+966591813333 Whatsapp
استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تقديم طلب اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية

أبريل 3, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
اعتراض نفقة مستقبلية

يُقدم اعتراض نفقة مستقبلية من أحد الزوجين ضد الحكم الابتدائي الصادر بشأن دعوى النفقة، مع الالتزام باتباع شروط الاعتراض على الأحكام واتخاذ الإجراءات المناسبة.

ويجوز الاعتراض على حكم النفقة إما من الزوج المتضرر من عبء النفقة المطلوبة منه وارتفاع قيمتها، أو من الزوجة التي حُكم لها بنفقة غير كافية ولا تتناسب مع احتياجاتها.

وسواء كنت مُعترضاً على النفقة لارتفاع قيمتها أو انخفاضها وتحتاج إلى تقديم اعتراض على حكم نفقة بالحصول على استشارات قانونية من محامي خبير؛ اضغط على زر الواتس آب أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كيف يتم تقديم اعتراض نفقة مستقبلية

يمكن الاعتراض على أحكام النفقة المستقبلية بتقديم الطرف المتضرر طلب استئناف لإعادة النظر بالحكم من قبل محكمة الاستئناف، ويمكن ذلك بشكل إلكتروني في السعودية عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. سجل الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. انقر على القضايا من قائمة القضاء.
  3. تظهر قائمة بالقضايا التي تمثل طرفاً فيها، اختر قضية النفقة المستقبلية التي تريد الاعتراض عليها.
  4. بعد الانتقال إلى ملف القضية، اختر من القائمة الجانبية الطلبات.
  5. اضغط على طلب جديد.
  6. اختر طلب الاعتراض على حكم من الطلبات المتاحة.
  7. انقر على تقديم الطلب.
  8. وافق على التعهد بعد قراءته والتحقق من أنك ملتزم به.
  9. تظهر صفحة طلب الاعتراض على حكم النفقة.
  10. أدخل بيانات مقدم طلب الاعتراض.
  11. حدد رقم الحكم.
  12. حدد نوع طلب الاستئناف الذي تريده (مرافعة – تدقيق).
  13. اكتب ملخص مذكرة الاعتراض على حكم النفقة المستقبلية.
  14. اضغط على مرفق مذكرة الاعتراض.
  15. أدخل أسباب الطلب وأرفق المستند الذي يثبته بجانبه.
  16. انقر على حفظ وإرسال.

ومن الجدير بالذكر؛ أن طلبات الاعتراض تُقدّم بناءً على كفالة المشرع السعودي لحق الاعتراض على الأحكام الابتدائية، إلا أن ذلك مشروط بوجود سبب حقيقي يجعل من الاعتراض مشروعاً وذو أثر.

لائحة اعتراض على حكم نفقة مستقبلية

بالإضافة إلى إمكانية تقديم اعتراض نفقة مستقبلية إلكتروني بواسطة ناجز، يمكن الاعتراض بالطريقة التقليدية عبر تقديم مذكرة اعتراض على حكم نفقة مستقبلية؛ وذلك بالشكل التالي:

إلى أصحاب الفضيلة في محكمة ………… بمدينة …………

السلام عليكم ورحمة الله

المستأنف: ………… (الزوج)

المستأنف ضده: ………… (الزوجة)

الموضوع: استئناف حكم نفقة مستقبلية

أقدم لائحة اعتراضي على الحكم الصادر رقم …. المقضي بتاريخ …./ …./ …. والصادر عن محكمة الأحوال الشخصية في مدينة ………… في الدعوى رقم …. التي أقامتها المستأنف ضدها (الزوجة).

الحكم المستأنف:

(وضح مضمون الحكم المُعترض عليه، مثال: قضى الحكم بمنح الزوجة نفقة مستقبلية قدرها …. ريال، فيما صرف النظر عن باقي طلبات المدعيّة المتمثلة بـ ……….).

أسباب الاستئناف:

أتقدم بالاعتراض على حكم النفقة الصادر عن المحكمة والمسجل في موضوع الدعوى، للعديد من الأسباب تتمثل فيما يلي:

  1. (مثال: حكم بنفقة قدرها …… ريال، في حين أن دخلي الشهري لا يتجاوز …… وبذلك فإن قيمة النفقة لا تتناسب مع دخلي وتمثل ما يزيد عن النصف).
  2. ____________
  3. ____________

الطلبات:

على ضوء ما قمت بتقديمه من أسباب في اعتراضي على حكم النفقة فإنني التمس من فضيلة محكمتكم إعادة النظر في الحكم المستأنف و… (اذكر طلبك، مثال: تخفيض قيمة النفقة الشهرية التي حكم بها للزوجة).

ولكم مني فائق الاحترام

مقدم الطلب: ……………

التوقيع: ……………

التاريخ: ……………

كيف يتم تقديم اعتراض نفقة مستقبلية

مدة استئناف حكم النفقة

تمثل قضايا النفقة إحدى قضايا الأحوال الشخصية التي تنظرها المحاكم الابتدائية، وعليه فإن مدة استئناف حكم النفقة والاعتراض عليه ثلاثون يوماً بموجب المادة 187 من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية.

إلا أن الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية بشأن النفقة المستقبلية لا يتم إيقاف تنفيذها في حال الاعتراض على الحكم، كما أنها مستحقة من تاريخ إقامة الدعوى وهي دين ممتاز يُقدم على كافة الديون عملاً بالمادة 49 من نظام الأحوال الشخصية.

ومن الجدير بالتوضيح؛ أنه ينبغي التمييز ما بين الاعتراض على حكم نفقة وبين إقامة دعوى إنقاص أو زيادة نفقة، حيث أن الاعتراض على الحكم يتم بعد صدوره بشكل مباشرة ويسقط الحق في تقديمه بعد انقضاء المدة المذكورة.

أما دعوى إنقاص النفقة أو زيادتها فهي دعوى مستقلة يتم إقامتها بناءً على الحكم الخاص بدعوى النفقة التي تم تقديمها سابقاً، وذلك لتغيير ظروف الزوج المادية بما يمكنه من زيادة قيمة النفقة أو أنها أصبحت تفوق قدرته.

ومن ثم؛ فإن هذه الدعوى لا يمكن إقامتها بعد حكم النفقة مباشرةً، حيث لا تُسمع من قبل المحكمة قبل انقضاء سنة على صدور حكم النفقة، إلا في حالات خاصة وظروف استثنائية يمكن للمحكمة تقديرها بحسب المادة 48 من نظام الأحوال الشخصية.

الأسئلة الشائعة

تتعدد الأسئلة المطروحة حول الاعتراض على أحكام النفقة الصادرة ومن أكثرها شيوعاً:

نعم؛ يجوز الطعن على حكم النفقة الصادر عن المحكمة الابتدائية عبر تقديم طلب استئناف خلال مدة لا تتجاوز 30 يوم من تاريخ صدور الحكم.
يمكن أن تعرف إن كان المدعى عليه قد قدم اعتراض على الحكم من خلال خدمة الاستعلام عن القضايا المتاحة عبر منصة ناجز.
يمكنك رفع قضية نفقة مستقبلية بإحدى الطريقتين، تتمثل الأولى بتقديم لائحة دعوى نفقة مستقبلية مستوفية للشروط لدى المحكمة المختصة، أو باستخدام خدمة إقامة الدعوى من خلال منصة ناجز عبر الانترنت.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول طرق تقديم اعتراض نفقة مستقبلية سواء بالطريقة التقليدية عبر تقديم مذكرة اعتراض، أو بتقديم طلب اعتراض بواسطة الخدمات الالكترونية التي تتيحها وزارة العدل السعودية.

إن كان لديك أي تساؤلات حول الاعتراض على أحكام النفقات أو إقامة دعوى تعديل نفقة وتحتاج خدمات محامي نفقة مختص وخبير لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وإليكم مقال هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية الي يحتوي على معلومات مخمة، كما يمكنك الاطلاع على مقال كم نفقة الزوجة شهريا في السعودية، وإن كنت مقبلاً على الانفصال سينفعك مقال النفقة بعد الطلاق في السعودية.

4.3/5 - 3846

ردان على “تقديم طلب اعتراض نفقة مستقبلية في السعودية”

  1. Avatar of نوال يقول نوال:

    السلام عليكم وكلت محامي من مكتبكم من أجل تقديم نموذج دعوى استئناف حكم نفقة في السعودية في محكمة الأحوال الشخصية في جدة لأن حكم النفقة كان غير منصفا بحقي فقد حكم القاضي بأن يدفع زوجي نفقة لا تكفي لكل احتياجات الاولاد وخاصة العلاج والحمد لله تمت إعادة النظر في الحكم وحصلت على النفقة التي تكفيني

  2. Avatar of بدور الحربي يقول بدور الحربي:

    السلام عليكم
    حبيت استفسر عن زياده النفقه الابناء
    زوجي طلق زوجته ام العيال وطالبة بزيادة نفقه وهي محكوم عليها شامل لكل شي السكن والاكل وشراب ولباس كلها 1200﷼ تقول م تكفي وتكررر الدعوى ثلاث مرات هل يقدر زوجي يعترض بنقص النفقه بسبب تكرار الدعوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع