استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

القاصر في السعودية

آخر تحديث: 6 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
القاصر في السعودية

الأطفال أهم موارد العالم وهذا ما جعلنا نتحدث عن القاصر في السعودية وحقوق القاصرين في قانون السعودية، إضافة لحماية حقوق ومصالح القاصرين.
فإن كنت ترغب بأن تعرف من هو القاصر في السعودية ومتى يبلغ القاصر سن الرشد. وبعض الأمثلة على البرامج الناجحة التي تهدف إلى تحسين ظروف القاصرين في السعودية تابع ما سنقدمه لكم.

للحصول على استشارة قانونية من محامي سعودي مباشرة، انقر هنا للتواصل معنا.

من هو القاصر في السعودية؟

بداية لابد أن نوضح من هو القاصر في السعودية؟

معنى القاصر في القانون السعودي هو الفرد الذي تكون أهليته ناقصة سواء أكان النقص بسبب صغر سنه أو نتيجة فقد عقله.، لذلك يجب استخراج صك ولاية للقاصر من أجل متابعة أموره. تبقى الولاية المالية قائمة على القاصر لحين بلوغه سن الرشد.

ويشترط النظام السعودي على من له الحق في الوصاية على القاصر. أن يكون بالغاً عاقلاً وقادراً على حفظ أموال القاصر وعدم التفريط فيها. وللقاضي محاسبة الولي بحال تقصيره بالأموال التي معه سواء بإنفاقها على القاصر أو حفظها له.

أما طرق الوصاية على القاصر بالسعودية فتتم من خلال:

    • وصية من الأب.
    • بحال لم تعيينه من الأب وتوفي فالوصاية تكون للأم مع وجود شاهدين ويجب أن تكون الأم أهلاً للولاية على أولادها القاصرين.

تجدر الإشارة إلى أنه ينتهي القصر عند بلوغ سن الرشد وهو ثمانية عشر عاماً.

حقوق القاصرين في قانون السعودية

سوف نسرد لك في هذه الفقرة حقوق القاصرين بالمملكة العربية السعودية، كالتالي:

    1. يمنع تشغيل القاصر بالسعودية بالأعمال الخطرة أو بأي من الصناعات الضارة، أو المهن والأعمال التي يمكن أن تعرض صحتهم أو أخلاقهم للخطر وهذا ما نص عليه قانون العمل السعودي.
    2. حماية القاصر من أشكال الإيذاء أو الإهمال أو الاستغلال، وتمكينه من كل ما أقرته الشريعة الإسلامية له من حقوق.
    3. توفير الرعاية والتأهيل اللازم للقاصر بحال تعرضه للإيذاء بما يضمن مساعدته على الاستقرار والتكيف مع الأوضاع الأسرية والاجتماعية.
    4. اتخاذ كافة التدابير التي تلزم لوضع برامج تثقيفية للأفراد مما يساعد على توفير الدعم اللازم للقاصر ولمن يتولى رعايته.
    5. من غير الجائز حجب الأوراق الثبوتية للقاصر، أو عدم المحافظة عليها مهما كانت الجهة. أو الشخص الذي يحجبها وذلك يشمل الوالدين أيضاً. وبهذه الحالة يجوز لمن يرعى الطفل استخراج وثائق بديلة للطفل بحال تعذر الحصول عليها ممن يمتلكها.
    6. يُمنع والديّ القاصر أو الشخص الذي يقوم برعايته بأن يسمح له بالتسول أو استغلاله بذلك أو بأي عمل غير مشروع.
    7. للقاصر في السعودية الحق بالراحة ووقت فراغ، ومزاولة الأنشطة المناسبة لسنه والمشاركة بحرية بالحياة العامة.

وللاستفسار أكثر لا تتردد في استشارة محامي سعودي جدة من مكتب الصفوة شاطر ومتخصص، يساعدك ويجيبك عن كافة استفساراتك.

حماية حقوق ومصالح القاصرين

إن إصدار القوانين والأنظمة التي تنص على حماية حقوق ومصالح القاصرين يتزايد بشكل مستمر. حيث تم تشكيل لجنة تهتم بدراسة إضافة حكم لنظام المرافعات الشرعية، الذي صدر بتاريخ /1435/. والذي يقضي بانتهاء الولاية على القاصر عند بلوغه سن الثامنة عشرة من العمر. بحال لم تحكم المحكمة باستمرار الولاية عليه.

وإن رغب القاصر بإثبات رشده قبل ذلك فذلك يكون من خلال المحكمة المختصة. وقد أكدت المصادر بأن اللجنة المكونة من وزارة العدل، والمجلس الأعلى للقضاء، وديوان المظالم، والنيابة العامة. على المطالبة بضرورة مراعاة الأنظمة ذات الصلة بما في ذلك الأحكام الشرعية والتعاملات المالية.

إضافة لذلك لابد من أن نذكر ما تضمنته اللائحة التنفيذية بالنسبة لنظام المرافعات الشرعية، الذي صدر بالقرار الوزاري لعام 1435. حول اقتراح ما يلزم من تعديلات بضوء الضوابط المطلوب مراعاتها حال دراسة مشاريع الأنظمة واللوائح وما بحكمها.

كما أن هناك دراسات تهدف إلى إضافة حكم لنص المادة الرابعة المتعلق بنظام وثائق السفر. الذي صدر بالمرسوم الملكي لعام 1421. والذي يقضي بإصدار جواز سفر مستقل للأطفال الخاضعين للحضانة، واقتراح ما قد يلزم من تعديلات بضوء الضوابط المطلوب مراعاتها.

بعض الأمثلة على البرامج الناجحة التي تهدف إلى تحسين ظروف القاصرين في السعودية

فيما يلي البعض من البرامج التي تهدف إلى تحسين ظروف القاصرين علماً أنها على سبيل المثال لا الحصر:

مؤسسات التربية النموذجية:

تعتبر هذه المؤسسات بالمملكة العربية السعودية هي المرحلة التالية لرعاية القاصرين من الأيتام الذكور. ممن يتخرجون بدور التربية الاجتماعية بعد الحصول على الشهادة الابتدائية.

رعاية الطفولة المبكرة:

لقد وضعت وزارة التعليم العديد من أساسيات التنمية الاجتماعية والبدنية، والذهنية، للطلاب ويتم تطورها بصورة متزامنة. خلال وقت مبكر من مرحلة الطفولة وذلك بين عمر /3/ و/8/ سنوات.

وتعتمد العملية هذه بكل مرحلة على القدرات التي يحققها الطفل بالمرحلة السابقة. وقد جاءت السياسات تلك لتلمس الحاجات الخاصة بالمتعلمين الصغار. ومن ثم الارتقاء بمستويات الأداء والعمل على تطوير الخطط لدخول الطفل وتهيئته لمراحل تعليمية أعلى.

حماية وتمكين الأطفال بالعالم السيبراني:

وهذه المبادرة أطلقها الأمير محمد بن سلمان من أجل حماية الأطفال بالعالم السيبراني. إذ تسعى لتعزيز الحماية والوعي لدى القاصرين بالأمن السيبراني. وذلك عبر تقوية ودعم القاصرين والمعلمين والآباء للتوعية بالمخاطر ومختلف التهديدات السيبرانية.

تعرف أيضا على حقوق الطفل في الأنظمة السعودية.

الأسئلة الشائعة.

4249 السن القانوني في السعودية ٢١ بالنسبة لمن يريد الحصول على تصريح السفر، أما السن القانوني في السعودية للرجال هو /15/ سنة بالنسبة لانتهاء الحضانة واستخراج الهوية الوطنية أو لأهلية العمل. و/18/ سنة بالنسبة للتوظيف أو ممارسة التجارة أو استخراج رخصة قيادة. وفيما يتعلق بالسن القانوني في السعودية للنساء وتحديداً الخاص بالزواج هو 18 سنة.

اضف تعليق

6105 نعم يمكن أن يتم سجن القاصر في المملكة حيث يُحتجز في سجن خاص للأحداث أو ضمن قسم منفصل بسجن عام. ويكون معداً للقاصرين ومن غير الممكن وصول السجناء البالغين له أو رؤيته من أي قسم آخر.

اضف تعليق

بهذا نختم مقالنا الذي كان بعنوان.

القاصر في السعودية 2023 والذي تحدثنا من خلاله عن معنى القاصر في القانون. وكم عمر القاصر بالسعودية. إضافة لحقوق القاصرين في قانون السعودية. وكيف يتم حماية حقوق ومصالح القاصرين. وبعض الأمثلة على البرامج الناجحة التي تهدف إلى تحسين ظروف القاصرين في السعودية.

وإن كنت ترغب في الحصول على مساعدة قانونية يمكنك التواصل مع: محامي مكة، ومحامي نجران في السعودية، كذلك محامي للاستفسار يجيبك عن كافة استفساراتك القانونية.


المراجع:

4.8/5 - 6625

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع