البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

آخر تحديث: 20 أغسطس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية هو عنوان مقالنا لليوم، فإذا كنت ترغب في معرفة العقوبة وتفاصيل أخرى تخص قضايا المخدرات في السعودية تابع معنا مقالنا.

هل ترغب في استشارة محامي مخدرات في جدة؟ اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

تعريف ترويج المخدرات في السعودية.

إن فعل ترويج المخدرات هو: الحض على تعاطيها وتصريف مادة المخدرات في السوق. فلولا فعل المروج لما ظهر أشخاص يتعاطون المخدرات وأشخاص مدمنون فهو فعل مشين يهدف لنشر الرذيلة.

ولذلك عمد النظام السعودي على التفريق بين من يروج المخدرات للمرة الأولى وبين من عاد للترويج أكثر من مرة ليكون لمرتكب فعل الترويج للمرة الأولى عقوبة الحبس من سنتين إلى خمس عشرة سنة.

وذلك حسبما يقتضيه النظر القضائي طبقا لنص المادة 38 من نظام المخدرات، وفي حال عاد المروج لفعل الترويج تشدد العقوبة، ويمكن أن تصل إلى القتل.

وهذا ينعي شرور من عاد لنشر الرذيلة في المجتمع بعد أن تأصل الإجرام في نفسه وأصبح من المفسدين في الأرض طبقا لنص المادة/37/.

وقد نظر الإسلام للمخدرات كما نظر للخمر فهي رجس من عمل الشياطين فكما يفعل الخمر بشاربه، يفعل المخدرات وربما أشد سوءًا إذا ما أدمن المتعاطي. وسنأتي على ذكر الآثار الصحية على جسم الإنسان.

لذلك أصدر المجلس العلمي الإسلامي بشأن مروج المخدرات في قراره رقم (85) وتاريخ 11/ 11 /1401هـ.

المتضمن من يروجها سواء كان ذلك بطريق التصنيع أو الاستيراد بيعًا وشراًء أو إهداًء ونحو ذلك يعتبر من ضروب إشاعتها ونشرها. في حال كان يروج للمرة الأولى فيعزر تعزيرًا بليغًا بالحبس أو الجلد أو الغرامة المالية أو كليهما وفق ما يذهب إليه النظر القضائي.

وإن تكرر الفعل منه ذلك فيعزر بما يقطع شره عن المجتمع ولو كان ذلك بالقتل، لتأصل الإجرام في نفوسهم. وكل من أقدم على هذا الفعل يعتبر مفسدًا في الأرض، وفي حديث لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- قال:

(ومن لم يندفع فساده في الأرض إلا بالقتل قُتِل، مثل قتل المفرق لجماعة المسلمين الداعي للبدع في الدين).

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.

قد يكون فعل الترويج للمخدرات حصل لأول مرة وقد يكون تكرر، ففي حال كنت متورطًا في قضية مخدرات. من الأفضل أن تتواصل مع مكتب محامي قضايا المخدرات في الدمام، حيث سيكون على علم ودراية بقضايا المخدرات وإجراءاتها وعقوباتها.

ويستطيع أن يستعين بالأدلة المناسبة التي تبعد عنك الشبهة، وفي حال كنت متعاطيًا سيوضح لك حالات التعاطي بحيازة مخدرات وبدون حيازة.

وأيضًا العقوبة المخصصة لجرم التعاطي تختلف عن الترويج فالترويج أشد وطأة حيث يتم تشديد العقوبة على المروجين. لإفسادهم في الأرض والعبث في حياة الناس عن طريق نشر الرذيلة والتهلكة.

حيث تشدد عقوبة مروج المخدرات في السعودية لتصل إلى أقصى عقوبة ممكنة وهي السجن لسنوات عديدة أو القتل (الإعدام). وذلك لجسامة فعله وإن بفعله يؤدي بأشخاص إلى التهلكة ودمار المجتمع.

مدة سجن مروج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

تختلف المدة باختلاف حالة المروج من حيث إذا كان الترويج للمرة الأولى. لتكون كالتالي:

ومن هنا نرى حرص المشرع على تشديد عقوبة الترويج في السعودية لما له من شرور عظيم في إنهاء حياة الإنسان. وتدمير المجتمع وتفكيكه من الناحية الخلقية والدينية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها من الآثار.

فيديو توضيحي.
YouTube video player

الأثار الصحية السلبية التي يولدها المخدرات في جسم الإنسان.

إن طبيعة جسم كل إنسان تختلف عن الآخر ويعود ذلك للجهاز المناعي للجسم، ولكن المخدرات بشكل عام هي سلاح فتاك يحارب الجسم.

وتختلف مركبات كل نوع من المخدرات عن الأخر وبذلك تتفاوت النتائج التي تظهر في جسم الإنسان من جسم لآخر. وهذه الآثار قد لا تظهر جميعها على جسم الإنسان حسب درجة تحمل جسم الإنسان ونوع المخدر وكميته

والكثير من الأمور والعادات الصحية الخاطئة التي تلعب دورًا وجميعها تؤثر في صحة وسلامة الجسم ومن هذه الآثار:

الأسئلة الشائعة.

5738 عقوبة مروج المخدرات لأول مرة هي السجن لمدة 15 سنة، وفي حال تم تكرار عملية الترويج فالعقوبة تُشدد لتصل إلى القتل تعزيرًا.

اضف تعليق
8658 إن فعل ترويج المخدرات هو: الحض على تعاطيها وتصريف مادة المخدرات في السوق، فلولا فعل المروج لما ظهر أشخاص يتعاطون المخدرات وأشخاص مدمنون فهي فعل مشين يهدف لنشر الرذيلة.

اضف تعليق
3578 تصل عقوبة متعاطي المخدرات بحسب ما جاء في المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات إلى السجن مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين.

اضف تعليق
6498 هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى البراءة في قضايا المخدرات، نذكر منها:
1. عدم اكتمال أركان جريمة المخدرات الركنان المادي والمعنوي.

3450 2. عدم اكتمال شروط الجريمة بنظر القانون.

10523. وجود سبب معين في مرتكب الجريمة يُظهر ندمه وأنه تائب.. وغير ذلك.

اضف تعليق
1418 افضل محامي مختص بقضايا المخدرات هو محامي مكتب الصفوة يساعدك ويقدم لك الدعم القانوني اللازم بمختلف مراحل القضية لا تتردد في استشارته وتوكيله في الدعوى اتصل معه عبر الرقم 0591813333.

اضف تعليق

بعد أن انهينا حديثنا لليوم عن عقوبة ترويج المخدرات في السعودية نأمل أن يكون ما بين هذه السطور ترك أثر في نفس كل متعاطي أو من يروج لهذه المادة السامة، فهي خطر على مجتمعنا ودمار لأجيالنا.

ولو لم تكن حكومة المملكة العربية السعودية حريصة على حماية أفرادها وسلامة وأمن المملكة، لوجدنا المخدرات في شوارع المملكة تتداول. وهو ما تريده الدول الخارجية ان تدمر جيلنا وتهد عزيمتنا نحو النهوض لمساعينا.

فإذا وقعت ضحية لمروجي المخدرات وانزلقت في جريمة التعاطي قم بالتواصل مع محامي قضايا مخدرات. سيساعدك في الإرشادات والإجراءات اللازمة للتخلص من هذه الآفة السامة التي تفتك بجسدك دون علمك.

أعرف أكثر عن: تحليل المخدرات للعسكريين وما هي حكم ترويج المخدرات لأول مرة في السعودية،. وأيضًا مدة سجن مروج المخدرات في السعودية أو عقوبة تعاطي المخدرات للعسكريين كذلك قانون المخدرات الجديد بالسعودية.

 

4.2/5 - 3183

ردان على “عقوبة ترويج المخدرات في السعودية”

  1. Avatar of Gamal يقول Gamal:

    السلام عليكم أقيم في الرياض وأريد استشارة قانونية .أنا أشك بأن أحد أصدقائي يروج للمخدرات دون أن يتعاطاها وأصبحت متيقن من ذلك بسبب تغير وضعه المادي بنسبة كبيرة وبوقت قليل وأريد الإبلاغ عنه ولكن أريد أولا معرفة عقوبة ترويج المخدرات في السعودية كي أكون متأكدا مما سأفعله ولكي أكون محميا قانونيا دون أن أتعرض للأذى

  2. Avatar of أم عامر يقول أم عامر:

    جزاكم الله كل الخير لقد نصحني الكثير من الزملاء والاقارب بالتعامل مع محاميين من مكتبكم فهو مكتب متميز بكسب القضايا في مختلف الاختصاصات وانا أريد محامي متخصص بقضايا المخدرات لأتعرف على عقوبة ترويج المخدرات في السعودية فقد اتهم ابني بترويج المخدرات وأريد توكيل محامي للترافع في القضية أمام القضاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version