+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

زوجتي رافعة على قضية نفقة

فبراير 1, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
زوجتي رافعة على قضية نفقة

“كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته” ولكن ماذا إن كانت رعاية الزوج ليست كما يجب وبعدها يتفاجئ ويقول زوجتي رافعة على قضية نفقة! تُرى أيهما لديه الحق فيما فعل الزوج الذي يأبى النفقة على أسرته وفقاً لما تقول الزوجة أم الزوجة التي ليس لها من يعيلها سوى زوجها حسب تعبيرها؟!

في مقال اليوم سنقدم لكم إجابات قانونية حول إقدام الزوجات على الادعاء على أزواجهم برفع دعوى نفقة. كما سنبين لكم هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق إضافة لإجراءات رفع دعوى نفقة زوجية. وكم تستغرق قضية النفقة في السعودية، ومدة الحكم في قضية النفقة، ومتى لا تستحق الزوجة النفقة.

تابعوا ما سنقدمه لكم ضمن مقالنا وتواصلوا مع محامي السعودية مكتب الصفوة لأي استشارة قانونية من خلال الرقم 0591813333. أو بالنقر هنا.

زوجتي رافعة على قضية نفقة بدون طلاق.

قد يدور في ذهن امرأة جاهلة بالقانون حرمها زوجها من نفقتها أو نفقة أبنائها كيف ارفع قضية نفقة بدون طلاق وهل هناك نفقة الزوجة قبل الطلاق الجواب بالتأكيد هو “نعم”.

حيث أن بفترة النزاع ما بين الزوجين هناك بعض الأزواج لا يقومون في دفع نفقة أبنائهم وزوجاتهم. لذك يتم رفع دعوى بمحاكم الأحوال الشخصية بنفس الخطوات التي تتم بها الدعوى بعد الطلاق.

وأما الزوج فإن كان ينفق بالفعل على زوجته بفترة النزاع، ويشتكي “زوجتي رافعة على قضية نفقة”. فعليه أن يقوم بإرسال المبالغ الخاصة بالنفقة. من خلال حوالة بريدية أو بنكية لكي يثبت بعد ذلك بأنه كان ينفق عليهم.

عقوبة عدم دفع النفقة بالسعودية.

لقد تغير نظام الغرامات على عدم دفع النفقة في المملكة العربية السعودية، لذلك لا داعي للقلق بشأن التسويف بعد الآن. كان هذا يحدث في الماضي مع الأزواج الذين لديهم مشاكل في النفقة في المملكة العربية السعودية، وقد استغرق الأمر الكثير من الوقت. أيضًا، لم يكن ملزمًا جدًا في الماضي.

أما الآن نجد بأن هناك الكثير من التشريعات التي تم تعديلها لكي تكون ملزمة للزوج. بأن يقوم بدفع النفقة إلى الزوجة والأولاد بشكلٍ كامل. وبحال عدم التزام الزوج بدفع هذه النفقات التي يتم تحديدها من قبل المحكمة، إن حجتك، يا عزيزي، أن زوجتي ستأخذني إلى المحكمة من أجل النفقة، لن تنجح، وقد تتعرض لعقوبات تشمل السجن.

كما أشار وكيل وزارة العدل لشؤون التنفيذ، هناك عقوبات شديدة لمن يتأخر في دفع النفقة في النظام السعودي. وقد نص القانون على أنه يتم معاقبة الزوج في السجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات بحال امتنع عن النفقة أو أقد على إحدى التصرفات التالية:

  1. يشمل هذا الحكم كل مدين امتنع عن أداء الدين المستحق عليه وحكم عليه نهائياً من القضاء المختص.
  2. وفي حالة تهربه منها أو حتى إخفاء أمواله أوالقيام في تهريبها، ليس هذا و حسب.
  3. يتم معاقبة الأشخاص الذين يرفعون قضايا الغرض فمنها المماطلة أو حتى الامتناع أن يخبر القاضي عن ما لديه من أموال.
  4. إضافة إلى الأشخاص الذين يقاومون التنفيذ عبر تهديد موظف التنفيذ أو حتى الاعتداء عليه سواء في النفس أو بواسطة أحد غيره.
  5. أو بأن يعتدي على الذي صدر له الحكم في أي من تلك الأشياء.
  6. أيضاً الحالات التي يقوم بها في إعطاء أي معلومات مغلوطة عن البيانات الخاصة به.
  7. ويشمل ذلك أيضًا الكذب على المحكمة أو حيازة مستندات مزورة تتعلق بإجراءات المحكمة.
  8. كما تطبق العقوبة على من ساعد المدين على ارتكاب أي من الجرائم المذكورة أعلاه سواء كان فردًا أو فردًا.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.

بعد أن أجبنا أحد متابعينا عن عقوبة الامتناع عن النفقة والذي قال “زوجتي رافعة على قضية نفقة ما الحل”. الآن سنتعرف على الأوراق المطلوبة من أجل رفع دعوى نفقة السعودية. إذ أن هناك بعض الأوراق المطلوبة من أجل رفع دعوى نفقة السعودية على الزوج. يمكن للزوجة الحصول على مدفوعات النفقة بعد الطلاق نهائيا، أو أثناء الزواج إذا كان زوجها لا يعولها.

  1. يجب إحضار نسخة عن عقد الزواج.
  2. بحال وجود أطفال، يجب تقديم نسختين عن شهادات الميلاد.
  3. الوثائق التي من شأنها أن تبين دخل الزوج أو ما لديه من ممتلكات.
  4. بحال أرادت المرأة أن تعيل أطفالها فقط وكانت مطلقة، يجب إبراز وثيقة الطلاق الخاصة بها.

تجدر الإشارة إلى أن الزوجة فور الانتهاء من كافة مراحل الطلاق تبدأ بالبحث عن حقها المشروع من الزوج السابق. ومن أهم الأشياء التي تشملها تلك الحقوق هي النفقة الخاصة بها والأولاد لتنهمر علينا الأسئلة بعدها زوجتي رافعة على قضية نفقة.

في الواقع هناك بعض الحالات تحتاج الزوجة بها إلى رفع دعوى أمام القاضي من أجل أن تحصل على هذا الحق ولكن بكل تأكيد ليست كل زوجة محقة بدعواها.

وبالرغم من ذلك نجد بأن الكثير من الأزواج بالسابق كانوا يماطلون باسترجاع هذا الحق سواء للزوجة أو الأولاد أيضاً. تتطور المملكة باستمرار وقد ظهرت العديد من الحلول لهذه القضايا. أصبحت الإجراءات أبسط بكثير ولا تستغرق الكثير من الوقت.

كيف يتم اقتطاع النفقة من الراتب؟

من خلال بعض البيانات الصادرة عن وزارة العدل أصبح بالإمكان الآن بمساعدة مؤسسة النقد العربي السعودي الاستعلام عن رواتب الزوج والأملاك الخاصة به. وذلك بناءً على النظام المعمول به الآن بالنظام السعودي فإنه يتم استقطاع النفقة من راتب الزوج.

وبشكل مباشر وإلزامي بدون الحاجة لمطالبة الزوج، لينهي المماطلة المتعلقة بهذا الأمر. لمزيد من الاستفسار حول مقالنا زوجتي رافعة على قضية نفقة يمكنك التواصل معنا ضمن مكتب الصفوة.

نسبة النفقة من دخل الزوج بالسعودية.

إن أكثر المشكلات التي كانت تعاني منها الزوجات هي رفع قضية نفقة بدون طلاق حيث أن نسبة النفقة من دخل الزوج بالسعودية لم تكن محددة بالشكل الدقيق. أما الآن وبواسطة قضايا النفقة بالسعودية التي تم تعديل الكثير من تشريعاتها أصبح تحديد ذلك يسير للغاية.

حيث تقوم المحاكم المختصة فور لجوء الزوجة إلى الطلاق أو حتى قبله لتحويل الأمر لقسم الخبراء الماليين. والذي يقوم بدوره بالجلوس بجلسات مع الأطراف الخاصة بالنزاع (الزوج والزوجة). ثم يتم تقرير الحق الخاص بالزوجة والأولاد من نفقة.

ثم يتم تحويل الأمر للقاضي الذي يحدد ويقرر ما إن كانت هذه النسبة مجزية ومتناسبة مع عدد الأبناء والزوجة أم لا. كما شدد وزير العدل على أن تكون القضية مكتملة الأركان وبشكل سريع للغاية.

حيث يتم الاسراع بالإجراءات لكي لا تتجاوز جلسة أو جلستين على الأكثر. حيث يتم فحص المعلومات الصادرة للقضاء من قبل الأطراف، والاسراع بتحديد نفقات الزوجة والأولاد عبر مرتب الزوج.

وهذا يؤكد أن الزوجة يمكنها المطالبة بالنفقة متى كان الأمر يحتاج لذلك. وبالتالي بحال امتناعك عن النفقة وقلت زوجتي رافعة على قضية نفقة فإننا ننصحك بأن تقدم ما لها لأنها ستكسب القضية إن كانت محقة.

كم نسبة النفقة من الراتب؟

إن وزارة العدل أكدت على حق الزوجة والأولاد بالحصول على ما يقارب نصف الراتب الخاص في الزوج كنفقة على الأبناء والزوجة أيضاً. وذلك بحال أصدرت الهيئات القضائية حكمًا بذلك، إذ أن هناك أهمية وأولوية بأحكام النفقة بشكل كبير.

لذلك يجب أن تتم على وجه السرعة، حيث أن أصحاب تلك النفقة عليهم أكثر الضرر سواء كانوا مطلقات أو كانوا أرامل وما لذلك.

متى تستحق الزوجة النفقة؟

إن محاكم الأحوال الشخصية في المملكة تشير إلى أنها أصبحت أكثر حسماً بالأمور المتعلقة في قضايا النفقة الخاصة في الزوجة والأولاد. فالزوجة التي كانت ترتضي الاحتباس لدى زوجها، حيث أنها مرت في معاناة الحمل والولادة لأبناء هذا الزوج لابد من أن تحصل على حقها في نفقة.

أما مقدار النفقة فيتم تحديده بناء على إمكانيات الزوج ودخله. ولكن يتوجب ألا تقل النفقة عن حد الكفاية الذي يعين الزوجة على الإنفاق على الملبس والمأكل وغيرها من الالتزامات.

وهناك العديد من الشروط الأساسية التي عن طريقها تستحق الزوجة النفقة فإذا توافرت تلك الشروط ورفعت الزوجة دعوى نفقة على زوجها. فإن شكواك (زوجتي رافعة على قضية نفقة) لن لا فائدة منها.

أهم تلك الشروط ما يلي:

  • أن تكون الزوجة غير ناشز.
  • كما يجب أن يكون عقد الزواج صحيحاً.
  • تجدر الإشارة إلى أن النفقة تكون مستحقة للمرأة غير المسلمة أو الكتابية.
  • بشرط أن يكون عقد الزواج عقدا صحيحاً وألا تكون مرتدة عن الإسلام.

نفقة الزوجة قبل الطلاق.

إن الزوجة تملك حق النفقة في السعودية من الزوج طوال فترة الزواج حيث أنها دين عليه لا تسقط إلا من خلال السداد أو الإبراء. أي أنه إما أن يدفعها لها أو أن تقوم الزوجة بالتنازل عنها.

وهذا يعني أنه خلال فترة الزواج بكاملها إذا كان الزوج غائباً أو غير موجود فعليه إعالة الزوجة والأولاد مادياً لأنهم على مسؤوليته. وإن لم يكن غائب فإن القوامة له في الإنفاق عليهم حيث أن الزوجة لها الحق كل الحق أن تطالب بالنفقة الخاصة بها وأبنائها.

وفي حالة رفض الزوج أن يقوم بدفع هذا الدين فالنظام السعودي يتخذ إجراءات صارمة حيال الزوج المتهرب من هذا القرار. ويمكن للزوجة رفع دعوى قضائية على الزوج واسترداد النفقة الماضية منه وذلك في حالة ثبت أنه لا ينفق عليها لفترة ما سواء كانت تلك الفترة قصيرة أو طويلة.

الأسئلة الشائعة حول قضية النفقة.

سنجيب في هذه الفقرة عن مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بموضوع بحثنا زوجتي رافعة على قضية نفقة.

إن القاضي يحدد النفقه تبعاً لعدة عوامل يراها مثل الحالة المادية للزوج وتقدير متطلبات ونفقات الأبناء من مصروفات مأكل وملبس وتعليم وغيرها. أي أن القاضي لا يعتمد مبلغ محدد للنفقة ويفرضه على كافة الدعاوى بل ذلك يختلف من أسرة لأسرة أخرى.
لا تسقط نفقة امرأة العاملة، إذ أن نفقتها على زوجها من مسكن، ومأكل، وملبس، وعلاج وهذا واجب على الزوج. وبالتالي نفقة الزوجة لا تسقط إلا إذا منعت نفسها عن زوجها كما أوضحنا سابقاً.
لا يمكن أن يتم رفض دعوى النفقة طالما كانت محققة لشروطها، التي اوجبها الشرع والقانون. ومن الجدير بالذكر هو أنه يمكن للزوجة أن ترفع دعوى نفقة على زوجها حتى وإن لم يكن هناك طلاق ولكن لابد أن تكون محقة في دعوها.
تسقط نفقة الزوجة بحال نشوزها، أي أنه من حق كلا الزوجين الاستمتاع الشرعي من خلال المساكنة، وحسن المعاشرة. ولكن بحال الزوجة منعت نفسها من الزوج دون أن يكون لها مسوغ أو عذر شرعي لذلك فنفقتها تسقط.
إجابة سؤالنا هو لن تسقط النفقة إن تم الحكم على الزوج بالحبس لعدم تنفيذه لحكم النفقة. كما يمكن للزوجة أن تحجز على إحدى ممتلكات زوجها من أجل استيفاء النفقة المتوجبة.

خاتمة: بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان زوجتي رافعة على قضية نفقة. والذي تحدثنا من خلاله نفقة الزوجة قبل الطلاق، ومتى تستحق الزوجة النفقة، وهل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق؟

كما أوضحنا كيف يتم اقتطاع النفقة من الراتب؟ إضافة إلى نسبة النفقة من دخل الزوج بالسعودية. كما بينا لكم العديد من النقاط الهامة التي تتعلق بالنفقة على أمل أن نكون قد أحطنا بكل التساؤلات التي تراود أذهانكم. لمزيد من الاستفسارات يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الظاهرة على الموقع.

تعلّم المزيد عن قضية النفقة في السعودية. ننصحك بقراءة هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق، وقراءة موضوع النفقة بعد الطلاق في السعودية، وأيضاً نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية. ستستفيد أيضاً من قراءة مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، بالإضافة إلى متى تسقط النفقة على الأولاد.


المراجع:

نظام مؤسسة النقد العربي السعودي – تفاصيل النظام.

وزارة العدل: المملكة العربية السعودية.

محاكم الأحوال الشخصية.

5/5 - 6628
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع