البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

كيفية الاعتراض على قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية

آخر تحديث: 28 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
محكومة بحكم قطعي

يُقصد بحالة قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية أنها منهية الخصومة بقرار من المحكمة المختصة بعدما نظرت في الدعوى وأقرت بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين.

إلا أن الحكم القطعي وإجراءاته وتبعاته تعد من أكثر المفاهيم القانونية التي يتم التساؤل حولها من قبل المعنيين بالدعاوى القضائية على اختلاف أنواعها وتخصصاتها.

فإن كنت أحد المتسائلين حول الحكم القطعي وإمكانية الاعتراض عليه والإجراءات اللاحقة يمكنك اخذ استشارة قانونية من محامي مختص؛ بالضغط مباشرة على زر الواتس أب المرفق أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

إعادة النظر في قضية محكومة بحكم قطعي

بعد اكتساب الحكم الابتدائي للصفة القطعية تخرج سلطة محكمة الدرجة الأولى عن إجراء أي تعديل في الحكم، كما يصبح غير قابل للاعتراض بأيٍّ من طرق الطعن العادية.

إلا أن الأنظمة السارية في المملكة أتاحت أسلوباً يمكن من خلاله الاعتراض على نتيجة قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية ويتمثل بالتماس إعادة النظر وهي طريقة غير عادية للاعتراض.

حيث يحق لأي من الخصوم في الدعوى القضائية أن يقوم بالتماس إعادة النظر في الأحكام النهائية الصادرة في العديد من الحالات عملاً بالمادة 200 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية، ويمكن حصر هذه الحالات بما يلي:

  1. تبين أن الأوراق والأدلة الورقية التي استندت إليها المحكمة في إصدار الحكم قد تم تزويرها.
  2. القضاء بأن شهادة الشهود التي استندت إليها المحكمة في إصدار الحكم هي شهادة زور.
  3. حصول مقدم طلب الالتماس على أوراق قاطعة وذات شأن كبير في الدعوى بعد أن أصبح محكوم بحكم قطعي، ويشترط أن يكون قد تعذر عليه إبرازها وتقديمها للمحكمة أثناء النظر بالدعوى.
  4. ثبوت وقوع غش من الخصم بما أدى إلى التأثير على الحكم.
  5. تضمن الحكم الصادر عن المحكمة لشيء لم يطلبه الخصوم في الدعوى أو زاد عما طالبوا به.
  6. إذا كان في منطوق الحكم ما يتعارض ويتناقض مع بعضه.
  7. إذا صدر الحكم المكتسب للقطعية بشكل غيابي.
  8. في حال صدر الحكم على شخص لم يكن ممثلاً بشكل صحيح.

الإجراءات بعد الحكم القطعي

بعد أن تصبح القضية محكومة بالحكم القطعي في السعودية فإن الحكم أصبح واجب النفاذ، وعليه؛ يصبح من حق الطرف المستفيد من الحكم ويصب في صالحه أن يتقدم بطلب تنفيذ الحكم لدى المحكمة، كما يمكن ذلك بشكل إلكتروني وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. اختيار خانة “التنفيذ” من الصفحة الرئيسية.
  3. النقر على “تقديم طلب تنفيذ”.
  4. تحديد نوع الطلب المراد تقديمه (تنفيذ مالي- تنفيذ أحوال شخصية- تنفيذ مباشر).
  5. إدخال بيانات مقدم الطلب.
  6. إدخال بيانات المنفذ ضده.
  7. استكمال البيانات المطلوبة بحسب نوع الطلب.
  8. تحميل المرفقات.
  9. النقر على “حفظ وإرسال”.
  10. ومن ثم؛ يتم النظر في صك الحكم الممنوح لطرف الدعوى مع أمر التنفيذ الخاص به للتحقق من صحته، مع إبلاغ المنفذ ضده لتنفيذ ما يقتضيه الحكم، وفي حال امتنع المنفذ ضده عن التنفيذ تتولى المحكمة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

أما بالنسبة لمن صدر الحكم بما يخالف مصالحه فإن من واجبه الالتزام بتنفيذ ما تضمنه الحكم، وإلا فإنه يعرض نفسه للمسائلة القانونية والعقوبات المفروضة لإجباره على التنفيذ.

الإجراءات الواجب اتباعها بعد الحكم القطعي

هل الحكم القطعي قابل للاستئناف

يخسر الأطراف في الدعوى حق الاعتراض بالطرق العادية على الحكم بمجرد اكتسابه الصفة القطعية، بحيث لا يكون الحكم القطعي قابلاً للاستئناف.

فإن أراد أحد الأطراف الاعتراض على حكم بطريق الاستئناف فإن عليه تقديم الطلب وفق الشروط المحددة وتبيان أسباب الاستئناف خلال مدة ثلاثين يوماً وفق نظام المرافعات الشرعية.

وفي حال انقضاء المدة المحددة للاستئناف أو رفض طلبات الاستئناف المقدمة خلال المدة القانونية لأي سبب يصبح الحكم قطعي ولا يمكن الاعتراض عليه بالاستئناف.

أما بالنسبة للأحكام النهائية الصادرة عن محكمة الاستئناف فإن بالإمكان الاعتراض عليها باستخدام النقض وذلك خلال المدة القانونية المتمثلة بثلاثين يوماً.

بينما لا يمكن استخدام النقض على حكم قطعي في الاستئناف في حال انقضاء المدة المتاحة أو رفض المحكمة العليا طلب النقض المقدم خلال المدة القانونية.

الأسئلة الشائعة

يتداول الأطراف المعنيين بدعاوى قضائية العديد من الاستفسارات والأسئلة حول الحكم القطعي، ومن أكثرها شيوعاً:

2182 الحكم القطعي هو حكم يقضي بإنهاء النزاع في الخصومة بين الأطراف أمام المحكمة ويلزم الأطراف بتنفيذه والعمل به، وذلك بعد أن صدر قابلاً للطعن إلا أن أحد الأطراف لم يطعن فيه إما بإسقاط الحق أو بفوات المهلة أو باستنفاذ طرق الطعن وبذلك أضحى قطعياً.

اضف تعليق
1526 نعم؛ يمكن إعادة النظر في قضية محكومة بالحكم القطعي إلا أن ذلك مقيد بشروط تتمثل في توافر إحدى الحالات التي حددها نظام المرافعات الشرعية والتي يمكن عند تحققها والقدرة على إثباتها تقديم طلب التماس إعادة نظر في الحكم.

اضف تعليق
870 يكتسب الحكم القطعية بعد الاستئناف بانتهاء المهلة القانونية المتاحة للاعتراض على الأحكام والقرارات التي تصدرها أو تؤيدها محكمة الاستئناف وهي ثلاثون يوماً.

اضف تعليق

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول تحول القضية لتصبح محكومة بحكم قطعي في السعودية والطريقة المتاحة للاعتراض على الحكم القطعي والإجراءات التالية لصدوره.

في حال اكتساب الحكم الصادر في قضيتك الصفة القطعية إلا أنك بحاجة للاعتراض عليه لأسباب مقنعة يمكنك تنفيذ ذلك مع مساعدة محامي متخصص عبر التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كما نتيح لك معلومات أشمل في مقالنا استئناف حكم مطالبة بمبلغ وأيضاً يمكنك الاطلاع على كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف لمعرفة المدة التي تحتاجها الدعوى، بالإضافة إلى قراءة ماذا بعد الاستئناف في السعودية لفهم كيف تجري الأمور في محكمة الاستئناف.

4.5/5 - 3756

6 ردود على “كيفية الاعتراض على قضية محكومة بحكم قطعي في السعودية”

  1. Avatar of زكريا يقول زكريا:

    السلام عليكم أحتاج إلى استشارة محامي بشأن حكم قطعي صدر من المحكمة الجزائية بالنسبة لقضية سرقة واعتداء بالطعن حصل في الدمام وأريد أن أعرف هل هذه القضية تدخل ضمن اختصاصات محاكم الدرجة الأولى في السعودية وهل يمكن الاستئناف بعد الحكم القطعي في مثل هذه الحالات ومتى يحق لنا تقديم طلب الاستئناف

  2. Avatar of محمد بشار عرفه يقول محمد بشار عرفه:

    السلام عليكم تقدم شخص وبلغ الشرطه عن شيك من غير رصيد وجاب ورقه اعتراض وكانت شكواه من عام ١٤٣٢ ولم ابلغ من قبل احد ولما علمت قبل سنتين بإيقاف خدماتى علمت بشكوا وراجعت الشرطه وقلت لهم هذا شيك مزور وليس خطى والتوقيع والسب مكتوب بالشيك إنهاء معامله ولم يحضروا الشخص المدعى واحالونى النيابه وشرحت للنيابه نفس الكلام وقلت أنه مسروق ومزور ولم يحضروا الشخص المدعى. واحالونى للسجن ٢٢وبعدها عرضونى على الشيخ وقلت له نفس الكلام وتكره صلاة بالشيك المزور وطلبت إحضار الخصم المشتكى ولم يحضروه وقال الشيخ حكما عليك اكتفاء مده ٢٢يوم وذلك حق عام لأنك لم تبلغ عن فقد الشيك وتم رفع الايقاف الخدمات عنى وبعد ٣اشهر رجع على ايقاف خدمات وجانى أبعاد ماحل هذه القصيه والصك لم استلمه الابعد ٣اشهر بسبب مرونه ولم يحق لى الاعتراض وقدمت طلب اعتراض وطلب التماس وطلب تصحيح الحكم وطلب عارض وكلهم جانى الرد بئنا الحكم قطعى بالقضية ماحل هذه القضيه

  3. Avatar of ابوعقاب يقول ابوعقاب:

    بعدتايدالحكم من محكمة لاستانف متى يصدر قطعي

  4. Avatar of رمزي يقول رمزي:

    صدر لي حكم قطعي هل يستطيع الخصم الطعن بالحكم

  5. Avatar of سي محمد الراجي يقول سي محمد الراجي:

    هل يمكن الطعن في حكم قطعي لدى محكمة النقض؟ وشكرا لكم

    • Avatar of خدمة العملاء يقول خدمة العملاء:

      اتصل مع محامي من مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 966591813333+، لتحصل على الاجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version