+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية

أكتوبر 17, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة

يمثل الحشيش أحد أنواع المخدرات التي يجرمها القانون في المملكة العربية السعودية، حيث تفرض عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية بالإضافة إلى عقوبات أكثر شدة في حالات الترويج والاتجار بها.

إن كنت بحاجة إلى توكيل محامي خبير في قضية مخدرات في السعودية ولديه معرفة واسعة في قوانين وعقوبات نظام المخدرات يمكنك طلبه من مكتب الصفوة للمحاماة للحصول على أفضل الخدمات القانونية.

استشر مباشرة أفضل محامي مخدرات عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية.

تختلف عقوبة تعاطي المخدرات عن عقوبات الترويج أو الاتجار، حيث أن أخف وطأة، ويعود ذلك إلى اقتران شدة العقوبة مع خطورة الفعل الذي تتم الإدانة به.

حيث يعاقب كل من يقوم باستيراد الحشيش أو زراعته أو شراءه بقصد التعاطي والاستخدام الشخصي بغير الحالات القانونية. وذلك بالسجن لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر وسنتين، وذلك بحسب المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية.

ومن ثم فإن هذه العقوبة يتم تشديدها من قبل المحكمة إذا كان المتعاطي أحد الأشخاص المكلفين بتنفيذ نظام مكافحة المخدرات أو الرقابة على تداولها وحيازتها، أو كان المتعاطي ذو صلة وظيفية بأي صنف من أصناف المخدرات، وكان تحت تأثير التعاطي أثناء قيامه بواجبات عمله.

إلا انه يجوز في بعض الحالات وفق السلطة التقديرية للقاضي والحالات المتاحة في القانون. إيداع المتعاطي في أحد المصحات المخصصة لعلاج الإدمان من المخدرات وذلك عوضاً عن إيقاع العقوبة المقررة على المتعاطي وذلك وفقاً لنص المادة 43 من نظام مكافحة المخدرات.

بالإضافة إلى ذلك، فقد أتاحت الجهات المعنية بمكافحة المخدرات كافة التسهيلات للتشجيع على مكافحة المخدرات من قبل الأفراد، حيث أكدت المادة 42 من النظام على عدم إقامة دعوى المخدرات وعدم فرض عقوبة تعاطي حشيش في السعودية إذا قام المتعاطي بالتقدم للجهات المختصة لطلب العلاج.

وكذلك الأمر في حال قام أحد أصول المتعاطي أو فروعه أو زوجه أو أي شخص من أقاربه بإبلاغ الجهات المختصة وطلب العلاج. بهدف تشجيع العائلات على الإبلاغ عن أفرادها المتورطين في التعاطي دون الخشية عليهم من التعرض للعقوبات.

كما يمكن حفظ التحقيق في تعاطي الحشيش للمرة الأولى بشرط تحقق أحد الاعتبارات التالية:

    1. إذا قل عمر المتعاطي عن عشرين عام.
    2. عدم اقتران جريمة التعاطي بجريمة جنائية أخرى كالاعتداء على الآخرين.
    3. عدم اقتران جريمة التعاطي بحادث مروري بسبب القيادة تحت تأثير المخدرات وافتعال حادث بحيث نتج عنه وفيات.
    4. إذا لم يفتعل المتعاطي أي مشكلات أو مقاومة عند ضبطه من قبل الجهات المختصة.

وعليه فإن سبل الخلاص والتحرر من عقوبة تعاطي المخدرات أو الحشيش متاحة في القانون السعودية. وكل ما تحتاجه هو محامي خبير قادر على استثمار هذه القوانين بما يصب في صالحك، لذلك لا تتردد في طلب أفضل محامي قضايا مخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة.

شاهد أيضا.

مدة سجن متعاطي الحشيش

تتمثل عقوبة متعاطي الحشيش بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين وفق قانون مكافحة المخدرات في السعودية.

ولكن يجوز للقاضي في حال وجود اعتبارات مقنعة تتمثل في بيان خلق المتعاطي وحسن ماضيه أو مراعاة سنه أو النظر بعين الاعتبار في ظروفه الشخصية التي أدت إلى ارتكابه لهذه الجريمة. النزول عن الحد الأدنى من العقوبة التي تضمنتها المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات.

وذلك بحسب المادة 60 من ذات النظام، والتي تضمنت أيضاً أنه يجوز للقاضي إيقاف تنفيذ العقوبة التي تم فرضها لذات الأسباب التي أشرنا إليها، بشرط ألا يكون له سوابق في تعاطي المخدرات وألا يعود لارتكاب هذا الفعل مرة أخرى.

أما إن عاد المحكوم عليه بعد ذلك لارتكاب ذات الجريمة وإثبات تعاطيه للحشيش أو أي من أنواع المخدرات الأخرى خلال مدى ثلاث سنوات من تاريخ وقف تنفيذ الحكم، فإن للمحكمة إلغاء وقف التنفيذ بالإضافة إلى فرض عقوبة الجريمة الجديدة.

ولكن إن تم إيقاف تنفيذ العقوبة وانقضت ثلاث سنوات على ذلك دون عودة المحكوم عليه لارتكاب إحدى الجرائم التي يعاقب عليها نظام مكافحة المخدرات، تمحى سابقة المخدرات من السجل الخاص بالمحكوم عليه وتنقضي كافة آثاره.

الأسئلة شائعة.

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية هي السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين.
لا يمكن تحديد مدة محددة للعقوبة المفروضة على حيازة الحشيش بقصد التعاطي والاستخدام الشخصي، حيث يحددها القاضي وفقاً لظروف القضية ما بين الحد الأدنى للعقوبة المتمثل في ستة أشهر على أن لا تتجاوز الحد الأعلى للعقوبة وهو سنتين.

إلا أنه مهما كانت قضية المخدرات الخاصة بك وتخشى إصدار الحد الأعلى للعقوبة، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة حيث أن لدينا محامي متخصص بقضايا المخدرات ولديه الخبرة الكافية في إثبات براءة العميل.

أو مساعدته على الحصول على أدنى حد من العقوبة أو النزول عن الحد الأدنى للعقوبة بالاستناد إلى معرفته الواسعة بالقوانين.

أعرف المزيد عن: عقوبة تهريب المخدرات بالسعودية، وعقوبة حيازة سيجارة حشيش. كذلك حكم تعاطي الشبو في السعودية. أيضا عقوبة شارب الخمر وعقوبة تعاطي الحشيش للاجانب.

4.8/5 - 3291

رد واحد على “عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية”

  1. Avatar of Baker يقول Baker:

    السلام عليكم أقيم في حائل وأريد التواصل مع محامي خبير ب قضايا المخدرات ﻻعرف ماهي عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية وأردت أن أسألكم في هذا الموقع لما سمعته عن محامييكم وخبراتهم ونجاحهم في كسب القضايا وإرضاء العملاء وبأتعاب بسيطة . حيث أن ابن عمي ضبط يتعاطى المخدرات أثناء عمله فهل يمكن أن تتضاعف العقوبة ضده وهل تشمل السجن فقط أم أن هناك عقوبات أخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع