+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

أنواع خطابات الإنذار في القطاع العقاري في السعودية

سبتمبر 25, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
خطابات الإنذار في القطاع العقاري

تتعدد الأنشطة والمعاملات العقارية التي يتعامل بها الأفراد والشركات فيما بينهم في السعودية، وتتنوع العقود التي يتم إبرامها بشأن العقارات سواء بالبيع أو الإيجار أو الرهن أو المقاولات.

ولا شك أن مخالفة أيّ من هذه العقود يتيح للمتضررين إقامة دعوى للمطالبة بالحق، إلا أنه يمكن إتباع خطوة أولية تتمثل في توجيه خطابات الإنذار في القطاع العقاري، التي سنناقشها في هذا المقال.

هل تحتاج مشورة محامي عقاري؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي في السعودية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

خطابات الإنذار في القطاع العقاري بالسعودية

تعتبر خطابات الإنذار من الأدوات القانونية الفعالة في القطاع العقاري، حيث يترتب عليها التزامات قانونية، وتمثل أداة يمكن الاستناد إليها في حال إحالة النزاع العقاري إلى القضاء.

حيث تستخدم لإبلاغ الأطراف المعنية بوجود مشكلة سواء ارتكاب مخالفة تتعلق بالعقد المبرم أو انتهاكات في الحقوق والالتزامات المتفق عليها، بشكل يوضح ما ينبغي إتباعه لإصلاح هذه المشكلة.

ومن الجدير بالذكر، أن حالات إرسال خطابات الإنذار في المسائل العقارية عديدة ومتنوعة، منها الإنذارات المرسلة بشأن عقود الإيجار، وعقود البيع والشراء، وعقود المقاولة المختلفة.

والغرض منها تنظيم العلاقات بين الأطراف وحل أي نزاعات بشكل سلمي وودي، عبر تنفيذ ما ينص عليه الإنذار وفق ما استند إليه من حقوق قانونية، وتجنب الخوض في دعوى قضائية.

صيغة انذار فسخ عقد ايجار

صحيح أن الإنذار ذو أثر قانوني من حيث الامتثال له أو الاستناد إليه في الدعوى القضائية، إلا أنه من الضروري اتباع الصيغ الصحيحة في إعداده وكتابته بشكل دقيق.

وفيما يتعلق بإنذار فسخ عقد الإيجار، يجب مراعاة الجوانب القانونية في إعداده، وإسناده إلى حق قانوني يؤكده النظام أو البنود المتفق عليها في العقد.

وعليه، ينبغي أن يتضمن خطاب الانذار القانوني بفسخ عقد الإيجار من قبل المستأجر عدة عناصر أساسية، وذلك وفق الشكل التالي:

إلى السيد:..

الموضوع: إنذار بفسخ عقد الإيجار.

أنا… (المؤجر) مالك العقار رقم…، الذي تقطن فيه بموجب عقد الإيجار والموثق بالرقم…، أود إعلامك بأنك قد انتهكت شروط عقد الإيجار المبرم بيننا، وذلك بسبب.. (توضيح السبب، مثال: عدم سداد الإيجار المترتب عليك لمدة تجاوزت ثلاثة أشهر).

وبناءً على ما تضمنه البند رقم.. من عقد الإيجار، أمنحك مهلة عشرة أيام لتصحيح المشكلة وسداد ما يترتب عليك من قيمة الإيجار، وفي حال عدم تصحيح الوضع خلال هذه المهلة، سأضطر إلى فسخ عقد الإيجار.

أرجو تنفيذ ما تقدمت به امتثالًا للعقد والاتفاق المبرم بيننا.

مع خالص التحية:..

اسم المؤجر:..

التوقيع:..

التاريخ:..

خطاب انذار مستاجر

تقدم خطابات الإنذار في القطاع العقاري للمستأجر ردًا على أي انتهاكات قد تحدث من قبل المستأجر خلال فترة عقد الإيجار، وذلك في حالات متعددة منها إلحاق ضرر بالعقار، أو استخدامه بشكل مخالف لما تم الاتفاق عليه، أو التأجير من الباطن.

ويمكن للمؤجر تضمين الخطاب أي إنذار يمكن تنفيذه وفق القانون، ومنها توجيه نموذج إخلاء عقار من مستأجر في حال عدم الالتزام بالعقد، أو إشعار المستأجر بالخروج مباشرةً، وفيما يلي نموذج خطاب إنذار مستأجر:

إلى السيد:..

الموضوع: إنذار بفسخ عقد الإيجار.

أنا… (المؤجر) مالك العقار رقم…، الذي تستخدمه كورشة عمل بموجب عقد الإيجار والموثق بالرقم…، أود إعلامك بأنك قد انتهكت شروط عقد الإيجار المبرم بيننا، وذلك بسبب إقفال المحل التجاري لمدة تزيد عن شهر ونصف، والذي من شأنه إلحاق الضرر به.

وبناءً عليه، أرجو إعادة استخدام المحل التجاري خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين، وإلا فإنني بحاجة إلى فسخ عقد الإيجار.

مع خالص التحية:..

اسم المؤجر:..

التوقيع:..

التاريخ:..

خطابات الإنذار في القطاع العقاري

نموذج انذار مقاول

تبرم العديد من عقود المقاولات ما بين الملاك والمقاولين، وكثيرًا ما تحدث المخالفات من الأطراف بشأن ما تم الاتفاق عليه، سواء بمواعيد التسليم، أو معايير الجودة المتفق عليه.

وفي هذه الحالات، يمكن للمالك توجيه خطابات الإنذار في القطاع العقاري للمقاول بهدف دفعه إلى إنجاز المطلوب منه بموجب العقد وفق الشروط المتفق عليها، وذلك وفق الشكل التالي:

إلى السيد:..

الموضوع: إنذار بسبب التأخير في التسليم.

نحن.. (اسم الشركة)، نود إعلامك بأنك خالفت شروط العقد المبرم بيننا بتاريخ…، وذلك بسبب التأخر في التسليم عن المدة المقررة في العقد بقدر شهر ونصف.

وبناءً عليه، نطلب منك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح الوضع وإنجاز المهام الموكلة إليك بموجب عقد خلال خمسة عشرة يومًا على الأكثر.

كما نبلغك بأن عدم استجابتك لهذا الإنذار، سيجعلنا مجبرين على اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحقك.

ونأمل منك التعاون والامتثال للاتفاق.

اسم مدير الشركة:..

التوقيع:..

التاريخ:..

الأسئلة الشائعة

تتمثل كيفية كتابة إشعار بإنهاء عقد الإيجار بتوضيح أسماء الأطراف، وتوضيح أسباب الإنذار والعقد المستند إليه، والطلبات المرجو تنفيذها، والإجراء المتبع في حال عدم الامتثال للإنذار.
يتم إنذار المستأجر عبر إعداد خطاب إنذار وإرساله للمستأجر إما بشكل شخصي أو بشكل قانوني عبر المحكمة.
يتم كتابة إنذار بفسخ عقد مقاولة عند تحقق أحد الأسباب الذي يجيز فسخ العقد وفق ما تضمنه العقد أو بناءً على ما يحدده القانون بشأن فسخ العقود لعدم الالتزام بها.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول خطابات الإنذار في القطاع العقاري، والذي وضحنا من خلاله بعض حالات توجيه الإنذارات العقارية، وكيفية إعداد خطاب إنذار.

وإن أردت استشارة محامي عقاري متخصص حول أحكام توجيه الإنذارات والأثر القانوني المترتب عليها، فلا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لا تنسَ الاطلاع على نموذج انذار قانوني وأحكامه في السعودية، بالإضافة إلى نظام الانذارات مكتب العمل بالسعودية، وأيضًا كيف تتم كتابة نموذج انذار موظف بالسعودية.

4.9/5 - 4867
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع