+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

آخر تحديث: 4 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

مع تزايد التعاملات المالية فإن عمليات النصب يمكن أن تكثر وأبرزها ما يتعلق بقضايا الشيكات دون رصيد لتكون عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية. هي التي تخلص من هؤلاء المجرمين.

فما هي تلك العقوبة وما الذي نص عليه قانون الشيكات تابع ما سنقدمه لك ضمن مقالنا لتحصل على إجابة عن استفساراتك.

استشر محامي شيكات في السعودية عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية

حدد القانون السعودي عقوبة الشيك بدون رصيد بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وغرامة قد يصل قدرها 50 ألف ريال سعودي. حيث يمكن الاكتفاء بإحداهما والتشهير عنه بالصحف اليومية بالمملكة.

كما أن العقوبات القانونية تفرض على كل من حرر شيك دون رصيد أو قام بإحدى الأفعال التالية:

    • سحب شيك دون أن يكون هناك مقابل وفاء قابل للسحب أو إن تم سحب الشيك وكان لديه مقابل وفاء إلا أنه كان أقل من القيمة المذكورة بالشيك.
    • إن أقدم محرر الشيك على استرداد مقابل الوفاء بعد أن أعطى للشيك مقابل الوفاء. بحيث يصبح مقابل الوفاء غير كافٍ من أجل وفاء المبلغ المدون في الشيك.
    • بحال صدور أمر يقضي بعدم سداد قيمة الشيك بحيث يصدر الأمر من المسحوب عليه.
    • إن تعمد من محرر الشيك أن يوقعه أو يحرره بشكل يمنع من صرفه.
    • إن تم تسليم الشيك أو تظهيره مع العلم بأن الشيك المحرر لا يوجد له مقابل للوفاء أو أنه غير قابل للصرف.

بحال معاودة الجاني لارتكاب الجريمة مرة ثانية خلال ثلاث سنوات من لحظة ارتكابه لجريمته الأولى فعقوبته ستزداد. بحيث تكون السجن بما لا يتعدى خمس سنوات وغرامة لا تتعدى مئة ألف ريال سعودي.

وأما بالنسبة لعقوبة شيك بدون رصيد الحق العام فإنها تسقط مباشرةً بسقوط الحق الخاص بالقضية. أي بحين تنازل صاحب العلاقة عن حقه أو حتى حل خلافه مع الجاني.

فيديو توضيحي.

الاسئلة الشائعة

الخطوة الأولى لرفع دعوى شيك دون رصيد هي ختم الشيك من البنك بموعد استحقاقه دون التراخي أو التأجيل. ومن ثم التوجه لمحامي مختص بقضايا الشيكات من مكتب الصفوة. من أجل توكيله بالدعوى. ومن ثم المحامي سيتولى مهمة رفع الدعوى وحضور الجلسات للوصول للحكم النهائي.
بعد مرور 6 أشهر من الوقت المُحدد لانقضاء الميعاد بتقديم الشيك.
نعم, عقوبته السجن تصل لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.
قم بطلب وثيقة أو مستند من البنك تؤكد عدم وجود رصيد بنكي يكفي بحساب المتهم. ومن ثم توجه للنيابة العامة لتباشر التحقيقات بالقضية وتجمع المعلومات اللازمة. ومن ثم تحول الدعوى للمحكمة المختصة. وبعدها تقوم المحكمة باستدعاء أطراف الدعوى للبدء باستجوابهم.

مقالنا عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية قد انتهى بتوضيح العديد من المعلومات المهمة حول شكوى شيك بدون رصيد.
وكيف يمكنك أن تتصرف بحال كنت ضحية لأحد المخادعين الذي قدم لك شيك دون رصيد. وما تصدره المحكمة الجزائية شيك بدون رصيد من عقوبات.

أعرف المزيد عن: خطاب مطالبة مالية لشركة، و خطاب مديونية في السعودية، كذلك مطالبة بمستحقات مالية.


المصادر: نظام الشيكات السعودي

4.5/5 - 3163

5 ردود على “عقوبة شيك بدون رصيد في السعودية”

  1. Avatar of أبو عدنان يقول أبو عدنان:

    السلام عليكم .أنا تاجر عقارات في الدمام وسمعت الكثير عن مكتبكم و المحاميين الخبراء فيه وأحتاج إلى استشارة قانونية لأعرف ماهي خطورة كتابة شيك دون رصيد . فقد حررت شيكا لأحد العملاء دون أن أنتبه أنني حصلت على رسالة من البنك بضرورة تجديد الدفتر الخاص بي فهل هذا يعتبر صرف شيك دون رصيد وماهي الإجراءات التي يجب أن أتبعها لكي أ تفادى دعوى تقديم شيك دون رصيد

  2. Avatar of أبو محمود يقول أبو محمود:

    السلام عليكم أريد أن أتواصل مع محامي من مكتبكم لأن أصدقائي لا يأخذون الاستشارة إلا من محامييكم وأخبروني بأنكم أفضل المحاميين في المملكة .. لقد ورطت نفسي في مشكلة حيث أني حررت شيكا ثم تبين بأن رصيدي لا يكفي في البنك وأريد معرفة ماهي خطورة كتابة شيك دون رصيد وهل يمكن أن أتواصل سريعا مع أحد المحاميين لحل هذه المسألة لأن لدي سمعة بين التجار والعملاء ولا أحب تشويه هذه السمعة

  3. Avatar of جابر يقول جابر:

    ماهي خطورة كتابة شيك دون رصيد وماهي العقوبات التي يمكن أن تطال من ييحرر شيك دون رصيد في السعودية هي كل ما كان يدور ببالي إلى أن وكلت محامي في جدة عن طريق موقعكم كان متخصصا بالأمور التجارية والأوراق المالية فقد قمت بكتابة شيك دون رصيد لأحد العملاء دون أن أعرف أن رصيدي لا يكفي ولكن المحامي تابع الموضوع بكافة جوانبه وقام بحل المشكلة بذكائه وخبرته وكانت أتعابه ملائمة

  4. Avatar of نايف الفهاد يقول نايف الفهاد:

    مقال مفيد جدا

  5. Avatar of نايف الفهاد يقول نايف الفهاد:

    شكرا لكم على هذه المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع