+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

حكم السرقة عند الحاجة في السعودية

أبريل 28, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم السرقة عند الحاجة بالسعودية

هل إذا اضطر الإنسان إلى السرقة في حالة مشارفته على الهلاك، يتم تطبيق حد السرقة بحقه أم لا؟

لمعرفة تفاصيل ذلك، ما عليك سوى التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لتطلب منه كافة الاستشارات القانونية المتعلقة في حكم السرقة عند الحاجة شرعاً ونظاماً، وهل تجوز السرقه عند الحاجه في السعودية.

في حال كنت بحاجة طلب استشارة قانونية اضغط هنا لتحصل عليها من أفضل  محامي خبير في السعودية، كما يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة، من خلال النقر على زر الواتس اب أسفل الشاشة، أو من خلال صفحة اتصل بنا.

ما حكم السرقة عند الحاجة في الإسلام؟

إن حكم السرقة عند الحاجة في الإسلام، يرتبط بحالة الضرورة التي تدفع الشخص لارتكاب جريمة السرقة.

فالقاعدة الفقهية التي تقول بأن الضرورات تبيح المحظورات، لها تطبيقات عديدة منها الضرورات تقدر بقدرها، ومنها حالات الاضطرار القصوى للمأكل والملبس.

وقد حدد العديد من الفقهاء حالة الضرورة، ومنهم الزركشي الذي اعتبرها بلوغ الحد الذي إن لم يتناول فيه الشخص الممنوعات هلك أو قارب على الهلاك.

ومن ذلك حالة المضطر للأكل أو اللبس، بحيث لو بقي جائعاً أو عرياناً لمات أو تلف منه عضو، فهنا أباح له الإسلام تناول المحرمات، ومن ذلك إباحة أكل لحم الميتة.

وبالتالي فإن الأخذ من مال الغير دون علمه، إذا لم يكن هناك سبيل للنجاة من الهلاك إلا بفعل ذلك، يعتبر من حالات الضرورة، بشرط ألا يأخذ المضطر إلا قدر حاجته.

وقد أوقف عمر بن الخطاب رضي الله عنه حد السرقة في عام الرمادة، وهو عام مجاعة أصاب المسلمين.

حكم السرقة للمضطر

إن حكم سرقة المضطر عدم إقامة الحد بحقه، بشرط أن تلجئه الضرورة إلى تلك السرقة وإلا هلك، وألا يأخذ إلا بالقدر اللازم لسد رمقه، وعدم إشرافه على الهلاك.

وقد قال ابن القيم إذا كانت سنة مجاعة وظهر على الناس الشدة والضرورة، فإنه لا يكاد يسلم السارق من حالة ضرورة تدعوه إلى ما يسد به رمقه.

وهنا يجب على صاحب المال بذل ذلك المال إما بالثمن أو مجاناً، والأفضل له مجاناً لوجوب المواساة وإحياء النفوس.

حكم السرقة بهدف استرداد الحقوق

الأولى للشخص الذي يُسرق ماله أن يشتكي إلى السلطات المختصة في المملكة، أو أن يرفع دعوى قضائية ضد السارق لاسترداد تلك المسروقات.

وإذا ما كان لدى أحد الأشخاص دين بذمة شخص آخر وماطله ذلك الشخص، فمن الأفضل هو أيضاً أن يطالب الشخص بديونه وفقاً للأنظمة القضائية في المملكة.

إلا أنه وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية فقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي: إذا غصب أحد مال أخيه بغير حق فكيف لصاحب الحق أن يستعيد ماله؟

وكان جوابه بأنه إذا غُصب أحد منكم، وكان مقتدراً على أن يأخذ حقه ممن غصبه إياه، من دون فتنة أو ضرر ولا شر يتعدى على الناس، ولا يقع منه شر، فله أن يأخذ ماله.

أما إذا كان لا يستطيع فعل ذلك إلا بالله ثم بالدولة، فاستعن بالله ثم بالدولة، وارفع أمرك إلى المحكمة أو إلى إمارة البلد حتى يعطيك الغاصب حقك، وأن تقيم الشهود الذين عندك على أنه غصبك هذا المال.

الأسئلة الشائعة

تجوز السرقة عند الحاجة تبعاً لقاعدة الضرورات تبيح المحظورات، وذلك إذا ما بلغ حد الحاجة إن لم يتناول الممنوع هلك، أو قارب على الهلاك. وكذلك المضطر للأكل واللبس بحيث لو بقي جائعاً أو عرياناً لمات أو تلف منه عضو، فهنا يجوز له تناول المحرم، وقد قال السرخسي في المبسوط بأن الضرورة تبيح التناول من مال الغير بقدر الحاجة وأن ذلك يمنع وجوب القطع.
إن حكم من سرق شيئا يسيرا أو كثيراً ثم تاب ونسي قدره في الإسلام، أن يقوم برد ذلك المال بالتحديد، فإذا لم يعرف قدره، فيتوجب عليه أن يتحرى ذلك القدر بما يغلب عليه الظن، وأن يزيد على المبلغ الذي وقع في ظنه أنه سرقه، وإذا ما قال أحدهم أتوب وأتصدق فإن ذلك لا يكفي بل يجب عليه رد المال.
تعتبر السرقة أمرًا محرمًا في الإسلام، فإذا ما سرق أحد الأشخاص من أهله فإنه يكون قد ارتكب جرمين، الأول يتعلق بالسرقة والثاني يتعلق بعقوق الأهل، ما لم تكن سرقة الأهل عن حاجة إذا لم يكن الأب ينفق على ابنه.
يسقط حد السرقة في حال سقوط شرط من الشروط الشرعية لتطبيقه، وعلى رأسها حالة الضرورة، وأن تقدر الضرورة بقدرها، أي أن يأخذ من مال الغير بما يسد رمقه.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن حكم السرقة عند الحاجة، وفيما هل يجوز السرقه للمحتاج، ومتى لا يتم تطبيق حد السرقة، وما حكم من سرق شيئًا ولم يستطع إرجاعه، مع نصيحتنا لكل من لديه قضية سرقة في المملكة، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين الجنائيين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ويمكنك الاطلاع على حكم القتل العمد في السعودية، وكذلك حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية. وقد يهمك حكم شرب الخمر.

4.7/5 - 6141
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع