استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي اختصاص عقارات

آخر تحديث: 15 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي اختصاص عقارات

تُعتبر العقارات أهم ما يملك الإنسان في الوقت الحالي، وذلك نتيجة حفاظها على قيمتها السوقية أو سعرها مهما طال عليها الزمن. وتشمل العقارات البيوت السكنية، والمزارع، والأراضي الزراعية، وكافة الأبنية المخصصة للأعمال الصناعية أو التجارية أو الإدارية أو الخدمية.

وقد أصبحت العقارات بابًا هامًا من أبواب الاستثمار في الوقت المعاصر، وكثرت عمليات بيع وشراء العقارات نتيجة الزيادة السكانية الهائلة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى التطورات الصناعية والزراعية والتجارية والإدارية التي تشهدها البلاد. لذلك ازدادت أهمية العمل القانوني المتعلق بالعقارات، وازدادت أيضًا أهمية محامي اختصاص عقارات، والذي سيكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم.

ويمكنك الآن أن تحصل على الاستشارة القانونية التي تحتاجها من مكتب الصفوة للاستشارات القانونية والمحاماة. عبر الضغط على رابط الواتساب من هنا. أو عبر زيارة الموقع الالكتروني، حيث ستجد الكثير من المعلومات الإضافية.

محامي مختص في العقار

ازدادت أهمية التخصص في مجال مهنة المحاماة، بسبب ظهور التشريعات المتنوعة والمتشعبة، وليس كما كان في السابق، حيث كان يصدر التشريع أو القانون العام، الذي يتم تطبيقه على أغلب الحالات القانونية التي يمكن أن تظهر في المجتمع دون استثناء. أمَّا بعد التطور الاجتماعي والاقتصادي الهائل الذي يعيشه العالم بشكل عام، وبالأخص منطقتنا العربية، وتحديدًا منطقة الخليج العربي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية. فقد تطورت الحالات القانونية التي احتاجت إلى تشريعات جديدة متخصصة في كل حالة على حدة، ولذلك لم يعد قانون العقوبات أو القانون الجزائي العام، هو القانون الشامل لكل الأفعال الجرمية في المجتمع. بل كان لا بد من صدور تشريعات أخرى تتعلق بجرائم صار لها خصوصيتها في المجتمع، مثل جرائم المخدرات، والجرائم الإلكترونية أو جرائم المعلوماتية، وجرائم الاتجار بالبشر. وبالمقابل فإنَّ القانون المدني لم يعد هو القانون العام أيضًا الذي يطبَّق على كافة المعاملات المدنية. بل ظهرت قوانين أخرى تتعلق بالعقود سواء كانت عقود عمل والتي بات ينظمها قانون العمل، أو عقود الشركات التي تنظمها قوانين الشركات.

وإنَّ التضخم التشريعي والقانوني في الوقت المعاصر وتشعبه وتنوعه، قد جعل لزامًا أن يكون هناك اختصاصات في مجال عمل المحاماة، لذلك ظهرت الاختصاصات المختلفة تبعًا لتنوع القوانين، فظهر اختصاص محامي قضايا تجارية، ومحامي قضايا عقارية، ومحامي شركات ومحامي جنايات، ومحامي مخدرات، ومحامي إداري، ومحامي عمالي. وإنَّ انتشار البيوع العقارية، وانتقال العقارات من طور البيع والشراء فقط إلى طور الاستثمار. قد حتّمَ ظهور اختصاص جديد في مهنة المحاماة هو محامي اختصاص عقارات.

وهذا المحامي يلعب دورًا هامًا جدًا في إتمام صفقات البيوع العقارية من جهة، وفي استكمال تسجيلها ونقل الملكية لدى السجلات العقارية من جهة أخرى، كما يلعب دورًا هامًا في تقديم الاستشارات القانونية المختلفة فيما يتعلق بتجارة واستثمار العقارات وكيفية نقل ملكيتها وحماية تلك الملكية.

أفضل محامي اختصاص عقارات بالرياض 2023

قد تقوم بإنشاء شركتك العقارية في مدينة الرياض، وذلك للعمل في الاستثمار العقاري، وتقوم بشراء الأراضي واستحصال الرخص اللازمة للقيام بعمليات البناء والإنشاءات، وثم تقوم بتقسيم تلك الأبنية إلى عقارات مخصصة، لتقوم ببيعها بعد ذلك للجمهور.

أو قد تكون مواطنًا عاديًا وتحتاج لشراء قطعة أرض لتبني عليها منزلك، أو تقوم بشراء قطعة أرض زراعية لتزرع فيها بعض المحصولات الزراعية كنوع من الاستثمار الزراعي، أو لتجعلها مزرعة للحيوانات كالأغنام أو الأبقار أو الخيول. فأنت في هذه الحالة ستحتاج بشكل أو بآخر إلى محامي مختص بالعقارات في مدينة الرياض، وهذا المحامي يجب أن يكون متمكنًا في كافة الأنظمة العقارية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى اللوائح التنفيذية الخاصة بها، وكافة القرارات الصادرة بشأنها من قبل الوزارات الحكومية والبلديات.

وإن أفضل محامي اختصاص عقارات في الرياض لعام 2023 هو محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع الرياض، فهو سيقوم بمساعدتك من خلال معرفته بكافة القوانين المتعلقة بالقضايا العقارية، وعلى رأسها أنظمة الخدمات البلدية والتخطيط والتطوير، مثل نظام البلديات والقرى، و نظام التسجيل العيني العقاري، وكذلك أنظمة الإيجار، والمواريث، والأوقاف.

أفضل محامي اختصاص عقارات في جدة 2023

قد تسمح لك القوانين والأنظمة بوضع يدك على أرض صالحة للبناء أو للزراعة. بحيث يمكنك أن تستخرج بعد مضي فترة من الزمن حجة استحكام لتستند إليها أمام المحكمة في إصدار صك ملكية نظامي. وتسجيل تلك الأرض على اسمك في السجل العيني العقاري.

وإنَّ من شروط استملاك العقارات، هي أن تحوز ذلك العقار حيازة هادئة وعلنية ومستمرة. وهي شروط تملك العقارات بالتقادم، حيث أنَّ الحيازة العلنية تعني أن يظهر الحائز أمام الناس بمظهر المالك لذلك العقار، فإذا لم يظهر كذلك، كأن يظهر على أنَّه وكيل عن المالك فلا يمكنه أن يستند لوضع يده في استملاك العقار.

أمَّا الحيازة المستمرة فهي أن يضع الحائز يده بشكل مستمر غير متقطع على العقار حتى يستكمل مدة التقادم اللازمة لتملكه. وأما الحيازة الهادئة فهي ألَّا ينازع الحائز أي شخص آخر في وضع يده على ذلك العقار.

والشرط الأخير في الحيازة، هو أن تكون الحيازة هادئة، وذلك يثير دعاوى الحيازة الثلاث المشهورة في الأنظمة والقوانين، وهي:

  1. دعوى استرداد الحيازة.
  2. دعوى منع التعرض.
  3. دعوى وقف الأعمال الجديدة.

فإذا تعرَّض أحد الأشخاص لك في حيازتك أو وضع يده على عقار كنت تحوزه، فإنَّك ستحتاج لرفع دعوى استرداد حيازة. أمَّا إذا تعرض لك بشكل مادي أو قانوني، فسيكون لك الحق في رفع دعوى منع التعرض. وأمَّا إذا قام بأعمال بناء أو زراعة على العقار الذي تضع يدك عليه. فإنَّه يمكنك أن ترفع دعوى وقف الأعمال الجديدة.

أمام كل ذلك، فإنَّك بحاجة إلى محامي مختص بالعقارات ليحمي لك تلك الحيازة من جهة، وليساعدك في استصدار حجة الاستحكام اللازمة للتملك من جهة أخرى. ثم التوجه إلى المحكمة لاستصدار قرار قضائي بتثبيت ملكيتك للعقار، والحصول على صك ملكية أصولي، وبعد ذلك تسجيل العقار باسمك لدى السجل العيني العقاري.

ونحن ننصحك إذا كنت تقيم في مدينة جدة، بأن تتوجه أو تتصل بمكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي سيقدم لك أفضل محامي اختصاص عقارات في جدة. فهذا المحامي لديه المقدرة على حماية ملكيتك وتوثيقها لدى السجل العيني العقاري.

استشارات عقارية مجانية بالسعودية 2023

إنَّ أي شخص في المجتمع يحلم بالحصول على سكن مستقر ومريح. لذلك سيبادر إلى شراء منزل يتوافق مع إمكانياته المادية. بالمقابل قد يتوفى أحد الأشخاص ويترك خلفه ميراثًا يتضمن العديد من العقارات التي تحتاج للتوزيع بين الورثة. كما قد يقوم أحد الأشخاص بوقف بعض عقاراته وقفًا خيريًا أو ذريًا أو مشتركًا. كما قد يحصل أحد الأشخاص على حق الانتفاع في عقار معين، وهو من الحقوق العينية التي لا تنتهي إلَّا بموت المنتفع، أو يتم فرض حق ارتفاق لعقار على عقار آخر، مثل حق المرور أو حق مسيل المياه.

ومن ناحيةٍ أخرى تقوم بعض شركات الاستثمار العقاري بشراء الأراضي وبناء العقارات. ثم بيعها بربح محدد، كما قد يحتاج بعض الأشخاص لاستئجار منزل للسكن، أو مكتب للعمل الإداري، أو ورشة، أو بناء لجعله مصنعًا. إنَّ كل ما سبق وغيرهم سيحتاجون بشكل أو بآخر إلى من يقدم لهم استشارات عقارية في كافة الشؤون المتعلقة بالأعمال التي سيقدمون عليها. فيما يتعلق بشراء أو بيع تلك العقارات. وإنَّ أفضل مكتب محاماة يقدم لك استشارات عقارية. هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين العقاريين على مستوى المملكة العربية السعودية. حيث ستجد لديهم أفضل محامي مختص بالعقارات بلا منازع.

أسئلة شائعة حول محامي اختصاص العقارات

هناك الكثير من التساؤلات حول الشؤون القضائية في مجال العقارات من قبل المستثمرين، نذكر منها:

3513

إنَّ ازدياد المعاملات العقارية بالمملكة العربية السعودية، نتيجة نشوء العديد من شركات الاستثمار العقاري. بالإضافة إلى النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد، جعل الحاجة ملحة للاستعانة بمحامي اختصاص العقارات أكثر مما سبق، وذلك بسبب كثرة الخلافات والقضايا العقارية في المجتمع.


اضف تعليق

4633

لا يجوز بيع العقار الموروث في حال كان أحد الورثة شخصًا قاصرًا، إلَّا بإذن من القاضي الشرعي، وبشروط محددة. وهي فوات منفعة كبيرة بعدم ذلك البيع، وأن يقدم الوصي على القاصر ضمانات كافية لحفظ حق القاصر.


اضف تعليق
5753

نعم يمكن تسجيل العقار بأكثر من اسم، إذا كان ذلك العقار مملوكًا على الشيوع. أو تم تسجيله على اسم الورثة جميعًا في حالة عدم إمكانية قسمته فيما بينهم، كأن يكون محل صغير لبيع المعجنات، فإنَّ تقسيمه سيؤدي لفوات المنفعة به.


اضف تعليق
وفي نهاية مقالتنا نكون قد وضحنا لكم أهمية محامي اختصاص العقارات، وما لهذا الاختصاص من دور كبير بسبب كثرة المنازعات العقارية. بالإضافة لبيان أفضل محامي اختصاص عقارات في الرياض وجدة، كما أجبنا على بعض الأسئلة التي تتعلق بالمسائل العقارية.

كما نود التنويه بأنَّ أفضل مكتب محاماة على مستوى المملكة العربية السعودية لديه أفضل محامي اختصاص عقارات، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يستطيع تقديم خدماته القانونية في كافة المجال ومنها العقارية وذلك على مستوى المملكة العربية السعودية بالكامل.

ويمكنك طلب استشارات قانونية عقارية في السعودية، للحصول على معلومات أكثر حول الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية، وغيرها الكثير من المعلومات التي ستحتاجها لتتدارك الوقوع في الخطأ.

 

4.4/5 - 6533

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع