Whatsapp
Youtube
Instagram

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته؟

آخر تحديث: 25 يونيو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
استئناف الحكم الابتدائي في السعودية لعام 2022

غالباً ما يسمع الأشخاص الذين لديهم قضايا في محاكم الدرجة الأولى بشتى أنواعها بجملة استئناف الحكم الابتدائي كنصيحة يقدمها احدهم من جهة وحق قانوني من جهة أخرى وحل يقوم محاميك باللجوء إليه للوصول إلى حكم قضائي ينصفك.

فما هو استئناف الحكم الابتدائي؟ وماذا يعني استئناف الحكم الابتدائي؟ ومن يحق له استئناف الحكم الابتدائي؟ وما الحالات التي يمكن من خلالها استئناف الحكم الابتدائي؟ وما هي إجراءاته؟ إليكم كل ما يهمكم عن ذلك بشرح بسيط ومختصر فأهلاً بكم.

إن كنت لا تعرف ما هو الاستئناف فراجع مقال:معنى كلمة استئناف قبل البدء بقراءة هذا المقال.

استئناف الحكم الابتدائي

3487 استئناف الحكم الابتدائي بشكل بسيط هو فعل يتم عندما تقوم أي محكمة من المحاكم الابتدائية والتي تسمى أيضاً بمحاكم الدرجة الأولى على اختلاف أنواعها بإصدار حكم ابتدائي في قضية ما ضد شخص معني فيها ويجد أن الحكم الذي تم إصداره غير مناسب وفيه ظلم له. فيقوم بتقديم طلب استئناف لإعادة النظر من قبل القضاة في الحكم الذي تم إصداره.

اضف تعليق

استئناف الحكم الابتدائي بشكل بسيط هو فعل يتم عندما تقوم أي محكمة من المحاكم الابتدائية والتي تسمى أيضاً بمحاكم الدرجة الأولى على اختلاف أنواعها. سواء كانت محكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة التجارية أو المحكمة العمالية وغيرها. بإصدار حكم ابتدائي في قضية ما ضد شخص معني فيها ويجد أن الحكم الذي تم إصداره غير مناسب وفيه ظلم له. فيقوم بتقديم طلب استئناف لتدقيق الحكم من قبل القضاة الذين أصدروا الحكم. ولمعرفة ماذا يحصل بعد الاعتراض على الحكم الابتدائي راجع مقال:ماذا بعد الاستئناف في السعودية.

ويسمى هذا استئناف الحكم الابتدائي ويتم تقديمه في ذات المحكمة التي قامت بإصدار الحكم ولكنها لا تقوم هي بإجراء إعادة النظر في الحكم وإنما تقوم محكمة أعلى درجة منها وتكون محكمة من الدرجة الثانية أو ما يسمى محكمة الاستئناف بإعادة النظر في حكم المحكمة الابتدائية الخاصة بالقضية.

ومن ثم تقرر المحكمة بعد إعادة النظر في القضية إثبات ما جاءت به محكمة الدرجة الأولى أو تقوم بالغاه وإصدار حكم معاكس أو قد تقوم بالتأكيد عليه مع تعديل بعض جاء فيه سواء كان زيادة أو نقصان ويتم اعتماد ما جاءت به محكمة الاستئناف نظراً لدرجتها الأعلى. وهو ما يشكل أساس القضاء في المملكة العربية السعودية القائم على تدرج نظام القضاء إلى درجات تلتزم الدرجات الأقل بأحكام الدرجات الأعلى نظراً لسلطتها.

وعليه فإن استئناف الحكم الابتدائي هو أسلوب طعن وإجراء قانوني أتاحته القوانين في المملكة العربية السعودية للحفاظ على حقوق المواطنين من جهة والتسليم بأن الأخطاء وسوء الفهم هو احتمال وارد ولا يمكن إنكاره من جهة أخرى وإنما يعد استئناف الحكم الابتدائي بمثابة تصحيح لهذا الاحتمال.

مهام المحكمة الاستئنافية:

ومن ثم فإن مهمة محكمة المحكمة الاستئنافية هي إعادة النظر في ذات القضية التي نظر بها القاضي في المحكمة الابتدائية لسبب ما كأن يكون هناك عيب في الحكم الابتدائي الذي أصدره قد يكون مرتبطاً بصحته أو بعدالته فيتم تصحيحه أو التصديق عليه.

وهنا ينبغي التأكيد على أن المحكمة الاستئنافية لا تقوم بدور الرقيب على المحاكم الابتدائية ولا تحاكم أحكامها وإنما تعمل على إعادة النظر فقط في القضايا التي يقوم فيها الأشخاص بتقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي والبحث في وقائعها وإعادة تقدير وتحديد للأدلة.

وغاية محكمة الاستئناف هي البحث في موضوع القضية بشكل مباشر وليس البحث في مقدار صحة حكم المحكمة الابتدائية وإظهار عيوبه ومن ثم يتم مقارنة الأحكام ما بينهما وإقرار حكم محكمة الاستئناف محل محكمة الدرجة الأولى كما ذكرنا ويكون هو الحكم النهائي في القضية ويجب الالتزام به.

قد يهمك:

إجراءات استئناف الحكم الابتدائي:

4743 يجب أن يقوم أحد أطراف النزاع المدونة أسمائهم في سجل القضية في المحكمة والتي قامت المحكمة بالفصل بينهم بتقديم طلب الاستئناف بشكل شخصي أو أن يقوم وكلائهم القانونيين بتقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي أو بواسطة محاميهم الموكلين بشكل رسمي وقانوني بالإضافة إلى موافقة المدعي العام

اضف تعليق

كما ذكرنا سابقاً فإن محكمة الاستئناف لا تعيد النظر في جميع الأحكام التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى وإنما تعيد النظر فقط في القضايا التي قام أطرافها بتقديم طلب اعتراض واستئناف الحكم الابتدائي لأي سبب كان سواء استجد ما يغير الحكم أو الإحساس بعدم إنصاف هذا الحكم للأطراف أو لوجود أدلة جديدة تستحق إعادة النظر بها وهنا تقوم المحكمة الاستئنافية بالقيام بهذا الدور.

ولكن قبل استئناف الحكم الابتدائي من قبل محكمة الاستئناف ينبغي على الطرف الذي يحتاج إلى استئناف الحكم الابتدائي وإعادة النظر فيه أن يقوم بتقديم لائحة اعتراضية بمساعدة محامي مختص يقوم على صياغة لائحة الاعتراض بشكل قانوني واعترافي يراعي فيه الشروط المطلوبة ومن ثم القيام بالإجراءات الخاصة باستئناف الحكم الابتدائي والتي تتمثل في الخطوات التالية:

  • يجب أن يقوم أحد أطراف النزاع المدونة أسمائهم في سجل القضية في المحكمة والتي قامت المحكمة بالفصل بينهم بتقديم طلب الاستئناف بشكل شخصي أو أن يقوم وكلائهم القانونيين بتقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي أو بواسطة محاميهم الموكلين بشكل رسمي وقانوني بالإضافة إلى موافقة المدعي العام.
  • لا يمكن تقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي إلا في المحكمة الابتدائية التي قامت بإصدار الحكم الذي يريد فيه الشخص تقديم طلب الاستئناف لإعادة النظر فيه من قبل محكمة الاستئناف.
  • ينبغي على مقدم الطلب بمساعدة محاميه المختص أن يستوفي في طلب الاستئناف العديد من المعلومات وفيها بيانات الشخص المعترض وتفاصيل القضية التي لم ذكرها سابقاً والتي من شأنها تعديل الحكم بالإضافة إلى الأسباب التي دفعت الشخص إلى على حكم محكمة الدرجة الأولى.
  • التاريخ الذي تدون فيه طلب استئناف الحكم الابتدائي تقوم بعده بحساب التوقيت الذي ستستغرقه القضية في محكمة الاستئناف.
  • يجب أن يتأكد مقدم طلب الاستئناف من أن لائحته الاعتراضية محتوية جميع البيانات الشخصية المتعلقة به وممثله القانوني وجميع المعلومات الموجودة في البطاقة الشخصية بالإضافة إلى تحديد محكمة الدرجة الأولى التي قامت بإصدار الحكم الذي يريد الاعتراض عليه.

تسعة شروط لإمكانية استئناف الحكم الابتدائي:

  1. لا يمكن استئناف الحكم الابتدائي في المحكمة الاستئنافية إلا بوجود محامي تقوم بتوكيله بالإضافة إلى ضرورة وجود الاختصاص القضائي للمحامي الذي قمت باختياره أي انه ينبغي أن يكون مختص في مجال قضيتك. فإذا كانت قضيتك هي قضية عمالية على سبيل المثال ينبغي أن يكون المحامي الذي قمت باختياره وتوكيله لاستئناف الحكم متخصصاً في القضايا العمالية في المملكة العربية السعودية ولديه خبرة واسعة بها وعلى دراية بكافة قوانينها وإجراءاتها.
  2. يجب أن يكون مقدم الطلب ذو صفة رئيسية في الدعوى أو وكيله القانوني.
  3. يجب تقديم تحرير مفصل للدعوى وذكر أطرافها وأسباب النزاع.
  4. إرفاق لائحة الاعتراض بأسباب وأدلة تثبت وجود خطأ ينبغي إعادة النظر وتعديل الحكم الذي تم إصداره من محكمة الدرجة الأولى بموجبه.
  5. ينبغي أن يكون الحكم والقضية الذي يريد أحد أطراف الدعوى تقديم لائحة اعتراضية واستئناف الحكم الابتدائي هي قضية تقبل الاستئناف حيث أن هناك قضايا تكون فيها الأحكام نهائية ولا يمكن انتقالها للمحكمة الاستئنافية.
  6. شرط أساسي لقبول طلب استئناف الحكم الابتدائي هو وجود مصلحة وغاية أساسية لتقديم اللائحة وإذا ما انتفى وجود مصلحة منها فلا يتم قبولها.
  7. يشترط أن يكون الشخص الذي قام بتقديم لائحة الاعتراض غير موافق على الحكم الذي تم إصداره من محكمة الدرجة الأولى سابقاً لا بشكل صريح ولا بشكل ضمني.
  8. من الشروط الغاية في الأهمية حتى يتم قبول طلب استئناف الحكم الابتدائي هو التقيد بالمدة القانونية التي وضعها القانون في المملكة العربية السعودية لإمكانية تقديم اعتراض على حكم ابتدائي واستئنافه في المحكمة الاستئنافية وإن أي تأخر عن المدة القانونية وتقديم للطلب بعد انتهائها يجعل اللائحة المقدمة مرفوضة بشكل حتمي.
  9. حتى يتم تقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي فإن لا بد من أن يتوافق موضوع الاعتراض المقدم مع موضوع الحكم الذي أصدرته محكمة الاستئناف فلا يمكن أن يتم إصدار حكم من محكمة ابتدائية كمحكمة الأحوال الشخصية على سبيل المثال في قضية نفقة الأطفال بعد الطلاق ومن ثم تقديم طلب استئناف للمحكمة ويكون موضوع الاستئناف غير مرتبط بقضية النفقة كأن يكون الموضوع مرتبطا بالمحكمة التجارية وليس محكمة الأحوال الشخصية.

ومن ثم فإن هذه الشروط أساسية ويجب توافرها في أي طلب استئناف الحكم الابتدائي في المملكة العربية السعودية وان أي إخلال في هذه الشروط يجعل الطلب موضع رفض.

وعليه فإن كنت في حالة قلق عن إمكانية عدم استيفاء طلب اعتراضك للشروط السابقة الذكر وتخوفك من رفضها من قبل المحكمة وعدم إعادة النظر في قضيتك من قبل محكمة الاستئناف فإنه بإمكانك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة في المملكة العربية السعودية.

والذي يمتلك نخبة واسعة من المحامين المتخصصين في مختلف فروع القانون ومن ثم سنزودك بالمحامي المختص وفقا لقضيتك والذي سيساعدك بكل تأكيد على تحقيق جميع شروط القبول للائحة الاعتراض وصياغتها بشكل احترافي وخبير يضمن لك قبولها وإعادة النظر فيها في المحكمة و استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته لعام 2022 للحصول على الحكم القضائي الذي يصب في صالحك.

أقرأ أيضاً:

فترة استئناف الحكم الابتدائي:

5999 وفقاً لما أقرته المادة 240 في اللوائح الإدارية والقوانين في المملكة العربية السعودية ما يتراوح بين أسبوعين إلى 20 يوم بشكل عام. ويتم احتساب هذه المدة منذ اليوم الذي تم تقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي فيه

اضف تعليق

بالنسبة للمدة القانونية للاستئناف  فهناك نوعين لها  هي الوقت الذي حدده القانون لإمكانية تقديم طلب الاعتراض ومن ثم المدة الذي تبقى فيه القضية في مرحلة الاستئناف.

أولاً: المدة القانونية لتقديم طلب الاعتراض:

سمح القانون في المملكة العربية السعودية للشخص الذي يرغب في تقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي بمدة زمنية قدرها ثلاثون يوماً من تاريخ إصدار الحكم الابتدائي. وفي حال انقضت هذه المدة ولم يقدم أحد الأطراف لائحة اعتراضية لاستئناف هذا الحكم نهائياً ولا يمكن استئنافه.

وحتى إذا قام أحد الأطراف بتقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي بعد انقضاء هذه المدة فيتم رفضه بشكل آلي بموجب القانون فليس من صلاحياتها قبول أي طلب اعتراض بعد المدة التي حددها القانون إلا في حالات استثنائية قام القانون بوضعها تتمثل في عدم قدرة مقدم الطلب على تقديمه خلال المدة المحددة لأسباب قسرية كأن يكون موجوداً في السجن خلال هذه المدة أو كان مريضاً بمرض يمنعه من تقديم الطلب أو كان لديه حالة وفاة أو حادث وغيرها من الأمور التي تقبل بها المحكمة لخروجها عن الإرادة.

ثانياً: المدة التي تبقى فيها القضية في المحكمة الاستئنافية:

فيما يتعلق بالوقت الذي تستغرقه محكمة الاستئناف بدراسة القضية وطلب استئناف الحكم الابتدائي وجلساته وسماع الشهود فإنها تحتاج وفقاً لما أقرته المادة 240 في اللوائح الإدارية والقوانين في المملكة العربية السعودية ما يتراوح بين أسبوعين إلى 20 يوم بشكل عام. ويتم احتساب هذه المدة منذ اليوم الذي تم تقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي فيه.

ولكن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي ينبغي فيها القيام باستئناف الحكم على وجه السرعة بسبب الإضرار التي يمكن حدوثها بسبب تأخر إصدار الحكم من المحكمة الاستئنافية وعليه يتم تقليص المدة الزمنية التي تحتاجها إلى ما دون 10 أيام كحد أقصى.

أنظر أيضاً:

نموذج استئناف حكم الهيئة الابتدائية:

هنا نقدم لكم نموذج استئناف الحكم الابتدائي في المملكة العربية السعودية والتي يقوم المحامين المتخصصين في مكتب الصفوة للمحاماة بصياغتها وهي كالتالي:

التاريخ: / / 2022

صاحب الفضيلة الشيخ(..) القاضي بالمحكمة.. في مدينة (..).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

المعترض:(..).

المـــــوضوع:

أتقدم لفضيلتكم بلائحة اعتراضي بقصد استئناف الحكم الابتدائي على الصك الشرعي رقم (..) الصادر بتاريخ / / 2022

والذي صدر عن المحكمة(..) في الدعوى القائمة بيني وبين(..).

الأسباب:

أولاً:

ثانياً:

ثالثاً:

الطلبات:

أولاً:

ثانياً:

ثالثاً:

وإني ألتمس من حضرتكم التكرم بالاطلاع على طلب اعتراضي ودراسته وقبوله.

كما أني ألتمس إعادة النظر في الحكم الذي صدر في قضيتي في محكمة الاستئناف وذلك على ضوء ما قمت بذكره في طلبي من أسباب.

وأرجو من فضيلتكم في حال لم تجدوا في طلبي ما يكفي من الأسباب لاستحقاقها إعادة النظر للعدول عز الحكم أن تحيلوها إلى محكمة الاستئناف في مدينة (..) للنظر فيها بحسب الأنظمة.

تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

ويرعاكم الله ويحفظكم.

نصائح لصناعة نموذج استئناف الحكم الابتدائي بشكل جيد:

  • اقرأ صك الحكم بأسلوب دقيق ومفصل وعدم التسرع بهدف فهم ما جاء فيع وما هي فقراته وما تم قبوله ورفضه.
  • تحقيق من جميع المعلومات والأدلة الموجودة في الدعوى.
  • التأكد من الصيغة التي قام الشهود والأطراف بحلف يمين فيها.
  • الاطلاع على الأسباب التي قام القاضي بالارتكاز عليها في حكمه لفهم إمكانية تعديل هذا الحكم.
  • حدد الأسباب المنطقية التي تدفعك لعدم قبول هذا الحكم والسعي لتقديم طلب استئناف الحكم الابتدائي الذي صدر في قضيتك.
  • حدد النقاط التي من شأنها أن تكون موضع بطلان لردها وإقامة طلب الاستئناف لتغيير الحكم على أساسها.
  • توضيح النقاط التي يدور حولها غموض أو التباس.
  • التأكد من تحقيق الشروط المتعلقة بالاختصاص النوعي للقضية فقد تكون المحكمة التي قامت بإصدار الحكم ليست مختصة لإصداره.
  • هل هناك أي مستجدات طرأت على القضية أو معلومات لم يتم ذكرها في الدعوى من شأنها تغيير الحكم.

ونعيد القول بأنه في حال حاجتك لمحامي مختص لتقديم لائحة اعتراضية على أي حكم من محاكم الدرجة الأولى في المملكة العربية السعودية. فإنه بإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة واستشارة أفضل محامي مختص في نوع قضيتك. وتقديم ما لديه من خدمات قانونية واستشارات من شأنها مساعدتك لقبول طلب الاستئناف الخاص بك ومن ثم تحويلها إلى محكمة الاستئناف والترافع عنك في جلساتها بما يقنع ويثبت للقاضي عدم إنصاف الحكم الذي قامت محكمة الدرجة الأولى بإصداره بحقك ومن ثم تعديله أو إصدار حكم آخر يقوم على إنصافك ومنحك حقوقك.

فيديو توضيحي

في الفيديو التالي يشرح المحامي ابراهيم المهيزع هل تغير محكمة الاستئناف الحكم نتمنى لكم مشاهدة ممتعة ومفيدة

استئناف الحكم الابتدائي ماذا يعني وما هي إجراءاته لعام 2022.

شاهد القراء أيضاً:

 

المصادر:

4/5 - 5388

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.