البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

فحص السموم للوظيفة في السعودية

آخر تحديث: 4 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
فحص السموم للوظيفة في السعودية

يتم إجراء فحص السموم للوظيفة في السعودية، للتأكد من عدم تعاطي الموظفين للمخدرات، وذلك تطبيقًا لأحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي.

فإن كنت ترغب في معرفة كيف يتم الفحص أو تحليل المخدرات للموظفين، وما هي عقوبة التحليل تابع معنا مقالنا لتحصل على الإجابة الدقيقة.

استشر أفضل محامي مخدرات في كل ما يخص فحص السموم للوظيفة ومكافحة المخدرات عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

ماذا يقصد بفحص السموم للوظيفة في السعودية

فحص السموم للوظيفة في السعودية.

إن المقصود بفحص السموم للوظيفة في السعودية، إجراء تحليل لكافة الموظفين في المملكة، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص. للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

ويعتبر هذا الإجراء من الإجراءات المهمة التي تقوم بها المملكة لمكافحة تعاطي المخدرات، خاصة وأن قانون تحليل المخدرات للقطاع الخاص في السعودية. يشدد العقوبة على الموظف، الذي يأتي إلى وظيفته تحت تعاطي تلك المواد، أو يتعاطاها أثناء الدوام الرسمي.

كيف يتم تحليل المخدرات للموظفين السعودية؟

يتم فحص السموم للموظفين في السعودية بشكل سنوي، إذ يتم توجيه الأجهزة الأمنية للقيام بحملة الاختبارات في بداية كل عام هجري. وقد تم إعلان تلك الحملة اعتبارًا من تاريخ الأول من المحرم لعام 1445هـ، وتتميز تلك الحملة بأنها تحت إشراف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بشكل مباشر.

وليس هناك موعد محدد لإجراء التحاليل لموظفي كل جهة حكومية، أو جهة من جهات القطاع الخاص. بل تقوم بها الأجهزة الأمنية بإجراء تحليل مخدرات مفاجئ لجميع الموظفين العاملين بالدولة.

وبمجرد إجراء تحليل المخدرات للموظفين في أي جهة حكومية أو خاصة، وثبوت تعاطي أحد الموظفين للمواد المخدرة، فإن الإجراءات ستكون سريعة بإحالته إلى النيابة العامة، وهناك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، فيما يتعلق بالتحقيق والمحاكمة وفق نظام الإجراءات الجزائية السعودي.

فيديو توضيحي.
YouTube video player

عقوبة التحليل الإيجابي للمره الأولى.

إذا ما تم إجراء التحليل للموظفين في إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة، وثبت أن أحد هؤلاء الموظفين يتعاطى المواد المخدرة فإن عقوبته تكون على النحو التالي:

    1. العقوبة الأساسية لتعاطي المخدرات في السعودية، وقد جاء النص عليها في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية السعودي، وهي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على السنتين.
    2. تشدد تلك العقوبة في حال قدوم الموظف إلى وظيفته تحت تأثير تعاطيه المواد المخدرة، أو إذا ما تعاطى تلك المواد أثناء ممارسته لعمله الوظيفي.
    3. وتشدد تلك العقوبة بشكل أكبر، إذا ما كان ذلك الموظف مخولًا وفقا لسلطته الوظيفية بالرقابة على المواد المخدرة أو مكافحتها.
    4. يعتبر حضور العامل في القطاع الخاص إلى العمل تحت تأثير المواد المخدرة، أو تعاطيه لتلك المواد أثناء عمله، سببًا موجبًا لفصله من قبل صاحب العمل. دون أن يوجه له إنذار بذلك، ودون أن يحصل على مستحقاته بمكافأة نهاية الخدمة وغيرها من المستحقات.

كيفية الطعن على نتيجة تحليل المخدرات؟

إذا ما تم إجراء تحليل مخدرات لأحد الموظفين، وثبت بالتحليل تعاطيه المواد المخدرة، فإن ذلك يستلزم إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام. لاستكمال إجراءات الدعوى بحقه، وصولًا لمعاقبته بالعقوبات المقررة في نظام مكافحة المخدرات، والمتمثلة بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين.

وهذا الحكم يقبل الطعن وفقا للقواعد المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، إذ يمكن الطعن به أمام محكمة الاستئناف خلال مدة 30 يومًا من تاريخ إعلان الحكم للمحكوم عليه.

الأسئلة الشائعة

5770 يكون تحليل المخدرات إيجابيًا، إذا ما تبين في دم الموظف الخاضع للاختبار، وجود مواد مخدرة، حيث يتم أخذ عينات دم أو لعاب، مع الأخذ بعين الاعتبار المدة التي تبقى بها المواد المخدرة داخل جسم الإنسان.

اضف تعليق
8722 غالبًا ما يتم فصل الموظف الذي يثبت تعاطيه للمخدرات في السعودية، فإذا ما أقلع عن التعاطي، وتم معالجته من الإدمان، فإنه من الممكن أن يتقدم بطلب استرحام للعودة إلى الوظيفة، أما في القطاع الخاص، فإن تعاطي المخدرات من قبل العامل يمنح صاحب العمل فصله دون إنذار، ودون منحه المستحقات المالية.

اضف تعليق
3674 تعلن المملكة العربية السعودية في بداية كل عام عن حملة تحليل المخدرات للموظفين في السعودية، وقد تم إطلاق حملة عام 1445 هجري، اعتبارًا من الأول من شهر المحرم، بإشراف سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تستهدف مليونين موظف في السعودية بشكل عشوائي.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا، حول فحص السموم للوظيفة في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بإجراء ذلك التحليل. والعقوبات المترتبة على ذلك في حال ظهور نتيجة التحليل إيجابية، أو إصدار حكم براءة في تحليل مخدرات.

فإننا نؤكد على أهمية الاستعانة بخبرة المحامين المختصين في قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، خاصة فيما يتعلق بإجراءات التحقيق والمحاكمة.

احصل على معلومات عن: مدة سجن مروج المخدرات في السعودية، وحكم مروج المخدرات للمره الثانيه. أيضا طريقة التبليغ عن مدمن المخدرات، بالإضافة إلى عندي قضية مخدرات في السعودية.

4.6/5 - 3187

15 رد على “فحص السموم للوظيفة في السعودية”

  1. Avatar of أدهم يقول أدهم:

    السلام عليكم أحتاج إلى استشارة قانونية من محامي خبير. أريد التقدم لوظيفة وقبل تعييني أجريت فحص دم من أجل معرفة ما إذا كنت متعاطيا للممنوعات أم لا ولكني تفاجأت بالنتيجة أنها إيجابية وتم رفضي في الوظيفة علما أني لم أتعاطى أبدا ولكن قبل فترة مرضت مرضا شديدا وقام الطبيب بصرف دواء لي يحوي على نوع معين من المخدرات وعندي الوصفة التي تثبت ذلك وأنا أريد أن أعرف ما هي عقوبة التحليل الإيجابي للمرة الأولى وأود التواصل مع محامي

  2. Avatar of مروان يقول مروان:

    منذ فترة قدمت على وظيفة وطلب مني إجراء تحليل من أجل معرفة اذا كنت أتعاطى الممنوعات وللأسف ظهرت نتيجة إيجابية وكان ذلك بسبب خطأ في التحليل ولكن احتجت لمحامي حتى ظهرت الحقيقة وكان هذا المحامي من مكتبكم تواصلت معه عن طريق هذا الموقع وعلمت ماهي عقوبة التحليل الإيجابي للمرة الأولى وكان هذا المحامي خبيرا متميزا استطاع إثبات الخطأ في نتيجة التحليل فهو أفضل محامي في جدة و السعودية

  3. Avatar of حمود سعيد العمراني يقول حمود سعيد العمراني:

    السلام عليكم ورحمة الله
    على ماقرأت على موضوعكم انا عسكري سابق في قوة الطواري الخاصة ولدي خطابات شكر من المسئولين وتم ترقيتي إلى المرتبه الثانيه وليس لدي غياب لفترة تعيني في السلك العسكري وتم عمل تحليل وذهبت إلى المستشفى بقناعتي ووثوقي وأخذو تحليل بول وطلعت إيجابي ولم استخدم المخدرات نهائي وتم فصليي قبل زواجي بسبوع واحد وذهبت إلى شركة لتوظيف وأكملت داراستي وأكملت بشاهده إدارة أعمال ولدي خبره ١٧ سنة إداري مشروع هل يتم إعادتي عملي السابق
    ولكم جزيل الشكر.

  4. Avatar of ابو خالد يقول ابو خالد:

    السلام عليكم
    انا عسكري ثبت ايجابيت تحليلي للمره الثانيه
    وحكم علي المجلس العسكري بنهاء خدماتي
    علماً أن خدمتي تجاوزت ٢٠ عام .. هل يحق لي
    المطالبه بحالتي للتقاعد بدل من انهاء الخدمات

  5. Avatar of Abeer zaza يقول Abeer zaza:

    السلام عليكم لو سمحت اخي قبضت عليه الشرطة بالسعودية وهو مصري واتعمله تحليل مخدرات طلع ايجابي وحاليا في السجن ليه حوالي شهر والشيوخ محكموش عليه انا عايزة اعرف هيطلع ولا وايه اقصي عقوبة يتحكم عليه بيها ….ارجو الرد افادكم الله

  6. Avatar of نادر ياسر الشهري يقول نادر ياسر الشهري:

    السلام عليكم ورحمة لو سمحت انا طلعت نتيجتي ايجابي لاول مره وخدمتي ٣سنوات وملفي نضيف ورحت مكتب المكافحه واجريت الافادة والتعهد بقيلي مده واتحاكم واريد محامي اوكله ويحامي عني لاني لا اعلم كيف جاء تحليلي ايجابي وباقيلي عالترقيه شهرين هلا سأطوف مرحله الترقيه مرحله او سنتين تقريباً وشكرن لك

  7. Avatar of حمد الحربي يقول حمد الحربي:

    هل يحق للقطاع الخاص عمل تحاليل سموم للموضف وماهي العقوبة المترتبة على نتائج التحليل اذا كانت ايجابية ولااول مرة هل يحق لهم انهاء عقدة وفصلة

  8. Avatar of منصور القرني يقول منصور القرني:

    اناخدمة بالخدمه العسكريه لمدة شهرين واخذ مني تحليل وطلعت موجب وتم فصلي علما والشاهد علي الله اني لا اتعاطى اي نوع من المخدرات ولله الحمد لاكن قدر الله ومشاء فعل وارغب بالأعاده لمقر عملي بالعسكريه فهل يعيدوني للخدمه

  9. Avatar of Fai يقول Fai:

    اريد جواب عن تكرار التحليل للفرد بمده قصيره بمده ثلاثه اشهر وايجابيه لشهر الاخير فهل يسمح لذالك بالنظام

  10. Avatar of عبدالله يقول عبدالله:

    أنا قطاع خاص وحاولت التهرب من فحص السموم للمرة الثانية
    علماً أنه تم خصم خمسة أيام من راتبي المرة الاولى
    مالعقوبة المتوقعه للمرة الثانية؟

  11. Avatar of فارس داحم الروقي يقول فارس داحم الروقي:

    انا عسكري ثبت ايجابيت تحليلي للمره الثانيه
    وحكم علي المجلس العسكري بنهاء خدماتي
    علماً أن اراجع مستشفى الامل اثناء سحب العينه .. وكذلك كنت اراجع مستشفى النفسيه واستخدم علاجات قد تظهر نفس الماده المستخدمه وش الحل

  12. Avatar of سعيد القحطاني يقول سعيد القحطاني:

    السلام عليكم انا بالحد الجنوبي وتم تحليل من قوه اخرى وليس القوه لتي قراري العسكري عليها وتم إرساله إلى مرجعي ايجابي هل لي الحق في الرفع او اي شي يخارجنا من هالمسلسل

    • Avatar of ابو سعد يقول ابو سعد:

      انا عسكرية اخذت تحليل من اداره غير ادارتي بعد فترة تفجاءة خطاب مرسل لادارتي فيه اسمي والنتيجه ايجابي ونوع فيتامينات وانا لم اتعاطي بحياتي ولم استخدام مخدرات اطلاقا وانصدمت من الخبر ان التحليل ايجابي ؟ جلست يومين منصدم من الخبر وقلت يمكن دواء مسكن لالم اليد والظهر اللي عندي لي سنه ونص استخدمه اذا قعدت من نوم او ذهبت للدوام علما اخذته استعمله بعد وصفة من المستشفي حكومي والصفه من الطبيب عندي قبل سنه وبحثت بقوقل اسم الدواء وجدت اكثر مواقع تقول عند استخدامه يطلع ايجابي في تحليل مخدرات ؟ مالاجراء اتخذه اثبت براءتي ودمتم بخير

  13. Avatar of فواز يقول فواز:

    السلام عليكم . قامو قبل فتره بتحليل ترقيه عن طريق بول اعزكم الله . وطلع ماده الكودايين . وانا مصاب بالصداع النصفي وعندي وصفه من مستشفو قوى االامن اني استخدم الكودايين وقبلو عذري واعادو تحليلي بعدها بكم شهر وطلع ايجابي مادتين كودايين وامفتامين ؟؟؟ لاكن انا لا استخدمها ابدا منصدم من الامور ملفي نظيف وكل شي نظيف وماني راعي السوالف هذي . يعني حتى انا رحل بيتوتي لو نقول اني اطلع واستراحات نقول انغشيت بالشاي . بس ماحصل هل فيه حل للظلم هذا ام ماذا

  14. Avatar of محمد يقول محمد:

    تحليل الثاني وفصل ليس سلوب صحيح يليت يكون فيه علاج المره الثانية والثالث أخذا الجرى انهاء الخدمه
    الله يحفظ شباب ويبعدهم عن المخدرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version