استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

طريقة رفع حجز مؤسسة النقد

آخر تحديث: 15 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة رفع حجز مؤسسة النقد

قد يتم الحجز على حساباتك البنكية من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي. وذلك بناء على حكم قضائي صادر بحقك، أو بقرار يصدر عن إحدى الجهات الحكومية الرسمية المخولة بإلقاء الحجز على أموالك. وهنا قد تقوم بدفع المبالغ المترتبة بذمتك، أو تصل إلى مصالحة بينك وبين الخصم، أو يتنازل الخصم عن حقه، أو يؤجل دفع الديون. ففي هذه الحالة ستحتاج لإيجاد طريقة رفع حجز مؤسسة النقد عن حساباتك البنكية، فماذا ستفعل لتجد الطريقة المناسبة؟

هذا ما سنحاول أن نوضحه لك في مقالتنا التالية، مع نصيحتنا لك بتوكيل محامٍ مختص في تلك القضايا ليساعدك في رفع الحجز الواقع على حساباتك البنكية. ولتحصل على استشاراتك، اضغط على الرابط هنا. حيثُ تتواصل مباشرةً عبر الواتساب مع نخبة من المحامين المخضرمين في مكتب الصفوة. أو قم بزيارة موقع الصفوة الالكتروني لمزيد من المعلومات حول اختصاصات المكتب والخدمات التي يقدمها.

طريقة رفع حجز مؤسسة النقد.

إذا ما وقع بحقك حجز على حساباتك البنكية من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وأردت رفع ذلك الحجز. فيتوجب عليك قبل كل شيء التأكد من ذلك الحجز عبر الاستعلام عن طريق منصة /ساما تهتم/ الإلكترونية. وبعد أن تعرف سبب الحجز، والذي قد يكون ناتجًا عن تنفيذ حكم قضائي، أو بسبب قرار صادر عن إحدى الجهات الحكومية، عندها يمكنك الانطلاق لمعالجة ذلك الموضوع.

فإذا كان الحجز بناءً على حكم قضائي، فيمكنك الاتصال بالمدعي الذي حصل على ذلك الحكم، والتفاوض معه، والتفاهم معه على صيغة محددة لدفع المبالغ المترتبة بذمتك. وفي حال تم الاتفاق معه، تقوم بإجراءات رفع الحجز. كما يمكنك أن تتقدَّم بضمانات معينة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي لرفع ذلك الحجز. أو من خلال التوصل إلى صيغة تفاهم بينك وبينهم، مع التأكيد على الانتباه للمبالغ المستثناة من الحجز، حتى لا يتم حجزها عليك، وهي النسبة المستثناة من الحجز على الراتب، وبدل غلاء المعيشة، وبرنامج حساب المواطن، وبرنامج الإعانات الزراعية، وبرنامج حافز، وبرنامج سند محمد بن سلمان.

أما إذا ما توصلت إلى إمكانية رفع الحجز عن الحساب البنكي الخاص بك لدى مؤسسة النقد العربي السعودي،. فيمكنك اتباع الخطوات التالية لرفع ذلك الحجز وهي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني /ساما تهتم/ وتحديدًا إلى خدمة العملاء. والاستفسار عن أسباب الحجز وكيفية حل تلك المشكلة.
  2. التوجه إلى أحد البنوك التي تتعامل معها، لتقديم ضمانات لحل تلك المشكلة.
  3. إنَّ أفضل حل للمشكلة، هي دفع المبالغ المترتبة بذمتك، أو الاتفاق على تجزئتها ودفعها تقسيطًا.

وبكافة الأحوال ننصحك بعدم إهمال الأمر أو التهرب من دفع تلك المبالغ المستحقة بذمتك، حيث أن الحجز قد يكون تنفيذيًا لا تحفظيًا وذلك في حال صدور حكم قضائي بحقك وأصبح هذا الحكم نهائيًا وقابلًا للتنفيذ.

خدمة حجز موعد مؤسسة النقد

قد تحتاج كمواطن عادي، أو صاحب شركة في المملكة العربية السعودية، تم إلقاء الحجز على حساباتك البنكية بناءً على حكم قضائي، أو على قرار صادر عن إحدى الجهات الحكومية. بأن تحجز موعدًا لطرح مشكلتك لدى مؤسسة النقد العربي السعودي. حيث أتاحت هذه المؤسسة عبر منصتها الإلكترونية ساما إمكانية تقديم طلب حجز موعد، وذلك على النحو التالي:

  1. الدخول إلى منصة ساما الإلكترونية عبر الرابط الخاص بها، وذلك لتقديم حجز موعد مراجعة.
  2. قم باختيار أقرب فرع تابع لمؤسسة النقد إليك.
  3. انقر على زر اختار، ثم قم بتحديد الموعد المناسب من بين المواعيد المتاحة.
  4. قم بكتابة اسمك بالكامل، مع تحديد نوع الهوية الوطنية، وجواز السفر والإقامة، واكتب رقم بطاقة الهوية الوطنية، وكذلك رقم الجوال والبريد الإلكتروني.
  5. قم بتحديد سبب الزيارة، هل هي استبدال عملات، أم خدمات تحويل، أم خدمات شيكات، أم شراء عملات تذكارية وميداليات، أم تقديم طلب تعويض النقد.
  6. قم بإضافة كود التحقق الموجود على الشاشة.
  7. أخيرًا قم بالنقر على زر حجز.

كما يمكنك أيضًا حجز موعد في مؤسسة النقد من خلال رقم الهوية عبر نفس الخطوات المذكورة سابقًا، إلَّا أنَّه يتوجَّب عليك إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية وبيان سبب الزيارة.

كيف يتم الاستعلام عن رفع الحجز عن الخدمات من قبل مؤسسة النقد؟

يمكنك الاستعلام عن رفع الحجز عن الخدمات من مؤسسة النقد من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بمؤسسة النقد العربي السعودي، وهي بوابة ساما، حيث تتيح لك تلك البوابة الاستعلام بعدة طرق، ومنها رقم الهوية، أو رقم الطلب. وإذا ما أردت الاستعلام عن رفع الحجز عن الخدمات من مؤسسة النقد برقم الهوية، فإن ذلك يتم عبر الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع ساما الإلكتروني الخاص بمؤسسة النقد العربي السعودي.
  2. الدخول إلى أيقونة الخدمات الموجودة بخيارات القائمة.
  3. اختيار أيقونة الشكاوى، ثم النقر على خيار الاستعلام عن الشكاوى.
  4. إدخال رقم الهوية الوطنية وكافة البيانات التي يطلبها منك البرنامج.
  5. إدخال رقم الشكوى المقدمة.
  6. إضافة كلمة المرور، ورمز التحقق الذي يظهر أمامك في الشاشة.
  7. النقر على أيقونة الدخول، وعندها سيتم عرض جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بالشكوى التي تم الاستعلام عنها.

كما يمكنك أيضًا الاتصال بالأرقام المباشرة والمجانية لمؤسسة النقد العربي السعودي من خلال الرقم /80001256666/.

كيفية رفع الإيقاف عن الخدمات مؤقتًا من مؤسسة النقد

إن تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحقك قد يؤدي إلى إيقاف خدماتك بشكل جزئي أو كلي. وإذا ما بادرت إلى تنفيذ الحكم القضائي، فإنَّه يمكنك التقدُّم بطلب رفع إيقاف تلك الخدمات مؤقتًا، ريثما تستكمل إجراءات تنفيذ الحكم أو القرار الصادر بحقك. وقد أتاحت مؤسسة النقد العربي السعودي إمكانية رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا، من خلال الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عبر بوابتها الإلكترونية ساما، وذلك على النحو التالي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني للبنك المركزي السعودي، أو مؤسسة النقد العربي السعودي، أي إلى بوابة ساما الإلكترونية.
  2. تعبئة جميع البيانات المطلوبة منك، والمتمثلة بنوع هوية المستعلم، سواء كانت هوية وطنية أم بطاقة إقامة.
  3. تعبئة جميع البيانات الخاصة المتعلقة بتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري أو الميلادي، ويتوجب هنا على المقيم أن يقوم بتعبئة تاريخ انتهاء مدة إقامته في المملكة.
  4. كتابة كود التحقق الذي يظهر أمامك على الشاشة، ثم النقر على خيار التالي.
  5. تظهر لك واجهة تحتوي على كافة البيانات الخاصة بالمستخدم، وإذا كان قد صدر بحقه عقوبة إيقاف الخدمات أم لا.
  6. فإذا كان هناك إيقاف خدمات، فإنه يمكن أن تتقدَّم بطلب لرفع ذلك الإيقاف، مرفقًا بالوثائق اللازمة والمؤيدة لرفع ذلك الإيقاف.

في كافة الأحوال يتوجب عليك لرفع إيقاف الخدمات بشكل مؤقت. أن تبادر إلى تسديد كافة الالتزامات المالية المترتبة بذمتك تنفيذًا لحكم قضائي صادر بحقك، أو لقرار صادر عن الجهات الحكومية.

الحساب مقفل في مؤسسة النقد

كثيرًا ما يتكرر السؤال: دخلت إلى حسابي في مؤسسة النقد، فإذا هو مقفل، فما السبب، وماذا أفعل؟

للجواب على هذا السؤال، لا بد من توضيح الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف الحساب في مؤسسة النقد العربي السعودي، وبالتالي قفله، ويمكن أن نلخص تلك الأسباب في النقاط التالية:

  1. يتم إغلاق حسابات العميل وقفله، إذا كان من أصحاب قضايا العنف والفساد في المجتمع.
  2. يتم قفل حساب العميل في حالة عدم التزام ذلك العميل بالضوابط والشروط التي قام بالتوقيع عليها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي.
  3. يتم قفل الحساب في حال انتهاء بطاقة الهوية الوطنية دون أن يقوم بتجديدها خلال ثلاثة أشهر.
  4. يتم أيضًا قفل الحساب إذا استقبل حوالات مصرفية من بنوك مختلفة ودول مختلفة بشكل يومي.
  5. كذلك يتم قفل حساب العميل عند امتناعه عن دفع الأقساط الشهرية لمدة ثلاثة أشهر متتالية، أو ستة أشهر غير متتالية.
  6. في حالة وفاة العميل، أو تعرضه للإفلاس، أو لانعدام أهليته القانونية، كأن يصاب بالجنون مثلًا، أو يُحجر عليه.
  7. إذا استخدم الحساب لهدف آخر غير الهدف الأساسي المنشأ لأجله.
  8. إذا حوّل راتبه الشهري لبنك آخر دون الحصول على موافقة البنك الأساسي.
  9. يتم إغلاق ووقف حسابات الوافدين من الخارج، إذا قاموا بتحويلات مالية كبيرة غير متوافقة مع طبيعة عملهم.

فإذا تم قفل حسابك لدى مؤسسة النقد العربي السعودي. فعليك أن تبحث في تلك الأسباب، كما يمكنك أيضًا الدخول إلى بوابة مؤسسة النقد العربي السعودي والاستعلام عن سبب قفل الحساب.

نموذج طلب حجز من مؤسسة النقد العربي السعودي

لقد آثرنا في هذه المقالة أن نقدم لكم نموذج لطلب حجز من مؤسسة النقد العربي السعودي على النحو التالي:

طلب حجز من مؤسسة النقد العربي السعودي

طالب التنفيذ  ……….

المنفذ ضده  ………..

موضوع التنفيذ: تنفيذ حكم قضائي صادر عن محكمة ………

السيد مدير فرع مؤسسة النقد العربي السعودي بـــ …….

إشارة إلى الحكم القضائي المذكور أعلاه، والذي أصبح نهائيًا وقابلًا للتنفيذ، وبناء على الخطاب المرفق الموجه من التنفيذ القضائي، فإنَّه يرجى الحجز على الأرصدة والحسابات لدى البنوك، وذلك بما يعادل مقدار الدين الذي ثبت بذمة المدين لصالحنا وفقًا للحكم السابق، كما نرجو أيضًا منع كافة القطاعات المالية من التعامل مع المدين بأية صفة.

أسئلة شائعة حول طريقة رفع حجز مؤسسة النقد

السطور التالية تحمل إجابات كافية عن الأسئلة المتعلقة بموضوع طريقة رفع حجز مؤسسة النقد.

3489

إنَّ طريقة رفع حجز مؤسسة النقد يعني تحرير جميع الحسابات البنكية الخاصة بالمدين بعد المصالحة على ديونه. أو الحكم القضائي الصادر بحقه.


اضف تعليق
4585

نعم، يجوز الحجز على الملكية الفكرية وذلك بحسب المادة 64 من نظام التنفيذ السعودي. التي بيّنت أنَّ الحجز على الملكية الفكرية يكون بواسطة الجهة المخولة بتسجيل تلك الملكية من خلال التأشير عليها بمضمون السند التنفيذي. وإبلاغ قاضي التنفيذ بنتيجة الحجز خلال 3 أيام من تاريخ تسلم أمر الحجز.


اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون وضحنا لكم طريقة رفع حجز مؤسسة النقد، وبيَّنا لكم كيفية حجز موعد لدى المؤسسة لعرض أي مشكلة تتعلق بك. وكيفية رفع إيقاف الخدمات مؤقتًا، وكذلك الأسباب التي تؤدي إلى قفل الحساب لدى مؤسسة النقد. وقد حاولنا في نهاية المقال أن ندرج لكم نموذجًا يتعلق بكيفية طلب إفادة أو حجز مؤسسة النقد العربي السعودي حول تنفيذ حكم قضائي بحق المدين.

ونحن ننصح أي شخص لديه حجز لدى مؤسسة النقد بأن يوكل محامي مختص في تلك القضايا. وإنَّ مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم في فريق عمله مجموعة من أفضل المحامين على مستوى المملكة العربية السعودية المختصين في كافة القضايا البنكية والقضايا المالية ومسائل الحجز والتنفيذ القضائي.

كما يمكنك الاطلاع أكثر على محامي تصفية الشركات، وما هي إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية.

المراجع:

نظام التنفيذ السعودي.

 

4.1/5 - 6530

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع