محامي قضايا ابتزاز في جدة السعودية

محامي قضايا ابتزاز الكتروني داخل السعودية وخارج السعودية

نتعرض للابتزاز أحياناً بأشكاله المختلفة. وأكثر أنواع الابتزاز شهرة في السعودية هو الابتزاز الالكتروني. ويكون هذه الابتزاز غالباً عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي كونها تتيح للمستخدم إنشاء حسابات وهمية لظنٍ منه أنه لن ينكشف أمره أو لن تستطيع يد العدالة أن تلقي القبض عليه. لكن هيهات, فعين العدالة في المملكة لا تنام ولا توقف التفكير بكيف تطور من أنظمتها لتلاحق هؤلاء المجرمين المبتزين. وحتى تستطيع أن تضع حداً للمبتز لا بد من التواصل مع محامي قضايا ابتزاز حتى ينير الطريق أمامك ويرشدك خطوة بخطوة للطريق الصحيح لتصل في النهاية بعد أن يصير المبتز في قبضة العدالة. أن ينال جزاء ما اقترفت يداه أثناء المحاكمة. في هذه المقالة سنبدأ حديثنا بإذا ما تعرضت للابتزاز بأشكاله المختلفة كيف تتصرف وماذا تفعل؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. فتابعوا معنا.

محامي ابتزاز الكتروني في السعودية.

ماذا تفعل عند التعرض لعملية ابتزاز الكتروني؟ بكل تأكيد انت بحاجة لمحامي ابتزاز الكتروني خبير بهذا النوع من القضايا فالمحامي الخبير لديه القدرة على معرفة عقلية المبتز. لأن أحد أهم أسلحة المبتز هي المراهنة على خوف الضحية. وعندما يرى المبتز من الضحية الخوف زادت قوته وزاد ابتزازه لك. بمعنى آخر: العلاقة بين خوف الضحية وقوة المبتز هي علاقة طردية فكلما نقص خوفك نقصت قوة المبتز. وكلما زاد خوفك ازدادت قوة المبتز. تذكر هذه القاعدة جيداً.

في مثالنا هذا سأوضح لك ذلك أكثر. لو فرضنا أن أحداً ما حاول ابتزازك بصور. بأن تعطيه المال مقابل ألّا يقوم بنشر هذه الصور. تذكر جيداً بأن هذه الصور هي السلاح الأهم والورقة الوحيدة الرابحة لدى هذا المبتز وسيحرص جيداً على عدم خسارتها. فلا تخف منه وإنما فقط قم باستدراجه لتعرف هويته وهذا بالضبط ما سيساعدك محامي قضايا الابتزاز الالكتروني على معرفته (هوية المبتز).

ماذا أفعل عند التعرض لعملية ابتزاز الالكتروني؟.

عند التعرض لعملية ابتزاز الكتروني يجب عليك أولاً أن تقطع التواصل مع المبتز لأن هذا سيفقده تركيزه. ولكن قبل أن تقطع تواصلك معه جيب عليك التأكد أولاً بأن ما يخيفك بحوزته سواء أكانت أوراق أو مستندات أو صور الخ..

وحتى تتخلص من خوفك من المبتز وتمهد للأيام القادمة قم بإخبار دائرة المعارف حولك بأنه قد تم اختراقك. والنقطة الأهم والأفضل في التعامل مع الابتزاز الالكتروني هي التواصل مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقد خصصت هذه الهيئة وحدة خاصة مهمتها الأساسية مكافحة الابتزاز الالكتروني وسميت هذه الوحدة وحدة مكافحة جرائم الابتزاز. ويمكنك التواصل معهم الكترونياً.

كما ويمكنك أيضاً التبليغ عن جريمة ابتزاز من خلال منصة إبشر. والجدير بالذكر هنا أن تعامل السلطات مع ضحايا الابتزاز يكون بسرية تامة وضمن إجراءات مشددة للوصول إلى المبتز دون إيذاء اجتماعي لضحية الابتزاز الالكتروني.

وللتحدث باستفاضة أكثر عن طرق التبليغ عن الابتزاز الالكتروني في السعودية تابع معنا الفقرة التالية.

التبليغ عن الابتزاز الالكتروني في السعودية.

مع الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعية وتحول العالم إلى قرية صغيرة جداً أو بمعنى آخر أن يقوم أحدهم بالتواصل مع أي شخص كان على وجه الكرة الأرضية بكبسة زر ودون الحاجة للسفر أو لقطع المسافات الطويلة وباستخدام هذه التكنولوجيا لجأ بعض ضعاف النفوس للاستخدامات غير المشروعة لهذه التكنولوجيا ولاستغلال الأشخاص من الجنسين لابتزازهم لدفع مبالغ مالية أو للقيام بأعمال غير شرعية. ونتيجة لازدياد هذه الحالات لجأت المملكة العربية السعودية لإطلاق برامج أمنية متخصصة بمكافحة الابتزاز.

ويمكنك التبليغ عن الابتزاز الالكتروني من خلال الاتصال على الرقم الموحد 1909 أو التوجه لأقرب نقطة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  واخبارهم بأنه تم اختراق جهازك ويتم ابتزازك من أجل المال ومن أجل القيام بأعمال غير مشروعة. وغالباً ما يتم القبض على المبتز بنفس اليوم من قبل الهيئة بارك الله بهم ولكن من الأفضل استشارة المحامي قبل التوجه للهيئة. وكما قد ذكرنا سابقاً فإن التعامل مع ضحية الابتزاز يكون بشكل سري بالكامل. وإن لم تستطع تقديم الاتصال أو الذهاب لأقرب مركز يمكنك تقديم بلاغ الكتروني عن الابتزاز من خلال موقع الهيئة. ونذكر أنك يمكنك طلب استشارة محامي سعودي بالجوال.

برنامج كلنا امن للابتزاز.

تطبيق كلنا أمن هو تطبيق الكتروني أطلقته وزارة الداخلية بهدف المشاركة الفعالة لكل فئات الشعب في المملكة العربية السعودية في الحفاظ على أمن واستقرار المملكة.

ومن خلال هذا البرنامج تستطيع القيام بالإبلاغ عن الحوادث التي حصلت أمامك سواء أكانت هذه الحوادث ترتبط بدوريات الأمن أو المرور أو الطرق. وبدورهم وفور وصول البلاغ سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بشكل فوري.

ويمكن استخدام كلنا أمن من قِبل المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء.

وبما يخص موضوعنا لهذا اليوم وهو الابتزاز وطريقة التعامل معه فيمكنك التبيلغ عن جريمة ابتزاز الكتروني من خلال أيقونة دوريات. لأن تصوير أعراض الناس أو التهديد بنشرها تعتبر جريمة الكترونية. ولا بد أن يتم إلقاء القبض على المبتز وبعد إلقاء القبض عليه تبدء محاكمته وهنا بشكل خاص تبرز حاجتك لمحامي قضايا ابتزاز ليرافقك في دعواك ضد من ابتزم وسبب لك الخوف والأرق.
وأول ما يلجأ له المجرم هو إنكار قيامه بالابتزاز. ولكن كيف يتم إقبات قضية الابتزاز بالسعودية؟ هذا ما سنعرفه تالياً فتابع معنا.

كيف تثبت قضية الابتزاز في السعودية.

الابتزاز حاله حال أي جريمة أخرى حتى يتم إثباته فإن أهم طريقة في اثباته هي أدوات الجريمة. كما يجب عليك الاحتفاظ بسجلات المحادثات سواء أكانت كتابة أو شفهية. كما يجب عليك الاحتفاظ بأي روابط أو أي مكالمة هاتفية اتصلها بك المبتز.

فكل هذه المستندات والوثائق والمحادثات والمكالمات التي قمت بتسجيلها والاحتفاظ بها ستفيدك في أثناء محاكمة خصمك.

ولكن ماذا تفعل لو كان المبتز من خارج دولتك؟ كما كنا قد ذكرنا سابقاً فبكل الأحوال يجب عليك الاحتفاظ بسجلات المحادثات بينك وبين المجرم. ويجب عليك أن تلجأ لمحامي قضايا ابتزاز ليساعدك في رفع الدعوى على المبتز. لأن القوانين لا ترجم المجرمين والمبتزين.

ابتزاز من خارج السعودية.

يتعرض المواطنين في المملكة العربية السعودية أحياناً إلى ابتزاز من خارج السعودية من دول مختلفة كتركيا أو المغرب أو حتى الأردن. مع احترمنا لكل الشعوب فبكل شعب يوجد الأشخاص الجيدين ويوجد الأشخاص الخارجين عن القانون. ولكن كيف تتصرف إذا ما تعرضت إلى ابتزاز من خارج السعودية؟ هذا ما سنتعرف عليه في فقرتنا هذه.

بعد لجوءك إلى محامي قضايا ابتزاز ستتعرف إلى هوية المبتز بإذن الله. وأول ما سيلجأ إليه المحامي هو تقديم إبلاغ إلى سفارة دول المجرم.

وقد يضطر الأمر إلى السفر إلى دولة المجرم وهذه تعتبر وسيلة ناجعة جداً حيث يمكن تقديم بلاغ بشكل مباشر لدى السلطات في دولة المجرم. وهذا ما سيساهم في تسريع إجراءات محاكمة المجرم.

قد يهمك: أرقام مكاتب محاماة في جدة.

عقوبة جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

بما أن الابتزاز جريمة فلا بد أن يعاقب القانون على هذه الجريمة. وكانت عقوبة جريمة الابتزاز في النظام السعودي هي السجن لمدة عام بالإضافة إلى غرامة بقيمة 500 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

هل يسقط الحق العام في قضايا الابتزاز؟.

وفق القانون السعودي فإن الحق العام هو حق الدولة والمجتمع وليس الحق الخاص بالمجني عليه وحده. وبما أنه حق للدولة والمجتمع فلا يمكن اصقطاه أو التنازل عنه بأي شكل من الأشكال إلّا في بعض الحالات التي حددها القانون حصراً. بينما الحق الخاص هو ما يخص المجني عليه فقط التنازل عنه يكون حق للمجني عليه فقط. بإمكانه التنازل وبإمكانه عدم التنازل.

بمعنى آخر يقول محامي قضايا الابتزاز أن الحق العام في قضايا الابتزاز لا يسقط بالتنازل عن الحق الخاص.

قد يهمك أيضاً: متى يسقط القصاص عن القاتل عمداً؟.

إخلاء مسؤولية.

كافة المقالات في هذا الموقع تم نشرها في سبيل نشر الفائدة القانونية ولا يمكنك اعتبارها عزيزي القارء استشارة قانونية ولا بأي حال من الأحوال. كما ننوه أنه من الممكن احتواءها على معلومات غير دقيقة. ويمكنك طلب استشارة قانونية من المكتب من هنا: استشارة محامي سعودي جدة.

اقرأ أيضاً:

عقوبة شارب الخمر في السعودية.

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة.

استشارة مكتب محاماة بالانترنت بالسعودية.

نموذج رفع دعوى قضائية.

محامي ورثة في جدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *