+966591813333 Whatsapp
اطلب استشارة قانونية
×

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية

نوفمبر 27, 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية

مقالنا اليوم عن لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية، وعقوبة حيازة المخدرات وفقاً للأنظمة السعودية. وهذا ما يوضحه أفضل محامي مختص قضايا مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو اضغط هنا.

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق

لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق

حسب المادة 195 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي يسمح لأي شخص يحكم عليه بعقوبة جزائية بأن يعترض على هذا الحكم عند الرغبة، سواءً عن طريق طلب استئناف أو تدقيق. من خلال تقديم مذكرة اعتراض تُقدم إلى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم.

حيث أن المذكرة يجب أن تحتوي على المعلومات التالية:

    • رقم وتاريخ الحكم المعترض عليه.
    • الأسباب التي يستند إليها الاعتراض.
    • الطلبات التي يقدمها المعترض في مذكرة الاعتراض.
    • توقيع المعترض وتاريخ تقديم مذكرة الاعتراض.

يجب على الشخص المدان تقديم طلب الاعتراض إلى المحكمة الجزائية التي أصدرت الحكم في غضون 30 يومًا من تاريخ صدور الحكم. وأن يتم تسليم صورة كاملة عن صك الحكم للمحكوم عليه.

حيث تتولى المحكمة التحقيق في الاعتراض بدون إجراء مرافعة.

    • وإذا قضت المحكمة بأن الحكم غير صحيح أو غير قانوني، فسوف تستدعي الأطراف لإعادة المرافعة في القضية.
    • وفي حالة تأكيد الحكم السابق، يجب على المحكمة رفع مستندات الاعتراض وقضايا ذات الصلة إلى محكمة الاستئناف. وهي ستكون المسؤولة عن إعادة النظر في القضية واستماع الجانبين واتخاذ القرار بشأن صحة الحكم وتأكيده أو إلغائه.

ومنه يتمكن الشخص المتهم بحيازة المخدرات من توجيه طلب اعتراض على صك الحكم الصادر ضده. وهذا يعطيه فرصة لتقديم حجج أو دفاعات جديدة للدفاع عن نفسه وتقليص العقوبة المفروضة عليه في حالة تأكيد الحكم الأولي.

حكم حيازة المخدرات

تنص المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات على عقوبة الحيازة بقصد التعاطي، حيث يتم فرض عقوبة السجن لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين. وتشدد هذه العقوبة.

    • إذا كان المتعاطي يعمل في قطاع مراقبة ومكافحة المواد المخدرة أو لديه صلة وظيفية بها.
    • أو تم تعاطي المواد المخدرة أثناء العمل.

وتنص المادة 38 من قانون المخدرات الجديد في المملكة العربية السعودية، على أن جريمة حيازة المخدرات بقصد الاتجار أو الترويج في غير الأحوال المرخص بها نظاماً تعرض المرتكب لعقوبات قاسية.

إذا تم ضبط شخص بحوزته مواد مخدرة، أو قام بنقلها أو استلامها أو تسليمها أو مبادلتها، وتم تأكيد ذلك من خلال التحقيق. فإنه سيعاقب وفقاً لأحكام المادة 38، السجن لمدة تتراوح من 5 إلى 15 سنة، والجلد لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة، وغرامة تتراوح من 1000 إلى 50,000 ريال سعودي.

وهناك تشديد في العقوبة في حالات معينة، وتشمل:

    • تكرار الجريمة للمرة الثانية.
    • ارتكاب الجريمة في المساجد أو المؤسسات التعليمية أو المؤسسات الإصلاحية.
    • إذا كانت المواد المخدرة المعنية هي هيروين أو كوكايين أو أي مادة تشكل نفس الخطورة، بحسب تقرير فني معتمد من وزارة الصحة وتدرج في الجداول المرفقة بالنظام.
    • إذا كان المجرم يستغل شخصاً تحت رعايته أو سلطته، أو إذا كان الشخص ضعيف قاصراً.
    • إذا قام المجرم بتأجير منزلاً لاستخدامه في استهلاك المخدرات.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

إلغاء الإبعاد في قضايا المخدرات يعني إزالة العقوبات الجنائية التي تفرضها الحكومة على حيازة واستخدام المخدرات. ويتطلب هذا النهج تغييراً في السياسات والتشريعات، حيث يتم التركيز على العلاج والتوعية بدلاً من المجرمة والعقاب.
إن المستر الذي يروّج للمخدرات يُعاقب عادة بالسجن لمدة تتراوح بين عامَين مع دفع غرامة مالية، حسب المادة 4 من نظام مكافحة التستر.
يمكن اعتبارها سابقة فقط عندما يتم إصدار حكم قضائي نهائي ضد الجاني ويرتبط هذا الحكم بتطبيق العقوبة المحددة له.

وفي نهاية مقالنا لليوم بعنوان لائحة اعتراضية على صك حيازة مخدرات بالسوابق في السعودية، تعرفنا فيه إلى كتابة نقض حكم مخدرات. مؤكدين على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن مدة سجن مروج المخدرات، وحكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية.

4.7/5 - 3122
أحدث المقالاتتصنيفات الموقع