+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية

سبتمبر 13, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية

الكثير من المواطنين والمقيمين يتساءلون عن ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية. فما هي ضريبة الاستقطاع تلك، وكيف يتم احتسابها وإقرارها، وما نسبة ضريبة الزكاة والدخل.

كل ذلك تجدونه في المقالة المقدمة من أفضل محامي مختص ضرائب لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للتواصل مباشرة مع المحامي اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

من هو المقيم وفقا لتطبيق نظام ضريبة الاستقطاع

ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية.

لا بد لنا قبل الخوض في ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية، من أن نوضح المقصود بضريبة الاستقطاع. فقد عرف الدليل الإرشادي لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ضريبة الاستقطاع بأنها:

إحدى الآليات التي تتعلق بفرض ضريبة الدخل على الأشخاص غير المقيمين الذين يحصلون على دخل من مصدر في المملكة. سواء كان هذا الدخل مدفوع من قبل شخص طبيعي مقيم في المملكة مهما كانت جنسيته. أو من شخص اعتباري قائم فيها مثل المنشآت الدائمة كالشركات والمؤسسات.

وتستقطع ضريبة الدخل من المبالغ التالية:

    • المبالغ التي يدفعها الشخص المقيم في المملكة إلى شخص غير مقيم بالمملكة، بشرط أن يكون مصدر الدخل ناشئ في المملكة.
    • المبالغ التي تدفعها منشأة دائمة قائمة في المملكة إلى غير مقيم في المملكة، من مصدر دخل ناشئ في المملكة.

ويمكننا اختصار ذلك، بأن المدفوعات الخاضعة لاستقطاع الضريبة، يشترط فيها إما أن تكون مدفوعات من مقيم بالمملكة إلى غير مقيم بها. أو مدفوعات من مصدر ناشئ في المملكة.

من هو المقيم وفقا لتطبيق نظام ضريبة الاستقطاع

 يعتبر مقيما في المملكة كل من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين التاليين:

    1. كل شركة أو شخص طبيعي تنطبق عليهم شروط الإقامة المحددة في نظام ضريبة الدخل، وذلك فقط في نطاق النشاط التجاري الممارس من قبلهم.
    2. أي إدارة حكومية أو وزارة أو هيئة عامة.
    3. أي شخص اعتباري آخر أو أي هيئة مؤسسة في المملكة.

النشاطات الخاضعة للاقتطاع الضريبي

    • عائدات القروض بمختلف أشكالها.
    • الدخل الناشئ لدى شركات الأموال المقيمة.
    • برامج الولاء القائمة على تجميع النقاط.
    • دفعات الأتعاب الناتجة عن أعمال الوساطة وأتعاب الحفظ.
    • عائدات الأوراق المالية.

كيفية حساب ضريبة الاستقطاع في السعودية؟

سيقدم لكم مكتب الصفوة مثالًا على كيفية احتساب ضريبة الاستقطاع في السعودية، وذلك فيما يتعلق باستقطاع ضريبة الدخل من شركات الأموال المقيمة في المملكة.

مثال أول

تضم شركة أموال مقيمة بالمملكة شريكين مساهمين، الأول شخص طبيعي مقيم في المملكة ليس من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. والثاني شخص طبيعي مقيم في المملكة، وهو مواطن سعودي.

هنا يتوجب على شركة الأموال أن تدفع أرباح الأسهم لهؤلاء المساهمين، بحيث تقطع تلك الأرباح التي توزعها الشركة، وذلك على النحو التالي:

يتوجب أن يتم دفع ضريبة الدخل من تلك الأرباح، بغض النظر عن الشخص إذا كان سعوديًا أم لا. وإنما يتم الدفع نتيجة إقامة تلك الشركة في السعودية، وهنا يتوجب عليها استقطاع الضريبة من الأرباح قبل توزيعها على الشركاء.

مثال ثاني

تعاقدت شركة مقيمة في المملكة مع شركة خارج المملكة، لتقديم خدمات معينة تتعلق ببرامج الإدارة الالكترونية. هنا تخضع المبالغ المدفوعة من الشركة المقيمة في المملكة إلى الشركة غير المقيمة.

وذلك لاستقطاع ضريبة الدخل في المملكة، بالرغم من أن الخدمات المقدمة غير واردة ضمن أنواع الدخل المعرفة في المادة 68 من نظام ضريبة الدخل، أو المادة 63 من اللائحة التنفيذية لذلك النظام.

إلا أن تلك الخدمات، يمكن إدراجها ضمن بند أتعاب الإدارة المنصوص عليه في الدليل الإرشادي، وبالتالي تخضع للاستقطاع الضريبي بنسبة 20% من المدفوعات.

شاهد أيضا.

كيفية تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع الكترونيا؟

توجب عليك كمقيم في المملكة سواء كنت شخص طبيعي أو اعتباري، إذا ما سددت دفعات لشخص غير مقيم بها، أن تدفع ضريبة الاستقطاع على المبالغ المسددة. حسب النسب المطبقة وفق نظام الضريبة السعودي.

كما يمكنك تقديم إقرار الكتروني بالمدفوعات لاستقطاع الضريبة على النحو التالي:

    1. الدخول إلى الموقع ZATCA.GOV.SA.
    2. ثم الانتقال إلى الإقرارات.
    3. ثم اختيار عرض الإقرارات.
    4. ثم اختيار ضريبة الاستطاع الشهري.
    5. ثم إنشاء الإقرار المتوجب تقديمه، والمسمى إقرار ضريبة استطاع شهري جديد.
    6. ثم تقديم نموذج إقرار بالاستلام، ونسخة من الإقرار الضريبي والفاتورة.
    7. بعد ذلك ستتلقى إقرار بالاستلام، ونسخة من القرار الضريبي والفاتورة.

الأسئلة الشائعة.

فرضت المملكة العربية السعودية ضريبة على المقيمين، وذلك بدفع رسم شهري قدره 100 ريال على كل مرافق، وبإجمالي 1200 ريال في السنة الأولى، يتضاعف إلى 200 ريال شهريًا في السنة التالية، وبإجمالي 2400 ريال عن كل مرافق، بحيث يصبح الرسم الشهري يعادل 400 ريال على كل مرافق، وبمقدار إجمالي 4800 ريال سنويًا.
أوجب نظام الضرائب السعودي، بأن يتم دفع ضريبة الاستقطاع خلال العشرة أيام الأولى من للشهر الذي دفعت فيه المبالغ المتوجب عليها تلك الضريبة.
إن المسؤول عن دفع ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية، هو المقيم المكلف بدفع تلك الضريبة، سواء كان شخصًا طبيعيًا أم شخصًا اعتباريًا، ويتوجب عليه سداد الضريبة إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بمجرد استحقاقها وفق لائحة ضريبة الاستقطاع، بعد أن يقدم إقرار بالمدفوعات.

 وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن ضريبة الاستقطاع هيئة الزكاة والدخل في السعودية.

والتي وضحنا من خلالها كيفية حساب تلك الضريبة، وكيفية دفعها، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بأفضل محامي ضرائب في جدة لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اعرف أكثر عن: الدعوى الضريبية بالمنازعات الادارية، والإعفاء الضريبي في السعودية. أيضا كيف تصبح مستثمر بالسعودية. وقد تبحث عن محامي للاستفسار مباشرة

5/5 - 8716

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع