالسعودية تخضع لضريبة الزكاة أو الدخل أو كليهما، وتعتمد نسبة الضريبة بشكل عام على جنسية أصحابها.

اضف تعليق

بهذا نصل لختام ما بدأنا به حول الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية في السعودية 2023.

حيث تناولنا ضمن سطورنا دور القضاء الإداري في المنازعات الضريبية، ونموذج دعوى ضد مديرية الضرائب. إضافة إلى التظلم الإداري في المنازعات الضريبية. وأن كان لديك أي استفسار أو إن كان لديك أي دعوى تتعلق بفرض ضرائب بحقك. فإن أمهر محامي إداري ضمن مكتب الصفوة على استعداد ليقدم لك الخدمات القانونية التي تحتاجها.

أحصل على معلومات عن خطاب مطالبة مالية في السعودية، كذلك نموذج رفع دعوى قضائية، بالإضافة إلى شرح نظام الاثبات في السعودية. وأيضا محكوم بها ولم تكتسب القطعية، قد يهمك أيضا اسعار المحامين في جدة.


المصادر.

  • نظام ضريبة الدخل – تفاصيل النظام.
  • ضريبة القيمة المضافة – ويكيبيديا.
4.4/5 - 6283

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع