استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

آخر تحديث: 28 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
الهيئة العامة للأوقاف، لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية محور مقالنا. حيث أن ناظر الوقف مهما كانت الجهة التي عينته لا يمكن أن يكون بعيداً عن الرقابة والمحاسبة، وبالتالي فإن إمكانية عزله واردة في أي وقت من الأوقات، حيث يمكن للواقف أو القاضي عزله.

ولكن قد ينشب خلاف حول عزل الناظر لعدة أسباب، وفي هذه الحالة لا بد من إقامة دعوى أمام القضاء لعزله. ولإقامة الدعوى بالشكل القانوني الصحيح نقدم إليك هذا المقال، الذي يوضح لك بدقة كيفية عزل ناظر الوقف من خلال دعوى قضائية، وما هي الإجراءات المترتبة عن وقوع هذا العزل. وغيرها من العناوين الهامة.

هل ترغب في استشارة مكتب محاماة بالسعودية بالأنترنت؟، انقر هنا للتواصل معنا.

ما هي الدعاوى والمنازعات في الوقف.

قد يتساءل البعض ما هي الدعاوى التي يمكن رفعها أمام القضاء فيما يتعلق بالوقف، بل ما هي المنازعات التي تجعل من الوقف قضية يجب عرضها أمام القضاء للفصل فيها.

إن المنازعات الناشئة عن الوقف لا تغدو أن تكون إحدى الحالات التالية:

    • المنازعات بين الواقف وناظر الوقف، وهي موضوع مقالنا، حيث يحق للواقف في حال رغبته بعزل ناظر الوقف وعدم إمكانية ذلك بسبب شروط الوقف أو تعنت الناظر. فعندها يحق له رفع دعوى قضائية بذلك.
    • المنازعات بين الموقوف عليهم وناظر الوقف، وهنا يحق للموقوف عليهم كونهم الجهة المستفيدة من الوقف طلب عزل الناظر ورفع دعوى بذلك.
    • المنازعات بين الموقوف عليهم أنفسهم مع بعضهم البعض، وهذا الخلاف ينشب حول توزيع إيرادات أو مصارف الوقف.
    • المنازعات بين الوقف نفسه والغير، وهنا يحق للناظر رفع الدعوى القضائية اللازمة للمحافظة على أموال الوقف.

وفي فقرتنا الثانية من مقالنا لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية سوف نتحدث عن دعوى ضد الناظر.

دعوى ضد ناظر الوقف.

بعد أن تحدثنا عن الدعاوى المتعلقة بالوقف، فإن أهم تلك الدعاوى هي الدعاوى المتعلقة بناظر الوقف، لأن ذلك يمس أهم نقطة في الوقف وهي مسألة النظارة.

ووفقاً لنظام الهيئة العامة للأوقاف الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/11 لعام 1437هـ. فإن النظارة هي إجراء كافة التصرفات التي تحقق مصلحة الوقف، وتؤدي لحفظه وتنميته وإصلاحه والمخاصمة فيه أمام القضاء، وصرف غلته وفقاً لشروط الواقف.

وبالتالي فالناظر كونه الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتولى أمور نظارة الوقف، فإن صلاحياته تتعدى صلاحيات المدير في الشركات وصلاحيات الوكيل قي الوكالة. وهذه الصلاحيات الكبيرة تجعل من اختيار الناظر أمراً صعباً وخطيراً للغاية، ولذلك تعتبر مسألة الدعاوى المقامة ضد الناظر من أخطر المسائل في الوقف.

وإن أهم الدعاوى التي تقام ضد ناظر الوقف، هي:

    • دعوى الطعن في نظارته: وهي ترفع من قبل الموقوف عليهم أو ممن له مصلحة بذلك، وتتعلق بالطعن في أحقية الناظر بأعمال النظارة.
    • دعوى المطالبة بدفع مستحقات الوقف: وهذه الدعوى يقيمها الموقوف عليهم حين يتبين لهم أن الناظر لم يمنحهم حقهم الكامل من الغلة.
    • دعوى تغيير ناظر الوقف: وهذه الدعوى تقام من الواقف أو من الموقوف عليهم أو من الهيئة العامة للأوقاف، وهي تعتبر أوسع من دعوى عزل ناظر الوقف. كونها تطلب تجهيز لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية ليتم عزل الناظر وتغييره بناظر جديد يتم تحديد اسمه في الدعوى.
    • دعوى عزل ناظر الوقف: وهذه الدعوى تعتبر من أهم الدعاوى كونها تتطلب أسباباً وشروط عزل ناظر الوقف في السعودية. وهذا الأمر ناتج عن المركز القانوني الذي منحه نظام الأوقاف السعودي للناظر من خلال تحديد المهام المتعلقة بنظارة الوقف.

أما لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية.

إن عزل ناظر الوقف كما ذكرنا، يتم إما من قبل الواقف حين يكون الواقف قد اشترط لنفسه نظارة الوقف ابتداءً، ثم سمى ناظراً آخر تحت إشرافه، وهنا نستطيع القول عن الناظر الجديد أنه وكيل. وإما أن يتم من قبل القاضي في كافة الأحوال انطلاقاً من ولاية القاضي العامة. ولكن هل هناك إجراءات لعزل ناظر الوقف سواء أكانت من قبل الواقف أم من قبل القاضي.

وبالعودة لأحكام الهيئة العامة للأوقاف نجد أن المادة الخامسة، والتي حددت مهام الهيئة قد نصت في الفقرة (و) منها على أنه تقوم الهيئة العامة للأوقاف بتحريك الدعوى في حالة دعت الضرورة لذلك. أمام القضاء لعزل الناظر الذي يفشل في تحقيق الأهداف المتعلقة بالوقف، أو يفقد شرطاً من الشروط المطلوبة في الناظر.

وبالتالي فإن إجراءات عزل ناظر الوقف تتطلب دعوى قضائية، وهذا الأمر ينسحب على الواقف وحتى القاضي حين يعزل ناظر الوقف، إذ يجب أن يتم ذلك بحكم قضائي. وإن إجراءات عزل ناظر الوقف هي على النحو التالي:

    • رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة، وهي المحكمة التي يقع ضمن اختصاص دائرتها المال الموقوف.
    • يجب أن يتم تضمين صحيفة الدعوى كافة الأسباب الموجبة لعزل ناظر الوقف.
    • إرفاق المستندات والوثائق المؤيدة للادعاء.
    • متابعة الإجراءات القضائية من حضور وتقديم مذكرات حتى الحصول على حكم قضائي بعزل الناظر.
    • يحق للناظر الاعتراض على الحكم وفقاً لما تقتضيه أحكام الاعتراض الواردة في نظام المرافعات الشرعية.

وفيما يخص لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، يمكنك طلب استشارة قانونية في السعودية من محامي شاطر من مكتب الصفوة الرائد في المملكة. وهو بدوره سوف يساعدك ويقدم لك الدعم القانوني الذي تحتاجه في لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية والإجراءات اللازمة لعزل الناظر.

الإجراءات المترتبة على عزل ناظر الوقف.

8245 أن عزل ناظر الوقف سواء تم بقرار من الواقف نفسه، أو من الهيئة العامة للأوقاف، أو بحكم قضائي سيترتب عليه آثار ونتائج يجب على الواقف أو الهيئة. أو من حصل على حكم قضائي بالعزل أن يقوم بالإجراءات التالية للحصول على تلك النتائج

اضف تعليق

ما هي الإجراءات المترتبة على عزل ناظر الوقف؟، نبين أن عزل ناظر الوقف سواء تم بقرار من الواقف نفسه، أو من الهيئة العامة للأوقاف، أو بحكم قضائي سيترتب عليه آثار ونتائج يجب على الواقف أو الهيئة. أو من حصل على حكم قضائي بالعزل أن يقوم بالإجراءات التالية للحصول على تلك النتائج. وهي ما تم ذكره في المادة 27 من لائحة تنظيم أعمال النظارة، وذلك على النحو التالي:

أولاً: تقوم الهيئة العامة للأوقاف بإبلاغ جهة الوقف المختصة والناظر المعزول وكل ذي مصلحة بقرار عزل ناظر الوقف.

ثانياً: يتوجب على جهة الوقف ذات الصلة اتخاذ الإجراءات التالية وإعلام الهيئة بذلك، وهي:

    • إجراء التعديلات اللازمة على وثائق الوقف وفقاً لقرار عزل الناظر.
    • إبلاغ المصرف المركزي السعودي وهيئة السوق المالية بقرار عزل الناظر ليتم إلغاء تفويضه في تشغيل كافة الحسابات المصرفية والحسابات الاستثمارية المتعلقة بالوقف.
    • تعيين ناظر جديد بدلاً عن المعزول، وذلك من ضمن الأسماء التي ترشحها لهم الهيئة والمقيدين في سجل النظارة المعتمد لديها.

ثالثاً: يتوجب على الناظر المعزول القيام بما يلي:

    • تقديم وثيقة إفصاح للهيئة عن كافة أصول الوقف وكافة المستندات والوثائق والمعلومات المتعلقة بالوقف.
    • تسليم كل ما يتعلق بالوقف للناظر الجديد مع إعلام الهيئة بذلك.
    • يجب على الناظر البديل أن يقوم بتحديث شهادة تسجيل الوقف وفقاً للحالة الجديدة.

هل يحق للناظر الطعن في قرار عزله.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار هل يحق للناظر الطعن في قرار عزله؟، نبين أن قرار عزل الناظر مثله مثل أي قرار يمكن للناظر التظلم منه والاعتراض عليه، وهذا ما أكدت عليه الفقرة الثانية من المادة 25 من لائحة تنظيم أعمال النظارة، على النحو التالي:

  • إن القرار الصادر عن اللجنة المشكلة من قبل الهيئة العامة للأوقاف للنظر في المخالفات المرتكبة من الناظر يقبل الاعتراض عليه أمام الدوائر المختصة بعزل الناظر خلال 30 يوماً من تاريخ صدور القرار. وذلك في حالة كان القرار يقضي بعقوبة إيقاف الناظر عن عمله مدة لا تتجاوز 90 يوماً، أو كان يقضي بعزله نهائياً.
  • إن الحكم الصادر في التظلم أو الاعتراض عن الدائرة المختصة بذلك يعتبر قابلاً للاعتراض وفق طرق الاعتراض النظامية على الأحكام كما ينص على ذلك نظام المرافعات الشرعية السعودي. وهي الاعتراض بالاستئناف ثم الاعتراض بالنقض وذلك أمام المحكمة المختصة، ويمكن أيضاً الاعتراض عليه بطلب التماس إعادة نظر.

خدمات المكتب في مجال الأوقاف.

إن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر من أهم المكاتب على مستوى المملكة العربية السعودية. وقد أولى هذا المكتب عنايةً خاصة للأوقاف في أعماله، لما للأوقاف من أهمية كبيرة في المجتمع السعودي.

فالمكتب لديه فريق عمل من أفضل المحامين المختصين في كافة دعاوى الوقف وشؤونه. وهم على إطلاع واسع بكل ما يمت للوقف بصلة من أنظمة وقرارات نافذة. وبشكل خاص ما يتعلق بأحكام الوقف الواردة في لائحة تنظيم اعمال النظارة ونظام الهيئة العامة للأوقاف ونظام المرافعات الشرعية.

ومع نهاية المقال الذي كان بعنوان.

لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية| إجراءات العزل 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة والمعلومات التي تهمك فيما يخص لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف في السعودية. ولطلب استشارات قانونية في المملكة العربية السعودية، والدعم القانوني من أمهر المحامين وأكثرهم خبرة في السعودية تواصل مع مكتب الصفوة الرائد في السعودية.

وبعد أن تعرفت على لائحة دعوى لتغير ناظر وقف في السعودية، نقترح عليك قراءة نموذج رفع دعوى قضائية، وكذلك استئناف الحكم الغيابي في السعودية بالتفصيل. أيضا الاستعلام عن طلب استئناف.


المصادر.

  • الهيئة العامة للأوقاف.
  • لائحة تنظيم أعمال النظارة.
  • نظام المرافعات الشرعية.
4.9/5 - 6079

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع