تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة في السعودية

تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة في السعودية

ماذا يعني تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة في السعودية؟ وكم مدة التحقيق؟ وما هي طريقة التحقيق؟

لحرصنا الدائم على نشر الوعي القانوني وجعل منصتنا منبر لإيصال المعلومات الصحيحة جمعنا لك في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن الأسئلة السابقة التي طرحتها. وقد تحدثنا سابقا عن كم تجلس القضية في النيابة العامة بالسعودية و استدعاء النيابة العامة السعودية وغيرهم .
تابع معنا لتعرف المزيد.

من أجل تجنب التأخير في عملية التحقيق ولحل القضية لصالحك. من الأفضل طلب مشورة العدالة الجنائية في المملكة العربية السعودية. لهذا السبب تعتبر شركة الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة ومكتبنا افضل مكان للحصول على استشارة قانونية في السعودية من محامي ولها سجل ناجح و حافل في القضايا الجنائية.يمكنك الحصول على استشارة مكتب محاماة بالسعودية بالأنترنت و اسأل محامي في السعودية عبر الانترنت  او تواصل مع محامي واتس اب جدة .

ماذا يعني تحويل القضية من الشرطة إلى النيابة العامة في  السعودية؟

إن تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة في السعودية هو الخطوة الأولى في إجراءات التقاضي. ويتم ذلك وفق المراحل المتسلسلة التالية:

  1. عندما يتوجه أي شخص إلى مركز الشرطة. ينظم ضبط استدلالي في شكواه أو ادعاءاته. ويحصل منه على معلومات مفصلة. ويذكر أقواله للاستماع إليها.
  2. من ثم الانتقال إلى المدعى عليه للقبض على المتهم. فيما بعد ذلك ينظم رجال المباحث ضبط على أقوال المدعى عليه. وإذا كان هناك شهود على الحادث. فسيتم الاستماع إلى أقوالهم أيضاً.
    وبعد انتهاء الإفادة. سيتم ختم خطاب الضبط بالنسبة للأطراف. ويتم تحديد تاريخ الفعل لمعرفة متى يسقط الحق في الشكوى.
  3. بعد ذلك يتم تسليم هذه الملفات إلى النيابة العامة لاتخاذ قرار ببدء الإجراءات الجنائية العامة وبدء إجراءات التحقيق. أو لاتخاذ قرار بحفظ الملفات في النيابة العامة.
  4. إذا بدأ المدعي عملية التحقيق ووجد أن الأدلة ضد المدعى عليه كافية بعد التحقيق. فعليه تقديم أوراق القضية بلائحة اتهام. والتي تتضمن تحديد اسم المدعى عليه ومنصبه وجنسيته وعمره ومكان إقامته. والمهنة ورقم الهوية وأهليته.
  5. بالإضافة إلى تحديد بيانات المدعي صاحب الشكوى في القضية مع  التوصيف  الجرمي وتحديد كل  تفاصيل مكونة للجريمة  وإذا يوجد  ظروف  مشددة في هذه الحالة أو مخففة. في نفس الوقت ذكر النص  الشرعي والقانوني المنطبق على الجريمة لتحديد نوع  العقوبة  حداً كانت أو تعزيزاً.
    زيادة على ذللك الأدلة التي ظهرت ضد المتهم وإذا كان هنالك  شهود على الحادثة يتم  ذكر اسمائهم. واسمم عضو النيابة العامة  مع إمضاءه.
  6. من ثم تقوم النيابة العامة بإبلاغ الخصوم قرار احالة  القضية إلى المحكمة  وذلك  خلال خمسة أيام من تاريخ صدوره

طريقة التحقيق في النيابة  العامة:

وفقاً لنظام الاجراءات الجزائية السعودي بينت طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية وفقاً لمواده بما  يلي:

  1. المادة الخامسة والستون نصت على أنه من حق المدعى عليه الاستعانة بوكيل أو محام لحضور التحقيق.
    زيادة على ذلك يجب على المحقق أن يجري تحقيقه في جميع الجرائم الكبرى وفقاً لما نُص عليه في مواد هذا النظام.
    كذلك  من حقه أن يحقق في  غير هذه  الجرائم عندما يجد أنها ذات  أهمية  وظروفها  تستوجب ذلك.  كما له الحق في  رفع الدعوى  لتكليف  المدعى عليه بالحضور والامتثال  أمام المحكمة المختصة  مباشرةً.
  2. أما المادة الخامسة والتسعون فقد نصت أنه من واجبات المحقق أن يستمع إلى أقوال الشهود من طلب الخصوم سماع أقوالهم. إلا إذا رأى المحقق عدم الفائدة من ذلك.
    في نفس الوقت أن يقوم بالاستماع إلى أقوال من يرى أنه هنالك ضرورة من سماع ما عنده من الشهود عن الحوادث التي تؤدي إلى إثبات الجريمة وظروفها من ثم إسنادها إلى المدعى عليه أو تبرئته منها.
  3. في محضر التحقيق حسب ما ورد في المادة السادسة والتسعون يجب على المحقق أن يعين على كل شاهد في المحضر بياناته التي تتضمن:
  • الاسم
  • واللقب
  • ثم مهنته أو وظيفته
  • الجنسية
  • بالطبع مكان الإقامة.
  • أخيراً الصلة التي تربطه بالمجني عليه والمدعى عليه(المتهم)والشاكي بالحق الخاص.

4. من ثم يجري تدوين بالإضافة إلى البيانات المذكورة سابقاً شهادة الشهود مع إجراءات سماعها من دون أي شطب أو إضافة أو تعديل أو تحشير أو كشط في المحضر.
ولا يتم اعتماد أي شيء مما ذكر سابقاً إلا في حالة المصادقة عليه من قبل الكاتب والشاهد والمحقق.

ويمكنك الحصول على معلومات اكثر عن الموضوع : طريقة التحقيق في النيابة العامة السعودية

مدة التحقيق في النيابة العامة:

ما لم يقرر المحقق تمديد فترة التوقيف على ذمة التحقيق. يجب أن ينتهي التوقيف في غضون 5 أيام. وبعد ذلك قبل انتهاء مدة التوقيف. يجب على المحقق تقديم المستندات إلى رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام. أو أي شخص يقوم بذلك بما يراه مناسباً.

والشرط أن يكون قد أصدر أمر بالإفراج عن المتهم أو بتمديد حبسه لمدد متتالية أو أكثر ضمن اختصاصه. على ألا تتجاوز هذه المدد 40 يوماً من تاريخ القبض.

في حالة وجوب الحبس طويل الأمد. يحال الأمر إلى رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام. أو تعيين من ينوب عنه لإصدار أمر التمديد أو التجديد. على ألا تتجاوز مدة التمديد التاريخ المحدد من تاريخ القبض على المتهم 30 يوماً. وبعد 180 يوماً يجب إحالته مباشرة إلى المحكمة المختصة أو الإفراج عنه.

في ظروف خاصة وفي بعض الحالات يتطلب الأمر فترة احتجاز أطول. وفي هذه الحالة يمكن للمحكمة أن توافق على طلب تمديد فترة التوقيف التي تراها مناسبة. ولهذا السبب تصدر المحكمة أيضاً أمراً قضائياً بذلك.

ما هو دور النيابة العامة في القضايا الجنائية؟

تهدف المملكة العربية السعودية إلى حماية حقوق المواطنين وتعزيز الثقة الأمنية والاستقرار والحفاظ على النظام العام ومصالح المجتمع بأسره. لذلك تخول الدولة (وكالة النيابة العامة) المجتمع بمقاضاة المتهم وفرض الجزاء عليه.
ويتحقق ذلك بفرض عقوبة جنائية على المتهم في القضايا الجنائية في السعودية. وهي الطريقة التي أرساها المشرع للحفاظ على الحقوق ومعاقبة المعتدي. ولا شك في أن القضايا الجنائية تحمي حقوق الإنسان من أي فعل يضر به. بغض النظر عما إذا كانت تنتهك حقوق أفراد معينين أو حقوق مجتمع معين.

التقاضي الجنائي ظاهرة قانونية. مما يعني أن للمجتمع الحق في الاستئناف أمام الأجهزة القضائية من خلال السلطة المختصة. وتبدأ المقاضاة على أساس أن المجتمع قد قبل مهمة تحديد الدرجة التي يتمتع بها المجتمع و الحق في معاقبة من ارتكب الجرم سواء تدابير احترازية أو فرض عليه عقوبات جنائية.

كان لهذه القضية وللنيابة العامة (هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً) الحق في البدء في إقامة وتحريك  الدعوى الجزائية في المملكة العربية السعودية. وهذا هو حكم المادة 15: هيئة التحقيق والادعاء العام – حسب ما ورد فيها يقوم المحقق بنفسه بأية إجراءات تحقيق. أو يكلف محققين جنائيين بتنفيذ الإجراء. أو باستدعاء المتهم للمثول أمام المحكمة لبدء الإجراءات الجنائية. وبحسب الظروف أو الأهمية. فإن أدلة الجرائم غير الكبرى لا تحتاج إلى التحقيق يتم تسجيلها مباشرة في المحكمة.

دور الادعاء الفعال في المجتمع وقدرته على ضبط الجريمة وفرض العقوبات على المخالفين وتقييد الجرائم الفردية وتجنب المتهمين وأخذ حقوق الضعفاء الضحية كما يردع ويدين كل من يتوسل إليه لارتكاب جريمة.
حيث يغلب على النيابة العامة الصفة القضائية نظرا لطبيعة أنشطتها. وحصانة واستقلال أعضائها. وتطبيقها على القوانين والأنظمة الإسلامية. وهذا هو حكم المادة الخامسة.

في الواقع تختص النيابة العامة في السعودية بعدة اختصاصات في القضايا الجزائية ومنها:

  • التحقيق في الجرائم
  • رفع الدعاوي أو حفظها
  • الادعاء أمام المحكمة المختصة
  • الاشراف على تنفيذ الأحكام الجزائية

وغيرها الكثير من الاختصاصات. ولمعلومات اكثر يمكنك التواصل مع افضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة.

قد يهمك : الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية

مدة التحقيق في المباحث و الإجراءات المتبعة

بعد كتابة محضر الاعتقال. يتم التحقيق مع المجرمين. وستبدأ فترة التحقيق بعد التقرير. عندها تبدأ قوات التحقيق في اعتقاله والاستماع إلى أقواله وتسجيلها في محضر الضبط والاستماع إلى أقوال الشهود إذا كان هناك شهود على الحادث. بعد ذلك سيتم أخذ أقوالهم وتسجيلها في محضر الضبط . فمثلاً تم تسجيل محضر الضبط على أنه سرقة. ولكن بعد القبض عليه تم تحويله إلى النيابة العامة والتحقيق من قبل المتهم. ثم وجد قاضي التحقيق بوضوح أن الوصف القانوني تم بالخداع والكذب وليس السرقة. وهي جريمة احتيال. هنا الوصف مبني على القانون. ومدة التحقيق تتوقف على وقت القبض على المتهم. سواء كان هارباً متهرباً من العقوبات القضائية أو مجرماً خطيراً يهدد أمن المنطقة. تحويل القضية من الشرطة  للنيابة العامة  في  السعودية  يعتمد بشكل  اساسي على ما  وصل اليه محضر  الضبط في مركز  الشرطة بعد أن  يتم  البلاغ  عن  الجريم تتحرك المباحث  للقبض  على المتهم بعد  الحصول على  أمر بتوقيفه من  النيابة  العامة.

فيما بعد ذلك  يفتح محضر  التحقيق وهي  أولى  اجراءات  التحقيق كما أنها لا  تستند للرجعية القانونية  بل  تعمل على تدوين تفاصيل وحوادث الجريمة ومن ثم يحال الضبط للنيابة العامة. تالياً يبدأ دور  النيابة  بالتحقيق واطلاق التكيف القانوني على الجريمة ولا يعتمد هذا  الاسلوب على معطيات أو صياغة معينة متعارف  عليها. أما بخصوص الانتقاد الموجه إلى محاضر تحقيق النيابة العامة كونها ورقية وعرضة للتلف والضياع أو أن  يتم استبدالها وتعديلها. وتم الاقتراح  أن تتحول الى الكترونية  ليتمكن من  اعتمادها كمرجعية  في  قضايا مماثلة وفي  الوقت  ذاته  عندما يكون المحقق محنك وذكي  بالاستجواب. عندها ستكون محاضر التحقيق شاملة تساعد المحكمة في اتخاذ القرار الصائب بسرعة.

لمحة موجزة عن النيابة العامة:

النيابة العامة مؤسسة قضائية دائمة. وفي نفس الوقت تثبت نفسها كمدعي ومحكم. ووكالة النيابة العامة هي الجهة القضائية التي تصون الحقوق المدنية والاجتماعية كما تعمل على تحسين أمن البلاد واستقرارها. مما يساعد على الحفاظ على المصالح العامة وحماية المجتمع.

تتمثل إحدى صلاحيات النيابة في الشروع في الإجراءات الجنائية. والتي تتميز بسلطة الدولة في فرض عقوبات على من يعرضون الآخرين للخطر من الأفراد والمجتمع. وتكون العقوبة رادعة لكل من يسيء إلى حياة الآخرين والمصلحة العامة. مع احترام حق الدولة في معاقبة المعتدين.

بالإضافة غلى ذلك تؤكد القوانين الحالية للمملكة العربية السعودية وأنظمتها على الحقوق التي يجب احترامها عند استدعاء المتهم من قبل جهاز الأمن أو النيابة العامة سواء أكانت قضية معلقة تتطلب القبض أو التوقيف أو التفتيش أو السجن في القضايا العادية أو في القضايا الكبرى. إن دعوة المدعي العام مسألة مقلقة للغاية. لمن يتم استدعاءهم  من قبل النيابة العامة أو الشرطة أو الدفاع المدني أو الأحوال المدنية أو سلطات أخرى. وذلك لأن النيابة العامة أو أي هيئة أخرى تقتصر على طلب مراجعة أرقام الملفات الخاصة بإدارات معينة وقضايا محددة دون توضيح سبب الاستدعاء.

 

في النهاية:

تكون قد فصلنا طريقة التحقيق في النيابة العامة مع  المدة التي يستغرقها التحقيق إضافة إلى اجراءات تحويل القضية من الشرطة للنيابة العامة في السعودية وفق الأنظمة السعودية.
نأمل أنك قد استفدت من المعلومات في هذا المقال.

إذا لديك  قضية قد  تحول من الشرطة للنيابة العامة لا تترد في التواصل مع أفض  المحامين في مكتب الصفوة لتطمئن ويتم حمايتك من الوقوع  في مصائد التحقيق  ومايترتب عليه من تقديم دفاع قوي وإثباتات واضحة.

 

مقالاتنا الاكثر قراءة:

كيف اعرف أن القضية انتهت

محامي قضايا ابتزاز في جدة السعودية

أرقام مكاتب محاماة في جدة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *