+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

طلاق الاجانب في السعودية

أبريل 14, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلاق الاجانب في السعودية

من الهام جداً للمقيمين في المملكة معرفة أحكام طلاق الاجانب في السعودية، في حال اضطر الزوج المقيم لطلاق زوجته، أو أن تطلب الزوجة المقيمة الطلاق.

ونحن ننصح أي مقيم بالسعودية يرغب بطلاق زوجته، أو أي مقيمة ترغب بطلب الطلاق من زوجها. الاستعانة بمكتب محاماة متخصص بقضايا الأحوال الشخصية وبالأخص قضايا طلاق، وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة. للتواصل على الرقم 0591813333، أو عبر الضغط هنا.

طلاق الاجانب في السعودية.

يحق للزوج المسلم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية طلاق زوجته بالإرادة المنفردة، بأن يقول لها: أنت طالق، وبالمقابل يحق للزوجة طلب الطلاق من زوجها إذا كان هناك أسباب موجبة لذلك.

الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج

يحق لأي شخص من المقيمين في المملكة العربية السعودية أن يطلق زوجته المقيمة معه بإرادته المنفردة، من خلال التلفظ بألفاظ الطلاق الصريحة والضمنية.

وهنا يتوجب على الزوج توثيق الطلاق، إما بالتوجه للدوائر الإنهائية لدى محكمة الأحوال الشخصية، وإجراء معاملة الطلاق. ومن ثم تصديقها من وزارة الخارجية السعودية، ثم سفارة أو قنصلية بلده لدى المملكة، ومن ثم إرسال كافة الأوراق والثبوتيات إلى بلده ليتم استكمال توثيق الطلاق هناك.

أو يمكن للزوج التوجه مباشرة إلى سفارة أو قنصلية بلده، وتوثيق الطلاق لديها وفقاً للأحكام القانونية المتبعة في بلده.

 الطلاق بطلب من الزوجة

قد تتعرض الزوجة المقيمة في المملكة لشتى أنواع العذاب والتسلط من قبل زوجها المقيم معها، أو قد يكون هناك أي سبب من الأسباب الداعية للطلاق، كعدم النفقة، أو الهجر، أو للضرر والشقاق، أو المرض العضال، أو الحبس.

وهنا يثور السؤال:

هل يمكن للزوجة المقيمة في المملكة أن ترفع دعوى طلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية بالمملكة؟

بالعودة لأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودي، فإنه يحق للزوجة المقيمة بالسعودية أن ترفع دعوى فسخ عقد الزواج أو دعوى طلاق وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية في السعودية. في حال حكم الزوج بإبعاده عن المملكة، أو إذا كان له مكان إقامة بالمملكة، ثم هجر زوجته، وجعل مكان إقامته خارج المملكة.

كما أوجب رفع كافة الدعاوى المتعلقة بمسائل الأحوال الشخصية أمام محاكم المملكة، إذا كان المدعي غير سعودي مقيم بالمملكة. ولم يكن للمدعى عليه مكان إقامة معروف في الخارج.

ونستنتج مما سبق بأن المرأة الأجنبية المقيمة في المملكة، يمكنها أن تقيم دعوى طلاق أمام محاكم الأحوال الشخصية بالمملكة، تطالب فيها بالتفريق بينها وبين زوجها.

فإذا ما حكم القاضي بالتفريق ووقع الطلاق، فإنه يتوجب توثيق ذلك الطلاق لدى سفارة أو قنصلية الزوج أو الزوجة، ومن ثم متابعة إجراءات ذلك الطلاق في بلدهما.

اجراءات الطلاق في السعودية ناجز.

أطلقت وزارة العدل السعودية بوابة ناجز التي تمنح المواطنين والمقيمين إمكانية تقديم الدعاوى والطلبات في كل ما يتعلق بالشؤون القضائية.

وبالتالي يمكن لأي شخص يرغب برفع دعوى طلاق أن يتقدم بصحيفة تلك الدعوى عن طريق بوابة ناجز إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة. وذلك وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول لبوابة ناجز الإلكترونية في وزارة العدل السعودية، وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية، ثم الانتقال للحالات الاجتماعية.
    3. الانتقال إلى طلبات الحالات الاجتماعية والضغط على تقديم طلب جديد.
    4. اختيار الخدمة المطلوبة، ولتكن توثيق طلاق، ثم باختيار الجهة ولتكن الإسناد المركزي للتوثيق.
    5. قم بتعبئة النموذج التوثيقي، ثم تقدم بالطلب الذي يحال إلى منصة تراضي لمحاولة الصلح بين الزوجين.
    6. اضغط على تقديم الطلب، ليتم تسليمك إشعار بصدور الوثيقة، و تبليغ وزارة الداخلية بتغيير الحالة الاجتماعية.

لا تترددوا بالتواصل مع محامين مكتب الصفوة للحصول على المزيد من استشارات قانونية قضايا الطلاق وأيضا مايخص طلاق الاجانب في السعودية.

نظام الطلاق الجديد بالسعودية.

صدر نظام الأحوال الشخصية السعودي، وهو من القوانين الحديثة جداً الصادرة بالمملكة. وقد جاءت أحكامه متوافقة مع الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالزواج والطلاق والتركات والمواريث.

وإذا ما عدنا إلى الباب الخاص بالفرقة بين الزوجين في نظام الأحوال الشخصية السعودية الجديد، فإننا نجد بأن نظام الطلاق الجديد في السعودية قد أصبح على النحو التالي:

حالات الفرقة بين الزوجين

    1. الطلاق.
    2. الخلع.
    3. فسخ عقد الزواج.
    4. وفاة أحد الزوجين.
    5. اللعان بين الزوجين

أحكام الطلاق

    • يقع الطلاق بالإرادة المنفردة للزوج من خلال اللفظ الدال عليه صراحة أو ضمناً.
    • لا يقع الطلاق إذا كان الزوج غير عاقل أو مكره، كما لا يقع طلاق من زال عقله ولو بمسكر، أو من اشتد غضبه حتى لم يعرف بماذا يتلفظ.
    • لا يقع الطلاق على الزوجة إذا كانت حائضاً أو نفساء، أو كانت في طهر جامعها زوجها فيه وهو يعلم بذلك.

 أنواع الطلاق

    • طلاق رجعي لا ينهي عقد الزواج، ويكون حين يطلق الزوج زوجته للمرة الأولى والثانية، وهو قائم أثناء فترة العدة فقط، فإذا انقضت العدة تحول إلى طلاق بائن.
    • طلاق بائن، وهو الطلاق الذي ينهي عقد الزواج وينقسم إلى:
    • لا يحق للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد جديد ومهر جديد هذا النوع يسمى طلاق بائن بينونة صغرى.
    • لا يحق للزوج مراجعة زوجته إلا بعقد ومهر جديد، وبعد أن تتزوج من شخص آخر زواجاً صحيحاً ويدخل بها ثم يطلقها دون تواطؤ، هذا النوع يسمى طلاق بائن بينونة كبرى.

توثيق الطلاق والرجعة

أما أهم نقطة جاء بها نظام الطلاق الجديد في السعودية، فهي إلزام الزوج بتوثيق الطلاق والرجعة أمام الجهات المختصة ومعاقبته في حال تقاعسه عن ذلك:

    • يتوجب على الزوج توثيق طلاقه أمام الجهات المختصة خلال مدة أقصاها 15 يوماً من صيرورة في الطلاق البائن بينونة صغرى أو كبرى. فإذا تقاعس الزوج عن ذلك، فإن للزوجة الحق في إقامة دعوى إثبات الطلاق.
    • يتوجب على الزوج توثيق مراجعة زوجته وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك، خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ المراجعة، إذا كان قد وثق الطلاق.

الخلع بين الزوجين

الخلع يقع بطلب من الزوجة وموافقة الزوج مقابل عوض مادي تدفعه الزوجة أو غيرها للزوج.

وإن أهم نقطة في نظام الطلاق الجديد بالسعودية هي اعتبار الخلع بغير عوض على أنه طلاق، وبالتالي يتوجب تطبيق أحكام الطلاق، وهنا لا بد من تنبيه الزوج لذلك، إذ قد يعتقد الزوج عند مخالعة زوجته بدون عوض، أن أحكام الخلع هي المطبقة، ولم يعد للزوجة أية حقوق لديه، ليتفاجأ بإمكانية مطالبتها بتلك الحقوق.

فسخ عقد الزواج

جاءت أحكام فسخ الزواج لصالح المرأة أكثر من الرجل، إذ يمكن للمرأة أن تتقدم بطلب فسخ الزواج أمام المحكمة الشرعية للأسباب التالية:

    • إصابة الزوج بالعلل والأمراض المضرة، أو المنفرة، أو التي تمنع المعاشرة الزوجية.
    • عدم إنفاق الزوج على زوجته.
    • وقوع ضرر من الزوج بحق زوجته وإساءة معاشرتها.
    • إذا حلف الزوج على زوجته بألفاظ الإيلاء أو الظهار.
    • حالة غياب الزوج أو فقده أو حبسه.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول طلاق الاجانب في السعودية.

يتوجب على الزوجين المتفقين على الطلاق بالتراضي التقدم بطلب طلاق إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة. لتقوم بعدها المحكمة بعقد جلسة لمحاولة الصلح بينهما، فإذا لم تتمكن المحكمة من ذلك، ستحكم بالطلاق بعد تصريح كلا الطرفين بأنهما قد اتفقا على الطلاق بالتراضي. وهنا يتوجب على الزوج بعد إصدار حكم الطلاق أن يقوم بتوثيقه وفق الإجراءات المعتمدة في ذلك.
تختلف مدة الحكم في قضايا الطلاق تبعاً لسبب وقوع الطلاق، فالطلاق بالإرادة المنفردة يقع بمجرد تلفظ الزوج به، وهنا يتوجب عليه توثيقه خلال 15 يوماً من تاريخ وقوعه. إلا أن مدة الحكم تختلف في الحالات الأخرى التي يتم بها طلب الطلاق من قبل الزوجة بحسب الأسباب الداعية لذلك، فمدة طلب الطلاق للضرر والشقاق أطول من مدة طلب الطلاق بسبب حبس الزوج.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم طلاق الاجانب في السعودية، أحكامه وشروطه وإجراءاته. ولا بد من تذكيركم بضرورة الاستعانة بمكتب محاماة مختص في قضايا الأحوال الشخصية.

وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بواسطة أفضل المحامين والمستشارين القانونيين، وبشكل خاص قضايا طلاق الاجانب في السعودية.

احصل على المزيد من المعلومات والتفاصيل عن: أنواع الطلاق في السعودية، وكيفية رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة، وما مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية، وكم نفقة الزوجة شهريا في السعودية،أيضا زوجتي رافعة على قضية نفقة.

4.8/5 - 7801

4 ردود على “طلاق الاجانب في السعودية”

  1. Avatar of ندين يقول ندين:

    السلام عليكم
    انا مقيمة بالرياض و كفالتي على زوجي و الاقامة منتهية و لموتجدد من ٤ سنوات و حاولت توكيل محامي لرفع دعوة فسخ عقد زواج ولكن الجهات المختصة رفضت اعطائي التوكيل بسبب انتهاء الاقامة
    فما الحل؟

  2. Avatar of Salma يقول Salma:

    أنا مغربية متزوجة سعودي و عندي طفل و زوجي بيخوني مع بنات فالهاتف و يبي يتزوج علي و يغلق الباب بسلاسل مايخليني أزور عائلتي بالمغرب أريد أطلق بس أريد أعرف هل ممكن أخد حضانة الطفل؟ وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالاتتصنيفات الموقع