استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

في حال وجود مخدرات في سيارتك بالسعودية

آخر تحديث: 4 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
في حال وجود مخدرات في سيارتك في السعودية.
0
(0)

يسأل الكثير من الأشخاص السؤال التالي: في حال وجود مخدرات في سيارتك بالسعودية، ما الذي يتوجب عليك فعله.

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية التصرف القانوني السليم بشأن تلك المشكلة.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

في حال وجود مخدرات في سيارتك.

ينصحك أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال وجود مخدرات في سيارتك في السعودية، أن تقوم بما يلي:

  • عدم لمس المواد المخدرات الموضوعة في سيارتك بتاتًا، حتى لا تؤدي بصماتك إلى محو بصمات الفاعل، أو يتم اتهامك بوضع تلك المخدرات إذا ما تم فحص بصمتك على جهاز البصمة في إدارة مكافحة المخدرات أو النيابة العامة.
  • قم بتسجيل أسماء كل من صعد معك في السيارة، أو أي شخص أوقفك في الطريق، فربما يكون قد وضع لك المخدرات في السيارة دون أن تشعر.
  •  بادر بالاتصال فورًا على إدارة مكافحة المخدرات على رقم الجوال 995 أو على الرقم الثابت 0114629393 وبلّغ من وجود مادة مخدرة في سيارتك.
  • سيتم التحقيق معك مبدئيًا عن وجود تلك المادة، لأنك تعتبر مسؤولًا عن كل ما بداخل سيارتك، وعليك تقديم كافة الأدلة التي تدل على عدم إحرازك لتلك المادة، وكن على ثقة بأن رجال الضابطة العدلية سيقدرون موقفك للإبلاغ بشكل مباشر.
  • إن بلاغك عن وجود مواد مخدرة في سيارتك لن يجعلك موضع شك واتهام، بل سيجعلك موضع احترام لدى رجال الضابط الجنائية، حيث يتم إعفاء الجاني المبلًغ عن المواد المخدرة من العقوبة، فكيف من يقوم بالتبليغ عن وجود المواد المخدرة دون أن يكون له علاقة بها.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

  • بطلان إجراءات التفتيش من قبل رجال الضابطة العدلية، حيث لا يجوز تفتيش أي شخص في المملكة إلا بموجب أمر من السلطات المختصة وفقًا لأحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودية.
  • بطلان حالة التلبس التي تم بموجبها إلقاء القبض بها على المتهم، أو قيام رجال الضبط الجنائي بخلق حالة التلبس.
  • عدم إقامة الدعوى الجزائية بحق المتعاطي لأول مرة الذي يقوم بتقديم طلب لمعالجة نفسه، أو أحد ذويه من أصوله أو فروعه أو زوجه، بشرط تسليم ما بحوزته من المخدرات أو الإرشاد إلى مكانها.
  •  حفظ التحقيق لدى النيابة العامة وعدم إقامة الدعوى، إذا ما كان الجرم يتعلق بتعاطي المخدرات لأول مرة من قبل من هو دون ال20 من عمره، أو إذا لم تترافق جريمة التعاطي بجناية أو حادث مروري نتج عنه وفيات، أو إذا لم يقاوم الجاني السلطات أثناء القبض عليه.
  • يعتبر من أسباب الإعفاء من العقوبة إبلاغ الجاني عن الجناة والمساهمة في إلقاء القبض عليهم قبل علم السلطات بذلك، وإذا علمت السلطات يذلك، يجب أن يكون لإبلاغه دور في إلقاء القبض عليهم.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

تسقط سابقة المخدرات في السعودية إذا كانت مسجلة من القضايا الخطيرة بمرور عشر سنوات بحكم النظام، وإذا كانت مسجلة من القضايا غير الخطيرة بمرور أربع سنوات بحكم النظام، كما يمكن أن تسقط السابقة بطلب يتقدم به المحكوم عليه لرد اعتباره بعد مرور خمس سنوات في القضايا الخطيرة وسنتين في القضايا غير الخطيرة.
لم يرد في نظام مكافحة المخدرات السعودي ما يدل على حكم التستر على متعاطي المخدرات، وبالتالي تعتبر العقوبة المتعلقة بالتستر عقوبة تعزيرية تعود للقاضي الجزائي الناظر في الدعوى.
إن حكم مروج المخدرات لأول مرة وفقا لأحكام المادة 38 من قانون المخدرات الجديد 2023، وبحسب قرارات حملة المخدرات، هي السجن من 5 سنوات إلى 15 سنة، بالإضافة لجلده بما لا يتجاوز 50 جلدة في كل دفعة، والغرامة من 1000 ريال إلى 50,000 ريال.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الوضع القانوني في حال وجود مخدرات في سيارتك في السعودية، والتي وضحنا فيها كل ما يتعلق بتلك المسألة، مؤكدين أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: لائحة اعتراضية على حكم تهمة ترويج في السعودية، ونموذج استرحام ترويج مخدرات، وتعرف على عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

انقر على النجوم للتقييم (من اليمين إلى اليسار).

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 3007

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع