+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي

فبراير 13, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي

قد يُخيَّل إلى البعض أن التحرُّش اللفظي لا تَشمله العقوبات في السعودية. أو أنه يقلُّ في الأثر على الضحية من التحرش الجسدي. هذا تهيؤٌ غير صحيح إطلاقاً. فما هي عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي؟ اقرأ مقالنا التالي وتعرّف على عقوبات التحرش اللفظي الجنائية. وكل ما يتعلق بهذا الجرم.

إذا كنت بحاجة لاستشارة قانونيّة، تواصل مع محامي مختص وخبير بالسعودية. تواصل عبر الواتساب بالنقر هنا. أو اتصل على الرقم 00966591813333 بشكل مباشر. أو راجع مكتب الصفوة شخصياً. العنوان: المملكة العربية السعودية – جدة – شارع الأمير محمد بن عبد العزيز ( شارع التحلية ) – مبنى اليمامة.

عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي.

تسعى السلطات المعنيَّة في السعودية منذ سنوات طويلة إلى القضاء على ظاهرة التحرش. ومن أجل ذلك سَنَّت مجموعة من القوانين والأنظمة. والتي احتوت على عقوبات تختلف في شدتها بحق كل من تُسوِّل له نفسه التحرش بالآخرين. وبالنسبة لعقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي، فهي لا تقل شدّة عن عقوبة التحرش الجنسي. ولا يوجد أي تهاون معها.

لكنها تختلف بحسب الواقعة. فإما أن تكون السجن وغرامة مالية أو إحداهما. ويُعاقب مُرتَكِب جريمة التحرش اللفظي بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين. وبغرامة مالية لا تزيد على ١٠٠ ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين. بينما تُغلَّظ العقوبة لتصبح السجن لمدة لا تزيد عن ٥ سنوات وغرامة مالية لا تزيد على ٣٠٠ ألف ريال سعودي. ذلك في حال تكرار

جريمة التحرش اللفظي أو إذا اقترنت بما يلي:

  • إذا كان المَجني عليه طِفلاً أو من ذوي الاحتياجات الخاصَّة.
  • إذا كان للجاني سُلطة مباشرة أو غير مباشرة على المَجني عليه.
  • إذا حدث التحرُّش في مكان عمل أو دراسة أو رعاية أو إيواء.
  • إذا كان المجني عليه والجاني من ذات الجنس.
  • إذا كان المَجني عليه غائباً عن الوعي أو في ما في حُكمِ ذلك.
  • إذا وقع التحرش أثناء كارثة أو أزمة أو حادثة ما.

قانون التحرش اللفظي في السعودية.

حدّد القانون السعودي في نِظام مكافحة جريمة التحرش معنى لفظ التحرش. وهو “كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي تَصدُر من شخص لآخر، تَمس جسده أو عرضه أو تَخدُش حياءه بأي وسيلة كانت”. ويهدف القانون الصادر بمرسوم ملكي رقم (م/٩٦) بتاريخ 16/9/1439 للهجرة، بموجب المادة الثانية منه إلى مكافحة جريمة التحرش والعمل على عدم حدوثها.

مع فرض العقوبة على مرتكبها. وحماية الضحية. ذلك انطلاقاً من احترام ورعاية خصوصية الفرد وكرامته وحريته. والتي ضمنتها أحكام الشريعة الإسلامية. ويُلّزِم نظام مكافحة جريمة التحرش كل من اطلع على معلومة مُتعلِّقة بحالة تحرش بالمحافظة على سريتها.

كما ويَطلب من القطاعين العام والخاص وضع تدابير للوقاية من التحرش والتعامل مع الحالات التي قد تَحدُث في بيئة العمل. وعدم الإفصاح عن هوية المَجني عليه إلا في حالات تتطلبها المحاكمة أو جلسات التحقيق.

العقوبات الجنائية على التحرش اللفظي.

يَتخِذ التحرش اللفظي أشكالا مُختلفة. فقد يكون على صورة تعليق شفهي مسيء، أو نكتة لها طابع جنسي. أو مكالمة هاتفية أو تسجيل صوتي مسيء أو دعوة مباشرة إلى ممارسة الجنس. ومن أجل حماية المواطنين، عَملت المملكة على إصدار قانون ينص في مواده على أشد العقوبات بحق كل من يرتكب جرم التحرش.

وجاء في المادة السادسة من نظام مكافحة جريمة التحرش أنه يُعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين وغرامة مالية تصل إلى ١٠٠ ألف ريال سعودي أو بإحداهما كل من يرتكب جريمة تحرش. وبالسجن لمدة ٥ سنوات وغرامة ٣٠٠ ألف ريال أو إحداهما في حال تكرار جريمة التحرش. أو إذا كان المجني عليه طفلاً أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو نائماً أو غائباً عن الوعي.

أو إذا كان للجاني سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه. أو إذا كان الجاني والمجني عليه من ذات الجنس. أو إذا وقعت جريمة التحرش في مكان عمل أو دور إيواء أو غيره. أو إذا حدثت أثناء كارثة أو حادث. كما نص النظام في مادته السابعة على أنه يُعاقب بالعقوبة المقررة لجريمة التحرش كل من:

  • حرض أو اتفق أو ساعد غيره على ارتكاب جريمة تحرش.
  • كل من شرع في جريمة تحرش يُعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها.
  • كل من قدم بلاغاً كيدياً أو ادعى كيدا بتعرضه لها، يُعاقب كذلك بالعقوبة المقررة للجريمة.

نظام عقوبة التحرش في السعودية.

يُجرِّم القانون السعودي التحرش على اختلاف أنواعه والوسائل المُستخدَمَة فيه. وسواء كان جنسياً أم لفظياً فإن العقوبة المشددة هي مصير حتمي لمُرتكبه.

ومع تطور العصر وتقنياته، استخدم البعض الوسائل التكنولوجية كمنبراً للتحرش. ذلك ظناً منهم أنهم من خلاله قادرين على الإفلات من العقاب. لكن الحقيقة هي عكس ذلك كلياً. حيث أن نظام مكافحة التحرش في مادته الأولى اعتبر أن “التحرش هو أي قول أو فعل له مدلول جنسي ويتم بأي وسيلة حتى لو كانت من وسائل التقنية الحديثة”.

وعطفاً على ذلك فإن عقوبة التحرش في الواتس اب هو السجن لمدة عامين ودفع ١٠٠ ألف ريال أو إحدى العقوبتين. ومن أشكال التحرش أيضاً كل من: اللمس والتصبيع. وعقوبة التحرش باللمس وعقوبة التصبيع في السعودية تصل إلى السجن كذلك. المدة لا تزيد عن سنتين والغرامة تقدر ب٣٠٠ ألف ريال. أو إحدى العقوبتين.

وعقوبة التحرش النيابة العامة تصل للسجن لمدة ٥ سنوات وغرامة مالية ٣٠٠ ألف ريال في حال تكرار الجريمة. إضافة إلى نشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر. وذلك بموجب تعديل على المادة السادسة من نظام جريمة التحرش بموجب مرسوم ملكي رقم م/48 بتاريخ 1/6/1442 للهجرة.

وتؤكد النيابة العامة السعودية على ضرورة الإبلاغ عن حالات التحرش لاتخاذ الإجراءات الجزائية. وأنه لا يجوز تنازل المجني عليه أو عدم تقديم شكوى دون حق الجهات المختصة في اتخاذ ما تراه محققاً للمصلحة العامة.

الأسئلة الشائعة حول التحرش اللفظي في السعودية.

تحدثنا بالتفصيل عن عقوبة التحرش بالنظام السعودي. سنتناول الآن أبرز الأسئلة الشائعة حول هذه الجريمة.

يجرم القانون السعودي التحرش بكافة أنواعه سواء كان جسدي أو لفظي. ويفرض عقوبات على الجاني تتراوح بين السجن لمدة لا تزيد عن عامين وغرامة مالية تقدر ب١٠٠ ألف ريال أو إحدى العقوبتين.
إذا حدّق مطولاً أو نظر بشكل غير لائق. أو قام بتعبيرات وجهية مثل الغمز أو فتح الفم وغيرها. أو أصدر نداءات معينة تحمل إيحاء جنسي كالبسبسة أو الهمس أو الصفير. وبالتأكيد إذا اقترب أكثر من ذلك عن طريق اللمس أو الشد أو الحك وغيره.
عن طريق تقديم دليل قد يكون تسجيل صوتي أو فيديو. أما عقوبة التحرش بدون دليل فيمكن تحقيقها من خلال الشهود على واقعة التحرش ممن كانوا متواجدين مع المجني عليه، أو تمكنوا من مشاهدتها أو سماعها.

عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي لا تقل في الشدة عن بقية أشكال التحرش الأخرى. حيث حرصت المملكة على سن قوانين تُجرِّم التحرش وتُصدر بحق مرتكبه أشد العقوبات دون تهاون. وذلك بهدف مكافحة التحرش. والحيلولة دون وقوعه انطلاقاً من مبدأ حماية المواطن السعودي ورعاية خصوصيته وكرامته وحريته.

كان مقالنا لليوم بعنوان: عقوبة التحرش اللفظي بالنظام السعودي – مكتب الصفوة.

إذا أردت الحصول على المزيد من المعلومات أو المساعدة القانونية، ننصحك بالتواصل مع محامي قضايا جنائية الرياض والاطّلاع على القضايا الجنائية في السعودية. أو استشارة محامي جنائي جدة. يمكنك أيضاً البحث عن استشارات قانونية جنائية بالسعودية أو الاستفادة من استشارات قضايا جنائية السعودية.

 

4.9/5 - 7349

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع