+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

إجراءات ومراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية

أكتوبر 7, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية

يعتبر الاستئناف وسيلة لتحقيق درجة التقاضي الثانية في مختلف القضايا، ويكون موضوع الاستئناف هو موضوع خصومة أول درجة، مع إمكانية تقديم أسباب وطلبات جديدة.

ولا يقتصر الاستئناف على القضايا المدنية والإدارية، حيث يمكن استئناف الأحكام الجزائية عبر اتباع مراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية، والتي نبينها في هذا المقال.

للتواصل مع أفضل محامي استئناف في مكتبنا انقر على زر واتساب أسفل الشاشة.

مراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية

يمثل الاستئناف مرحلة جديدة يستطيع الخصوم من خلالها التمسك بأوجه الدفاع التي قدمت للمحكمة الجزائية الابتدائية وتقديم طلبات جديدة أمام محكمة الاستئناف.

ويعتبر حق الاعتراض على الاستئناف محصورًا بالمحكوم عليه، والمدعي العام، والمدعي بالحق الخاص، وذلك باستئناف أو تدقيق الأحكام الصادرة عن محكمة الدرجة الأولى، على أن يتم إبلاغهم بهذا الحق عند النطق بالحكم.

ويتم استئناف الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الجزائية وفق مجموعة من المراحل المتتالية، والتي تتمثل فيما يلي:

المرحلة الأولى: كتابة مذكرة الاستئناف

يتطلب تقديم طلب الاستئناف أو التدقيق في الأحكام الصادرة عن المحكمة الجزائية إعداد مذكرة طلب الاعتراض بشكل موافق لنظام الإجراءات الجزائية.

حيث يبين فيها المستأنف أسباب اعتراضه وطلباته، بالإضافة إلى تضمينها بيان الحكم الجزائي المستأنف ورقمه وتاريخه، ومن ثم التوقيع عليها وتدوين تاريخ إيداعها.

المرحلة الثانية: الالتزام بالمدة القانونية

مدة الاستئناف في القضايا الجزائية ثلاثون يومًا وفق نظام الإجراءات الجزائية، ويسقط الحق الاعتراض بالاستئناف أو التدقيق إن لم تقدم مذكرة الاستئناف خلال هذه المدة، حيث يكتسب الحكم الصفة القطعية.

ويطول التقيد بذلك بعض الاستثناءات بالنسبة لبعض الأحكام الصادرة في القضايا الجزائية، ففي الأحكام الصادرة بالقتل، أو الرجم، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فيما دونها، يتم رفع الحكم لمحكمة الاستئناف لتدقيقه حتى وإن لم يطلب أحد ذلك.

المرحلة الثالثة: رفع الاستئناف

يرفع الاستئناف إلى إدارة المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم المستأنف وفقًا للأوضاع المقررة لرفع الاستئناف، والتي تتولى تقييد مذكرة الاعتراض في يوم إيداعها في السجل الخاص بذلك.

ويترتب على ذلك إحالة طلب الاعتراض مع ملف الدعوى بشكل مباشر وبالحالة التي عليها إلى محكمة الاستئناف، كما يمكن للمعترض إيداع أكثر من مذكرة اعتراضية على الحكم نفسه.

المرحلة الرابعة: نظر الاستئناف

قبل إحالة الطلب لمحكمة الاستئناف، تنظر الدائرة التي أصدرت الحكم المعترض عليه من غير مرافعة في طلب الاعتراض، وذلك من حيث الوجوه التي بني عليه الاعتراض، إلا إذا ظهرت الحاجة لنظره مرافعة.

وعليه، فإنها تؤكد حكمها الصادر أو تعدله وفق ما يتبين لها، فإن عدّلته يتم إبلاغ الخصوم بالحكم المعدل، وإن أكدته تقول برفعه مع ضبط القضية ومذكرة الاعتراض إلى محكمة الاستئناف.

المرحلة الخامسة: حكم محكمة الاستئناف

المرحلة الأخيرة من مراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية، وفيها تحدد محكمة الاستئناف جلسة للنظر في طلب استئناف الحكم الجزائي، أو طلب التدقيق في حال وجدت ضرورة في نظره مرافعة، وينبغي للخصوم حضورها، كما تتولى الجهة المسؤولة إحضار المتهم إن كان سجينًا أو موقوفًا.

وتنظر في طلب الاستئناف استنادًا إلى ملف الدعوى ودفوع الخصوم وأقوالهم، ومن ثم تحكم بتأييد الحكم الجزائي الصادر عن المحكمة الابتدائية، أو نقضه كليًا أو جزئيًا وتحكم فيما نُقض.

مراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية

لائحة استئناف حكم جزائي في السعودية

تعتبر كتابة نموذج طلب استئناف حكم بشكل صحيح أحد قواعد تقديم الاعتراض وأحد شروط قبول الطلب، حيث ينبغي أن يشتمل على مختلف البيانات المطلوبة، وفق ما يلي:

الموضوع: مذكرة استئناف على حكم…

إلى المحكمة الجزائية في مدينة…

المستأنف:…، الرقم الوطني:…، العنوان:…، رقم الهاتف:…

المستأنف ضده:…

أتقدم إلى سيادة محكمتكم أنا… بطلب الاعتراض بالاستئناف على الحكم الصادر عن محكمة… برقم… وتاريخ../../..، وذلك في القضية… ذات الرقم.. المقدمة بتاريخ../../..

بيان الحكم:.. (كتابة نص الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية).

أسباب الاعتراض:

أتوجه إلى فضيلتكم بهذا الاعتراض على الحكم، بناءً على الأسباب التالية… (كتابة الأسباب التي بُني عليها الاعتراض).

الطلبات:

بناءً على ما سبق، ألتمس من سيادتكم الآتي.. (كتابة الغرض من الاعتراض على الحكم).

ولكم مني فائق الاحترام والتقدير

مقدم الاعتراض:…

التوقيع:..

التاريخ:…

الأسئلة الشائعة

تتعدد مراحل الاستئناف التي تبدأ بإعداد مذكرة الاستئناف وفق الصيغة القانونية المطلوبة، ومن ثم إيداعها خلال المدة القانونية المقررة لدى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم، لنظر الطلب وإحالته لمحكمة الاستئناف للبت بشأنه.
تأخذ المعاملة في محكمة الاستئناف مدة لا تقل عن عشرة أيام في الحد الأدنى، وبما لا يتجاوز شهر في الحد الأعلى.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتكم حول مراحل الاستئناف فى القضايا الجزائية فى السعودية، والتي قمنا بتوضيحها بالتفصيل وفق نظام الإجراءات الجزائية.

وإن أردت الاستعانة بخدمات محامي لاستئناف حكم جزائي صادر باتهامك في جريمة أو للمطالبة بحق خاص، فلا تتردد في التواصل معنا.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على اختصاصات محكمة الاستئناف في السعودية، بالإضافة إلى نموذج صحيفة استئناف حكم قضائي بالسعودية، وأيضًا مذكرة استئناف حكم تعويض في السعودية.


المصادر:

  • المواد (192- 193- 194- 195- 196- 197) من نظام الإجراءات الجزائية.
  • المواد (40- 41- 42) من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية.
4.8/5 - 4976
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع