+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

كم دية الحادث المروري في السعودية 2024

أكتوبر 15, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كم دية الحادث المروري في السعودية

يتساءل الكثيرون: كم دية الحادث المروري في السعودية؟ حيث يعتبر هذا السؤال أحد أبرز الأسئلة المتكررة عند وقوع حادث مروري وتسببه بقتل إنسان أو إصابته بشكل خطير.

فمن الجدير بالذكر أن الدية تمثل أحد الإجراءات المتبعة في الأحكام النظامية المطبقة في المملكة العربية السعودية، والتي نوضح أحكامها ومصدرها ومقدارها في السطور التالية.

لاستشارة دية المتوفى في حادث، انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة للتواصل مع أفضل محامي في السعودية ضمن مكتبنا.

كم دية الحادث المروري في السعودية؟

أولت الشريعة الإسلامية مسألة حفظ النفس رعاية خاصة، حيث تضمنت خطوطًا عريضة وأحكامًا ومعالجات تضمن حمايتها من الضرر، وكفالات مترتبة على إلحاق الأذى بها أو تعريضها للهلاك.

وفي هذا الشأن بالتحديد لا يمكن فصل الجانب الديني عن الجانب القانوني، حيث تستند الأحكام القانونية والقضائية في السعودية على ما تقتضيه الشريعة بشكل أساسي.

كما أقر المشرع السعودي عبر نظام الإجراءات الجزائية بتطبيق المحاكم لأحكام الشريعة الإسلامية وفقًا لما دل عليه الكتاب والسنة في القضايا المعروضة أمامها.

ومن ثم، تعتبر دية القتل إحدى الأحكام المُنفذة في السعودية وكفارة القتل، وتطبق في حالات القتل الناتجة عن حوادث المرور، والذي يُعدّ موجبًا للمسؤولية في مختلف حالات الإهمال وقلة الاحتراز أو عدم مراعاة الأنظمة.

ونظرًا للمخالفات الكبيرة في تقدير قيمة الدية، واستغلال مبدأ الدية من قبل الكثير من الأفراد، حددت الجهات المعنية مقدار الدية بهدف وضع تشريع ينظمها، وتحجيم مطالبات الديات المبالغ بها.

حيث أصدر المجلس الأعلى للقضاء تعميمًا لكافة المحاكم في السعودية، ينص في مضمونه على أن دية القتل الخطأ 300 ألف ريال سعودي، ودية العمد والشبهة في القتل العمد 400 ألف ريال سعودي.

على أن تكون دية ما دون النفس من المنافع والأعضاء بنسبة ما ذُكر في دية الخطأ والعمد، وأن تكون دية المرأة المسلمة على النصف من دية الرجل المسلم.

ومن الجدير بالذكر، أن صاحب السيارة الذي تسبب بحادث المرور، يمكنه الحصول على مساعدة من شركة التأمين وفق نوع التأمين الخاص به، بشرط التواصل مع الشركة فور وقوع الحادث.

الأسئلة الشائعة

نعم، القتل الخطا عليه ديه في السعودية بهدف كفالة حق المقتول في الحوادث، ويمكن للورثة الحصول عليها بعد انتهاء الإجراءات القانونية والقضائية في دعوى القتل الخطأ.
تساوي الدية الآن بالريال السعودي 300 ألف ريال سعودي في حالات القتل الخطأ، بينما تساوي دية القتل العمد 400 ألف ريال سعودي.
دية العامل الاجنبي بالسعودية مساوية لدية المواطن السعودي وهي 300 ألف ريال سعودي في حالات القتل الخطأ، و400 ألف ريال سعودي، ويشترط لتطبيق دية الاجنبي في السعودية أن يكون مسلمًا.
تبلغ دية القتل الخطأ بالسعودية 300 ألف ريال سعودي بالنسبة للرجل المسلم، بينما تكون دية المرأة المسلمة على النصف من دية الرجل المسلم، كما تكون دية ما دون النفس من المنافع والأعضاء بنسبة ما ذُكر في دية الخطأ.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن نكون قد قدمنا إجابة واضحة حول كم دية الحادث المروري في السعودية، والذي وضحنا من خلاله قيمة الدية بالريال السعودي.

وإن تسببت بحادث مروري وتحتاج مساعدة بشأن مسألة الدية أو مطالبة شركة التأمين بسدادها، فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي من مكتبنا القانوني.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على حكم القتل العمد في السعودية، بالإضافة إلى الفرق بين القتل العمد والقتل القصد، وأيضًا الحق العام والحق الخاص في القتل.


المصادر:

  • المادة (1) من نظام الإجراءات الجزائية.
  • المادة (60) من نظام المرور.
  • تعميم المجلس الأعلى للقضاء رقم (192/ت) الصادر بتاريخ 1432/10/9ه.
4.7/5 - 7400
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع