استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى فساد

آخر تحديث: 7 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى فساد
0
(0)

مقالنا لليوم بعنوان رفع دعوى فساد سنتعرف فيه على عدد من التفاصيل المهمة فيما يخصّ الإجراءات الواجب إتباعها فيما يخص هذا الشأن، بالإضافة إلى طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد وغيرها حيث يمكن تعريفها على أنّها عبارة عن إجراءات قانونيّة بإمكان أي مواطن أن يتقدّم بها في حال تعرّض لإحدى قضايا الفساد باختلاف نوعها إن كان فساد مالي أو إداري أو غيرها.

كذلك في حالة قام بالاشتراك في إحدى هذه القضايا بغير قصد، أو إن لاحظ وجود أي فساد في أي مؤسسة أو شركة إن كانت بالقطّاع الخاص، أو القطاع العام في المملكة العربية السعوديّة. 

حيث يمكن لأي شخص في المملكة العربيّة السعوديّة أن يتقدّم ب رفع دعوى الفساد، أو بأن يلجأ إلى تقديم إبلاغ عن أي حالة تعرّض لها أو رآها، وبالتالي قد يكون ساهم بالتصدي ومجابهة أي محاولة لنشر الفساد أو إحدى أشكاله في أراضي وقطّاعات المملكة.

هل تبحث عن استشارات قانونية بخصوص رفع دعوى فساد؟ اتصل على الرقم 0595911136، أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب

اجراءات رفع دعوى فساد.

تتمثل إجراءات رفع دعاوى فساد بالبداية بتقديم بلاغ ويمكن تقديم ذلك من خلال نزاهة حيث تتمثل إجراءات نزاهة من خلال تقديم خدمات إلكترونيّة تقوم بتقديمها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد التي سعت بمكافحة الفساد بكافة أشكاله كمكافحة الفساد الإداري، أو المالي، أو حتى مكافحة الفساد في العمل وغيرها.

فمن خلال هذه الخدمات الإلكترونيّة تمكّن المتضرر أو التي له صلة بدعوى الفساد من تقديم البلاغ المناسب في إحدى الجهات التي لها صلة باختصاصات الهيئة، وبعد ذلك تقوم الهيئة بالتأكد من هذه الحالة إذا كانت تقع ضمن مسؤوليتها أو أن يتم إحالتها إلى جهات رقابية أخرى.

طريق تقديم شكوى لمكافحة الفساد. 

إن أنظمة ولوائح مكافحة الفساد قد حددت الطرق التي يقدر من خلالها أي شخص التقدم بطلب تقديم شكوى، فكان النظام السعودي حريصاً على تطبيق صور القانون وعدم السماح لتغلغل الفساد بمختلف أشكاله في القطاعات كافة، وأما فيما يخصّ طريقة تقديم شكوى مكافحة الفساد، أو رفع دعوى فساد فإنها تكون عبر إتباع الخطوات الآتية:

    • في البداية من المستوجب الدخول إلى خدمة بلاغ عن فساد إلى نزاهة بإمكانك الضغط هنا، وقيام تسجيل الدخول إلى الموقع.
    • من بعد الدخول إلى الموقع من المتوجب عليك تسجيل الاسم ومن ثم كلمة المرور الخاصة بك. 
    • حينها تظهر لك قائمة خدمات، ومن ثم قم باختيار “تقديم البلاغات”.
    • ومن بعد ذلك ستظهر لك صفحة يتضمن فيها المعلومات الشخصيّة الخاصّة بك، وأسئلة حول خصوصية معلوماتك وغيرها من الإجراءات التي يجب أن تقوم بإملائها. 
    •  قم بتعبئة المعلومات المخصصة في الجهة التي تود التبليغ عن حالة الفساد التي قد لاحظتها فيها، وأيضا اذكر تلخيص للوقائع المتعلّقة بالبلاغ.
    • من المستوجب الانتقال بعد ذلك إلى الصفحة التالية لرفع أي مرفقات أو مستندات معينة ترغب بأن تضيفها للبلاغ الذي تريد تقديمهُ.
    • اختر إنهاء عملية تقديم البلاغ.
    • حينها ستصل رسالة فيها رقم البلاغ إلى الجوال الذي أدخلت رقمك فيه لتؤكد لك وصول البلاغ المُقدم إلى الهيئة العامة.
    • وأخيراً يمكنك الاطلاع عن حالة البلاغ الذي قدمّته عن طريق الدخول لموقع الهيئة العامة، أو تطبيق الجوال.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك عبر رقم التبليغ عن الفساد تقديم بلاغ مباشرة إلى هيئة مكافحة الفساد بالمملكة، وذلك عبر:

    1. الرقم المجاني 980.
    2. رقم واتس مكافحة الفساد 00966539980980
    3.  ​كذلك تستطيع الإرسال على الفاكس رقم 11442005700966.
    4. البريد الإلكتروني nazaha.gov.sa@980.

يمكن لأي شخص أن يتعرّض لمواقف عديدة قد تضعه ضمن دائرة الفساد من دون أن يعلم، كالقيام أو الطلب من الشخص بأن يدفع رشوة لأمر ما لتسهيل بعض الأمور، وقد يحدث ذلك من دون معرفة الشخص على أهمية وخطورة هذا الأمر، أو أي موقف فيه نوع من أنواع الفساد لذا ننصحك في هذه الحالة أن تأخذ الاستشارة من محامي إداري في جدة السعودية.

نقترح عليك أيضا مشاهدة هذا الفيديو.

الأسئلة الشائعة.

تتنوع قضايا الفساد في السعودية، فمنها قضايا متعلّقة بالرشاوي، أو إساءة لاستخدام السلطة، أو أي عمل مخالف للأنظمة واللوائح الموضوعة وتتجلّى صور الفساد في مختلف المجالات الإدارية والماليّة باختلاف القطّاع إن كان قطّاع خاص أو عام.
يتم التبليغ عن الفساد في السعودية، أو رفع دعوى فساد من خلال تقديم بلاغ وتعبئته بالشكل المطلوب إلى هيئة مكافحة الفساد بالمملكة إما عبر الرقم المجانيّ 980، أو تقديم البلاغ عبر موقع إجراءات نزاهة.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان رفع دعوى فساد قد تعرّفنا على عدد من التفاصيل المهمّة فيما يخصّ إجراءات رفع الدعاوى المتعلّقة بالفساد، بالإضافة إلى طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد ونريد التنويه بأن النظام السعودي قد شدد حرصه بشكل كبير على الالتزام بجميع اللوائح والأنظمة الرقابية الموضوعة وعدم مخالفتها.

وذلك سعياً منه لمحاربة الفساد وجميع أشكاله التي قد تتوافر في مؤسسات المملكة أو قطّاعاتها وقد ساهمت هذه الإجراءات التي وضعها النظام السعودي بتسهيل طريقة تقديم البلاغات بالإضافة إلى سرعة استجابتها وهذا الذي انعكس بشكل إيجابي على مؤسسات وقطّاعات المملكة بشكل ملحوظ.

من مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونيّة نتمنى أن نكون قدمنا للقارئ المعلومات التي قد تهمّه فيما يتعلّق برفع دعوى مكافحة فساد. تواصل مع محامي السعودية لطلب استشارات قانونية على الرقم:  0595911136 أو استشارته حول كيفية رفع دعوى مكافحة الفساد وما يتعلق بهذا الأمر، تواصل معنا مباشرة وسوف تحصل على الدعم القانوني الذي تحتاجه.

أحصل على معلومات وتفاصيل أخرى عن: نموذج رفع دعوى قضائية، كيف ابحث عن محامي سعودي خبير؟، كذلك شرح نظام الاثبات الجديد بالسعودية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.8/5 - 7415

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع