استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

دعوى الضم في القانون السعودي

آخر تحديث: 20 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى الضم في القانون السعودي
1
(1)

إن دعوى الضم في القانون السعودي تعتبر من أهم الدعاوى التي تُقام بشأن حضانة الأولاد أمام محاكم الأحوال الشخصية السعودية. والمقصود بها دعوى ضم حضانة الأولاد من قبل أحد الأبوين أو أحد الأقارب العصبات بناءً على مصلحة الأولاد المحضونين.

وإذا كان لديك دعوى ضم حضانة في القانون السعودي. فإننا ننصحك بمراجعة أحد أعرق مكاتب المحاماة في السعودية، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية فورًا، أو الاتصال به وتوكيل أحد المحامين المختصين في قضايا الحضانة على رقم الوتس اب / 0595911136 / أو من خلال النقر هنا.

نموذج دعوى الضم في القانون السعودي

قبل أن نتحدث عن نموذج دعوى الضم في القانون السعودي، لا بد أن نتحدث عن ماهية تلك الدعوى ثم نقدم نموذجًا عنها.

ماهية دعوى الضم في القانون السعودي

إن دعوى الضم في القانون السعودي، هي الدعوى التي تقام بشأن البالغين من الأولاد المحضونين. أي الأولاد الذين يتجاوزون سن الخامسة عشر، والتي يقيمها أحد الأبوين أو غيرهم من الأقارب لضم الأولاد المحضونين إليه.

والواقع أن وزارة العدل السعودية قد ألغت هذه الدعوى في عام 2020 لما فيها من التعنت بحق الأولاد المحضونين وسلبهم حرية الاختيار فمن يرغبون بالإقامة عنده من الوالدين.

ولكن بعد صدور نظام الأحوال الشخصية الجديد بالمرسوم الملكي رقم م/73 لعام 1443هـ، فإنه يمكننا أن نميز بين ثلاث حالات تتعلق بحضانة الأولاد:

  • الحالة الأولى /إثبات الحضانة/

وتحدث هذه الحالة، حين يكون الأولاد بحضانة أحد الوالدين (الأب والأم) ولا ينازعه الطرف الآخر بحضانتهم، كأن تتم الفرقة بين الوالدين. ويبقى الأولاد بحضانة الأم، وتكون محققة لشروط الحضانة المنصوص عليه في نظام الأحوال الشخصية، ولا ينازعها الأب في تلك الحضانة.

فهنا لا يتوجب على رفع دعوى قضائية بشأن الحضانة، بل سهل المشرع السعودي الأمر عليها، من خلال توجهها فورًا للدوائر الإنهائية في محاكم الأحوال الشخصية. وتقديم طلب إثبات حضانة، إذ يصدر بذلك قرار بتثبيت الحضانة لصالح الأم.

  • الحالة الثانية /دعوى الحضانة/

وتحدث حين ينازعُ الحاضنَ شخصٌ آخر في الحضانة، سواء من أحد الوالدين أو من غيرهم من الأقارب، محاولًا إسقاط الحضانة عنه وجعلها له. ومن ذلك حين يكون الأولاد في حضانة الأم، ويتقدم الأب بدعوى قضائية أمام محاكم الأحوال الشخصية لإسقاط الحضانة عنها، موضحًا أحد الأسباب المؤدية لسقوط حضانتها وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي، وهنا ينظر القاضي في الدعوى وقد يحكم بإسقاط الحضانة عن الأم ويمنح الحضانة للأب، أو قد يحكم ببقاء الحضانة لديها.

  •  الحالة الثالثة /دعوى الضم/

وهي موضوع مقالتنا، ذلك أن نظام الأحوال الشخصية السعودي منح المحضون سواء كان ذكرًا أو أنثى بمجرد أن يتم الخامسة عشر من عمره الخيار في الإقامة لدى أحد والديه، ما لم تقتضي مصلحة المحضون غير ذلك.

وبالتالي فإن المحضون قبل سن الخامسة عشر ليس له الخيار في البقاء مع أحد الوالدين، إذ أن الحضانة مثبتة للأم ما دامت شروط الحضانة قائمة بها، ثم للأب، ثم لأم الأم، ثم لأم الأب، ثم لمن يرى القاضي مصلحة المحضون لديه.

مما يمكننا من القول بأن دعوى الحضانة، هي الدعوى التي يقيمها أحد الوالدين بمواجهة الوالد الآخر لينازعه في حضانة الأولاد قبل سن الخامسة عشر، أما دعوى الضم فهي الدعوى التي يقيم أحد الوالدين بمواجهة الوالد الآخر. أو التي يقيمها أحد الوالدين بمواجهة الأولاد المحضونين أنفسهم لضمهم إليه، لأنه يرى المصلحة في ذلك.

وبالتالي فإن دعوى الضم في القانون السعودي يقضي بها القاضي وفقًا لمعيارين هما: الاختيار والمصلحة، فإذا تساوت مصلحة المحضون لدى الطرفين كان له الحرية في اختيار من يشاء، وإذا كانت المصلحة تقتضي ببقائه لدى أحد الطرفين فلا خيار له في ذلك.

وإليكم فيما يلي صيغة دعوى ضم في القانون السعودي يقدمها لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية:

نموذج دعوى ضم حضانة بالغ

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقرة في …….

الجهة المدعية: السيدة ….. يمثلها المحامي ……..

الجهة المدعى عليها: السيد ……. (وهو طليقها) عنوان إقامته …………… والسيد ……. (ابنها للمدعية).

الموضوع: دعوى ضم حضانة بالغ

الوقائع:

إن موكلتي تزوجت من السيد ….. بموجب عقد زواج رقمه /…../ تاريخه /…../، وقد أنجبت منه ولدًا (ذكر)، ثم وقع الطلاق بينهما لما كان عمر الابن خمس سنوات. وقد تم إثبات الحضانة للأم لتحقيقها شروط الحضانة المطلوبة في نظام الأحوال الشخصية السعودي.

وحين بلغ الابن سن الخامسة عشر، وصار له الخيار في الإقامة لدى أحد الوالدين، اختار أباه دون أمه، إلا أنه بحسب الوضع القائم في بيت الأب، فإنه من غير الممكن تحقيق مصلحة الابن، وخاصة فيما يتعلق بتربيته ودراسته، إذا كان الأب مشهورًا بالإهمال واللامبالاة وعدم الاهتمام. وفقاً للمادة 135 من نظام الأحوال الشخصية، فإن مصلحة المحضون هي المعيار في الموافقة على خياراته في الإقامة.

ولذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

الحكم بضم الابن لوالدته حتى إتمام سن الثامنة عشر، لأن المصلحة تستدعي ذلك.

المحامي الوكيل…..

التوقيع……

اجراءات رفع دعوى حضانة ونفقة

وفقًا لترتيب الحاضنين في نظام الأحوال الشخصية السعودي، فإذا قامت الأم بإجراءات رفع الدعوى في الحضانة ومكملة لكل الشروط المذكورة تكون الحضانة لها مهما حاول الأب المطالبة بها، أما إذا لم تحقق تلك الشروط، فحينها يمكن رفع دعوى حضانة للاب. وذلك من خلال القيام بإجراءات رفع دعوى حضانة ناجز على النحو التالي:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز لدى وزارة العدل وتعبئة طلب صحيفة دعوى.
  2. الدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم صحيفة الدعوى الإلكترونية.
  3. الدخول إلى الخدمة الإلكترونية لبيان تفاصيل تلك الخدمة، والضغط على طلب جديد.
  4. تسجيل اسم المستخدم وكلمة السر، وإتمام عملية التسجيل من خلال إدخال الرمز المرئي.
  5. يظهر لك تعهد، قم بالموافقة عليه، ثم اذهب لتصنيف الدعوى الرئيسي واختر أحوال شخصية.
  6. اختر دعوى حضانة ونفقه من تصنيف الدعوى الفرعي.
  7. اختر نوع الدعوى، واملأ متطلبات الدعوى بالإضافة إلى المرفقات المطلوبة.
  8. ادخل إلى قائمة المدعين، وقم بإضافة البيانات المتعلقة بالمدعي، ثم ادخل إلى قائمة المدعى عليهم، وقم بإضافة البيانات الخاصة بالمدعى عليه.
  9. استكمل البيانات المطلوبة كعنوان البريد الإلكتروني ورقم الاتصال.
  10. أضف الأسانيد القانونية والمشفوعات، وسجل قائمة الطلبات.
  11. أرسل الطلب، وأكده، وبذلك تكون سجلت الدعوى لدى وزارة العدل عن طريق بوابة ناجز.

كما يمكن لمن يرغب برفع دعوى حضانة، أن يرفعها بشكل مباشر لدى محكمة الأحوال الشخصية المختصة، ومن ذلك رفع دعوى حضانة مستعجلة من قبل الأم المطلقة حديثًا، إذ أن المشرع السعودي منح صفة الاستعجال لدعاوى الأحوال الشخصية.

وهنا من الأفضل للأم عندها رفع دعوى حضانة مستعجلة، أن توكل محامٍ مختص بتلك الدعوى، وهو ما يقدمه لها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إذ لدى المكتب فريق من المحامين المختصين في دعوى الأحوال الشخصية. ومنهن محاميات متميزات على مستوى المملكة، فما عليكم سوى الاتصال بالمكتب، من خلال الوتساب أو بزيارة الموقع الإلكتروني.

وإن فائدة توكيل محامٍ مختص بالنسبة للأم حين ترفع دعوى حضانة مستعجلة، تتمثل في مقدرة ذلك المحامي على القيام بإجراءات الدعوى والتيقظ الدائم لمدة الطعن بالحكم الصادر عن الدعوى. إذ أنه وفقًا لأحكام المادة ١٨٧ من نظام المرافعات الشرعية وتعديلاته، فيما يسمى نظام المرافعات الشرعية 1442 فإن الطعن بالحكم المستعجل أمام محكمة الاستئناف هو عشرة أيام فقط بدلًا من ثلاثين يومًا.

وبالتالي قد يصدر الحكم لغير صالح الأم، وتعتقد أن مدة الاستئناف ثلاثين يومًا، وهي في الحقيقة عشرة أيام وتمضي المدة دون أن تطعن بالحكم فيصبح الحكم نهائيًا غير قابل للطعن.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي إجابات كافية عن أهم الأسئلة الخاصة بمقالنا لليوم:

نعم تسقط الحضانة عن الأم في السعودية إذا ما اختل أحد شروط الحضانة لديها وفقًا لنظام الأحوال الشخصية السعودي، مثل:

1- فقدانها الأهلية.

2- عدم قدرتها على تربية المحضون وحفظه ورعايته.

3- إصابتها بأحد الأمراض المعدية والخطيرة.

4- زواجها من رجل أجنبي عن المحضون.

5- بقاء الحضانة لدى الأب بعد الطلاق وسكوتها عن المطالبة بالحضانة مدة تزيد على سنة من غير عذر، ما لم يتبين خلاف ذلك بناء على مصلحة المحضون.

ترفع دعوى الحضانة وفقًا لنظام المرافعات الشرعية ونظام الأحوال الشخصية من قبل أحد الوالدين بمواجهة الآخر. وذلك للمطالبة بحضانة الأبناء الذين لم يتجاوزوا سن الخامسة عشر في حال وقوع الفرقة بين الطرفين.
إن إثبات الحضانة في السعودية، هي إجراء تقوم به الأم لتثبيت حضانتها لأولادها بسبب الفرقة بينها وبين زوجها، نتيجة الطلاق أو المخالعة أو لأي سبب آخر. وإثبات الحضانة يختلف عن دعوى الحضانة، في أن الإثبات يتم في حالة عدم وجود نزاع بين الوالدين على حضانة الأطفال. إذ يمكن للأم بكل بساطة أن تقوم بإثبات الحضانة في الدوائر النهائية لدى محاكم الأحوال الشخصية.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم دعوى الضم في القانون السعودي من خلال بيان نموذج عن صيغة تلك الدعوى، بالإضافة لبيان كيفية إجراءات رفع دعوى حضانة ونفقة، كما حاولنا الإجابة على بعض أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع ضم حضانة الأولاد.

اقرأ أيضًا عن كيفية استئناف حكم حضانة في السعودية. وتعرف على أفضل محامي للحضانة في المملكة.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

1 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 7255

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع