Whatsapp
Youtube
Instagram

هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية

آخر تحديث: 12 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية

محتويات المقالة

للتواصل مع محامي متخصص بقضايا الاستئناف والاعتراضات على الأحكام القضائية
للحصول على استشارة عبر تطبيق الواتساب عبر الرقم:
من داخل المملكة: 0595911136
من خارج المملكة: 00966595911136
أو بالضغط على ايقونة الواتساب في زاوية الصفحة مع العلم أن الاستشارة القانونية مدفوعة برسوم بسيطة
وذلك نتيجة للتعب والجهد الذي يبذله المحامي بالبحث عن أفضل الحلول القانونية.

 

تلجأ للاستئناف عندم يصدر حكم في حقك وتجد بأنه مجحف. عندها يتبادر لذهنك سؤال هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية؟. أم يوقف تنفيذ الحكم فقط؟.

في هذا المقال سنجيبك على هذه الأسئلة. ولكن قبل أن نبدأ لا بد أن نخلي مسؤوليتنا بأن جميع المعلومات الواردة في هذا الموقع تُعتبر على سبيل الفائدة القانونية فقط. ولا يمكنك اعتبارها استشارة قانونية ولا بأي حال من الأحوال. فإن أردت الحصول على استشارات قانونية واتس اب تواصل مع مكتب الصفوة من خلال أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

هذا المقال بعنوان: ” هل الاستئناف يغير الحكم ” وستجد فيه مايلي:

  1. هل الاستئناف يُغير الحكم في السعودية؟.
  2. ما هو الاستئناف؟.
  3. ما فائدة الاستئناف؟.
  4. الأحكام القابلة للاستئناف وما هي الأحكام الغير قابلة للاستئناف؟.
  5. هل حكم الاستئناف يُعتبر حكم قطعي؟.

هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية؟.

إن كان لديك دعوى في محاكم الدرجة الأولى (محاكم الصلح أو البداية) و صدر حكم عكس توقعاتك و عكس ما كنت ترجوه. و كنت تعتقد بأن هذا الحكم قد شابه عيب ما أو خطأ. فإننا سنخبرك بأن هذا الحكم يمكن أن يتغير إن لجأت إلى استئنافه. حيث ستعرض القضية على قاضي آخر ليبدي حكمه فيها. ولتتمكن من توضيح ما لديك من دفوع جديدة ترى بأنها قادرة أن تغير الحكم لصالحك.

الاستئناف سيعيد النظر في الدعوى و تقييم الحقائق العمل على التوصل لاستنتاج مختلف عما سبق من المحكمة. فنظام الاستئناف قد وُجِدَ لضمان حقوق الأشخاص من عدم تعرضهم للظلم الذي يكون قد ارتكبه القاضي الأول سهواً أو بغير قصد. فبمجرد أن يتم تقديم استئناف ، فإن القضية تحال مع الحكم برمته لقاضي ثاني حتى يعيد قراءة الملف مرة ثانية و بعدها يقرر على أساس مذكرات الدفاع التي تم تقديمها. وجميع الأوراق المنتجة بالدعوى ليرى إن كان الحكم السابق الذي صدر عن محكمة أول درجة يحتاج التغيير أم أنه صحيح و لا يشوبه أي عيب ليتم الاعتراض على الحكم بالاستئناف.

ولكن حتى تقدم اعتراض بالاستئناف هناك شروط لا بد من توفرها. ومن هذه الشروط ما يلي:

شروط تقديم استئناف (اعتراض على الحكم).

  1. لابد من أن تتوافر لمقدم اللائحة الاستئنافية المصلحة من هذه اللائحة فإذا انتفت المصلحة فليس هناك أي أمنية أو غاية منها.
  2.  توافر الصفة في كل من مقدِم طلب الاستئناف والمستأنف ضده. فلا يمكن أن يتم الطعن في الدعوى من غير ذي صفة أو على غير ذي صفة.
  3. يجب أن يكون الشخص مقدم الاعتراض لم يقبل بالحكم الذي صدر مسبقاً لا قبولاً صريحاً و لا حتى ضمنياً.
  4. إحدى أهم الشروط التي يجب توافرها بالاعتراض بالاستئناف هي مراعاة المدد القانونية التي حددها القانون لتقديم الاستئناف. أما إن تم تقديم الاستئناف خارج المهل القانونية فبكل تأكيد اللائحة الاستئنافية سترفض.
  5. أن يكون موضوع الاعتراض هو  نفس الحكم الذي صدر عن محكمة أول درجة وأن يكون قابلاً للاستئناف.

جميع تلك الشروط لابد من توافرها بحال أردت أن تطعن بحكم عن محاكم الدرجة الأولى و لم يكن لصالحك. و إن وجدت بأن تلك النقاط لازالت مبهمة لديك فلا تقلق. لأن محامين مكتبنا سيقدمون لك المعرفة اللازمة و كل ما تحتاج بكل درجات التقاضي.

هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟.

هل يمكن بعد الاستئناف سلوك طريق آخر من طرق الطعن. بمعنى أوضح هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف؟.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الاستئناف بعد حكم قطعي؟.

إن الأحكام التي تصدر عن محكمة الاستئناف تقبل الاعتراض و يكون الاستئناف أمام أعلى محكمة ضمن الهرم القضائي. أي امام المحكمة العليا و لكن التقاضي أمامها به بعض الصعوبة و يحتاج إجراءات طويلة. بالإضافة إلى عدم قدرة كل المحامين على الترافع أمام هذه المحكمة إلا بحال توافر شروط محددة من أجل التمثيل أمامها.

وهذا ما يتوافر في محامين مكتبنا فنحن بكل تواضع نعتبر من أفضل مكاتب المحاماة في جدة حيث لهم القدرة على الترافع أمام جميع المحاكم على اختلاف درجاتها. كما تجدر الإشارة إلى أنه ليست كل دعوى تنظر أمام محكمة الاستئناف من الجائز أن تعرض على المحكمة العليا. حيث أن هناك حالات عدة يمكن أن يتم نظرها أمام محكمة أخرى دون محكمة الاستئناف.

و من هذه الحالات ما يلي :

  1. إذا تعلق موضوع القضية بحماية الحقوق الأساسية.
  2. إذا ارتُكِبت مخالفة جسيمة بإحدى الإجراءات المتعلقة في الدعوى أمام محكمة الاستئناف.
  3. في حال تم اتباع أسلوب النقض من أجل نقض حكم محكمة الاستئناف ومن ثم إثبات بأن القضية تستحق أن ينظر بها أمام المحكمة العليا .

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟.

إن الهدف من وجود القانون و القضاء هو تحقيق الأمن و الأمان و استقرار المعاملات بين الناس. فالقانون و كل ما ينص عليه هو ميدان للعدالة و لتحقيق العدل و الإنصاف.

معظم الناس تلجأ إلى القانون من أجل تحصيل حقها وحماية نفسها. ليأخذ القانون بعد ذلك مجره و النظر في القضية و من ثم إصدار الحكم اللازم. و تختلف الأحكام من قضية إلى قضية أخرى و منها الحكم القطعي.

ولكن هل الحكم القطعي قابل للاستئناف؟. الإجابة هي إن الحكم القطعي : هي الأحكام التي تحل نزاع قائم تم عرضه على  المحكمة فإن كانت هذه الأحكام غيابية فإنها تقبل الاعتراض أما إن كانت ابتدائية فتكون هذه الاحكام قابلة للاستئناف.

أما الأحكام الغير قطعية : فهي التي لا تحسم نزاعا بموضوع الدعوى بل إنها تتعلق بسير و إجراءات الدعوى فقط. أو ربما تعمل على  المحافظة على ما للأطراف من حقوق لحين الفصل بالدعوى و ذلك كتعيين حارس قضائي و هذا هو الاختلاف بين الحكم القطعي و الحكم الغير قطعي  و الذي يجعل الكثير من الأشخاص في حيرة من أمرهم.

هل الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم؟.

إن محكمة الاستئناف هي محكمة موضوع تنظر بوقائع الدعوى و حيثياتها كافة من دفوع و طلبات لذا لا يمكن أن يتم تنفيذ الحكم و من ثم استئنافه بل إن المدة التي تعطى للاستئناف. لا ينفذ الحكم خلالها حتى يطعن الخصم بالاستئناف بحال أراد ذلك. أي أن الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم لأنه ربما يغير الحكم كلياً. وبالتالي من غير المعقول ان يتم تنفيذ حكم و من ثم يصدر حكم آخر بذات الدعوى عكسه كليا أو مختلف عنه ببنود عدة.

كم المدة المحددة للاستئناف؟.

لا يكفي أن نعرف هل الاستئناف يغير الحكم لأن ذلك لا يفيد بحال لم يكن بالوقت المحدد. حيث أن مرفق القضاء هو مرفق العدالة النزاهة و الالتزام و الدقة. لذلك فإن المواعيد القانونية بغاية الدقة و الأهمية و بحال فاتتك مواعيد الطعن. أو أي موعد يتعلق بدعواك فإن ذلك سيعود سلبا عليك و على قضيتك. لذا فإنه لابد من الالتزام بالمهل التي حددها القانون لتقديم الاستئناف.

يتوجب أن يتم البت بالحكم خلال مدة لا تتجاوز / 30 / يوم. بدءاً من تقديم لائحة الاستئناف أو حتى اللائحة الاعتراضية و ذلك فيما يتعلق بالقضايا العادية. و يستثنى من ذلك الدعاوى المستعجلة التي ينظر فيها أثناء أيام عشر من تاريخ تقديم اللائحة. حيث أن الدعاوى المستعجلة تحتاج السرعة في البت فيها خوفا من فوات الأوان. و ذلك بالنسبة للدعاوى التي تصدر عن القضاء التجاري و الجنائي. أما فيما يتعلق بالأحكام التي تصدر عن دوائر القضاء الاداري . فإنها تخضع للطعن أمام المحكمة الإدارية العليا أو أمام محكمة الاستئناف الإدارية.

قد يهمك أيضاً: نموذج استئناف حكم في السعودية.

طريقة تقديم الاعتراض أو الاستئناف.

يجب أن يقدم طلب الاستئناف من أطراف النزاع أو وكلائهم القانونين ومن المدعي العام. ويقدم طلب الاستئناف إلى المحكمة التي اصدرت الحكم بلائحة اعتراضية تضم بيانات المعترض وأسباب الحكم المعترض عليه. ومن المهم جداً ذكر مايلي في لائحة الاعتراض:

تكون بداية الاستئناف ومن هذا التاريخ بإمكانك حساب كم ستجلس القضية في محكمة الاستئناف.

تأكد من أن تكون اللائحة الاعتراضية مشتملة على البيانات الأساسية من اسم ولقب المعترض أو ممثله القانوني. ومفصل هوية المعترض عليه ، وبيان الحكم المستأنف ، وذكر المحكمة التي اصدرت الحكم وتاريخ تقديمه والأسباب التي بني عليها الاستئناف.

ماذا أفعل بعد استئناف الحكم؟

بعد أن تتم إحالة ملف القضية للمحكمة العليا وتتخذ قرارها فيها  ، هنا يتم إحالة طلب إعادة المحاكمة. إلى المحكمة التي تحددها ، وحيث يتوجب على المحكمة التي رفعت الدعوى أن تتقيد  بالاستماع في حال كان الحكم نهائياً.

اقرأ أيضاً: هل حكم الاستئناف نهائي؟.

وفي حال جرى نقض الحكم لعدم التأكد من شروط صحة الحكم أو لعدم مطابقته للوقائع أو لنصوص القانون فيتم إحالة الدعوى إلى المحكمة مصدرة الحكم من أجل إعادة المحاكمة. وإذا تم إلغاء الحكم بسبب عدم اختصاص المحكمة. فيتم إحالة ملف القضية إلى المحكمة التي تعتبرها المحكمة العليا هي المحكمة المختصة. وفي حالات النقض يحصل غير ذلك فيتم إحالة ملف القضية إلى جهة اخرى من نفس الدائرة التي أصدرت القرار الذي شابه البطلان. وإذا  لم يكن لهذه الدائرة أكثر من فرع واحد في المحكمة فيتم إحالتها إلى أقرب محكمة في المناطق القريبة منها. وفي حال ألغت المحكمة العليا الحكم فأنها تقوم بإحالة ملف القضية للمحكمة التي تختارها. وفي حال خالف الحكم القواعد والأنظمة والإجراءات المقررة أصولاً، وهنا المحكمة العليا يتوجب عليها ذكر أوجه القصور الموجودة في الحكم. ولا بد من التنويه إلى أن الحكم المستأنف الصادر عن المحكمة العليا لا يمتد أثره إلا على الأطراف الطاعنة بالاستئناف .

اقرأ أيضاً: ماذا بعد الاستئناف في السعودية.

كم من الوقت ستستغرق القضية في محكمة الاستئناف

يتم البت في الحكم المستأنف في القضايا العادية خلال أقل من 20 يوم من تقديم لائحة الاعتراض بطريق الاستئناف. باستثناء الدعاوى المستعجلة التي يتم النظر فيها خلال مدة 10 أيام من تاريخ تقديم صحيفة الاعتراض. كونها تتطلب النظر والبت فيها على وجه السرعة والمحكمة تنظر فيما إذا كان الاستئناف مرافعة أو تدقيق .

وبالنسبة للأحكام الصادرة عن دوائر القضاء الاداري فأنها تخضع للاعتراض أمام محكمة الاستئناف الإدارية  في حال كانت قابلة للاستئناف. أو أمام المحكمة الإدارية العليا في الحالات التي حددها النظام على سبيل الحصر  وفي حال كان الاستئناف تدقيقًا و انتهى الميعاد المقرر للاعتراض  فلا يتم  بعد ذلك قبول استماع أي من الخصوم أو تقديم مذكرات في القضايا.

يمكنك أن تقرأ بالتفصيل مقالنا بعنوان هل يمكن الاستئناف بعد الميعاد

الخاتمة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مشورانا حول فكرة الاستئناف يغير الحكم أم لا ..

وأردنا الأفكار المهمة التي يجب عليك معرفتها لتتدارك الثغرات البسيطة التي توقعك برفض اعتراضك

أو فوات ميعاد تقديمه ، نحن نحرص على انتقاء المعلومات القانونية التي تخدم مصالحك وتعينك على حل أي مشكلة تواجهك.

بإمكانك التواصل مع محامين متخصصين في مختلف التخصصات القانونية والذين سيساعدونك

في اجتياز مرحلة الاستئناف وتحمي حقوقك وتعينك على نيل حقك والله الموفق…

إخلاء مسؤولية :

عزيزي القارئ إن كل ما نورده لك ضمن مدونتنا عبارة عن معلومات قانونية.

و الهدف منها زيادة ثقافتك القانونية و إيصالك إلى أفضل محامي يمكنه أن يساعدك و ليست استشارة قانونية.

كما أنه لا يمكنك أن تعتبرها استشارة قانونية بأي حال من الأحوال و نحن غير مسؤولين على الإطلاق على اعتبارك لها استشارة.

أسئلة شائعة في الاستئناف

1895 عند تقديم الاستئناف هناك احتمالين: الأول تأييد الحكم من محكمة الاستئناف والثاني هو أن تعيد محكمة الاستئناف ملف القضية للمحكمة الابتدائية لتعيد النظر فيه وهنا يمكن للاستئناف أن يلغي الحكم الابتدائي.

اضف تعليق

 

قد يهمك أيضاً:

استئناف حكم حضانة في السعودية.

استئناف حكم مكتب العمل.

استشارات قانونية في السعودية.

و استئناف حكم نفقة.

 

4.1/5 - 3189

رد واحد على “هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية”

  1. يقول مجاهد:

    السلام عليكم صدر في حقي حكم من محكمة الدرجة الاولى وأريد محامي خبير في الاستئناف من مكتبكم لبطعن في الحكم ولكن أولا يجب أن أتأكد من جواب سؤال هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية واذا كان الجواب نعم أحناج الى محامي خبير من أجل صياغة لائحة الاعتراض لأنها الخطوة الأهم والتي من خلالها يقبل القاضي الاستئناف أو يرفض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.