+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

حكم مروج المخدرات للمره الثانيه

سبتمبر 20, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حكم مروج المخدرات للمره الثانيه في السعودية

ما هو حكم مروج المخدرات للمره الثانيه في السعودية، وهل يختلف حكمه عن حكم الترويج لأول مرة. للحصول على إجابة دقيقة اقرأ المقالة التالية.

هل ترغب في استشارة أفضل محامي مخدرات؟ اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

حكم مروج المخدرات للمره الثانيه في السعودية

فرق نظام مكافحة المخدرات السعودي، أثناء توصيفه جريمة مخدرات، ما بين الاتجار والترويج والحيازة والتعاطي. وبذات الوقت فرق في العقوبة ما بين ارتكاب الجريمة لأول مرة وثاني مرة، خاصة فيما يتعلق بالترويج.

وقد شدد المشرع السعودي حكم مروج المخدرات للمرة الثانية في السعودية، والتي قد تصل إلى عقوبة القتل تعزيرًا، أي الإعدام. وذلك بحسب نص المادة 37 نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

حيث نصت الفقرة الخامسة من تلك المادة، على أنه يعاقب بالقتل تعزيرًا، كل من يقوم بفعل ترويج مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية للمرة الثانية. وقد حددت حالات الترويج على النحو التالي:

    • الترويج بالبيع.
    • الترويج بالإهداء.
    • الترويج بالتسليم أو التسلم.
    • الترويج بالنقل.

شروط تطبيق عقوبة الترويج للمرة الثانية

اشترط نظام مكافحة المخدرات، شرطًا أساسيًا لتطبيق عقوبة القتل تعزيرًا بحق المروج للمرة الثانية، ويتمثل ذلك الشرط بارتكابه لجريمة الترويج أول مرة، وإدانته بتلك الجريمة، وصدور حكم قضائي نهائي بشأنها.

وبالتالي فإن الشخص الذي يتهم بترويج المخدرات لأول مرة، ولا يصدر بشأنه حكم قضائي لأي سبب من الأسباب، ثم يعود لارتكاب تلك الجريمة، لا تطبق بشأنه عقوبة ترويج المخدرات للمرة الثانية.

فيديو توضيحي.

الأسئلة الشائعة

إن مدة سجن مروج المخدرات للمرة الأولى، تتراوح ما بين 5 سنوات إلى 15 سنة ، أما الترويج للمرضى الثانية فقد يتم معاقبته بالقتل تعزيرًا أي الإعدام، وإذا ما أخذت المحكمة بالأسباب التقديرية، فإنها قد تنزل إلى العقوبة بالسجن بما لا يقل عن 15 سنة.
حكم مروج المخدرات لأول مرة في السعودية، هو السجن ما بين 5 سنوات إلى 15 سنة، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال.

وبذلك نصل لنهاية مقالتنا عن حكم مروج المخدرات للمرة الثانيه في السعودية.

مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي مخدرات في المملكة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للأخذ بيد المتهم والدفاع عنه، بما يضمن حقوقه في الوصول إلى حكم قضائي عادل بشأنه.

أعرف أكثر عن: طريقة التبليغ عن المدمن، و عقوبة تهريب المخدرات. كذلك الإبعاد من السعودية للمخدرات. وقد تحتاج إلى ارقام محامين قضايا مخدرات.

5/5 - 8780

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع