+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

أنواع الطلاق بالسعودية

أغسطس 7, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
أنواع الطلاق بالسعودية

يقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج، إذا ما تلفظ بالألفاظ الدالة على الطلاق صراحة أو ضمناً.

وهناك العديد من أنواع الطلاق في السعودية، سنوضحها في المقالة، كما يمكنكم الضغط هنا والتواصل مع أفضل محامي طلاق لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لتوكيله في أية دعوى تتعلق بالطلاق مهما كان نوعه.

هل تبحث عن استشارة قانونية من أفضل محامي طلاق بالسعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

أنواع الطلاق في السعودية

يمكننا تصنيف انواع الطلاق في السعودية إلى نوعين رئيسيين وفق أحكام نظام الأحوال الشخصية، هما الطلاق الرجعي والطلاق البائن.

الطلاق الرجعي

وهو الطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج من خلال تلفظه بألفاظ الطلاق الصريحة أو الضمنية، وتتثمل أنواع الطلاق الرجعي بنوعين هما الطلاق الواقع للمرة الأولى، والطلاق الواقع للمرة الثانية.

وكلا النوعين يستوجب عدة الطلاق الرجعي التي تعتبر استكمالاً للحياة الزوجية، يحق فيها للزوج مراجعة زوجته قولاً أو فعلاً، دون الحاجة لعقد جديد ومهر جديد.

الطلاق البائن

وهو الطلاق الذي لا يحق فيه للزوج مراجعة زوجته قولاً أو فعلاً، دون الحاجة لعقد جديد ومهر جديد، ويعتبر على نوعين أيضاً:

  • الطلاق البائن بينونة صغرى: وهو الطلاق الذي يقع رجعياً، وتنتهي عدة الطلاق الرجعي دون أن يقوم الزوج بمراجعة زوجته، فيحتاج الزوج في هذه الحالة إلى خطبة مطلقته من جديد، والزواج بها بعقد جديد ومهر جديد.
  • الطلاق البائن بينونة كبرى: وهو الطلاق الذي يقع بالإرادة المنفردة للزوج للمرة الثالثة، وفي هذه الحالة لا يحق للزوج خطبة مطلقته والزواج بها من جديد، إلا بعد زواجها برجل آخر بموجب عقد زواج صحيح ويدخل بها، ثم يطلقها دون تواطؤ مع الزوج الأول، وعندها يحق له يحق للزوج الأول خطبتها والزواج بها بعقد جديد ومهر جديد.

أنواع الطلاق في السعودية

إجراءات الطلاق في السعودية

تتم الفرقة بين الزوجين في المملكة إما بالطلاق أو بالخلع أو بفسخ عقد الزواج، ويكمن الاختلاف بين أشكال الفرقة الثلاث، في أن الخلع يتم بالاتفاق بين الزوجين، وفسخ عقد الزواج يتم بحكم قضائي، أما الطلاق فيقع بالإرادة المنفردة للزوج.

وليس هناك من إجراءات للطلاق في السعودية بعد وقوعه بالإرادة المنفردة للزوج إلا إلزام نظام الأحوال الشخصية السعودي للزوج بتوثيقه لدى الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية، وذلك خلال 15 يوماً من تاريخ البينونة، بحسب ما نصت على ذلك المادة 90 بنظام الأحوال الشخصية السعودي.

ويتم توثيق الطلاق عبر بوابة ناجز الإلكترونية وفق الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز عبر حساب النفاذ الوطني.
  2. الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، ومنها إلى باقة الحالات الاجتماعية.
  3. الدخول إلى خدمة توثيق الطلاق.
  4. الضغط على أيقونة استخدام الخدمة، واختيار جهة التوثيق المعنية.
  5. إدخال بيانات مقدم الطلب، وبيانات الأطراف (الزوج والزوجة ووكلائهم وبيانات الزواج وبيانات الطلاق ومكان الواقعة).
  6. إرفاق المستندات المطلوبة، والضغط على أيقونة تقديم الطلب.
  7. سيتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم الطلب وتاريخ التقديم.

الأسئلة الشائعة

يشترط لوقوع الطلاق من قبل الزوج بإرادته المنفردة، أن يتم باللفظ الصريح أو الضمني الدال على الطلاق، وألا يكون الزوج مكرهاً أو مجنوناً أو غاضباً بشدة لدرجة لم يعد يتحكم بألفاظه، كما لا يقع الطلاق إذا ما كانت الزوجة في حالة حيض أو نفاس أو طهر جامعها زوجها فيه، وكان الزوج يعلم بذلك.
تستحق الزوجة النفقة أثناء عدة الطلاق الرجعي، لأنها تعتبر مكملة للحياة الزوجية، إذ يحق للزوج مراجعة زوجته قولاً أو فعلاً خلال تلك العدة، وهذا ما نصت عليه المادة 53 بفقرتها الأولى، بأنه تجب النفقة للمعتدة من طلاق رجعي لحين انتهاء عدتها.

وفي نهاية مقالات عن أنواع الطلاق السعودية، وهي على نوعين: طلاق رجعي وطلاق بائن، ومتى تعتبر انواع الطلاق الصحيح قائمة، كما نؤكد على كل زوج يرغب بطلاق زوجته وتوثيق ذلك الطلاق، أن يوكل أحد المحامين المختصين بقضايا الطلاق من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيأخذ بيده لاستكمال إجراءات الطلاق على خير ما يرام.

ويمكنك الاطلاع على كيف ارفع قضية طلاق بالسعودية؟ وكذلك النفقة بعد الطلاق في السعودية، وقد يهمك رفع قضية نفقة بدون طلاق، وأيضًا استشارة محامي طلاق في السعودية.


المصدر: نظام الأحوال الشخصية السعودي.

4.4/5 - 6648
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع