+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية

يناير 25, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية

يتساءل الكثيرون ممن يكفلون أشخاص خاصين بهم كالأقارب أو الأصدقاء السؤال التالي: هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية؟

في مقال اليوم سيقدم لنا محامي خبير في السعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الجواب اليقين.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية.

جوابًا على هذا السؤال نقول: نعم، فقد جاءت أحكام عقد الكفالة في نظام المعاملات المدنية السعودي، تؤكد على حق الكفيل في مطالبة المكفول بالمبالغ المالية التي دفعها عنه.

حيث نصت المادة 597 من نظام المعاملات المدنية على أنه يحق للكفيل وفق عقد الكفالة أن يرجع على المدين المكفول بما وفى عنه من ديون، وبما دفعه من نفقات تتطلبها عقد الكفالة بشرط أن تكون تلك الكفالة بعلم المدين ودون معارضة منه.

كما ألزم نظام المعاملات المدنية الدائن بأن يسلم الكفيل جميع المستندات اللازمة لاستخدام حقه في الرجوع على المدين، إذا ما قام الكفيل بوفاء الدين للدائن.

وبالمقابل منح الكفيل الذي يدفع الدين عن المكفول، إذا كان الدين موثقًا بضمان عيني، بإلزام الدائن بأن يتنازل للكفيل عن الضمان العيني إذا كان منقولًا، أو القيام بالإجراءات اللازمة لنقل حقوقه للكفيل إذا كان عقارًا، ويتحمل الكفيل كافة النفقات والرسوم المترتبة على ذلك الانتقال.

كما منح نظام المعاملات المدنية السعودي في المادة 599 الحق للكفيل في أن يحل محل الدائن في جميع ما له من حقوق تجاه المدين في حال وفائه بالدين.

وتنتهي الكفالة في المملكة وفقًا لأحكام المادة 603 نظام المعاملات المدنية، إذا ما برأت ذمة المدين، مما يعني أن الكفيل تبرأ ذمته ولو كان متضامنًا.

الأسئلة الشائعة.

نعم، من حق الكفيل الغارم مطالبة المكفول، بشرط ألا يكون المكفول معسرًا، وأن يكون على قيد الحياة، ويحل الكفيل محل الدائن في مطالبة المكفول بمبلغ الدين، ويمكنه أن يطالب الورثة في حال وفاة المكفول.
يمكنك التخلص من كفالة شخص برفع دعوى من خلال منصة ناجز، بشرط أن تكون كفالتك قد تمت بطلب من المكفول أو بإذن منه، وألا يكون المكفول معسرًا، وأن يكون على قيد الحياة، وأن تكون هناك مطالبة من الدائن للمدين المكفول، وبعد أن يصدر الحكم ويكتسب الدرجة القطعية، يتم التهميش على صك الحكم بأنه صدر حكم تخليص كفالة.
لا يجوز التنفيذ على الكفيل إذا لم يكن الكفيل متضامنًا مع المدين إلا بعد الرجوع على المدين والتنفيذ على أمواله وتجريده منها، وأما إذا كان الكفيل متضامنًا مع المدين، فيمكن التنفيذ على أموال الكفيل فورًا دون الرجوع على المدين.

وبذلك ننتهي من مقالتنا التي وضحنا من خلالها الجواب على السؤال: هل يحق للكفيل مطالبة المكفول في السعودية، وما إمكانية مطالبة الكفيل للمكفول بنك التسليف أو غير ذلك من الديون وبالأخص الديون المضمون برهن.

مؤكدين على ضرورة الاستعانة بمحامي متمكن في نظام المعاملات المدنية السعودي، وهذا ما تجدونه لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: دعوى التخليص من الكفالة، ومتى تسقط الكفالة عن الكفيل.

4.3/5 - 3281

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع