+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية

أكتوبر 30, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية

إن طرق الإيذاء النفسي للآخرين عديدة إلا أن الحل واحد وهو رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية. فإذا أردت أن تعرف كيف تحمي نفسك من الإيذاء، وطريقة رفع دعوى إيذاء نفسي، وما الذي جاء به نظام الحماية من الإيذاء الجديد، عليك أن تقرأ ما سنخطه لك ضمن مقالنا.

لأدق الاستشارات القانونية من محامي جزائي في السعودية، اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

رفع دعوى الإيذاء النفسي باتباع الخطوات التالية

كيفية رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية

لقد وضع المنظم مجموعة من المعايير والضوابط للتعويض عن الضرر المعنوي. خاصةً إذا كانت الدعوى من أجل طلب تعويض مادي عن ضرر نفسي. وليتم رفع دعوى الإيذاء النفسي عليك اتباع الآتي:

    1. قم بالتوجه لأقرب مركز شرطة للتبليغ عن الضرر الذي حصل. عندها تقوم الشرطة بإجراء تحقيق ابتدائي، يسمى بنظام الإجراءات. وبعد صدور نتيجة التحقيق يتم رفعه لهيئة الادعاء العام ليتم مباشرة الدعوى العامة بهذا التحقيق. ومن ثم ترفع للمحكمة الجزائية ويحكم القاضي بالحق العام ويكون عادة بالسجن سنة أو سنتين، وفق ما يراه ويقدره.
    2. يمكنك أن تذهب للمحكمة مباشرةً دون الحاجة لبلاغ الشرطة أو حتى هيئة التحقيق وغيره، لتطالب بالتعويض اللازم. ومن ثم يقدر القاضي الضرر ويقيمه ويعود ذلك لعدة عوامل تتعلق بالدعوى.

أما بالنسبة لرفع دعوى الإيذاء النفسي إلكترونياً، يكون باتباع الآتي:

    1. الدخول لمنصة ناجز.
    2. اختر الخدمات الإلكترونية يليها المحاكم.
    3. اختيار صحيفة الدعوى وطلب جديد.
    4. إدخال البيانات المطلوبة التي تتعلق بدعواك.
    5. إرفاق كافة الأسانيد التي تلزم في الدعوى.
    6. ثم اضغط إرسال.

عقوبة الايذاء النفسي في القانون السعودي

جاءت عقوبة الإيذاء النفسي بالنظام السعودي بسجن الجاني لفترة أقصاها سنة، أو حتى فرض غرامة مالية بقيمة أقصاها 50 ألف ريال سعودي أو يتم فرض العقوبتين معاً.

ولتنفيذ العقوبة ضد الجاني، ينصح باللجوء لرفع دعوى ايذاء نفسي. حيث يمكنك الاستعانة بإعداد الدعوى بشكلٍ قانوني سليم متوافق مع نظام المرافعات الشرعية.

لتقوم الجهات المختصة بدراسة الحالة بشكلٍ جيد؛ وتتحقق من وقوع الادعاءات المذكورة بالدعوى من عدمه. بعدها يتم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل توفير الحماية.

حيث يترك أمر تحديد حجم العقوبة المستحقة للقاضي نفسه، حسب الحالة والضرر الناجم عنها. إذ يعد الإيذاء النفسي من أخطر الجرائم المنتشر بالمجتمعات.

وتكثر صور الإيذاء النفسي بالعنف الأسري، من خلال تعنيف وضرب الزوجة بدون وجه حق، والاعتداء على الأطفال، وغيرها من الجرائم، التي يعاقب عليها القانون.

فالمنظم القانوني بالسعودية قد حرص على محاربة تلك الجرائم، والقضاء عليها. من خلال تجريمها قانونياً، ومن ثم فرض العقوبات الصارمة ضد مرتكبيها.

بحال تعرضك لجريمة إيذاء أياً كان شكلها يمكنك أن تتواصل مع محامين الصفوة أصحاب الخبرة بكيفية رفع الدعوى وسير إجراءاتها. بحسب اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الايذاء.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

من أسس الحماية من الإيذاء نشر التوعية بين الأفراد حول الإيذاء، والآثار التي تترتب عليه. واتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة من أجل مساءلة المتسبب ومعاقبته عما ارتكبه. ويتجلى ذلك برفع دعوى ايذاء نفسي لتحقق الجهات الرسمية بما جرى وتتخذ التدابير المناسبة.
الإيذاء هو أحد أشكال الاستغلال، أو إساءة المعاملة سواء أكانت جسدية أو جنسية أو نفسية. حيث يرتكب الإيذاء شخص تجاه آخر متجاوزاً حدود ولايته أو سلطته أو مسؤوليته. أو ما يربطه بالآخر من علاقة أسرية أو كفالة أو إعالة أو وصاية أو تبعية معيشية.

بهذا نخط نهاية مقالنا رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية. والذي أوضحنا من خلاله تعريف الإيذاء وعقوبة الايذاء النفسي في القانون السعودي وكيف تحمي نفسك من الإيذاء.

أحصل على المزيد من المعلومات حول عقوبة القتل اثناء المشاجرة، والفرق بين القتل العمد والقتل القصد. كذلك الحق العام والحق الخاص في القتل. أيضا كم دية القتل الخطأ في السعودية.

المصادر: نظام الحماية من الإيذاء

4/5 - 2957

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع