+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مدة الاستئناف بعد الحكم في السعودية

آخر تحديث: 3 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
مدة الاستئناف بعد الحكم

تُمنح مدة الاستئناف بعد الحكم في السعودية بعد إصدار المحكمة الابتدائية للحكم، وذلك بهدف السماح لأي من الأطراف الاعتراض على ما انتهى عليه الحكم للفصل في الدعوى.

ولا شك أن إتاحة الاستئناف إجراء حافظ للحقوق إلا أنه مرهون بالمدة القانونية المحددة، حيث يسقط الحق في إتباع هذا الإجراء بمجرد انقضائها، فكم تبلغ مدة الاستئناف بعد الحكم هذا ما سنتحدث عنه.

وإن صدر بحقك حكم قضائي تجد أنه مجحف ومخالف لمصالحك وتحتاج الاعتراض عليه عبر الاستئناف بمساعدة استشارة قانونية من محامي مختص؛ اضغط على زر الوتس اب للتواصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

ما مدة الاستئناف بعد الحكم في السعودية

إن المدة المتاحة للاستئناف في القضايا المدنية ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم في المحكمة الابتدائية وفق المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

وينطبق ذلك في كافة القضايا باستثناء الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة حيث تكون عشرة أيام. وإن لم تقدم لائحة الاستئناف خلال ذلك يسقط حق المعترض في طلب الاستئناف، حيث أن الالتزام بالمدة أبرز شروط قبول الاستئناف شكلا.

ويمثل الاستئناف أحد أهم الإجراءات التي تمكن الفرد من الاعتراض على حكم ابتدائي في مختلف القضايا باستثناء الأحكام الصادرة في الدعاوى اليسيرة التي لا تقبل الاستئناف بحسب المادة 185 من نظام المرافعات الشرعية.

إلا أنه من الضروري الالتزام بالمدة القانونية لتقديم طلب الاستئناف لدى المحكمة لتجنب رفض الطلب وعدم قبول الاستئناف شكلاً لرفعه بعد الميعاد.

وعليه؛ تقوم الدائرة المختصة في المحكمة التي أصدرت الحكم بتدوين سقوط حق المعترض عند انتهاء مدة الاستئناف بعد الحكم في السعودية ومنحه الصفة القطعية.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن لا فرق بين القضايا المدنية والجزائية من حيث المدة المتاحة للاستئناف، حيث أنها ثلاثين يوماً بالنسبة للاعتراض على الأحكام الجزائية الصادرة عن المحاكم الجزائية في السعودية.

ولكن في حال كان الحكم الجزائي الصادر يقتضي إدانة المتهم بجريمة والحكم عليه بالقتل أو القطع أو الرجم أو القصاص بالنفس أو فيما دونها فلا يتم التقيد بالمدة القانونية لتقديم طلب الاستئناف.

ففي حال عدم تقدم أحد الخصوم للاعتراض على الحكم يتم رفعه تلقائياً من قبل المحكمة الابتدائية إلى محكمة الاستئناف لإعادة النظر في الحكم وذلك عملاً بالمادة 194 من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية.

حالات قبول الاستئناف بعد الميعاد

بناءً على ما تضمنه نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية فإن الحق في الاستئناف يسقط بانقضاء المدة المحددة لتقديم طلب الاستئناف ويكتسب الحكم من بعدها الصفة القطعية.

إلا أنها هناك عدة أسباب تتيح الاعتراض على الحكم بعد انقضاء الميعاد وبعد اكتساب الحكم صفته النهائية، وهي كما حددها المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية:

  • بناء الحكم على أوراق تبين زورها أو شهادة زور.
  • ظهور أدلة تعذر الحصول عليها قبل الحكم.
  • وقوع غش أثّر على الحكم.
  • تناقض منطوق الحكم.

أما بالنسبة للاعتراض على الأحكام الجزائية بعد الميعاد فإنها متاحة في حالات معينة حددتها المادة 204 من نظام الإجراءات الجزائية، وهي:

  • إذا حكم على المتهم في واقعة ومن ثم حكم على آخر بذات الواقعة.
  • إذا بني الحكم على حكم صادر من محكمة ومن ثم تم إلغاءه.
  • إذا ظهرت أدلة ووقائع لم تكن معروفة وقت المحاكمة.

كم مدة الاستئناف بعد الحكم

الأسئلة الشائعة

يطرح الأفراد العديد من الأسئلة حول مدة الاستئناف وإجراءاته، ومن أكثرها شيوعاً:

لا يجوز الاستئناف بعد الميعاد حيث يسقط الحق بالاستئناف بعد انقضاء المدة، إلا أن بالإمكان الاعتراض بطرق أخرى.
بعد صدور حكم الاستئناف تمنح مدة قانونية للاعتراض على الحكم، وبعد انتهائها تقوم الدائرة المختصة في المحكمة التي أصدرت الحكم بتدوين انتهاء مدة الاستئناف ومنحه الصفة القطعية.
تبلغ رسوم الاستئناف وفق المادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام التكاليف القضائية 5000 ريال سعودي.
بعد صدور الحكم الابتدائي تمنح مدة 30 يوم للاعتراض بالاستئناف وذلك في كافة القضايا المدنية والجزائية باستثناء الدعاوى اليسيرة.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول مدة استئناف بعد الحكم في السعودية في نظام الإجراءات الجزائية ونظام المرافعات الشرعية وحالات الاعتراض بعد الميعاد.

إن كان لديك أي تساؤلات حول طرق الطعن في الأحكام بما فيها الاستئناف أو تحتاج مساعدة محامي لإعداد طلب استئناف موافق للشروط يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وأيضاً اطلع على جلسة النطق بالحكم بعد الاستئناف وأيضاً يمكن ان تجد ما ينفعك في مقال عدم حضور جلسة الاستئناف السعودية، وأيضاً أوردنا الكثير من المعلومات في استئناف الحكم الغيابي في السعودية.

 

4/5 - 3778

3 ردود على “مدة الاستئناف بعد الحكم في السعودية”

  1. Avatar of لؤي يقول لؤي:

    السلام عليكم جزاكم الله خيرا ..المعلومات المقدمة معلومات غاية في الأهمية وتفيد كل من يرغب بتقديم طلب الاستئناف وقد ذكرتم في مقال هل يجوز الاستئناف بعد الميعاد عن القضايا الجزائية ي السعودية وأريد أن أسأل عن القضايا العمالية والتجارية فهل هي قضايا لا يوجد لها حق استئناف أم أنها تندرج ضمن اختصاص محاكم الدرجة الأولى

  2. Avatar of حكيم يقول حكيم:

    اذا لم يتم اعلانى بصورة صحيحة بمعنى ان الحكم صدر غيابيا والاعلان تم فى عنوان غير صحيح وتعمد المدعى إخفاء العنوان الصحيح على المحكمة.. فكيف أتقدم بالاستئناف خاصة إذا مرت مدة شهرين على الحكم

  3. Avatar of احمد رمضان يقول احمد رمضان:

    جزاكم اللة خير …بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع