استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

آخر تحديث: 27 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية

لا يعتبر التزوير أداة غش حديثة وإنما يعد جريمة لها تاريخ طويل وإن ما هو حديث هو الطرق والأساليب التي أضحت تستخدم في التزوير في وقتنا الحاضر وبالتأكيد فإن للتزوير عقوبات في المملكة العربية السعودية فما هي عقوبة التزوير؟ وما هي عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية؟.

قبل الإجابة على عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية يجب تقديم شرح لمفهوم التزوير والذي هو في أساسه تغيير حقيقة شيء عن طريق الإضافة أو الحذف أو الوصف بما يؤدي إلى تغيير جوهر الشيء المزور ومنحه قيمة ليست فيه بما يؤدي إلى الإضرار بالأنظمة والقوانين كتزوير العملات النقدية على سبيل المثال.

مما لا شك فيه أن التزوير لا يقتصر على أشياء محدودة ولا يقتصر على أساليب محددة فهناك تزوير للأوراق الرسمية وتزوير للتواقيع وتزوير للبصمة وعقوبة لتزوير الهوية الشخصية وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية وعقوبة تزوير الإقامة للأشخاص الأجانب وغيرها من الأشياء التي يتم تزويرها في المملكة العربية السعودية.

وقد أقر القانون في المملكة ضرورة معاقبة كل شخص يقدم على فعل التزوير وقد أكد القانون الجزائي والذي ينطوي على 288 مادة على تجريم التزوير وضرورة معاقبة كل شخص يقوم بالتزوير داخل المملكة أو يقوك بجلب أي مستندات أو أوراق رسمية مزورة إلى المملكة. وقد حدد العقوبات التي يمكن أن تطال كل شخص متورط بقضية تزوير بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة على الأقل وعشر سنوات كحد أقصى بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي كحد أقصى.

وبشكل عام فإن الغاية من التزوير هو الحصول على صلاحيات الشيء الذي تم تزويره والاستفادة منه بشكل أو بآخر قد تكون الفائدة منه مادية كتزوير الحسابات والبطاقات البنكية أو تزوير المال أو الكشوف وتعريفات الرواتب وفي حالات أخرى يكون للتزوير أهداف أخرى كانتحال الشخصية ومنها تزوير الهويات الوطنية وجوازات السفر أو البصمة وغيرها.

وفي هذا المقال سنتعرف على عقوبة كل جريمة من جرائم التزوير حيث أن تحديد العقوبة تعود لماهية الشيء الذي تم تزويره والهدف من تزويره. حيث تختلف عقوبة تزوير المال عن عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية عن عقوبة تزوير الإقامة. وكذلك تختلف عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية للمواطن السعودي عن عقوبة تزوير جواز السفر للأجنبي.

عقوبة تزوير جواز سفر في السعودية:

إن جوازات السفر هي وثائق رسمية شخصية تقوم الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بمنحها للمواطنين الذين يحملون الجنسية السعودية لتكون بمثابة هوية شخصية خارج المملكة.

ويحتاج المواطنين لجواز السفر حتى يتمكنوا من السفر خارج المملكة العربية السعودية سواء أكان ذلك بقصد السياحة أو بقصد العمل أو الدراسة أو لأي سبب كان فهو كما ذكرنا يعد بمثابة بطاقة وهوية شخصية تثبت جنسية الشخص الذي يحملها.

ولكن هناك حالات يلجأ فيها بعض الأشخاص إلى تزوير جوازات السفر لأسباب متنوعة ويقوم على استخدامها بشكل شخصي والدخول إلى المملكة العربية السعودية والخروج منها بطريقة غير شرعية.

وقد جرم القانون تزوير جواز السفر وحدد عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية للمواطن وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية للأجانب بحيث يقوم القاضي بإصدار عقوبة تزوير جواز السفر وفقاً لما نص عليه القانون بالسجن لمدة خمس سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها خمسمائة ألف ريال سعودية.

ويعود ذلك إلى أن جواز السفر يعد من الأوراق الرسمية وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية لها أهمية كبير نظراً لأهمية الوثائق الرسمية في الحياة الاجتماعية حيث أن جواز السفر له ذات قيمة شهادات الميلاد ووثائق الملكية الرسمية وغيرها من الأوراق الرسمية المهمة للفرد.

ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يمكن تنفيذ عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية أو أي جريمة تزوير أخرى إلا بتحقيق مجموعة من الشروط في الشكل والمحتوى حتى تثبت جريمة التزوير. حيث ينبغي أن تتماثل الأوراق الرسمية كجواز السفر المزور مع الأوراق الرسمية الحقيقة في الشكل والتفاصيل.

كما أنه ينبغي علينا التمييز بين عقوبة تزوير جواز السفر للشخص الذي يقوم باستخدام جواز السفر المزور وبين عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية للشخص الذي قام بتزوير جواز السفر هذا. وبالإضافة إلى ذلك فإن هناك حالات قد لا يكون مستخدم الجواز على علم بان جواز السفر الذي يقوم باستخدامه مزور فقد يكون قد تعرض للخداع من قبل شخص آخر.

لذلك في حال تم تورطك في قضية تزوير وكنت معرضاً للحكم عليك في عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية وتحتاج إلى محامي جنائي متخصص في قضايا التزوير يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والحصول على أفضل محامي جنائي ذو خبرة بقضايا التزوير في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك:

عقوبة تزوير الإقامة في السعودية

الإقامة هي المستندات القانونية التي تقوم الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بمنحها للأجانب القادمين إلى داخل المملكة بغض النظر عن جنسياتهم ولكن يتم منح الإقامة للعديد من الأسباب فهناك إقامة عمل تمنح للأشخاص الأجانب القادمين إلى المملكة العربية السعودية بقصد العمل. وهناك إقامة دراسة تمنح للطلاب القادمين إلى المملكة بقصد الدراسة كالمنح الدراسية وغيرها من أسباب منح الإقامة.

أما بالنسبة لعقوبة تزوير الإقامة في المملكة العربية السعودية فقد نص القانون على الحكم بالسجن لمدة تتراوح ما بين ثلاث سنوات كحد أدنى وعشر سنوات كحد أقضى. وذلك بالإضافة إلى فرض غرامة مالية لا يتجاوز قدرها مليون ريال سعودي.

ويأتي تشديد المديرية العامة للجوازات المملكة العربية السعودية على عقوبة تزوير الإقامات والتي هي هويات شخصية للمقيم نظراً للأضرار الجسيمة التي تؤدي إليها هذه الأفعال وغيرها من حالات تزوير الأوراق الرسمية بالإضافة إلى عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية الخاصة بهم.

وقد أكد النظام على خطورة تزوير التقارير الطبية للمقيمين وحذر من ملاحقة القانون والجهات المختصة لكل شخص يقدم على تزوير المستندات داخل المملكة العربية ويتم الحكم على عقوبة تزوير الأوراق الرسمية وفقاً لنوع هذه الأوراق والضرر الذي يمكن أن يحدث بسبب انتشار الأوراق الرسمية المزورة واستخدامها من أشخاص لديهم غايات وأهداف من المؤكد أن ليس فيها الخير وإلا لما تم اللجوء إلى التزوير لاستخراجها واستخدامها.

وقد سعت المملكة العربية السعودية على التشديد على أسرار إصدار الإقامات وجعلها أمراً صعباً للغاية فقد أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية اتخاذ كافة الإجراءات التي تزيد صعوبة تزوير هوية مقيم وذلك من خلال تزويدها بمواصفات أمنية وتفاصيل دقيقة تستخدمها المديرية. وبالإضافة إلى ذلك فقد تم العمل على ربط البطاقات الممنوحة من قبل المديرية بطريقة الكترونية لسهولة التأكد من مصداقية أي بطاقة ومدة صلاحيتها.

وبالرغم من ذلك فقد أكدت المديرية العامة للجوازات أيضاً على عقوبة تزوير الإقامة في السعودية وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية للمواطنين وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية للأجانب.

أقرأ أيضاً:

 

عقوبة تزوير الهوية الوطنية:

تقوم المملكة العربية السعودية كأي بلد في العالم بمنح مواطنيها بطاقات شخصية أو ما يسمى بالهويات الوطنية التي تحتوي على اسم المواطن وتاريخ ميلاده ورقم قيده ولكل بطاقة رقم وطني خاص بها.

ويقوم المواطن باستخدام الهوية الوطنية لإثبات شخصيته في أي دائرة رسمية ولإتمام أي إجراءات قانونية حيث يحتاجها عند توقيع أي عقد تجاري أو لتسجيل أي ملكية عقارية أو استخراج تصريح زواج ولأي إجراء قانوني آخر.

ولكن قد يعمد بعض الأشخاص إلى تزوير هويات شخصية لأسباب عديدة قد تكون لاستخراج وثائق رسمية أخرى أو لاقتراف جريمة معينة أو للدخول إلى المملكة العربية السعودية بطريقة غير شرعية أو الحصول على حقوق قامت المملكة بمنحها للمواطنين وغير ذلك الكثير من الأسباب التي قد يكون لبعضها أهداف غاية في الخطورة.

ولذلك فقد أكد القانون على تحديد عقوبة تزوير الهوية الشخصية وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية وأي أوراق رسمية أخرى وذلك بعد محاكمتهم في المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية.

أما فيما يتعلق بعقوبة تزوير الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية فقد نص القانون على الحكم بالسجن لمدة تتراوح ما بين ثلاث سنوات كحد أدنى وعشر سنوات كحد أقضى. وذلك بالإضافة إلى فرض غرامة مالية لا يتجاوز قدرها مليون ريال سعودي.

الأضرار الناجمة عن جريمة التزوير:

ويقصد بالضرر كل تعدي على حق أو مصلحة يقوم القانون في المملكة العربية السعودية بحمايتها ويترتب على عدم وقوع الضرر إذا ما حدث تغيير أو تزوير في الحقائق.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يشترط وقوع ضرر فعلي وواضح لثبوت جريمة التزوير وإنما يكفي أن يكون هناك احتمال لوقوع ضرر نتيجة فعل التزوير.

فمثلاً إذا قام شخص بتقديم شيك مزور لبنك وما وتم اكتشاف أن هذا الشيك مزور يتم اعتبار هذا الشخص مرتكب لجريمة التزوير. وذلك لأنه كان هناك احتمال لعدم اكتشاف أن الشيك مزور وكان سيتم منح الشخص المبلغ المذكور في الشيك.

ومن جهة أخرى يمكن القول بأنه لا يمكن اعتبارها جريمة تزوير في حال كان التزوير واضحاً ويمكن أن يكشفه أي شخص. وكذلك تنتفي جريمة التزوير في حال لم يكن لدى المتهم نية في التزوير. وكذلك في حال كان الشيك باسم شخص غير موجود والمعلومات الموجودة في الشيك خاطئة.

أنظر أيضاً:

 

عقوبة تزوير تعريف بالراتب:

نصت القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية على معاقبة كل شخص تسول له نفسه الغش عن طريق التزوير لأي محررات رسمية وقد أكدت على تشديد عقوبة من يقوم بتزوير أوراق رسمية وكذلك الأوراق غير الرسمية وذلك للأضرار الجسيمة التي تؤدي إليها هذا الجرائم والتي تهدد مصالح المواطنين بشكل خاصة والدولة بشكل عام.

وقد تم تحديد عقوبات جريمة التزوير للأوراق الرسمية كالتالي:

  • يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى كل شخص قام بتزوير أوراق رسمية تنسب إلى جهة حكومية أو موظف حكومي بموجب وظيفته الحكومية أو لأحد موظفي القانون الدولي العام بموجب وظيفته.
  • يعاقب بالسجن لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 300 ألف ريال سعودي على الأكثر أو بإحدى العقوبتين كل شخص يقوم بتزوير مستند عرفي.
  • يعاقب بالسجن لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى عشر سنوات بالإضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي على كل شخص يقوم بتزوير مستندات يتم نسبها إلى جلالة الملك أو ولي العهد أو احد أعضاء مجلس الوزراء.
  • يعاقب بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنتان إلى أربع سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي كحد أقصى لكل شخص يقوم بتزوير أوراق رسمية من مستندات مما تقوم بإصداره الخزينة العامة بالإضافة إلى تعويض كل ما قامت الخزينة بخسارته.
  • يعاقب بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة إلى سبع سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها 700 ألف ريال سعودي كحد أقصى لكل موظف يقوم بتزوير أوراق رسمية مما تنطوي عليه مهامه وصلاحياته الوظيفية.
  • يعاقب بالسجن لمدة تتراوح ما بين سنة إلى خمس سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها 400 ألف ريال سعودي كحد أقصى لكل شخص يقوم بتزوير مستندات وأوراق خاصة بالمصارف والبنوك أو وثائق تأمين أو مستندات تجارية وأوراق مالية.

في حال رغبتك بمعرفة المزيد عن قضايا التزوير وعقوبة التزوير للهوية الشخصية أو عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية أو أياً كان ما تحتاجه من معلومات عن جريمة التزوير وما ينتج عنها من عقوبات أو مشكلات قانونية بإمكانك التواصل بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية. كما أنك ستكون بحاجة ماسة إلى محامي متخصص في قضايا التزوير عند تعرضك لمشكلة خاصة بتزوير مستندات رسمية بحيث يقدم لك استشارة قانونية ويترافع عنك في المحكمة الجزائية في المملكة العربية السعودية.

شاهد القراء أيضاً:

عقوبة التزوير في السعودية للأجانب:

4077 حيث يعاقب الأجنبي الذي قام بتزوير أي من المحررات الرسمية في المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة ثمانية أشهر على الأقل بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها 800 ألف ريال ومن ثم ترحيله إلى بلاده وإصدار قرار بمنعه من العودة إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

اضف تعليق

في الحقيقة فقد قامت القوانين في المملكة العربية السعودية بالمساواة ما بين المواطنين والمقيمين الأجانب من تحديد عقوبة التزوير وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية أو تزوير الإقامة بحيث يتم معاقبة كل منهما بذات العقوبة وذلك وفقاً لنوع المستند أو الأوراق التي قام الجاني بتزويرها. ولكن في حالات خاصة كتزوير المحررات الرسمية فهنا يتم تشديد العقوبات في حال كان الجاني أجنبياً وذلك للضرر الذي يمكن أن يلحقه بسبب ما قام بفعله.

حيث يعاقب الأجنبي الذي قام بتزوير أي من المحررات الرسمية في المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة ثمانية أشهر على الأقل بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها 800 ألف ريال ومن ثم ترحيله إلى بلاده وإصدار قرار بمنعه من العودة إلى المملكة العربية السعودية مرة أخرى.

يعاقب بالسجن لمدة سبع سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي كحد أقصى لكل أجنبي يقوم بتزوير أوراق رسمية من مستندات مما تقوم بإصداره الخزينة العامة بالإضافة إلى تغريمه بتعويض كل ما قامت الخزينة بخسارته.

ولذلك سواء كنت مواطناً سعودياً أو أجنبياً مقيماً في المملكة العربية السعودية وقمت بالتورط في قضية تزوير وتحتاج إلى مساعدة محامي متخصص في قضايا التزوير يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية والحصول على أفضل محامي متخصص في قضايا التزوير والحصول على ما تحتاجه من استشارات ومعلومات حول عقوبة التزوير وعقوبة تزوير جواز السفر في السعودية والأوراق الرسمية الأخرى.

عنوان مقالنا: عقوبة تزوير جواز السفر في السعودية لعام 2022 | الصفوة محامون ومستشارون.

 

يمكنك الاطلاع على:

__________________________________________________________________________

المصادر والمراجع:

4.5/5 - 5558

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع