استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي تحصيل ديون

آخر تحديث: 14 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي تحصيل ديون

هل لديك دين لدى أحد الأشخاص لم تستطع تحصيله؟ وهل الشركة التي أنشأتها وتديرها لها ديون في ذمة الشركات الأخرى ولم تستطع تحصيلها أيضًا؟ هل المدين الذي تطالبه بالدين أصبح معسرًا أو مفلسًا لا يستطيع سداد ديونه؟ هل لديك ديون متعثرة أو ديون معدومة لدى الآخرين لم تستطع تحصيلها؟

من أجل معالجة كل الإشكاليات السابقة، أنت بحاجة إلى محامٍ مختص في تحصيل الديون. لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن أفضل محامي تحصيل ديون في المملكة العربية السعودية. وفي حال وجود أي استفسار يمكنك زيارة الموقع الالكتروني لمكتب الصفوة. حيث ستجد المزيد من المعلومات التي تبحث عنها. فلا تتردد واطلب استشاراتك عبر الواتساب بالضغط على الرابط هنا.

أفضل محامي تحصيل ديون الرياض 2023

إنَّ لجوئك لمحامي تحصيل ديون يوفِّر عليك الكثير من الجهد والوقت في تحصيل ديونك. لذلك يجب عليك توكيل محامٍ لتحصيل ديونك العالقة لدى الغير للأسباب التالية:

    1. إنَّ المحامي يملك معرفة ودراية واسعة في جميع الأنظمة والقوانين المتعلقة في تحصيل الديون.
    2. يمكن للمحامي تحصيل الديون عن طريق التفاوض مع المدين دون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية، مما يوفر عليك الكثير من التكاليف المادية.
    3. يستطيع المحامي إنذار المدين، وتحصيل ديونك، دون الحاجة للدعوى القضائية، كما أنَّ وجود المحامي في مواجهة المدين قد يؤثر على المدين ويدفعه لسداد الديون خوفًا من الدعاوى القضائية والأحكام الصادرة بشأنها.
    4. حين توكل أحد المحامين في تحصيل ديونك، فإنَّك ستتجنب الكثير من عمليات النصب والاحتيال التي قد يقوم بها البعض من خلال المكاتب غير المرخصة في تحصيل الديون.
    5. يستطيع المحامي إدارة تحصيل الديون بطريقة قانونية ممتازة، فهو يُنذر المدين أولًا، ثم يبدأ برفع الدعوى القضائية، وبنفس الوقت يترك المجال مفتوحًا للتسوية الودية.

وإذا كنت في مدينة الرياض، ولديك دين في ذمة أحد الأشخاص فيها، وأردت توكيل محامٍ مختص في تحصيل الديون، فإنَّ المحامي الأفضل في مدينة الرياض للقيام بذلك، هو المحامي المتواجد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – فرع الرياض. فكن على ثقة بأنَّ هذا المحامي سيقوم بتحصيل ديونك بالطرق الودية أولًا، ثم بالطرق القضائية.

أفضل محامي تحصيل ديون في جدة 2023

في حال كان لديك ديون مستعصية في مدينة جدة، ولم تستطع تحصيلها من المدين، أو من المدينين، أو قمت بأعمال تجارية نتيجة نشاط شركتك، وترتب على ذلك العديد من الديون لدى بعض التجار أو الأشخاص العاديين. ونتيجة التعاملات التجارية لم تقم بتوثيق تلك الديون، ولكن المدين يعترف لك بالدين شفهيًا، إلَّا أنَّه لم يسدد تلك الديون، وليس هناك أية وثيقة مكتوبة بينك وبينه تدل على ذلك الدين. فهنا قد تصيبك الحيرة في كيفية تحصيل ديونك، أو توثيقها، وليس بيدك أي دليل على ذلك.

في هذه الحالة ننصحك باللجوء إلى أفضل محامي في مدينة جدة لتحصيل ديونك، ذلك المحامي يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية – المقر الرئيسي، فهو سيقوم ببعض الإجراءات التي تفيدك في تحصيل ديونك، أو توثيق تلك الديون.

وعلى سبيل المثال لنفرض أنك دائنًا بمبلغ من المال لأحد الأشخاص، وقد ماطلك هذا الشخص في الوفاء به، فهنا قد يتدخل المحامي، ويتفاوض مع المدين، ويقنعه بكتابة سند بذلك الدين، وبالتالي تكون قد وثقت مديونيتك اتجاه ذلك الشخص بهذا السند، إذ يمكنك بعدها الادعاء بهذا السند أمام القضاء لتحصيل ديونك، فالسند هو بمثابة إقرار من المدين بمبلغ الدين.

كما أنَّ محامي تحصيل الديون قد يلعب دورًا هامًا في التفاوض مع المدينين وإقناعهم بدفع الدين بشكل مجزأ، كما أنَّه قد يقنع المدين الذي لا يستطيع السداد بأن يحول الدين من دين عادي إلى دين ممتاز. من خلال رهن إحدى أملاك المدين لقاء ذلك الدين. وأنَّ تحويل الدين من الدين العادي إلى الدين الممتاز له دور كبير في تحصيل الدين بشكل قانوني مريح جدًا. إذ يصبح الدين مضمونًا بما يملكه المدين وبشكل خاص إذا وقع الرهن على عقار.

إجراءات المحامي في تحصيل الديون المتعثرة

إنَّ الإجراءات التي يقوم بها محامي تحصيل الديون المتعثرة تتجلى بالنقاط التالية:

  • توجيه الإخطار العدلي للمدين بدفع الدين، حيث يتم إشعار المدين بضرورة سداد المبلغ المترتب بذمته لصالح الدائن، ويتم ذلك الإنذار أو الإشعار أو الإخطار عن طريق كاتب العدل، الموثق في المحكمة العامة، ويعتبر الإخطار العدلي بمثابة وثيقة رسمية صادرة عن جهة حكومية مختصة. إذ يمكن لمحامي تحصيل الديون أن يحدد فترة زمنية معينة لسداد ذلك الدين، كأن يُنبه المدين بأن يسدد مبلغ الدين خلال شهر أو 20 يوم من تاريخ تبليغه ذلك الإشعار.
  • القيام بالتسوية الودية، حيث يمكن لمحامي تحصيل الديون أن يفاوض المدين للوصول إلى حل ودي بينه وبين الدائن، فقد يقنع المدين بأن يدفع مبلغ الدين على دفعات مثلًا. أو قد يقنعه بأن يحرر له سندات أمانة بمبلغ الدين، ليتم توثيق الدين بشكل رسمي. أو أن يقنعه برهن أحد أملاكه لقاء ذلك الدين، وكل هذه الأمور تصب في صالح الدائن.
  • اللجوء إلى القضاء برفع دعوى قضائية، حيث يمكن لمحامي تحصيل الديون بعد توجيه الإخطار العدلي، وبعد أن يجمع كافة المستندات والوثائق التي تثبت ذلك الدين، أن يرفع دعوى أمام القضاء لتحصيل ذلك الدين. وهنا إذا حصل المحامي على حكم القضائي، فسيتم تحويل ذلك الحكم بعد أن يصبح نهائيًا وقابلًا للتنفيذ إلى قضاء التنفيذ، ليتم تنفيذه بحق المدين. إذ يمكن الحجز على أمواله وبيعها بالمزاد العلني وفاءً للدين. وإذا لم يكن لديه أملاك، أو كانت أملاكه غير كافية لسداد الدين، فيمكن التضييق عليه بالحبس حتى يتم سداد ذلك الدين.

 نظام الإفلاس السعودي الجديد

أصدر المشرع السعودي نظام الإفلاس بالمرسوم الملكي رقم م/50 لعام 1439هـ، وقد عرف هذا النظام المدين بأنَّه: الشخص الذي يثبت في ذمته دين. بينما عرف الدائن بأنَّه: الشخص الذي ثبت له دين في ذمة المدين.

وبالمقابل عرَّف هذا النظام المدين المتعثر، والمدين المفلس، حيث أنَّ المدين المتعثر: هو المدين الذي توقف عن سداد دين مطالب به في موعد استحقاقه، بينما المدين المفلس: هو المدين الذي استغرقت ديونه جميع أصوله وأمواله.

ويتوجب على محامي تحصيل الديون أن يكون خبيرًا في نظام الإفلاس السعودي، خاصةً أنَّ نظام الإفلاس يطبق على أشخاص مهمين جدًا في المجتمع كالتجار والشركات التجارية والمهنية والمستثمرين السعوديين وغير السعوديين. بالإضافة إلى أنَّ هذا النظام يهدف إلى تمكين المدين المفلس أو المتعثر الذي يتوقع أن تصيبه إرباكات مالية، بأن يستفيد من إجراءات الإفلاس لإعادة ترتيب وضعه المالي من جديد. وإعادة نشاطه التجاري والمساهمة في اقتصاد البلاد وتنميته.

لذلك ننصح أي تاجر يعمل في السعودية أو مستثمر أو شركة قائمة، إذا ما تبين له أنَّه على وشك الإفلاس أن يبادر إلى توكيل مكتب محاماة متخصص في قضايا الإفلاس، ليتم الاستفادة من نظام الإفلاس لمعاودة نشاطه من جديد. وإنَّ المكتب الأفضل لمعالجة قضايا الإفلاس هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية فلا يتردد أي شخص، أو أي شركة تعاني من الإفلاس من الاتصال به وتوكيل فريق المحامين العامل لديه.

أسئلة شائعة حول محامي تحصيل الديون

فيما يلي إجابات كافية عن أهم الأسئلة التي تتعلَّق بموضوع تحصيل الديون.

3465

إن نسبة تحصيل الديون التي يحصل عليها محامي تحصيل ديون أو شركات تحصيل الديون، هي عبارة عن عمولة يتم حسابها على المبلغ الإجمالي للدين المطلوب تحصيله. وهذه النسبة لا يمكن تحديدها بشكل مسبق، وإنَّما تعود للاتفاق بين المحامي والدائن. إلَّا أنَّها يمكن أن تتراوح بين 10% إلى 20% من قيمة الدين المتحصل.


اضف تعليق

4537

إنَّ وكالات تحصيل الديون هي وكالات تنشأ بشكل نظامي وقانوني في الدول، وذلك لتحصيل ديون الدائنين لدى المدينين، وهي تقوم بمطالبة المدين بالدين المترتب في ذمته، وتحاول تحصيله لقاء نسبة عمولة معينة من ذلك الدين تستوفيها من الدائن. فإذا تم إرسال ديونك إلى وكالة تحصيل الديون، فأنت كمدين توجب عليك التصرف على النحو التالي:

  1. يجب أن تبقى على تواصل مع الدائن للتفاوض والتفاهم معه.
  2. لا تضعف أو تستسلم أمام إجراءات التخويف التي تقوم بها وكالة تحصيل الديون.
  3. تقدم بعرض واقعي لسداد تلك الديون ضمن جدول زمني واقعي.
  4. قم بالتركيز على تسوية ذلك الدين بشكل تقنع به الدائن بقدرتك على السداد.
  5. ابتعد عن الوقوع في دوامة الديون لمرة أخرى.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم اختصاصات محامي تحصيل ديون والعمل القانوني الهائل الذي يقوم به. سواء من جهة الدائن أو من جهة المدين. حيث أنَّه يخدم الدائن في تحصيل ديونه، ويخدم المدين في جدولة الديون ومساعدته على سدادها في الأوقات المحددة، مما يجنب الدائن الوصول إلى المحاكم وزيادة في التكاليف المادية المتوجب لتحصيل ديونه، ويجنب المدين دفع الديون بطريقة قد تؤدي إلى الحجز على أملاكه وبيعها بالمزاد العلني.

ونحن ننصح أي شخص، أو أية شركة تجارية في المملكة العربية السعودية، سواءً كانت دائنة أو مدينة وتحتاج لمحامي تحصيل ديون، بزيارة مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو يقدم لكم أفضل المحامين المختصين في تلك القضايا. وهم على اطلاع وخبرة ودراية واسعة في كافة الأنظمة والقوانين المتعلقة بتحصيل الديون، وعلى رأسها نظام الإفلاس السعودي.

ويمكن أن نجد الكثير ممن يبحثون عن مكتب تحصيل ديون بجدة. للاستفسار عن كيفية كتابة صيغة خطاب مطالبة بمستحقات مالية، أو خطاب مطالبة مديونية في السعودية. وأيضًا خطاب مطالبة بالسداد في السعودية.

المراجع:

  1. الإخطار العدلي.
  2. نظام الإفلاس بالمرسوم الملكي رقم م/50 لعام 1439هـ.

 

4.9/5 - 6527

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع