+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي في السعودية

مارس 31, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي

بعد صدور الحكم في الدعوى بما يخالف التوقعات والرغبات يتردد لدى الخصوم سؤال هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟ وإن كان كذلك فما الإجراء المتبع في هذه الحالة؟

حيث تنطوي الأحكام الابتدائية لا سيما الجزائية منها على إدانات بالجرائم وفرض للعقوبات والغرامات المالية والتي يأمل المحكوم عليه تغييرها عبر الاستئناف، فكيف يمكن تغيير الحكم الابتدائي هذا ما سنتناوله في مقالنا.

إن كان لديك تساؤلات وتريد محاماة واستشارات قانونية حول تأثير الاستئناف على الحكم الابتدائي الصادر ومدى إمكانية تغيير الحكم الصادر بحقك؛ اضغط على زر الواتس آب أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي

يمكن أن يؤدي الاستئناف إلى إلغاء الحكم الابتدائي عبر نقضه كلياً ومن ثم الحكم وفقاً لما تجده محكمة الاستئناف صحيحاً بعد النظر في أسباب الاعتراض، وذلك بما يصحح عيب الحكم الابتدائي وفق ما حددته المادة 190 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

وكذلك الأمر بالنسبة للأحكام الجزائية فإن لمحكمة الاستئناف تعديل الحكم بعد نقضه جزئياً أو تغييره بعد نقضه كلياً وفقاً لما يظهر لها بعد النظر  في طلب الاستئناف عملاً بالمادة 197 من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

ومنه نستنتج أن تضمن أوراق الدعوى وطلب الاستئناف لأسباب ذات أثر مهم في تغيير الحكم يؤخذ بشكل جدي ويتم النظر فيه بشكل قانوني وفقاً للإجراءات القضائية وقد يؤدي إلى إلغاء الحكم الابتدائي وتغييره.

وعليه؛ يجوز لمحكمة الاستئناف بعد اطلاعها على الدعوى وطلب الاستئناف المقدم ضد الحكم المستأنف أن تغير الحكم، كما يمكنها رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف إن وجدت الحكم خالياً من عيب أو خطأ.

ويعود السبب في ذلك إلى صلاحيات محاكم الاستئناف حيث أنها محاكم من الدرجة الثانية وهي بذلك تفوق المحاكم الابتدائية ذات الدرجة الأولى من حيث المرتبة وينبغي العمل بما تمليه أحكاماً في حال تعارضت مع الأحكام الابتدائية.

هل يتغير حكم البراءة في الاستئناف

يجوز أن يتغير حكم البراءة بعد صدوره عن محكمة الدرجة الأولى بحق المتهم بالجريمة في القضايا الجزائية عند استئنافه من قبل المدعي بالحق الخاص أو المدعي العام والذين يحق لهم الاستئناف بموجب المادة 192 من نظام الإجراءات الجزائية.

وذلك في حال قدم مستأنف حكم البراءة الأدلة التي تثبت خطأ محكمة الدرجة الأولى، حيث يمكن أن تمثل هذه الأدلة مهما كان نوعها حجة قوية تؤدي إلى إثبات تورط المحكوم عليه وإدانته.

حيث أن الاستئناف أسلوب طعن عادي يمكن المحكوم عليه أو من يطالب بالحق الخاص أو النيابة العامة من الإشارة إلى عيوب الحكم الابتدائي وتقديم أسباب الاعتراض عليه والأدلة التي تثبتها.

وعليه؛ فإن الأحكام الابتدائية الجزائية -مهما كانت نتيجتها- قابلة للتغير بمجرد حضور الدليل الذي يثبت خطأها، ويمكن أن يؤدي الاستئناف حينها إلى إثبات براءة متهم أو إدانة شخص محكوم له بالبراءة أو تخفيف الحكم في الاستئناف.

هل الاستئناف يغير الحكم الابتدائيالأسئلة الشائعة

تمثل مسألة إلغاء الحكم الابتدائي الذي تصدره المحكمة الابتدائية أو تغييره محل تساؤل، حيث تطرح أسئلة عديدة من أكثرها شيوعاً:

نعم؛ يجوز أن تقوم محكمة الاستئناف بزيادة الحكم إن وجدت في أسباب الاعتراض على الحكم ما يبين ضرورة القيام بذلك استناداً إلى ما تحدده الأنظمة في المملكة.
نعم؛ يمكن لمحكمة الاستئناف تغيير الحكم بعد نقضه كلياً إن وجدت في أوراق الدعوى وأسباب الاستئناف ما يدعو لذلك.
يصبح الحكم الابتدائي نهائي بعد انتهاء المدة القانونية المتاحة لاستئناف الحكم وهي 30 يوماً، وحينها يصبح الحكم قابلاً للتنفيذ ولا يمكن الاعتراض عليه بالاستئناف.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي عملنا من خلاله على الإجابة على تساؤل يتمثل بـ هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي؟ أم أن باستطاعته تعديله فقط.

من جانب آخر فإن بإمكانك الحصول على أفضل خدمات قانونية لإتمام إجراءات الاستئناف بشكل احترافي في حال رغبتك بالاعتراض على الحكم وذلك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

ويمكنك أيضاً الاطلاع على مدة الاستئناف بعد الحكم في السعودية، وهناك الكثير من المعلومات المهمة في كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف، وانصحك أيضاً بالاطلاع على دليل خطوات استئناف حكم مطالبة بمبلغ في السعودية.

4.1/5 - 3858

رد واحد على “هل الاستئناف يلغي الحكم الابتدائي في السعودية”

  1. Avatar of مجاهد يقول مجاهد:

    السلام عليكم صدر في حقي حكم من محكمة الدرجة الاولى وأريد محامي خبير في الاستئناف من مكتبكم لبطعن في الحكم ولكن أولا يجب أن أتأكد من جواب سؤال هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية واذا كان الجواب نعم أحناج الى محامي خبير من أجل صياغة لائحة الاعتراض لأنها الخطوة الأهم والتي من خلالها يقبل القاضي الاستئناف أو يرفض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع