استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

المادة 107 من نظام المرافعات الشرعية

آخر تحديث: 18 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
المادة 107 من نظام المرافعات الشرعية

 المادة 107 من نظام المرافعات الشرعية كانت سابقاً تتعلق بإجراءات الإثبات، وطرق استجواب الخصوم أمام المحكمة والإجراءات التي يمكن للقاضي اتخاذها، في حال تغيب المدعى عليه عن حضور جلسات الاستجواب في المحكمة، أو امتنع عن الإجابة عن أي من استفسارات المحكمة من دون أسباب مقنعة و قانونية.

ولكن تم إلغاء الباب التاسع من نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 1 للعام 1435 هـ ، وذلك بموجب المرسوم الملكي رقم (م/ 43) والصادر في 1443 الذي تضمن الموافقة على نظام الإثبات بالسعودية. ليكون متماشياً بشكل أفضل مع تطورات الحياة القانونية الجديدة في المملكة العربية السعودية.

هل ترغب في التواصل مع محامي خبير عبر الواتس اب؟ انقر هنا

المادة 107 من نظام المرافعات الشرعية.

لقد نصت المادة السابعة بعد المائة من نظام المرافعات الشرعية على ما يلي:

إذا تخلف الخصم عن الحضور للاستجواب دون عذر مقبول، أو حضر وامتنع عن الاجابة دون مسوغ، وللمحكمة أن تسمع البّينة، وأن تستخلص ما تراه من  هذا التخلف أو الامتناع، فإن لم تكن لديه بّينة اعتبر الخصم – المتخلّف عن الحضور أو الممتنع عن الاجابة -دون مسوّغ- ناكلًا، وتجري المحكمة ما يلزم وفق المقتضى الشرعي.

وإذا كنت تتساءل ماذا يعني نص المادة 107؟ فالمقصود به كالتالي:

أنه في حال امتنع الخصم (المدعى عليه) عن الحضور إلى المحكمة والمثول أمام القاضي للاستجواب من دون سبب وجيه وعذر مقنع يقدمه للمحكمة ولم يقدم دليلاً واضحا لبراءته وإبعاد الشبهات عنه. اعُتُبر هذا نكولاً من الخصم و تهرب من المثول أمام المحكمة وإثبات اقترافه الجرم موضوع الدعوى.

وكان للقاضي حرية التصرف في القضية وفقا لأحكام الشرع والقانون. وبعد إلغاء الباب التاسع من نظام المرافعات، و صدور نظام الإثبات السعودي الجديد بالمرسوم الملكي رقم 43 عام 1443 هـ  تم استبدالها وحلت المادة 21 من النظام الجديد بدلا عنها.

حيث تحدثت الفقرة 2 منها على أنه:  في حال تغييب المدعو للاستجواب أمام المحكمة من دون عذر قانوني و شرعي، يبرر له ذلك أو رفض الإجابة عن أي سؤال توجهه له المحكمة من دون سبب قانوني مقنع للقاضي والمحكمة وجب على المحكمة أن تقبل الإثباتات المطروحة أمامها مثل شهادة الشهود التي قدمها المدعي والقرائن والأدلة التي بين يدي القاضي.

نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

5025 يبلغ عدد مواد نظام المرافعات الشرعية مائتين واثنين وأربعين مادة

اضف تعليق
7657 تم ذكر الدعاوى الناشئة عن حوادث المرور في نظام المرافعات الشرعية ثلاثة مرة :في المادة الحادية والثلاثون الفقرة ج خاصة بقضايا حوادث المرور و المخالفات. وفي المادة التاسعة والثلاثون في الفقرة 3 حددت مكان اقامة الدعوى حيث يكون في نطاق محكمة المكان الذي وقع فيه الحادث أو بلد المدعى عليه. وضمن المادة الرابعة والأربعون وتكلمت عن موعد الحضور أمام المحكمة في حوادث المرور.

اضف تعليق

كما يمكنك الحصول على نسخة  نظام المرافعات الشرعية PDF من خلال النظام الأساسي للحكم – هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

وفي ختام حديثنا عن المادة 107 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية 2023.

لابد من التنويه بأن نظام الإثبات يشمل كل طرق الإثبات التي يمكن أن يستخدمها المتقاضين و المقبولة لدى المحكمة كما يمكنك الاطلاع أيضاً على مقال نظام المرافعات الشرعية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ولا تردد في متابعة مدونتنا و التواصل عند الحاجة.

قد ترغب في التواصل مع: محامي نجران في السعودية. أيضا أفضل محامي الدمام لعام 2022 في السعودية. كذلك قد تحتاج إلى استشارة محامي في المنطقة الشرقية.


المصادر.

نظام المرافعات الشرعية.

نظام الإثبات.

4.6/5 - 6722

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع