+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

الاعفاء الضريبي في السعودية

يونيو 19, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاعفاء الضريبي في السعودية

حتى يتم تطبيق الاعفاء الضريبي في السعودية، لا بد من توافر شروط محددة، وفي مقالنا التالي سنبين لك تلك الشروط، والحالات التي يتم فيها فرض الضريبة بنسبة صفر، وشروط الإعفاء من ضريبة التصرف العقاري، تابع معنا.

للحصول على خدمة استشارات قانونية في السعودية، فقط اضغط هنا وتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط الاعفاء الضريبي في السعودية

هناك شروط لا بد من توفرها للإعفاء الضريبي في السعودية تتمثل بما يلي:

  1. يجب أن يكون المكلف بالضريبة مسجل في النظام الضريبي لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. يجب أن تكون الخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، من الخدمات المالية المحددة بالمادة 29 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة، ومن تلك الخدمات، إصدار أو تحويل أو استلام أي تعامل يتعلق بالنقود والسندات المالية، وتقديم أي ائتمان أو ضمان ائتمان، تشغيل أي حساب جاري أو حساب توفير، والأدوات المالية المتعلقة بمبادلات الدين والعقود الآجلة.
  3. يجب أن تكون من المنتجات المالية الإسلامية التي تقدم وفق عقود معتمدة شرعاً.
  4. يجب أن تكون من الحالات التي يتم فيها نقل ملكية السلع مؤقتاً كجزء من منتج مالي أو كضمان متعلق بالتمويل.
  5. كما يعفى من ضريبة القيمة المضافة توفير أو نقل عقد تأمين على الحياة أو عقد إعادة التأمين على الحياة، ويشمل إعفاء الضريبة الحالات التي يكون فيها مقابل واجب السداد من الخدمة.

حالات فرض الضريبة بنسبة صفر

هناك توريدات اعتبرها نظام ضريبة القيمة المضافة بأنها خاضعة لنسبة ضريبية تعادل صفر، وهي:

  • صادرات السلع من المملكة.
  • الخدمات الموردة لغير مقيمين دول المجلس.
  • خدمات نقل السلع والركاب من وإلى المملكة والتوريدات ذات الصلة.
  • الأدوية والمعدات الطبية.
  • توريدات المعادن الاستثمارية.
  • توريدات السلعة العسكرية.
  • التوريد للبعثات الدبلوماسية.

طريقة الاعفاء الضريبي

إن أولى الخطوات للحصول على الإعفاء الضريبي هي تقديم كافة البيانات اللازمة والثبوتيات التي تدل على ذلك الإعفاء من قبل المكلف بالضريبة.

فمثلاً بالنسبة للإعفاء من الضرائب العقارية، يتم ذلك من خلال الحصول على شهادة الإعفاء الضريبي، وإليكم الخطوات المتبعة للحصول على شهادة الاعفاء الضريبي من منصة سكني عبر الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول لمنصة سكني.
  2. إدخال اسم المستخدم كلمة المرور.
  3. الضغط على أيقونة شهادة تحميل ضريبة المسكن الأول.
  4. التأكيد والتعهد بأن هذا المسكن هو الأول، ولم يتم تملك مسكن قبله.
  5. ادخال كافة التفاصيل والبيانات الشخصية للمستفيد.
  6. الضغط على طباعة الشهادة.

أما في حالة الحصول على الإعفاءات الضريبية الأخرى، فيتوجب على المكلف بالضريبة أن يتقدم بكافة الوثائق والثبوتيات التي تدل على أن التصرف الذي قام به، سواء كان بيع أو توريد يدخل ضمن نطاق الاعفاء الضريبي في السعودية، سواء من ضريبة القيمة المضافة أو غيرها من الضرائب.

شروط الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

هناك شروط يجب توافرها لإعفاء التصرفات العقارية من ضريبة القيمة المضافة، وقد جاءت أحكام حالات الاعفاء من ضريبة التصرفات العقارية في المادة 30 من اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة الصادر بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل رقم 3839 لعام 1438هـ وتعديلاته.

وتتمثل شروط الإعفاء من الضريبة العقارية بما يلي:

  • يجب أن تكون التصرفات العقارية متعلقة بتوريد عقار سكني أو تجاري أو زراعي أو أرض فضاء مطورة أو غير مطورة، وأن يكون التصرف متعلقاً بنقل الملكية أو التصرف بالعقار كمالك.
  • لا يجوز إعفاء العقارات المعدة لأغراض تجارية أو زراعية أو إعفاء من ضريبة الأرض، إذا كانت التصرفات على سبيل التأجير أو الترخيص.
  • يتم إعفاء التوريدات العقارية المتعلقة بالعقار السكني، إذا كان على سبيل التأجير أو الترخيص.
  • يشترط في تحديد العقار السكني أن يكون مصمماً بأن يشغله البشر بشكل دائم، ويدخل في نطاق العقار السكني، كل عقار ثابت غير منقول ومستعمل كمنزل مثل البيوت والشقق والوحدات السكنية، والعقارات التي تكون الغاية منها المسكن الرئيسي للشخص بما في ذلك المساكن المخصصة للطلاب وتلاميذ المدارس.
  • لا تعتبر من العقارات السكنية التي تخضع للإعفاء الضريبي بسبب التأجير أو الترخيص، كل من الفنادق أو المساكن المعدة للضيوف، أو الاستراحات أو أي مباني مخصصة لتقديم مأوى مؤقت للزوار أو المسافرين.
  • يدخل ضمن نطاق العقار السكني المعفى من الضريبة كافة ملحقاته التي تعد جزءاً دائماً منه، مثل الحدائق والمواقف الخاصة بالسيارات.

الأسئلة الشائعة

الأصل أن ضريبة العقار تقع على البائع لا على المشتري في السعودية، باعتباره المتصرف بالعقار، إلا أنه يمكن لطرفي عقد البيع الاتفاق على أن يتحملها المشتري، بشرط أن ينص على ذلك صراحة في العقد المبرم بينهما.
تسقط الضريبة العقارية في حال كان العقار سكني أو تجاري أو زراعي أو أرض عند نقل الملكية والتصرف بها كمالك، كما تسقط الضريبة العقارية بالنسبة للعقار السكني فقط إذا كان التوريد على سبيل التأجير أو الترخيص.

هذا كل ما لدينا فيما يتعلق بالاعفاء الضريبي في السعودية، وننصح كل من لا يزال لديه أية تساؤلات بشأن ذلك، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بالقضايا الضريبية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وسيجد لديهم كافة المعلومات والخدمات القانونية المتعلقة بالإعفاء الضريبي بشتى أنواعه.

قد تبحث أيضاً عن أفضل محامي ضرائب في السعودية، ولمحة عن الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية، بالإضافة إلى أهم أنواع الاستشارات القانونية في السعودية.


المصادر:

  • اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة
4.9/5 - 4201
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع