+966591813333 Whatsapp
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

تعرّف على أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية بالسعودية

سبتمبر 16, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية

تُنظر الدعاوى الإدارية في المملكة العربية السعودية في محاكم ديوان المظالم، ويتاح الاعتراض على أحكامها أمام محكمة الاستئناف الإدارية، والتي يمكن أيضًا الاعتراض على أحكامها أمام المحكمة الإدارية العليا.

وذلك بالاستناد إلى نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الذي يحدد كافة أحكام الاعتراض، وفي هذا المقال نبين أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية في السعودية.

اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي استئناف في السعودية ضمن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية بالسعودية

حدد المشرع السعودي كافة تفاصيل الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف الإدارية، وذلك من خلال نظام المرافعات أمام ديوان المظالم ولائحته التنفيذية، وفيما يلي أهم البنود والأحكام الخاصة بذلك:

  1. تقوم الإدارة المختصة في محكمة الاستئناف الإدارية بإرسال ملف الاعتراض على حكم الاستئناف إلى المحكمة الإدارية العليا في اليوم التالي لتاريخ استيفاء إجراءات طلب الاعتراض.
  2. لا يترتب على تقديم اعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا وقف تنفيذ الحكم، ولكن يجوز للمحكمة أن تأمر بوقف التنفيذ إذا طلب ذلك في صحيفة الاعتراض.
  3. تفصل المحكمة العليا في الاعتراض بغير مرافعة، وإذا رأت الدائرة المختصة ضرورة في المراجعة الشفهية، يمكن سماع أطراف الاعتراض، على أن لا تقدم أسباب شفهية في الجلسة غير ما تم تقديمها في الأوراق.
  4. من أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية أنه لا يمكن للمعترض أن يتمسك بأي سبب من أسباب الاعتراض غير ما قام بذكره في صحيفة الاعتراض.
  5. يجوز للمعترض ضده أن يطلب إدخال أي طرف في الدعوى التي صدر فيها الحكم المعترض عليه ولم يوجه إليه الاعتراض، وذلك بتبليغه بصحيفة الاعتراض قبل انقضاء الموعد المحدد.
  6. يمكن لكل طرف في الدعوى التي صدر فيها الحكم المعترض عليه في حال لم يتم تبليغه بصحيفة الاعتراض، أن يتدخل ليطلب الحكم برفض الاعتراض، وذلك عبر إيداع مذكرة بدفاعه لدى الإدارة المختصة قبل انقضاء المهلة.

إجراءات استئناف حكم المحكمة الإدارية

تبدأ إجراءات استئناف أحكام المحكمة الإدارية بإيداع صحيفة الاستئناف لدى المحكمة الإدارية التي أصدرت الحكم، وذلك وفق الإجراءات المحددة لرفع الدعوى، على أن يتم ذلك من قبل المستأنف أو من يمثله.

على أن تتضمن صحيفة الاستئناف بيانات الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية، وملخصًا عنه، بالإضافة إلى تبيان أسباب الاستئناف وطلبات المستأنف.

حيث أن استئناف الأحكام الإدارية الصادرة عن محاكم ديوان المظالم الابتدائية، ينقل الدعوى بحالتها التي كانت عليها قبل صدور الحكم المستأنف، وذلك بالنسبة لما رُفع عنه الاستئناف فحسب.

ومن ثم، تقوم الإدارة المختصة بإرسال صحيفة الاستئناف إلى محكمة الاستئناف الإدارية المختصة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ استيفاء إجراءات الطلب الخاص بالاستئناف.

حيث تقوم الإدارة المختصة في محكمة الاستئناف بتقييد طلب الاستئناف في اليوم الذي يصل إليها، ويترتب على ذلك إبلاغ المستأنف ضده بوجود طلب استئناف.

وإن كان طلب الاستئناف غير مستوفي البيانات المطلوبة، فإن على المستأنف استيفاء ما يحتاجه الطلب خلال المدة المحددة للاعتراض.

ومن الجدير بالذكر، إذا كان الحكم ينظر تدقيقًا، فلا تقبل الجهة المعنية أي مذكرات إلحاقية لطلب التدقيق وفق ما حددته اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم.

أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية

عريضة استئناف حكم ادارية

حدد نظام المرافعات أمام ديوان المظالم الكيفية التي تتم بناءً عليها إعداد عريضة استئناف حكم والبيانات التي ينبغي أن تتضمنها، وفيما يلي نموذج عريضة استئناف تقدم إلى محكمة الاستئناف الإدارية:

إلى المحكمة الإدارية في..

الموضوع: طلب استئناف حكم..

اسم مقدم الطلب:..، الجنسية:..، الجنس:..، رقم الهوية:..، نوعها:..، حالة العمل:…، المهنة أو الوظيفة:..، مكان الإقامة:..

اسم ممثل مقدم الطلب:…، الجنسية:..، الجنس:..، رقم الهوية:..، نوعها:..، حالة العمل:…، المهنة أو الوظيفة:..، مكان الإقامة:..

اسم المستأنف ضده:…، الجنسية:..، الجنس:..، رقم الهوية:..، نوعها:..، حالة العمل:…، المهنة أو الوظيفة:..، مكان الإقامة:..

بيانات الحكم المطلوب استئنافه (رقم الدعوى…، لعام…، المدعي…، المدعى عليه…، تاريخ الحكم…، الدائرة ناظرة الدعوى..).

ملخص الحكم:…

الأسباب التي بني عليها الاستئناف:…

طلبات الاستئناف:…

التوقيع:..

الأسئلة الشائعة

8850 لا يكون حكم الاستئناف الإداري نهائي في السعودية، وذلك لوجود مجال للاعتراض عليه بالنقض أمام المحكمة الإدارية العليا، ولكن في حال انتهاء المدة المتاحة للاعتراض يصبح الحكم نهائي.

اضف تعليق
6706 تتمثل شروط قبول استئناف بمحكمة إدارية في السعودية بتوافر أسباب وحالات استئناف حكم المحكمة الادارية، وتقديم طلب الاستئناف خلال الميعاد المحدد، وأن يكون شامل للبيانات المطلوبة، ويتم تقديمه وفق الإجراءات المتبعة من قبل صاحب الصفة أو من يمثله.

اضف تعليق

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، والذي تناولنا فيه أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الادارية في السعودية، والإجراءات المتبعة لتقديم الاستئناف على أحكام المحاكم الإدارية.

وإن أردت أي استشارات أو خدمات قانونية بشأن الاعتراض على الأحكام الصادرة عن المحاكم الإدارية، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على لائحة اعتراضية على حكم الاستئناف للمحكمة العليا بالسعودية، بالإضافة إلى أحكام الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف في السعودية، وأيضًا كل ما يهمك من معلومات حول استئناف الحكم في السعودية.


المصادر:

5/5 - 4726
Exit mobile version