+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

زوجتي رافعة على قضية نفقة في السعودية

أكتوبر 20, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
زوجتي رافعة على قضية نفقة

يشكو العديد من الرجال بقولهم “زوجتي رافعة على قضية نفقة“، ويطرحون مختلف الأسئلة حول كيفية التصرف بشأن هذه المسألة وإنهاء قضايا النفقة بطريقة قانونية.

لا سيما وأن من حق الرجل الدفاع عن نفسه أو بواسطة محامي أمام محكمة الأحوال الشخصية في دعوى النفقة المقامة ضده، وذلك وفقًا لما سنبينه في هذا المقال.

هل تحتاج مساعدة بشأن قضية نفقة زوجية؟ انقر على زر الواتساب أسفل الشاشة للتواصل مع أفضل محامي في السعودية في مكتبنا.

رفع قضية نفقة على الزوج في القانون السعودي

النفقة في القانون السعودي حق للزوجة على زوجها حتى وإن كان لها مال وكانت موسرة، وذلك بموجب عقد صحيح، على أن تمكنه من نفسها حكمًا أو حقيقةً.

حيث تشمل هذه النفقة مصاريف الطعام والشراب، والملابس، والإقامة في منزل، ومختلف الحاجيات الأساسية وفق العرف الاجتماعي، وما تقرره الأحكام النظامية.

ويتوجب على الزوج بموجب نظام الأحوال الشخصية الإنفاق على زوجته وفق ما يتيسر له وبما يتماشى مع سعته وأحواله المادية، كما يمكنه الإنفاق عليها عبر إتاحة المال عينًا أو منفعة أو نقدًا.

بالإضافة إلى ذلك، كفل القانون للمرأة حقها في النفقة عبر السماح لها بإقامة دعوى على زوجها إن قصّر أو امتنع عن منحها حقوقها في النفقة، وذلك بالنسبة للنفقة المستقبلية أو عن نفقة ماضية.

وتكون المطالبة بالنفقة وفق أحكام نظام المرافعات الشرعية بتقديم صحيفة دعوى نفقة، وتحديد مطالبها في النفقة، ومن ثم تتولى المحكمة نظر الدعوى وطلباتها والحكم وفق ما تقتضيه ظروف الدعوى وحقوق أطرافها.

مع العلم أن دعاوى النفقة لا تقتصر على المطالبات المستقبلية، وإنما يمكن للزوجة المطالبة بنفقة ماضية لمدة سنتين من تاريخ التقدم بالدعوى.

زوجتي رافعة على قضية نفقة، فماذا أفعل؟

يحق للزوج أن يدافع عن موقفه إذا ما أقامت زوجته دعوى عليه بحجة عدم منحها النفقة المستحقة، ويمكنه اتخاذ مجموعة من الإجراءات بشأن ذلك، ومنها:

  • التواصل مع الزوجة بشكل ودي، ومحاولة التوصل إلى اتفاق يرضي الأطراف، ولا يُخل بحقوق أي منهما في مسألة النفقة.
  • يفضل الاستعانة بمحامي احوال شخصية وذلك للحصول على النصيحة القانونية المناسبة لمواجهة الدعوى المُقامة ضده، أو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في المحكمة.
  • يجب جمع الأدلة التي تثبت عدم صحة أقوال الزوجة، لا سيما وأن منح النفقة لا يجب أن يكون نقدًا فقط، وإنما الإنفاق بجلب الحاجيات وتقديم المنافع يعتبر نفقة أيضًا، لذا فإن أي أدلة على الدخل والمصروفات تفيد في تعزيز الموقف أمام المحكمة.
  • إن امتنع الزوج عن أداء النفقة لمخالفة الزوجة شروط استحقاق النفقة ونشوزها، يجب تقديم أسبابه للمحكمة، وذلك سواء منعت نفسها عنه، أو هجرت منزل الزوجية، أو رفضت السفر معه لأسباب غير مشروعة.
  • في حال صدور الحكم بقبول الدعوى وتحديد قيمة نفقة مستحقة ولم تكن راضيًا عن هذا الحكم، فإن بإمكانك الاعتراض بالاستئناف على حكم النفقة، وذلك لإعادة النظر بالدعوى من قبل محكمة الاستئناف.

الأسئلة الشائعة

يحق للزوجة أن ترفع قضية نفقة أمام المحكمة المختصة عندما يرفض الزوج الإنفاق عليها وفق ما يقتضيه القانون، وذلك دون وجود أسباب مشروعة تجيز له ذلك.
لا تستغرق قضية النفقة في السعودية الكثير من الوقت، حيث يتم التعامل معها بسرعة لإصدار الحكم بها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر في الحد الأقصى، مع إمكانية الحكم بنفقة مؤقتة ريثما يصدر الحكم النهائي بالدعوى.
يمكنك كسب قضية النفقة إذا ما التزمت بالشروط والأحكام القانونية لمتابعة الجلسات القضائية، وتقديم مذكرات الدفاع التي توضح موقفك، بالإضافة إلى توكيل محامي خبير بكافة الإجراءات والأحكام الخاصة بالنفقة.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ونأمل أن يكون موافقًا لاستفساراتك حول ما ينبغي عليك إتباعه إن كانت مشكلتك “زوجتي رافعة على قضية نفقة” أمام المحكمة في السعودية.

وإن أردت توكيل محامي أحوال شخصية خبير بالتعامل مع قضايا النفقة وإجراءاتها القانونية، يمكنك التواصل معنا أو زيارتنا في مكتبنا القانوني.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على استئناف حكم نفقة زوجية في السعودية، تقديم طلب اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية، وأيضًا نفقة الزوجة شهريا في السعودية.


المصادر:

  • المواد (44- 45- 46- 47- 50- 51- 52- 55) من نظام الأحوال الشخصية.
  • المادتين (41- 185) من نظام المرافعات الشرعية.
5/5 - 6721
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع