استشارات قانونية محامي السعودية
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

آخر تحديث: 10 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

إنَّ المجتمع مليءٌ بالعلاقات المتنوعة سواءً كانت علاقات اجتماعية أو علاقات مالية، أو علاقات تجارية. فقد يقوم أحدهم باقتراض مبلغًا ماليًا منك، أو شراء بضاعة معينة، أو استلام مبلغًا من المال على سبيل أن يشتري لك غرضًا معينًا. ولكن بعد فترة من الزمن لا يقوم بإعادة المبلغ إليك، ولا يؤدي الغرض المطلوب منه، وتكون قد وقعت في شباك النصب والاحتيال. فكيف تسترجع مالك من ذلك الرجل النصاب وفقًا للنظام السعودي. هذه المسألة هي ما سنتحدَّث عنه في هذه المقالة. لذا نرجو من القارئ الكريم أن يقرأها بتمعن حتى آخر كلمة فيها.

كما يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات بزيارة موقعنا الرسمي، أو من خلال التواصل معنا عبر الواتساب بالضغط على الرابط هنا.

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي ونصب علي

إذا ما تعرَّضت لعملية نصب واحتيال. من خلال أحد الأشخاص الذي أقنعك بأساليبه الاحتيالية بالكلام المعسول والإيهام بالربح في أحد المشاريع. فمنحته مبلغًا من المال على سبيل الشراكة أو الاستثمار بهذا المبلغ في الأعمال التي طرحها عليك، لتتفاجأ بعد فترة من الزمن أنَّه محتال ونصاب. وليس هناك مشروع، أو ربح، حتى رأس المال لن تحصل عليه. فإذا ما ثبت لك ذلك، فإنَّك من الأفضل أن تشتكي على هذا الشخص. إمَّا بشكوى و بلاغ لدى أحد أقسام الشرطة، أو بالادعاء مباشرة أمام هيئة التحقيق والادعاء العام. ومن الأفضل لك أن توكل محامٍ ليتقدَّم بالشكوى عنك، إذ أنَّ المحامي لديه المقدرة على معرفة صياغة الشكوى بشكل صحيح من الناحية القانونية، وتدعيمها بالأدلة والإثباتات اللازمة.

ومن أدلة الإثبات التي يجب أن تركز عليها كشخص تعرضت للاحتيال. أية وثيقة تدل على أن الشخص قد استلم منك المبلغ. كورقة محررة بينك وبينه بقيمة المبلغ. والغاية من تسليم المبلغ. وإذا ما تم تحويل المبلغ عبر التحويلات البنكية. فمن الأفضل لك أن تكون محتفظًا بشعار التحويل. وإذا كان هناك مراسلات واتساب، أو أية مراسلات أخرى بينك وبينه، فمن الأفضل الاحتفاظ بها وتقديمها أثناء الادعاء.

وإذا ما احتجت إلى محامٍ لتحصيل حقوقك من أحد النصابين والمحتالين، فإنَّ محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يعتبر المحامي الأفضل في المملكة العربية السعودية، إذ لديه المقدرة على صياغة الشكوى بشكل قانوني دقيق، وإرفاق كافة الثبوتيات اللازمة ومساعدة هيئة التحقيق والادعاء العام في الوصول إلى الجاني بأسرع ما يمكن لتقديمه إلى العدالة، كما يمكنه أن يقدِّم لك استشارة قانونية حول سؤالك كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في السعودية

إنَّ التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وعلى رأس ذلك وسائل التواصل الاجتماعي. قد سهَّل كثيرًا من عمليات النصب والاحتيال عبر الشبكة الإلكترونية، لذلك أكثر عمليات النصب والاحتيال في العصر الحالي هي التي تقع عبر الشبكة المعلوماتية. فإذا ما تعرَّضت لعملية نصب أو احتيال عبر شبكة المعلوماتية. فإنَّ الجاني سيتم معاقبته وفقًا لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة. ولكن كيف يمكنك أن تتقدَّم بشكوى مباشرة عبر التطبيقات الإلكترونية لوزارة العدل السعودية. وتجيب على سؤالك المطروح كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟ لذلك سنقدِّم إليك الخطوات لذلك:

  1.  يمكنك التقدُّم بشكوى نصب واحتيال إلكتروني من خلال الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة التي أطلقتها المملكة العربية السعودية. لتقديم كافة الخدمات الحكومية الإلكترونية. وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية.
  2.  قم بالدخول إلى موقع وزارة الداخلية، وإلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.
  3.  قم بالضغط واختيار أيقونة الأمن العام.
  4.  قم باختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  5.  حدد نوع البلاغ، ومن ثم قم بتعبئة كافة الحقول بالبيانات المطلوبة.
  6.  اضغط على أيقونة خيار الإرسال، وسوف يتم بعد ذلك تزويدك برقم مرجعي للبلاغ الذي تم تقديمه.
  7.  عليك الاحتفاظ بهذا الرقم للمراجعة عليه، ولمتابعة الطلب من خلاله.

وفي كافة الأحوال إذا ما تعرضت لعملية نصب واحتيال عبر الشبكة الإلكترونية، فإنَّه يمكنك الاستعانة بأحد المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة الاستشارات القانونية، وستجد لديهم كافة الخدمات القانونية اللازمة لتحصيل حقك فيما لو وقعت ضحية نصب واحتيال إلكتروني أو غير إلكتروني.

ماهية جرائم النصب والاحتيال

إذا أردنا الإجابة على سؤالك كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟ وجب علينا أن نحلل جريمة النصب والاحتيال كأحد الجرائم الجزائية التي تتألف من ركنين مادي ومعنوي. فإنَّنا نجد أن الركن المادي يتألف من ثلاثة عناصر رئيسية هي، الفعل أو النشاط الجرمي، والنتيجة الجرمية، والعلاقة السببية بين الفعل والنتيجة.

وإذا ما حللنا تلك العناصر وفقًا لجريمة النصب والاحتيال. فإنَّنا نجد بأنَّ الفعل الجرمي أو النشاط الجرمي يتمثَّل في القيام بأفعال النصب والاحتيال كالتغرير بشخص آخر أو إيهامه بأنَّ المشروع يعتبر من المشاريع الناجحة لكي يشجعه وعلى دفع فلوسه. أو من خلال الشبكة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي. إذ يقوم بالإعلان بطريقة توهم الآخرين بأنَّه قادر على القيام بالأعمال التي طرحها للحصول على المال.

أما النتيجة الجرمية فهي الحصول على المال وإلحاق ضرر بالشخص الذي منحه ذلك المال، وتتحقق الرابطة السببية بين الفعل والنتيجة. من خلال أنَّ السبب المباشر لوقوع النتيجة هو قيام الجاني بالفعل المجرم. والنتيجة في جرم الاحتيال هي انتقال المال من يد الشخص الذي وقع ضحية الاحتيال إلى الشخص المحتال. وأن يكون ذلك بسبب تلك الأفعال الجرمية. أمَّا إذا قام الشخص الذي وقع عليه الاحتيال بتسليم المال لأي سبب آخر غير أفعال الاحتيال. فلا تقع جريمة النصب والاحتيال. وإنَّما نكون أمام جريمة أخرى.

وأمَّا الركن المعنوي فيتألف من عنصرين، هما النية الجرمية والقصد الجرمي، أو ما يسمى بالقصد الجنائي. وبتحليل هذين العنصرين نجد أنَّ النية الجرمية تتمثَّل حين يكون الفاعل على علم بأنَّ ما يقوم به من أفعال هي من أفعال النصب والاحتيال، ومع ذلك يقوم بتلك الأفعال، ويعلم أنَّها مجرمة ومعاقب عليها بالقانون.

أمَّا القصد الجرمي أو القصد الجنائي، فيكون حين يسعى الجاني بالرغم من علمه بجرمية أفعاله إلى تحقيق النتيجة الجرمية. وهي الحصول على مال الشخص المجني عليه أو المنصوب عليه أو المحتال عليه.

عقوبة النصب والاحتيال في النظام السعودي

أصدر المشرع السعودي نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة بالمرسوم الملكي رقم م/79 لعام 1442هـ، للإجابة على سؤالك المطروح كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟ حيث نصّ في المادة الأولى منه على أنَّ:

كل من يستولي على مال الغير دون وجه حق، بارتكابه فعلًا من الأفعال التي تنطوي على استخدام طرق احتيالية بما فيها الكذب أو الخداع، يُعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سبع سنوات، وبغرامة مالية لا تزيد على 5,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ثم عاد وعاقب في المادة الثانية منه كل شخص يستولي دون وجه حق على مال تم تسليمه إليه بحكم عمله. أو على سبيل الأمانة، أو الشراكة، أو الوديعة، أو الإعارة، أو الإجارة، أو الرهن، أو الوكالة، أو تصرف فيه بسوء نية، أو قام بإحداث ضرر متعمد به، وذلك في غير المال العام، بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات، وغرامة مالية لا تزيد على 3,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ونلاحظ أنَّ المشرع السعودي قد عاقب في المادة الأولى على جرم الاحتيال بالكذب والخداع والإيهام، أي هو لم يستلم المال إلَّا بعد القيام بتلك الأفعال الاحتيالية. بينما عاقب في المادة الثانية على جرم إساءة الائتمان، وهي الحالة التي يكون فيها الشخص قد استلم المال دون أفعال الكذب والغش والخداع كالشريك في الشركة، أو المودع لديه في الوديعة، أو الشخص المستعير، أو الدائن المرتهن وغير ذلك.

 بعض الطرق الاحتيالية التي يلجأ إليها المحتالون

يلجأ المحتالون إلى الكثير من الطرق الاحتيالية. ولكن سنورد لكم بعض الطرق لكي تنتبهوا إلى عمليات النصب والاحتيال، ومن هذه الطرق نذكر ما يلي:

  • الاحتيال من خلال بيع عقار لعدة أشخاص متعاقدين

لذلك ننصح كل شخص يشتري عقارًا أن يراجع السجل العقاري، ويتأكد من صكوك الملكية وحجج الاستحكام منعًا لوقوع عمليات نصب واحتيال. إذا أنَّه قد يقوم بعض الأشخاص ببيع العقار لأكثر من شخص. مما يؤدي إلى وقوع إشكاليات قانونية كبيرة.

  • الاحتيال باستعمال وثائق مزورة

وهي تُعتبر خطيرة جدًا هذه الأيام بسبب تطور وسائل الطباعة الحديثة التي ساعدت المزورين على في عملهم. لذلك يجب الانتباه من أي وثيقة خاصة بعد أن أطلقت أغلب الوزارات في المملكة العربية السعودية خدمة التأكد من صحة الوثيقة عبر الكود المدون على تلك الوثيقة.

  • الاحتيال من خلال الشبكة الإلكترونية:

وهنا يجب الحذر من الاحتيال عبر تلك الشبكة، واستخدام تقانة المعلومات شر لا بد منه في العصر الحديث. لذلك يجب الحذر، إذ أنَّ وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة وتطوُّر تقانة المعلومات قد سهلّا الأمر كثيرًا على المحتالين والنصابين عبر الشبكة الإلكترونية.

 أسئلة شائعة حول النصب والاحتيال

ستجيبك في هذه الفقرة عن السؤال الذي يتبادر إلى ذهنك دائمًا وهو كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟

3121

إذا ما تمكنت من الشكوى وإثبات حقك أمام القضاء. فإنَّ الحكم القضائي واجب التنفيذ بحق النصاب أو المحتال. حيث يمكنك التنفيذ على ما له من أموال وتحصيل حقوقك.


اضف تعليق
3849

نعم يمكن النصب عن طريق رقم الحساب البنكي. حيثُ يقوم بعض النصابين بالاتصال على عملاء البنوك والادعاء بأنَّه موظف أحد البنوك الأخرى. ويطلب من عميل البنك أن يحدِّث بياناته من خلال تزويد المتصل ببعض المعلومات. مثل رقم الحساب، ورقم بطاقة الصراف الآلي، والرقم السري، وعند قيام العميل بتزويد المتصل بتلك المعلومات، يقوم المتصل باستخدام تلك المعلومات وسحب المبالغ الموجودة في تلك البطاقة.


اضف تعليق

4577
  1. التواصل مع البنك التابعة له تلك البطاقة فورًا، من خلال الاتصال على رقم خدمة العملاء.
  2. تقديم طلب بوقف البطاقة فورًا.
  3. الذهاب إلى قسم الشرطة وتحرير محضر رسمي بذلك.
  4. الذهاب إلى أقرب فرع من فروع البنك لتقديم صورة محضر السرقة، وتقديم طلب لاستخراج بدل فاقد.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم عمليات النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية، وماهية تلك الجريمة، وعقوبتها وفقاً لنظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة، وبالنتيجة حاولنا أن نجيب على السؤال المتردد كثيرًا على المواقع القانونية ومواقع وسائل التواصل الاجتماعي وهو: كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي؟

ونحن ننصح أي شخص تم النصب عليه أن يتوجه إلى مكتب محاماة لتوكيل محامٍ مختص في تلك الدعاوى. وإنَّ المكتب الأفضل والأجدر والأقدر على مستوى المملكة العربية السعودية. هو مكتب الصفوة المحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم فريق متكامل من المحامين العاملين لديه في كافة القضايا. سواء أكانت قضايا عمالية، أو تجارية، أو إدارية، أو قضايا ديوان المظالم، أو قضايا أحوال شخصية، بالإضافة إلى قضايا النصب والاحتيال سواء أكان احتيال عادي أو احتيال إلكتروني.

اقرأ المزيد: محامي استرداد مبلغ مسروق تقديم بلاغ، ومحامي سعودي لاسترجاع الاموال.

 

5/5 - 6484

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات تصنيفات الموقع