+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

متى تسقط النفقة على الأولاد وفق النظام السعودي

مارس 16, 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
متى تسقط النفقة على الأولاد

يعد السؤال متى تسقط النفقة على الأولاد واحد من الأسئلة التي تحب الأمهات معرفة الإجابات المفصة عليها، حيث يترتب على الآباء مجموعة من المسؤوليات تجاه أبنائهم تتمثل في تربيتهم والاعتناء بهم والإنفاق عليهم وفقاً لمتطلبات المراحل العمرية التي يمرون بها.

ولكن من المكلّف بهذه النفقة وهل لها نهاية؟ وإن كانت الإجابة نعم، إذن متى تسقط نفقة البنت ومتى تسقط نفقة الولد وما الإجراءات المتخذة لذلك؟ هذا ما نجيب عنه في السطور التالية.

وإن أردت إقامة دعوى للمطالبة بنفقة أبناء أو المطالبة بإسقاطها لتوافر الأسباب القانونية وتحتاج استشارة قانونية من محامي مختص؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

متى تسقط النفقة على الأولاد في السعودية

يجب على الأب وحده أن ينفق على الابن أو الابنة الذين لا مال لهم، سواء كان الأب موسراً وقادراً على الإنفاق أو قادراً على العمل والتكسب بما يسمح له بالإنفاق على الأبناء.

ومن الجدير بالذكر؛ أن حكم النفقة على الأولاد بعد الطلاق واجب على الأب وفق الشريعة الإسلامية، ولا يسقط حق الأبناء بالنفقة سواء كان الوالدين متزوجان أو وقع الطلاق بينهما.

وتشمل النفقة عملاً بنظام الأحوال الشخصية في المملكة كافة المستلزمات الأساسية للعيش، وتتضمن الطعام والسكن والكسوة ونفقات الطبابة والتعليم.

أما بالنسبة لسقوط النفقة عن الأبناء، فإن النفقة على الابن الذكر حتى يصل إلى العمر الذي يقدر فيه أمثاله على العمل وكسب المال، وهو سن الثامنة عشرة وفق المادة الثامنة والخمسون من نظام الأحوال الشخصية.

بحيث يصبح الابن كامل الأهلية ولديه من القوة ما يؤهله للعمل، ويشترط لذلك ألا يتعارض مع تحصيله العلمي، فإن كان طالباً ويحتاج إلى استمرار النفقة لإتمام دراسته استمرت النفقة حتى انتهاء دراسته.

أنا بالنسبة لنفقة الابنة فإن نفقتها لا تسقط مهما بلغت من العمر، ويجب على الأب الاستمرار في الإنفاق عليها حتى تتزوج، حيث أن زواجها سبب لسقوط نفقتها عن والدها ووجوبها على زوجها.

ومن الجدير بالذكر؛ أن نفقة الأبناء يمكن إعادة الالتزام بها بعد سقوطها إن زال السبب الذي أدى إلى سقوطها، فإن تطلقت الابنة عادت نفقتها على أبيها، وإن تعرض الابن لظرف منعه من العمل والتكسب كالإصابة بمرض وجب على والده الإنفاق عليه.

بالإضافة إلى ذلك؛ إن كان من حق الأم إقامة دعوى وطلب نفقة الابناء بعد الطلاق، فإن القانون أجاز للأب إقامة دعوى للإعفاء منها وإسقاطها عند توافر الحالات التي حددها نظام الأحوال الشخصية.

متى تسقط النفقة على الأولاد في السعودية

الأسئلة الشائعة

لا ترتبط أحقية نفقة الأبناء بمسار العلاقة الزوجية بين الأبوين، مما يزيد التساؤل حول حالات سقوطها، ومن أبرز الأسئلة المطروحة بهذا الشأن:

على الرغم من أن نفقة الابنة تسقط عن والدها بزواجها، إلا أنه في حال طلاقها وسقوط نفقتها عن زوجها، يجب على الأب العودة إلى الإنفاق على ابنته بحكم القانون.
لا، لا تسقط نفقة الأبناء عند زواج الأم ، ولا تسقط لأي سبب آخر متعلق بالوالدين، سواء استمرت الأم بحضانة الأبناء أو حصل الأب أو غيره على الحضانة.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله عن التساؤل المتمثل بـ متى تسقط النفقة على الأولاد؟ ووضحنا حالات سقوطها وانتهائها وفق القوانين السارية في السعودية.

وإن كنت بحاجة مشورة قانونية حول نفقة الأبناء وسقوطها وكيفية المطالبة بها بشكل قضائي يمكنك الاستعانة بأفضل محامي بالرياض خبير بهذه التفاصيل من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، كما يمكنك الاتصال مباشرة على الرقم 0591813333 في أي وقت.

وإن كانت معلومات هذا المقال غير كافية بالنسبة لك عليك بالاطلاع على المزيد حول زيادة النفقة في السعودية، وأيضاً على النفقة بعد الطلاق، وكيف تحسب النفقة من راتب الزوج.

4.8/5 - 3760
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع