+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى إساءات مذهبية

آخر تحديث: 14 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى إساءات مذهبية

منح المشرع السعودي الحق لأي شخص يتعرض للإساءة في معتقداته أو مذهبه أو دينه، أن يقوم بـ رفع دعوى إساءات مذهبية.

وهذه الدعوى تعتبر من الدعاوى الجزائية، ومن الأفضل توكيل محامٍ مختص بذلك النوع من الدعاوى، وإن أفضل المحامين في السعودية ستجدهم في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. فما عليك سوى الاتصال بهم على رقم التواصل التالي من خلال الواتساب /00966591813333/ أو بالنقر هنا.

رفع دعوى إساءات مذهبية.

ضمن المشرع السعودي لأي مواطن أو مقيم في المملكة، الحق في ألا يتعرض إليه أي شخص آخر في دينه أو معتقده أو مذهبه. وذلك حفاظًا على النسيج الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

وأكثر ما تظهر الإساءات المذهبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك أكد نظام مكافحة جرائم المعلوماتية على معاقبة أولئك الأشخاص الذين يرتكبون إساءات مذهبية من خلال وسائل تقانة المعلومات.

وقد حددت المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي، العقوبة المتوجبة على كل شخص يقوم بإنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة، عن طريق الشبكة المعلوماتية. وذلك من خلال معاقبته بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبالتالي يمكن لأي شخص يتعرض لإساءة مذهبية، أن يرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجزائية المختصة والمطالبة بعقوبة الجاني. وفقًا لما تنص عليه الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية.

وسنقدم لكم نموذج رفع دعوى قضائية على شخص ارتكب إساءات مذهبية بحق شخص آخر عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أو أحد أنظمة المعلومات وذلك على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقرة في….

المدعي: السيد……………… يمثله المحامي……………

المدعى عليه: السيد………………… عنوانه……………..

موضوع الدعوى: إساءات مذهبية

الوقائع:

لقد قام المدعى عليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تويتر وانستغرام، بالإساءة لمعتقد ومذهب موكلي بطريقة مشينة. من خلال التعرض لرموز مذهبه ونعتها بصفات سيئة.

كما نقدم لكم الدليل من خلال المرفقات بصحيفة الدعوى، وتتضمن النصوص التي أرسلها لموكلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهي موثقة بالتاريخ والساعة والدقيقة.

لذلك جئنا لمقام محكمتكم الموقر نلتمس معاقبة الفاعل، بالعقوبة المنصوص عليها في المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية. وتعويض موكلي عما لحق به من ضرر معنوي جراء الإساءة لمذهبه ومعتقده.

مع التقدير والاحترام

المحامي الوكيل

التوقيع

كما يمكن رفع دعوى إساءة مذهبية من خلال إجراءات رفع دعوى بوابة ناجز، وفقًا للخطوات المعتمدة في تلك البوابة. مع إمكانية الاستعلام عن دعوى الإساءة المذهبية بعد رفعها ومراقبتها حتى الوصول إلى الحكم النهائي بشأنها.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم في سطورنا التالية عن أهم سؤال في موضوع مقالنا:

يتم رفع دعوى قضائية إما بتسجيل صحيفة الدعوى بشكل مباشر لدى قلم المحكمة المختصة، أو من خلال رفعها إلكترونيًا عبر بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل. وبكافة الأحوال يجب أن يتم استكمال البيانات المطلوبة برفع الدعوى بالكامل.

وفي الختام لا بد من التذكير بالجهود الجبارة التي قامت بها المملكة مؤخرًا للمحافظة على حقوق الإنسان أيًا كان مذهبه ومعتقده. وكل ما نراه حاليًا من حق الشخص الذي يتعرض لإساءة مذهبية، في رفع دعوى أمام القضاء والاقتصاص من الجاني، ليدل دلالة كبيرة على ما وصلت إليه المملكة من تطور بهذا الشأن.

كما ننصح أي شخص يتعرض لإساءة مذهبية، أن يوكل محامٍ مختص بتلك القضايا، ليقوم برفع دعوى إساءات مذهبية. إذ يستطيع ذلك المحامي تحضير الدعوى بشكل قانوني وأصولي ورفعها وفقًا للإجراءات القانونية اللازمة. وإن أفضل المحامين المختصين بذلك تجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضًا عن نظام العقوبات الجديد، وما هي البيانات التي يجب أن يحتويها نموذج صحيفة دعوى pdf.

 

4/5 - 7551

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع