+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

كم دية القتل الخطأ في السعودية

يناير 28, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كم دية القتل الخطأ في السعودية

ستكون مقالتنا لهذا اليوم متمحورة حول كم دية القتل الخطأ في السعودية؟ فالقتل وفقاً للنظام الجزائي السعودي له شكلان، إما القتل العمد، أو القتل الخطأ. والعقوبة المقررة لكلا الشكلين تختلف من جريمة لأخرى، تبعاً لتوصيفها الجرمي ما بين قتل خطأ، أو قتل عمد.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص دية القتل الخطأ في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

كم دية القتل الخطأ في السعودية؟

وفقا للتشريعات الجزائية الحديثة فإن القتل على ثلاث درجات، هي القتل الخطأ، والقتل القصد، والقتل العمد، ونبدأ بأشدها:

القتل العمد: هو ارتكاب الجاني لجريمة القتل، مع توافر نية قتل المجني عليه وإرادة الوصول لنتيجة الجرم، وهي إزهاق روحه.

أما القتل القصد، فهو ارتكاب الجاني جريمة القتل، مع توافر نية إيذاء المجني عليه، دون توافر إرادة القصد الجرمي بقتله.

وبالنسبة إلى القتل الخطأ، فهو وقوع القتل من قبل الفاعل دون توفر النية في إيذاء المجني عليه، أو القصد الجرمي في الوصول لنتيجة الجريمة، المتمثلة بإزهاق روح المجني عليه.

وبالتالي خففت القوانين العقوبة في حالة القتل الخطأ، ومن ذلك النظام السعودي الذي جعل لجريمة القتل بالخطأ حالة خاصة جداً، وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. وكذلك ميز في حالات القتل بالخطأ بين وقوع الخطأ فقط من قبل الجاني، دون أن يخطئ المجني عليه. وذلك كمن يطلق النار في الهواء، فيصيب أحد الأشخاص بطلق ناري، فيرديه قتيلاً، فهنا سيتم دفع الدية بأعلى قيمة لها، والتي تعادل ثمن مائة ناقه بسعرها الرائج.

وهناك حالات من القتل يشترك فيها الجاني والمجني عليه بالخطأ، كحوادث السيارات، حين يمضي السائق مسرعاً بأحد الشوارع، ويمر أحد المشاة في الشارع دون مراعاة لقواعد عبور الطريق، فيصدمه ويرديه قتيلاً، وهنا يكون الخطأ مشتركاً بين السائق والماشي، فتخفف الدية تلك إلى الحد الأدنى، وغالباً ما يكون مبلغ ثلاثمائة ألف ريالاً.

ودية القتل الخطأ بالسعودية تعود لذوي المجني عليه، فهي حق لهم ويمكنهم التنازل عن الدية كاملة، أو عن جزء منها، فالأمر يعود لهم في ذلك.

كيف تحسب الدية في السعودية؟

أخذ النظام السعودي الحكم دية القتل من أحكام الشريعة الإسلامية، التي شرعت الدية طلباً للصلح بين الأطراف، ولتهدئة النفوس، وللتعويض على ذوي المجني عليه.

ولكن كيف تحسب الدية في السعودية؟

إن احتساب الدية في السعودية هو أمر تقديري يعود للقاضي وللاتفاق بين ذوي الجاني وذوي المجني عليه، إلا أن الأعراف السائدة في السعودية وضعت حداً أدنى وحداً أعلى لدية القتل، وهي تتراوح ما بين ثلاثمائة ألف ريالاً إلى ثمن مائة من الإبل بالسعر الرائج.

وبكافة الأحوال فإنه لا يمكن حصر دية القتل بحد معين، لأنها تخضع لاتفاق الطرفين، ولمكانة المجني عليه الاجتماعية. وقد سجلت المملكة ديات عالية جداً في الفترة الأخيرة، وذلك من خلال حملات جمع الدية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إذ وصلت لمبالغ طائلة جداً، حيث سجلت بعضها مبلغاً يزيد على خمسين مليون ريالاً، خاصة في الديات القبلية. كما أن تدخل الوجاهات والواسطات بجرائم القتل العمد للصلح، وإلزام ذوي المجني عليه بقبول الدية، دفع الكثير من المجرمين للتمادي بجرائمهم.

ولذلك تنتظر السعودية صدور قانون العقوبات الجديد، الذي سيحكم كافة الأحوال كافة جرائم القتل، كما سيضبط الحد الأعلى للدية بحيث تكون معقولة.

كفارة القتل الخطأ

إذا ما ارتكب أحد الأشخاص جريمة قتل بالخطأ، فإن ذلك يستوجب أمرين:  الأول، دفع الدية لذوي المجني عليه وفقاً لم ذكرناه في فقرة كم دية القتل الخطأ في السعودية، والثاني أداء الكفارة. وهي إما تحرير رقبة مؤمنة سليمة من العيوب، فإذا لم يجد فيجب عليه صيام شهرين متتابعين، والدليل في ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة النساء الآية 92:

((وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلا خطأً، ومن قتل مؤمناً خطأً، فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدّقوا، فإن كان من قوم عدو لكم، وهو مؤمن، فتحرير رقبة مؤمنة، وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق، فدية مسلمة إلى أهله، وتحرير رقبة مؤمنة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، توبةً من الله، وكان الله عليماً حكيماً)).

فإذا لم يستطع الصيام يتوجب عليه إطعام ستين مسكيناً، بمعدل مسكين كل يوم، وذلك على مذهب الشافعية، وذلك قياساً على صوم رمضان. أما مذهب جمهور الفقهاء فلا طعام عليه، لأن الله عز وجل لم يذكر في كفارة القتل سوى العتق والصيام، ولو كان هناك استبدال للصيام بالإطعام لذكره.

هل يعتبر القتل الخطأ في السعودية جريمة؟

إن القتل الخطأ في السعودية يعتبر جريمة، وذلك لتوافر أركان الجريمة المادية، وهي الفعل، والنتيجة الجرمية، والرابطة السببية بينهما، إلا أنها جريمة لا يتوافر فيها الركن المعنوي كاملاً، لانتفاء النية الجرمية لدى الفاعل.

فجريمة القتل الخطأ، هي جريمة قتل كاملة ينقصها فقط توافر النية الجرمية لدى الفاعل. وكمثال على ذلك نأخذ حادث السيارة، فالفعل قائم من خلال قيادة السيارة. والنتيجة الجرمية قائمة من خلال حدوث الاصطدام وقتل المجني عليه. والرابطة السببية بين الفعل والنتيجة قائمة نتيجة موت المجني عليه بسبب الاصطدام.

إلا أن ما ينفي العمد عن تلك الجريمة، هو عدم توافر النية الجرمية لدى الفاعل، وعدم توجه القصد الجرمي لديه لقصد أو غاية إزهاق روح المجني عليه.

فيديو توضيحي

الأسئلة الشائعة حول كم دية القتل الخطأ في السعودية

بالنسبة لموضوعنا عن كم دية القتل الخطأ في السعودية، فعناك بعض الأسئلة الشائعة والمتكررة، لنتعرف عليها معاً:

غالباً ما تكون دية القتل الخطأ في حوادث السيارات بالسعودية تعادل مبلغ ثلاثمائة ألف ريالاً، والمعيار في تحديدها يعود لأسعار الإبل الرائجة في السوق.
تكون دية الإنسان المقتول عمداً في الوقت الحاضر، تبعاً لما يتفق عليه ذوي الجاني وذوي المجني عليه، ووفقاً للحالة الاجتماعية لكل منهما، وقد سجلت بعض الديات في السعودية مبلغا وصل لحوالي خمسين مليون ريالاً.
يتم تحديد نسبة الخطأ في الحوادث من خلال دراسة ظروف وملابسات الحادث، وتحديد نسبة خطأ كل من الجاني والمجني عليه في حدوث الجريمة. فقد تقدر النسبة في حوادث السيارات على المجني عليه أكثر من الجاني، كمن يسير في طريق، فيصدم شخص خرج أمامه فجأة دون مراعاة لقواعد المرور.
إن جزاء القتل الخطأ في الإسلام دفع الدية والكفارة، والدية تسقط، لأنها حق لذوي المجني عليه، أما الكفارة فلا تسقط حتى ولو صفح ذوو المجني عليه، لأنها حق من حقوق الله.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم كم دية القتل الخطأ في السعودية، وما مقدار الدية بالريال السعودي، وكم دية الحادث المروري. ونقترح عليك دية القتل بالسيارة (نموذج اعتراض جاهز)، وكذلك القضايا الجنائية في السعودية. وقد يهمك عقوبة التهديد بالقتل، وأيضاً نظام العقوبات الجديد. كما يمكنك التواصل مع محامي قضايا جنائية خبير.

وإذا ما كان لديك دعوى قتل خطأ في السعودية، فمن الأفضل لك توكيل محامٍ مختص في تلك الدعوى، سواء أكنت مواطناً سعودياً، أو وافداً للمملكة. حيث أن النظام السعودي يسمح بدفع دية الاجنبي المسلم في السعودية. وإن أفضل المحامين المختصين بأحكام الدية في السعودية 2022، هم المحامون المتواجدون لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

كان عنوان مقالتنا لليوم: كم دية القتل الخطأ في السعودية 2023؟ مكتب الصفوة يجيبك.

 

4.7/5 - 7307
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع