+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

أسباب نقض حكم الاستئناف في السعودية وإجراءاته

سبتمبر 24, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نقض حكم الاستئناف

يحدث في بعض الأحيان صدور حكم قضائي عن محكمة الاستئناف مشوب باعتراض لأسباب مختلفة، ما يتطلب تعديل الخطأ الذي اعترى الحكم، ومراجعة الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف.

وذلك عبر نقض حكم الاستئناف إذا ما توافرت أسباب النقض التي حددها القانون، فما هي هذه الأسباب؟ وما الإجراءات المتبعة لنقض أحكام محكمة الاستئناف في السعودية؟ هذا ما نناقشه في السطور التالية.

هل تريد مساعدة محامٍ خبير بالإجراءات القضائية لنقض حكم استئناف؟ اضغط هنا للتواصل مع أفضل محامي استئناف في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أسباب نقض حكم الاستئناف بالسعودية

يتمثل النقض بكونه إجراءًا اعتراضيًا على حكم صادر عن محكمة الاستئناف في مختلف القضايا التجارية والعمالية والجنائية والأسرية بهدف إبطال الحكم الصادر والحكم بغيره.

فيكون من مهام المحكمة العليا التحقق من صحة تطبيق الأنظمة والقوانين عند الفصل في الخصومة من قبل محكمة الاستئناف، وبذلك فإن الاعتراض بالنقض لا يجوز إلا بتوافر أسباب حددها نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية.

وتتصف هذه الأسباب بكونها عيوب تجعل من حكم الاستئناف قابلًا للاعتراض في مختلف الأحكام المدنية والجزائية، ويمكن حصر أسباب نقض الحكم بما يلي:

  • بناء حكم الاستئناف على ما فيه مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية والتي تستند إليها كافة الأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية.
  • صدور حكم الاستئناف بما يخالف الأنظمة الصادرة عن ولي الأمر بشكل لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.
  • إن كان تشكيل المحكمة التي أصدرت حكم الاستئناف غير سليم وفق ما نصت عليه أنظمة تشكيل المحاكم في السعودية.
  • أن تكون المحكمة أو الدائرة القضائية التي أصدرت حكم الاستئناف غير مختصة بنظر موضوع الدعوى.
  • أن يصدر حكم الاستئناف بناءً على خطأ في تكييف واقعة الدعوى أو وصفها بشكل غير صحيح.

كيفية نقض حكم محكمة الاستئناف

صحيح أن نقض الأحكام القضائية لا يجوز إلا بتحقق أحد الأسباب والحالات المُتيحة للنقض وفق ما حددته أنظمة الإجراءات المدنية والجزائية، إلا أن قبول النقض يعتمد على صحة تقديمه وإجراءاته بشكل موافق للقواعد.

وتتمثل أولى قواعد النقض وأحد أبرز شروط قبوله بالالتزام بتقديمه خلال مدة الاعتراض على حكم الاستئناف التي حددها القانون، وهي ثلاثون يومًا لمختلف القضايا باستثناء المستعجل منها حيث يكون خمسة عشر يومًا في الأحكام المدنية.

أما عن كيفية النقض فإنه يحصل بتقديم مذكرة طلب نقض وإيداعها لدى محكمة الاستئناف التي أصدرت الحكم المُعترض عليه أو قامت بتأييده عن المحكمة الابتدائية، والتي يجب أن تشمل كافة البيانات التي حددها النظام.

ومن ثم، تقيد محكمة الاستئناف مذكرة النقض في يوم إيداعها من قبل المعترض أو وكيله القانوني، وتتولى رفعها مع صورة ضبط القضية ووثائقها إلى المحكمة العليا خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء مدة الاعتراض.

ومن الجدير بالذكر، أن نقض حكم الاستئناف لا يؤدي إلى وقف تنفيذ الحكم في الحالات الطبيعية، إلا بما حدده القانون، ويمكن للمحكمة إصدار أمر بوقف التنفيذ بناءً على طلب المعترض عند وجود أسباب يخشى من خلالها وقوع ضرر جسيم يتعذر تداركه.

تعجيل الاستئناف بعد نقض الحكم

يُقصد بتعجيل الاستئناف بعد نقض الحكم الإجراءات المتبعة من قبل الخصوم لتسريع عملية الاعتراض على الحكم وإنهاء المحاكمة خلال أقصر وقت ممكن.

وذلك بتقديم الطلبات المتنوعة أو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بمجرد إتاحتها من قبل المحكمة، بهدف الوصول إلى الحكم النهائي بسرعة.

ويمكن للمعترض على حكم الاستئناف تعجيل الإجراءات عبر تقديم طلب النقض بعد صدور حكم الاستئناف مباشرةً، وتقديم كافة الطلبات والمذكرات في مواعيدها المحددة.

نقض حكم الاستئناف

الأسئلة الشائعة

نعم، يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف السعودية بشرط الالتزام بقواعد الاعتراض الشكلية والموضوعية، وتحقق أحد أسباب النقض الممكنة وفق الأنظمة الإجرائية.
يمكنك الاعتراض على حكم من محكمة الاستئناف عبر تقديم طلب اعتراض بالنقض لدى محكمة الاستئناف التي أصدرته.
يلغى حكم الاستئناف في حال قبول المحكمة لطلب النقض من الناحية الشكلية، ومن ثم اقتناعها بالأسباب التي بني الاعتراض عليها، بما يدفعها للحكم بنقض حكم الاستئناف جزئيًا أو كليًا.
مدة الاعتراض على الاستئناف 30 يومًا لمختلف القضايا باستثناء المستعجل منها حيث يكون 15 يومًا.
نعم، ملاحظات الاستئناف تنقض الحكم، حيث أن إعادة القضية للمحكمة وفق قرار يتضمن ملاحظات ينبغي اتباعها عند إعادة النظر بالحكم يؤدي إلى نقض الحكم بناءً على ما تتضمنه الملاحظات.
بعد نقض الحكم من المحكمة العليا تعيدها للمحكمة التي أصدرت الحكم لتحكم فيها من جديد من قبل غير من نظرها أول مرة، إلا إذا كان النقض للمرة الثانية وكان الموضوع صالحًا للحكم، فحينها تحكم في الموضوع ويكون حكمها نهائيًا.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول أحكام نقض حكم الاستئناف وفق الأنظمة السعودية، وذلك من حيث أسباب النقض والإجراءات المتبعة لنقض الحكم الصادر عن محكمة استئنافية.

وإن كنت بحاجة لإعداد مذكرة نقض موافقة للقواعد وإتباع إجراءات النقض التي حددها النظام، لا تتردد في التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على أهم بنود الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف الإدارية بالسعودية، بالإضافة إلى لائحة اعتراضية على حكم الاستئناف للمحكمة العليا بالسعودية، وأيضًا مدة بقاء القضية في محكمة الاستئناف في السعودية.


المصادر:

  • المواد (193- 194-195- 196- 198- 199) من نظام المرافعات الشرعية.
  • المواد (198- 199- 200 ) من نظام الإجراءات الجزائية.
4.3/5 - 4845
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع