+966591813333 Whatsapp
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية

نوفمبر 22, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية

تبدو فكرة رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية غريبة بعض الشيء لا سيما في مجتمعنا العربي الإسلامي. إلا أننا لو أعدنا النظر نجد أن هذه هي القاعدة الأساسية لرفع هكذا دعوى في محاكم المملكة العربية السعودية.

والسبب في ذلك هي الحقوق المتنوعة التي حددها الإسلام ومن ثم أقرتها القوانين في السعودية لمختلف الأشخاص وفقاً لعلاقاتهم وارتباطهم الأسري.

احصل على استشارة قانونية بشأن رفع قضية ضد الاب، من خلال تواصلك مع محامي خبير عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

طريقة رفع دعوى ابن على ابيه في السعودية

قبل الإشارة إلى طريقة رفع الدعوى القضائية من قبل الابن أو الابنة ضد الأب في محاكم السعودية. لا بد أولاً من توضيح القضايا التي يمكن للأبناء رفعها ضد الآباء والمطالبة بالحقوق التي أتاحتها لهم القوانين.

وتتمثل القضايا التي يحق للابن رفعها على والده فيما يلي:

أما فيما يتعلق بطريقة رفع دعوى الولد على والده، تتم من خلال الاستعانة بمحامي لصياغة لائحة دعوى. تتضمن الشروط القانونية من الناحيتين الشكلية والموضوعية وتقدم بها الوقائع بالشكل المناسب، بالإضافة إلى رفدها بالأسانيد والأدلة الواضحة وتقديمها للمحكمة المختصة في السعودية.

أيضا يمكن رفع دعوى ابن على ابيه عبر منصة ناجز الالكترونية، باتباع الخطوات التالية:

شاهد أيضا.
YouTube video player

الأسئلة الشائعة

4245 نعم، يحق للابن أن يرفع قضية ضد والده إذا ما كان له حق مشروع من الناحية القانونية ويمتنع الأب بإرادته عن منح هذا الحق. مما يتيح للابن رفع دعوى للمطالبة بحقه من خلال اللجوء إلى القضاء.

اضف تعليق
5509 يتضمن النظام السعودي مجموعة من القضايا التي يمكن للأبناء رفعها ضد الأب والتي تقوم بشكل أساسي على حقوقهم غير الممنوحة. وتتمثل في المطالبة بالنفقة وإثبات النسب والحماية من الإيذاء والعضل.

اضف تعليق
6773 يمكنك رفع شكوى من خلال تقديم لائحة الشكوى تتضمن الشروط القانونية من الناحيتين الشكلية والموضوعية وتقديمها للمحكمة المختصة في السعودية، أو من خلال تقديم شكوى إلكترونية عبر ناجز.

اضف تعليق

لا شك أن الشائع في العلاقات الأسرية هو المودة والحب لا سيما بين الأبناء والآباء، إلا أن ذلك لا يتحقق في جميع الحالات. لذا كان لا بد من إيجاد الطريقة القانونية التي يتمكن فيها الأبناء بالمطالبة بحقوقهم حتى وإن كان الآباء هم من يعتدون على هذه الحقوق.

إن كنت تحتاج إلى استشارة قانونية حول رفع دعوى قضائية ضد الأب للمطالبة بحق أقرته القوانين في المملكة العربية السعودية. فإن محامي مكتب الصفوة سيكون مستعداً لتقديم ما يلزم من استشارات وخدمات قانونية.

اطلع على رفع دعوى ايذاء نفسي في السعودية، ونموذج رفع دعوى قضائية.

4.9/5 - 3139
Exit mobile version